طريقة معرفة السيارة المرشوشة

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 15 مارس 2020 , 15:24

طريقة معرفة السيارة المرشوشة ، حين تقوم بشراء سيارة جديدة موديل العام الحالي هناك عدة امور لن تفكر بها على الاطلاق و التي منها ” رش السيارة ” الخارجي او الداخلي ، و لكن تمكن المشكلة في حالة قيامك بشراء سيارة مستعملة سواء كان الاستعمال منذ عدة اشهر او منذ عدة سنوات ، فالحوادث البسيطة او الخدوش التي تحدث بها او البارومة و الصدأ يؤدي في النهاية الى رش السيارة الخارجي او الرش الداخلي و عندما تقوم بشراء سيارة مستعلة قد تنخدع بهذا الامر في حالة تعاملك مع بائع لا ضمير له .

معرفة السيارة المرشوشة

لابد ان تعلم بأن معرفتك لرش السيارة من عدمه هو امر صعب لا يأتي من خلال نقاط محددة و انما يأتي من الممارسة المستمرة في مشاهدة العديد من السيارات المرشوشة و السيارات غير المرشوشة ، في النقاط التالية سنوضح لك بعض المعلومات حول كيفية التفرقة بين السيارة المرشوشة و غيرها .

الفرق في درجة اللون

في غالب الامر عندما يرغب شخص في رش سيارته فانه يلجأ الى احد مراكز الصيانة للقيام بذلك ولان معظم مراكز الصيانة لا تعتمد على كود لون السيارة فانها تقوم باستخدام لون تقريبي لها ، ففي حالة اذا قام شخص برش سيارته من الخارج ستكون درجة اللون مختلفة عن لون القوائم الداخلية – غير المرشوشة – من السيارة و هنا عليك ان تقوم بالنظر الى دواخل غطاء المحرك وجسد السيارة المحيط بالمحرك و القوائد الداخلية من ناحية باب السائق و جميع الراكبين ثم النظر الى الجسم الخارجي فاذا كان هناك فارق في الالوان و لو بسيط فهذا يعني ان السيارة مرشوشة .

الخطأ في الرش

في كثير من الاحيان قد يخطأ الفني الذي قام برش السيارة و ذلك مثل ان يصبح اللون كثيف في منطقة دون الاخرى او هناك تمويجات في لون السيارة في بعض الاجزاء منها .

صوت هيكل السيارة

في حالة اذا لم تكن السيارة مرشوشة فان صوت هيكل السيارة سيكون عالي اما في حالة اذا كانت السيارة مرشوشة و حصلت على كمية كبيرة من المعجون اسفل الرش فان صوت الهيكل يصبح مكتوم و ثقيل ، يمكنك من خلال النقر بيدك اعلى كفر الاطارات الامامية او الخلفية فاذا سمعت صوت الهيكل عالي بوضوح فهذا يعني انها ليست مرشوشة .

تسليط الضوء

على غير المعتاد ينصح الجميع ان تقوم بتفحص السيارة المستعملة في النهار الا ان هذه الطريقة تعتمد على ان يكون في وقت الليل حيث تقوم باحضار كشاف قوي و تقوم بتسليطه على اجزاء مختلفة من جسد السيارة فاذا كان انعكاس الضوء على هيكل السيارة جميعه بنفس القوة فهذا يعني انها ليست مرشوشة اما اذا اختلف انعكاس الضوء في بعض الامكان عن القوة المعتادة له فهي مرشوشة .

انعكاس الصورة في هيكل السيارة

عليك ان تنظر جيدا الى الهيكل الخارجي من السيارة و تشاهد انعكاسة للاشياء المحيطة به من كل جانب فاذا كان الانعكاس طبيعي و الصورة المعكوسة تظهر بشكل واضح دون اي تمويجات او تغيرات حسب الشكل المعكوس فهذا يعني انها ليست مرشوشة .

جهاز كشف طلاء السيارة

هناك احد الاجهزة الالكترونية الصغيرة التي يمكنها ان تقوم بقياس سُمك الطلاء على السيارة ، من خلال هذا الجهاز نقوم بوضع مقدمته في احد اجزاء السيارة لمدة ثانيتين و تنظر الى القراءة التي تظهر لك ، فمثلا يظهر لك ان مقدمة السيارة بسمك طلاء 5 ملم ثم نقوم بتجربة هذا الجهاز على الرفرف الخلفي فاذا ظهرت قراءة مختلفة تصل الى اكثر من 8 ملم فهذا يعني انها مرشوشة .

هذه الارقام و النسب تختلف من سيارة الى اخرى و في حالة اذا وجدت اختلافات في اماكن متعددة من السيارة بحجم الطلاء فهذا يعني ان السارة مرشوش بجزء منها ، اما في حالة اذا وجدت جميع اجزاء السيارة بنفس القراءة للرقم فانت هنا اما خيارين ، فاذا كان الرقم منخفض و هذا يعني الطلاء ليس سميك فهذا يعني ان السيارة غير مرشوشة اما اذا كانت القراءة عالية في جميع اجزاء السيارة فهذا يعني السيارة بالكامل مرشوشة .

عيوب السيارات المرشوشة

السؤال هنا ” لماذا تم رش السيارة ؟ ” هناك اسباب محددة لرش السيارة فاذا كانت مرشوشة بسبب وجود حكات سابقة او وجود صدمات بها او حادث بسيط خارجي لم يؤثر على المحرك او الشاصية او القير فيمكنك ان تقوم بشرائها دون مشكلات ، اما اذا كان رش السيارة سواء خارجي او داخلي ياتي نتيجة حادث كبير لها اثر على الاجزاء الداخلية منها و تم تغير قطع منها فيفضل ان لا تشتريها .

و يبقى السبب الاكبر في عدم رغبة شراء سيارة مرشوشة هي فكرة ” الخداع ” ففي بعض الاحيان يرغب البائع في خداع المشتري لكي يشعره بان السيارة مازالت تحافظ على شكلها و لونها الاساسي .

كيف اعرف اذا السيارة فيها حادث

اذا كنت ترغب في شراء سيارة وارد امريكي فيمكنك ان تقوم بالفحص عنها عبر Carfix و ادخال رقم الشاصية لتعرف اذا كانت قد تعرضت لحادث مسبق ام لا ” عيوب السيارات وارد امريكي ” ، و هناك عدة عوامل ايضا يمكنك الاعتماد عليها في ذلك فاذا كانت الابواب او الصندوق الخلفي او غطاء المحرك لا يغلق باحكام و لا يغلق بالشكل الطبيعي له فهناك حادث في احدهم .

كذلك يمكنك معرفة الحادث من خلال فحص الاطارات فهاذا كان هناك اطار متأكل اكثر من الاطار في الجانب الاخر فهذا يعني ان السيارة مائلة على هذا الاطار و هذا يعني وجود انعواج بها تيجة حادث ، من خلال النظر الى المصابيح الامامية و الاسطبات الخلفية فاذا تم تغيرها عليك ان تسأل عن السبب فالمصابيح القديمة يبدو اثار الوقت و الزمن عليها اما المصابيح الجديدة دون سب واضح فهذا يعني وجود حادث بها اداى الى تغير المصباح .

كيف تعرف ان السيارة مقلوبة

يمكنك تمييز السيارة المقلوبة من خلال وجود تمويجات في سقف السيارة و كذلك طلائها بدهان مغاير بعض الشيء عن الدهان الاساسي لباقي احجزاء السيارة ، القوائم الخاصة بالسيارة اذا كان بها لحام فهذا يعني انها تعرضت لانقلاب كبير و ضخم ادى الى فصل احد القوائم و قد يؤثر هذا الحادث على الزجاج الجانبي للسيارة ليم تغيره و يمكنك تميز الزجاج الاصلي من المضروب من خلال شعار الشركة عليه .

كيف تعرف ان السيارة مقصوصة

يرى البعض ان الطريقة الصحيحة م اجل معرفة اذا كانت السيارة مقصوصة ام لا بالذهاب الى احد المتخصصين في ذلك ، و لكن مع الاسف اذا كانت السيارة مقصوصة و تم لحمها بكل احترافي فانك لن تكون قادر على معرفة ذلك ، اما اذا لم يكن اللحام و الطلاء بشكل احترافي فيمكنك معرفة ذلك م خلال النظر اسفل السيارة لتجد بعض الاجزء الملحومة بها و البارزة عن الجسد الطبيعي و التمويجات في الطلاء .

فمثلا اذا وجدت ان النصف الخلفي من السيارة و هو يمثل الصندوق الخلفي و الرفارف مرشوشة بلون مختلف عن مقدمة السيارة فهذا يعني ان السيارة تعرضت الى جحادث خلفي من المكن ان يكون قد ادى الى قصها .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق