طريقة فحص محرك السيارة قبل شراء السيارة المستعملة

كتابة محمد يوسف آخر تحديث: 24 مارس 2020 , 16:12

طريقة فحص محرك السيارة قبل شراء السيارة المستعملة ، ينخدع الكثيرين عند قيامهم بشراء سيارة مستعملة حيث الهدف الاساسي قبل شراء السيارة هو فحصها و التأكد من خلوها من العيوب خاصة العيوب التي قد تصيب المحرك و الكشف عن عداد السيارة الملعوب فيه و معرفة السيارة المرشوشة ذلك بالاضافة الى ضرر السيارات الوارد امريكي او من اي دولة اخرى .

فحص محرك السيارة

سنحدد لك بعض النقاط التي يمكن من خلالها التأكد من صلاحية محرك السيارة قبل اتمام عملية الشراء .

فحص زيت السيارة

يمكنك ان تقوم بفحص عيار زيت السيارة و التأكد من لون الزيت و لزوجته او مستواه في المحرك ، فاذا كان العيار غير مضبوط و هناك نقص في الزيت فهذا يعني ان هناك مشكلة في المحرك او ان مالك السيارة لم يضيف الكمية الكافية من الزيت ، كذلك في حالة اذا كان الزيت له رائحة تشبه رائحة الحريق او رائحة كريهة فهذا ان داخلية المحرك بها مشكلة وانه يحتاج الى صيانة .

فحص حرارة السيارة

قم بتشغيل محرك السيارة ثم انتظر فترة كافية حتى يصل مؤشر الحرارة الى الوضع الطبيعي له و هذا الوضع يختلف من سيارة الى اخرى فهناك سيارات مؤشرها الطبيعي للحرارة هو ثلث العداد و هناك سيارات اخرى هي منتصف العداد و بشكل عام من المفترض الا يتخطى المؤشر المنتصف و اذا تخطاه يكون بحدود بسيطة للغاية ، فاذا وجدت ان الحرارة ترتفع بشكل غير طبيعي فقد يكون هناك مشكلة في محرك السيارة .

فحص دخان الشكمان

يمكنك ان تعتمد على شخص اخر حيث يقوم بتشغيل محرك السيارة و يقوم بالضغط على دواسة البنزين بشكل قوي و تقوم انت بالوقوف عند مخرج الشكمان الخلفي و انظر الى الدخان الذي خرج من الشكمان فاذا كان هذا الشكمان بدون اي لون فهذا يعني ان المحرك جيد و ليس به مشكلات و لكن تأتي المشكلة في حالة اذا كان الدخان ابيض او اسود .

فاذا كان الدخان ابيض اللون فهذا يعني وجود خلل في السيارة و الذي في العادة يكون له علاقة بمحرك السيارة و الذي قد ينتج عن سوء الصيانة الدورية و التغيرات المطلوبة للفاظ على حياة المحرك ، اما اذا كان الدخان اسود اللون فانه يعني ان السيارة لا تحرق البنزين بالشكل الكافي و عليك ان تعرف بان هناك صيانات لابد من القيام بها في بخاخات البنزين و تنظيفه بشكل جيد .

فحص ناقل الحركة

يمكنك ان تقوم بتشغيل محرك السيارة و هي واقفة في موضعها دون تحريكها ثم تقوم بتجربة تحريك ناقل الحركة بين جميع الغيارات فاذا كان الجير يتحرك بسهولة فهذا يعني ان المحرك جيد اما اذا كان ناقل الحركة صعب الحركة فهذا يعني مشكلة في المحرك .

فحص بواجي السيارة

لكي تتمكن من معرفة صلاحية بواجي السيارة يمكنك ان تقوم بتشغيل محرك السيارة و دون ان تقوم باي شيء اترك السيارة فترة قليلة فاذا وجدت ان المحرك يصدر اصوات قوية و يرج و يتحرك بقوة فهذا يعني وجود مشكلة في البواجي .

تجربة قيادة السيارة

جميع الخطوات السابقة و التي قمنا بها كانت فحص المحرك اثناء وقوف السيارة بموضعها دون تحريك ، الان عليك ان تقوم بقيادة السيارة على الطرق لان هذا سيوضح لك الكثير من الامور ، قم بالقيادة على طريق مستقيم دون اي انحرافات و بدون اي ميلان في الطريق و اترك الدركسون فاذا ظلت السيارة تسير لمسافة كافية على نفس خط السير فهذا يعني ان السيارة جيدة اما اذا انحرفت السيارة فهناك مشكلة في التوازن و عليك حلها .

كيف اعرف مكينة السيارة نظيفه

هناك بعض العلامات التي من خلالها يمكنك ان تعرف بان المكيفة نظيفة لهذه السيارة ولكن لا تنسى ان تقوم بفحص محرك السيارة للتأكد من صلاحيته :

  • ليس المقصود بنظافة المحرك هو الشكل الخارجي فربما يكون المحرك عليه بعض الاتربة ولكنه من الداخل نظيف و قد يكون العكس .
  • اذا كان عيار الزيت نظيف و ليس به اي اتساخات .
  • في حالة فتح مدخل الزيت بالمحرك فاذا وجدت في هذا المدخل الكثير من الزيت في الفوهة فهذا يعني وجود مشكلة اما اذا كانت نظيفة فهذا يعني انها جيدة ، و مع ذلك فانك ستجد بعض من رتوش الزيت التي تخرج من المحرك فهذا يعني انه جيد .
  • فحص زيت الجير من خلال الميعار الخاص به و انه يحتوي على الكثي من الاتساخات .
  • فتح غطاء ريدتير المياه و اذا كان المياه ممتلئة و لونه ليس متسخ او متغير فهذا جيد ، اما اذا الون بني فهناك مشكلة .

كيفية معرفة قوة محرك السيارة

عندما تقوم بشراء سيارة فانك ستتعرف على قوة المحرك من خلال الكتيبات التي تأتي مع السيارة ، اما السيارة المستعملة و القديمة و التي لا تمتلك كتيبات فلابد من ايجاد طريقة للتأكد من قوة المحرك و هي من خلا الخطوات التالية :

  • قم بالدخول مباشرة الى رابط الموقع التالي : https://www.auto-data.net/en/
  • في الصفحة الاساسية من هذا الموقع يمكنك ان تقوم بالبحث عن اسم الشركة المصنعة لسيارتك و ليكن ” تويوتا ” .
  • الان سينتقل بك الموقع الصفحة التالية و التي تحتوي على جميع انواع سيارات تويوتا و عليك البحث عن نوع سيارات و ليكن لاندكروزر .
  • في الصفحة التالية سيظهر لك جميع موديلات السيارة منذ ان ظهرت بالاسواق و تحتوي على جميع مواصفات الفئات الاخرى و التي من بينها قوة المحرك الخاص بسيارتك .

فحص محرك السيارة بالكمبيوتر

هناك عدد من الاجهزة التي يمكن الاعتماد عليها في عملية فحص السيارة بالكمبيوتر و ذلك حتى تتمكن من التعرف على الكثير من الاعطال و يتم ذلك م خلال توصيل الكمبيوتر بالسيارة من خلال الكابل في اسفل الدركسو و بعد ذلك يبدأ الجهاز في عملية الفحص ثم تظهر لك النتائج من خلال ارقام و رموز على الشاشة و يمكك مطابقة هذه الارقام و الرموز مع دليل الاستخدام لمعرفة الاخطاء بالسيارة .

كم عمر محرك السيارة

يرى الكثير من مالكي السيارات ان محرك السيارة ليس له عمر افتراضي و من المفترض ان يعمل المحرك مدى الحياه و يرجع ذلك الى سيارة الاستخدام لمالك السيارة ، و لكن في الحقيقة لا يوجد شيء يعمل مدى الحياه و يرى بعض الخبراء ان محرك السيارة من الممكن له ان يعمل حتى قطع سير لمسافة 320,000 كم ثم بعد ذلك لابد من تغيير المحرك .

و في المقابل هناك شخص تمكن من ان يصمد محرك سيارتهه لما يزيد عن خمسون عام بعد ان قطع المحرك اكثر من 5.2 مليون كم و خلال هذه السنوات قام بعمل جميع الصيانات المطلوبة و الاصلاحات في المحرك التي تطيل من عمره الافتراضي .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق