ماهو اختبار سي بيبتايد C – peptide

كتابة yasmeen آخر تحديث: 08 مايو 2020 , 12:29

يُعتبر مرض السكري هو أحد أشهر الأمراض المزمنة المنتشرة بين عدد هائل من الأشخاص على مستوى العالم وهو ناتج في الأساس عن اضطرابات الأيض والتمثيل الغذائي للسكر وخصوصًا الجلوكوز في الدم ، غير أنه يُوجد عدد كبير من الاختبارات الطبية المختلفة التي يُمكن من خلالها تشخيص الإصابة بمرض السكر حيث لم يعد اختبار تقدير نسبة السكر والأنسولين في الدم هو وحده المسؤول عن تشخيص الإصابة وإنما هناك بعض الاختبارات الحديثة التي تُساعد في التنبؤ بالمرض مثل اختبار سي بيبتايد C – peptide

ما هو الـ سي بيبتايد C – peptide

أثناء إفراز هرمون الأنسولين من خلايا بيتا في جزر لانجرهانز بالبنكرياس ؛ يتم أيضًا إفراز مادة السي بيبتيد وهي عبارة عن حمض أميني قصير السلسلة، حيث أن جزيء البرو أنسولين proinsulin ينقسم إلى جزيئين أحدهما الإنسولين والاخر هو مادة الـ C – peptide .

وكما هو معروف أن خلايا البنكرياس تقوم بإفراز الإنسولين عند ارتفاع نسبة السكر في الدم من أجل إدخال الجلوكوز إلى الخلايا، ونظرًا إلى أن معدل إنتاج الـ C – peptide مساوي لمعدل إنتاج الإنسولين ؛ فإن تقدير نسبة السي بيبتيد في الدم يُساعد على التعرف على نسبة الإنسولين ومن ثم تشخيص مرض السكر وخصوصًا مرض السكري من النوع الأول [1] .

اختبار سي ببتايد C – peptide

تحليل سي ببتايد C – peptide هو عبارة عن اختبار طبي يتم من خلاله تقدير نسبة مادة السي بيبتيد في الدم أو البول وإلى جانب الاعتماد على إجراء اختبار السي بيبتيد للتعرف على نسبة الإنسولين في الدم ؛ فإن الطبيب قد يُرشد الطبيب إلى إجراء هذا الاختبار من أجل التفريق بين كمية الإنسولين التي يتم إفرازها من البنكرياس Endogenous وكمية الإنسولين الصناعي التي يحصل عليها المريض عبر العقاقير العلاجية Exogenous ، ولذلك ؛ فدائمًا ما يتم إجراء اختبار سي ببتايد C – peptide جنبًا إلى جنب مع اختبار تقدير نسبة هرمون الإنسولين في الدم .

متى يتم إجراء اختبار سي بيبتايد

هناك بعض الأعراض إذا ظهرت على لمريض ؛ قد يطلب الطبيب من المريض إجراء تحليل سي ببتايد C – peptide من أجل تأكيد ما إذا كان المريض مُصاب بمرض السكري من النوع الأول DM1 أم لا ، مثل [2] :

  • العرق المُفرط .
  • الخفقان واضطراب نبضات القلب .
  • الجوع الدائم .
  • التشتت الذهني .
  • تشويش الرؤية .
  • زيادة عدد مرات التبول على مدار اليوم .
  • الإغماء وفقدان الوعي بشكل متكرر .

وعلى الرغم من ذلك ؛ فإن هذه الأعراض تُصاحب الكثير من الأمراض الأخرى أيضًا ، ومن المُلاحظ ان الأطباء لا يطلبون إجراء اختبار الـ سي ببتايد C – peptide من أجل التشخيص بقدر ما يطلبونه عند تشخيص الإصابة بنقص إفراز الإنسولين في الدم (السكري من النوع الأول) من أجل متابعة مدى تقدم الحالة الصحية للمريض عبر الخطة العلاجية المتبعة معه .

تفسير نتيجة اختبار الـ C – peptide

يتم تفسير نتائج اختبار سي ببتايد C – peptide على النحو التالي :

ارتفاع نسبة C – peptide

ارتفاع نتائج اختبار سي ببتايد C – peptide عن المعدل الطبيعي يُعني وجود ارتفاع في معدل إفراز هرمون الإنسولين من البنكرياس ، وربما يُشير إلى زيادة في نسبة الجلوكوز في الدم وإفراز الإنسولين كرد فعل طبيعي من الجسم من أجل التخلص من السكر المرتفع في الدم ، والذي قد يكون ناتج عن مقاومة الإنسولين بالخلايا أو تناول كميات كبيرة من السكريات .

ويرتفع معدل إنتاج مادة الـ سي ببتايد C – peptide في الدم أيضًا في حالات اورام الأنسولين ، وربما يتم ملاحظة ارتفاع نسبة هذه المادة في الجسم أيضًا في حالات انخفاض نسبة البوتاسيوم في الدم وفي حالات مرضى فرط نشاط القشرة الكظرية (متلازمة كوشينج) وفي حالات الفشل الكلوي .

انخفاض نسبة C – peptide 

أما انخفاض قيمة نتائج اختبار قياس نسبة سي ببتايد C – peptide في الدم عن المعدل الطبيعي ؛ فهو مرتبط بشكل مباشر بانخفاض إفراز هرمون الأنسولين من البنكرياس كما هو الحال في مرضى السكري ، كما قد يكون ذلك ناتجًا عن الحصول على جرعات متتالية من الإنسولين الخارجي ؛ ومن ثم تثبيط إفراز الإنسولين الطبيعي في الجسم .

وانخفاض نسبة سي ببتايد C – peptide بنسبة كبيرة عن المعدل الطبيعي أو غياب السي بيبتايد كليًا في الدم يُعني وجود حاجة ماسة لإمداد المريض بقدر من الإنسولين الصناعي الخارجي من أجل إنقاذه من مخاطر صحية كبيرة جدًا سوف تنتج عن ارتفاع نسبة السكر في الدم مع عدم وجود إنسولين داخلي في الدم .

كما أن انخفاض نسبة سي ببتايد C – peptideتدريجيًا في حالة مرضى أورام البنكرياس تُعني وجود تقدم واستجابة للعلاج لدى المريض ؛ بينما إذا ارتفعت النسبة مرة أخرى ؛ فهي تُعني نمو أو عودة الورم مرة أخرى .

اختبار C – peptide لتحديد نوع السكري

من خلال اختبار سي ببتايد C – peptide ؛ يتم تحديد نوع مرض السكري لدى المريض على النحو التالي :

-نسبة السي بيبتيد طبيعية + ارتفاع نسبة الجلوكوز في الدم : تعنى الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني .

-انخفاض أو غياب السي بيبتيد بالدم + ارتفاع نسبة السكر في الدم : يُعني الإصابة بمرض السكري من النوع الأول .

-ارتفاع نسبة السي بيبتيد + ارتفاع نسبة السكر في الدم : يُعني الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، وزيادة السي بيبتيد هنا تكون ناتجة عن زيادة في إفراز الأنسولين نتيجة وجود مقاومة للأنسولين بالخلايا .

-ارتفاع نسبة السي بيبتيد + انخفاض نسبة السكر في الدم : لا يُعني الإصابة بالسكري ولكن يُشير إلى وجود أورام في البنكرياس .

شروط اختبار سي ببتايد C – peptide

هناك بعض الشروط التي لا بُد من الالتزام بها عند إجراء اختبار سي ببتايد C – peptide ، مثل :

-يتم التعامل مع اختبار سي ببتايد C – peptide كما يتم التعامل مع تحليل سكر الدم الصائم والفاطر ؛ حيث يتم سحب عينة دم من المريض مع السكر الصائم بعد صيام فترة زمنية تتراوح بين 8 إلى 10 ساعات لتقييم إفراز الإنسولين القاعدة ، ويتم سحب عينة أخرى أيضًا مع السكر الفاطر من أجل تقييم معدل إفراز الإنسولين السريع بعد تناول الوجبات الغذائية .

-يتم إجراء اختبار تقدير نسبة مادة سي ببتايد C – peptide على مادة السيرم المعروفة باسم مصل الدم أو الـ Serum ، لذلك يجب أن يتم فضل العينة بعد سحبها فورًا باستخدام جهاز طرد مركزي ذو عدد دورات كبير لا يقل عن 4000 لفة في الدقيقة.

-يجب مراعاة عدد ساعات الصيام وتوقيت سحب عينة كل من الصائم والفاطر بشكل دقيق من أجل تقييم حالة المريض بشكل الصحية بشكل صحيح ودقيق .

-بعد إجراء تحليل سي ببتايد C – peptide حتى وإن كانت نتيجة الاختبار في المعدل الطبيعي التي تراوح بين 0.5 إلى 2.0 نانو جرام لكل مل ؛ لا بُد من الرجوع إلى الطبيب المعالج ؛ لأنه من يستطيع أن يُقرر الحالة المرضية في ضوء الاختبارات الأخرى والأعراض السريرية ، ومن ثَم ؛ إرشاد المريض إلى الخطة العلاجية المناسبة له .

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق