متى يكون ارتفاع TSH خطير

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 21 يونيو 2020 , 10:53

يقيس اختبار هرمون الغدة الدرقية TSH ، كمية TSH في الدم توضح النتائج مدى كفاءة عمل الغدة الدرقية ، ويمكن للأطباء استخدام نتائج الاختبار TSH لتشخيص اضطرابات الغدة الدرقية، مثل قصور الغدة الدرقية و فرط نشاط الغدة الدرقية ، وويشكل خطورة على الإنسان في  مستوياته المرتفعه.

مستويات TSH الطبيعي

تعتمد المستويات الطبيعية على عمر الشخص وما إذا كانت المرأة حامل أم لا ، وتميل النطاقات إلى الزيادة كلما كبر الشخص لم تظهر الأبحاث اختلافًا ثابتًا في مستويات هرمون TSH بين الذكور والإناث.

ومع ذلك ، وفقًا للرابطة الأمريكية للغدة الدرقية ، يعتبر الأطباء بشكل عام أن المستويات تقع ضمن المعدل الطبيعي إذا كانت تتراوح بين 0.4 و 4.0 مللي لتر لكل لتر (mU / l).

مستويات TSH الطبيعية حسب الجنس

الإناث أكثر عرضة للإصابة بخلل في الغدة الدرقية من الذكور وتشير الدراسات أن 1 من كل 8 نساء يعانين من مشاكل الغدة الدرقية في مرحلة ما وهذا يشمل فرط نشاط الغدة الدرقية وقصور الغدة الدرقية.

يزداد خطر مشاكل الغدة الدرقية أثناء الحمل وحول انقطاع الطمث ، لم تظهر الأبحاث اختلافًا ثابتًا في مستويات هرمون TSH بين الذكور والإناث.

تشير دراسة عام 2002 إلى ارتفاع مستويات هرمون TSH في الإناث عنها في الذكور ، لكن دراسة عام 2013 تشير إلى أن الذكور لديهم مستويات TSH أعلى من المتوسط ، يبدو أن أي اختلاف من هذا القبيل صغير ، ويختلف باختلاف العمر ، ومن غير المحتمل أن يكون ذو صلة سريرية.

في بعض الناس ، ترتبط حالات الغدة الدرقية بالاختلال الوظيفي الجنسي قد يؤثر هذا على الذكور أكثر من الإناث. وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 ، يعاني 59-63٪ من الذكور الذين يعانون من قصور الغدة الدرقية أيضًا من خلل وظيفي جنسي ، مقارنة مع 22-46٪ من الإناث المصابات بقصور الغدة الدرقية.

مستوى TSH الطبيعية حسب العمر

تميل مستويات TSH في الدم إلى الزيادة مع تقدم الشخص في العمر ، وفقًا لمؤلفي إحدى الدراسات ، انخفضت النسبة المئوية للأشخاص الذين لديهم مستويات TSH بين 0.4 و 2.49 mIU / l من 88.8٪ بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-29 عامًا إلى 61.5٪ لدى الأشخاص 80 عامًا أو أكبر.

مستويات TSH الطبيعية أثناء الحمل

تزيد هرمونات الحمل بشكل طبيعي من مستويات بعض هرمونات الغدة الدرقية في الدم ، هذا ضروري لتطوير دماغ الجنين والجهاز العصبي.

في الوقت نفسه ، تنخفض مستويات TSH في الدم ونتيجة لذلك ، يستخدم الأطباء مستويات مرجعية أقل للنساء الحوامل ، تم تقليل مستوي TSH السفلي بحوالي 0.1 إلى 0.2 mU / l والحد الأعلى بحوالي 0.5 إلى 1.0 mU / l.

تزداد مستويات هرمون TSH في الدم تدريجيًا خلال الثلث الثاني والثالث ، لكنها تظل أقل من المستويات الطبيعية في النساء غير الحوامل.

يراقب الأطباء بعناية مستويات TSH طوال فترة الحمل ، يمكن أن يؤثر وجود مستويات عالية أو منخفضة بشكل غير عادي على خطر الإجهاض ويسبب مضاعفات متعلقة بالحمل ، مثل:

  • تسمم الحمل
  • الولادة المبكرة
  • انخفاض الوزن عند الولادة
  • الاحتقاني قصور القلب

المستويات العالية من TSH

تشير مستويات TSH العالية إلى قصور الغدة الدرقية ، يصاب الأشخاص بقصور الغدة الدرقية عندما تنتج الغدة الدرقية مستويات منخفضة من الهرمونات.

عندما لا تنتج الغدة الدرقية هرمونات كافية ، تنتج الغدة النخامية المزيد من هرمون TSH للتعويض.

تشمل أعراض قصور الغدة الدرقية ما يلي:

  • إعياء
  • زيادة الوزن
  • تورم في الوجه والرقبة
  • زيادة الحساسية لدرجات الحرارة الباردة
  •  جفاف الجلد 
  • الشعر الرقيق
  • بطء ضربات القلب
  • فترات الحيض غير المنتظمة أو الثقيلة
  • مشاكل الخصوبة
  • كآبة
  • إمساك

خطر ارتفاع مستوى هرمون TSH

هناك تأثيرات واضحة لهرمون الغدة الدرقية على القلب، أظهرت بعض الدراسات السريرية زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والوفاة لدى مرضى قصور الغدة الدرقية ، سواء الخفيفة أو العلنية وبالمثل ، كانت هناك بعض التقارير عن زيادة خطر الوفاة في المرضى الذين يعانون من فرط نشاط الغدة الدرقية وهناك خطر واضح من إيقاعات القلب الطبيعية الرجفان الأذيني لدى الأشخاص الذين يعانون من انخفاض TSH لأي سبب من الأسباب علاوة على ذلك ، تم اقتراح ارتباط بين مستويات TSH بالقرب من الحد الأعلى للنطاق الطبيعي والوفاة في بعض الدراسات.

المستويات المنخفضة من هرمون TSH

تشير مستويات TSH المنخفضة إلى فرط نشاط الغدة الدرقية يُعرف هذا أيضًا باسم فرط نشاط الغدة الدرقية ، إذا كانت الغدة الدرقية تفرز مستويات عالية من الهرمونات ، فإن الغدة النخامية تنتج أقل TSH.

تشمل أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية ما يلي:

  • ضربات قلب غير منتظمة أو سريعة
  • ضعف العضلات
  • العصبية أو التهيج
  • صعوبة النوم
  • حركات الأمعاء المتكررة أو الإسهال
  • فقدان الوزن
  • تغيرات في المزاج

كيفية قياس مستويات TSH

يتضمن اختبار TSH أخصائي رعاية صحية يسحب الدم من وريد في الذراع الداخلي ، ثم يرسلون عينة الدم إلى المختبر لفحصها.

عادة لا يحتاج الأشخاص إلى التحضير لاختبار TSH ومع ذلك إذا كان الطبيب يختبر الدم لأكثر من مشكلة واحدة ، فقد يحتاج الشخص إلى الصيام أو الاستعداد بطريقة أخرى ، سيقدم الطبيب هذه المعلومات مسبقًا.

إذا كان الشخص لديه مستويات TSH عالية أو منخفضة بشكل غير طبيعي ، يحتاج الطبيب إلى إجراء اختبار تشخيصي واحد آخر على الأقل لتحديد السبب الأساسي ، تبحث هذه الاختبارات في مستويات هرمونات الغدة الدرقية والأجسام المضادة.

علاج قصور الغدة الدرقية (مستويات TSH عالية)

يمكن للأطباء علاج قصور الغدة الدرقية بالأدوية ، مثل ليفوثيروكسين ، التي تحل محل هرمونات الغدة الدرقية المفقودة.

يجب على الشخص تناول هذا الدواء مرة واحدة في اليوم ، أو على النحو الذي يحدده الطبيب ، سيراقب الطبيب مدى نجاح العلاج عن طريق إجراء اختبارات دم إضافية كل بضعة أشهر.

وفقا لإدارة الغذاء والدواء (FDA) ، يجب على الناس تناول ليفوثيروكسين مرة واحدة في اليوم في الصباح وعلى معدة فارغة ، قبل نصف ساعة على الأقل من تناول الطعام.

يوصون بأن يخبر الشخص طبيبهم إذا تناولوا دقيق فول الصويا أو الجوز أو الألياف الغذائية أو وجبة بذور القطن ، لأن ذلك يمكن أن يؤثر على كيفية معالجة الجسم ليفوثيروكسين.

علاج فرط نشاط الغدة الدرقية (مستويات TSH منخفضة)

تركز علاجات فرط نشاط الغدة الدرقية على تقليل مستويات هرمون الغدة الدرقية لمنع المضاعفات الصحية على المدى الطويل.

قد يحتاج الشخص إلى تناول حاصرات بيتا والأدوية المضادة للغدة الدرقية.

العلاج الفعال الآخر هو العلاج باليود المشع وهذا يشمل أخذ كبسولة أو سائل يحتوي على اليود المشع 131 ، الذي يدمر الخلايا التي تنتج هرمونات الغدة الدرقية ومع ذلك ، قد يصاب الأشخاص الذين يتناولون العلاج باليود المشع بقصور الغدة الدرقية في المستقبل.

يمكن للإزالة الجراحية للغدة الدرقية علاج فرط نشاط الغدة الدرقية الحاد يحجز الأطباء هذا غالبًا للأشخاص الذين لا يستطيعون تناول أدوية الخط الأول ، مثل أثناء الحمل قد يستفيد الأشخاص الذين يعانون من تورم شديد في الرقبة أيضًا من جراحة الغدة الدرقية.[1]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق