التسوق عبر المعرض الإفتراضي في ايكيا

كتابة Yasmin آخر تحديث: 22 يوليو 2020 , 00:56

شركة ايكيا هي أحد أشهر المتاجر المعروفة والتي لها فروع في جميع أنحاء العالم المتخصصة في عالم الأثاث والتي يقع أكبر مقر لمتاجرها بستوكهولم عاصمة السويد والبالغ من المساحة حوالي ستة آلاف قدم مربع مما يعني أن مساحته تزيد عن مساحة عشرة من الملاعب الخاصة بكرة القدم الأمريكية، وفي بداية الأمر كانت الأغراض المنزلية البسيطة مثل الأدوات المكتبية ذات الأسعار المنخفضة هي منتجاتها الرئيسية، ومع الوقت والنجاح الذي شهدته الشركة أصبحت متخصصة في بيع الأثاث و مطابخ ايكيا وغيرها من المنتجات والأدوات المنزلية الأخرى، وهو ما جعلها تتيح إمكانية التسوق الافتراضي لجعل حصول العملاء على المنتجات أيسر من ذي قبل.

التسوق عبر المعرض الإفتراضي في ايكيا

قامت شركة إيكيا بتحقيق نجاحاً عظيماً لقي رواجاً كبير يتعلق بإتاحة الإمكانية للتسوق عبر الإنترنت في (ACT)، حيث تتيح ذلك بكل من تسمانيا، الإقليم الشمالي، وشمال كوينز لاند، مما جعل بإمكان العملاء إجراء التسوق والشراء من خلال المتاجر الافتراضية والقيام بعمليات الشراء من أي منطقة حول العالم.

وقد تحدث مالكولم هايليت المتخصص بإيكيا أن الهدف وراء إنشاء المعارض الافتراضية بإيكيا عن طريق الإنترنت هو جعل الحياة ذات أسلوب تفاعلي حديث قائلاً حول ذلك (لقد تم تطوير متجر الواقع الافتراضي من ايكيا لدعم خدمة التسوق عبر الإنترنت. نحن نعلم أنه من المهم للعملاء رؤية وتجربة مجموعة أثاثنا المنزلي، كما أكمل Haylett حديثه قالاً لقد قامت ايكيا مؤخرًا بخطوة نحو البيع بالتجزئة عبر الإنترنت ، لكننا نريد أن نقدم تجربة متجر ايكيا الكاملة للمتسوقين عبر الإنترنت).

كما قال هايليت: (نحن نعلم أن عملاء ايكيا يحبون البحث عبر الإنترنت عن الإلهام قبل الشراء. يعد متجر Ikea Virtual Reality Store ببساطة أداة مختلفة وأكثر انغمارًا تتيح لك القيام بذلك. من خلال الأداة المبتكرة ، يمكنك الوقوف في مجموعة غرف وتصورها كما لو كنت هناك شخصيًا ، ويمكنك على سبيل المثال ، مشاهدة مجموعتنا الكاملة من الأرائك أو الأسرة في لمحة. في متجر الواقع الافتراضي Ikea ، يمكنك التنقل في التجربة بنفسك كما لو كنت تسير في متجر ايكيا).

ومن حديث هايليت السابق يبدو أن التسوق من خلال الإنترنت الذي تتيحه إيكيا يدور في نطاق إتاحة المزيد من الإمكانيات لكي يتمكن المتسوقون الراغبين في الشراء والتبضع القيام بذلك في أي وقت ومن أي مكان، وما تدعمه تجربة الواقع الافتراضي من عرض التسوق عن طريق الإنترنت الحالي الذي تتيحه إيكيا عبر متجر Canberra، بالإضافة إلى عشرة نقاط أخرى بجميع أنحاء البلاد بالعالم. [1]

والمقصود بالواقع الافتراضي تلك الجولات ثلاثية الأبعاد حيث خاضت شركة إيكيا باستراليا (IKEA Australia) شراكة ما بينها وبين (SCANN3D) حيث أطلقت تجربة الواقع الافتراضي بما يجعل معه شركة إيكيا للبيع بالتجزئة أول متجر كبير باستراليا يطلق تجربة التسوق (VR)، حيث تسمح تلك التجربة للمتسوقين في عيش جولة افتراضية للاطلاع على المنتجات وكأنهم داخل المعرض. [2]

مؤسس إيكيا وطريقه نحو النجاح

تم تأسيس شركة إيكيا من قبل رجل الأعمال إنجڤار فيودور كامپراد وهو سويدي الجنسية، وهو واحد من رجال الأعمال الذين لم يعتمدوا على مال موروث من قبل عائلاتهم ولكنه قد قام ببناء ثروته وتأسيس شركته بنفسه تجاوز بها جميع ما قد واجهه من صعوبات ليبلغ القمة صاعداً درج النجاح درجة درجة إلى أن وصل حتى القمة ليكتب اسمه من نور بين جميع أثرياء العالم.

كانت بداية حياة إنجفار بالريف السويدي البسيط حيث كانت ولادته في الثلاثون من مارس عام (1926م)، بمزرعة والده وقد بدأ الحياة العملية وهو في سن السادسة حينما قام ببيع أعواد الكبريت، وببلوغه العاشرة من عمره كان يتجول بدراجته لبيع الأقلام والأسماك وزينة أعياد الميلاد.

وفور بلوغه السابعة عشر من العمر قام والده بمنحه مبلغ مالي صغير على سبيل المكافأة لاجتهاده بالدراسة، تلك المكافأة كانت حجر الأساس الأول في نشأة إيكيا التي نراها اليوم وكان ذلك التأسيس عام (1943م)، والسبب في تسميتها إيكيا أنه اختصار لاسم بلدته التي ولد بها بالطفولة وهو (INGVAR Kamprad from Elmtaryd Agunnaryd ).

وفي بداية الأمر لم يتمكن من خلال إيكيا سوى بيع الأغراض المكتبية والمنزلية البسيطة بأسعار منخفضة، وعقب مرور عامين فقط من نشأة الشركة بدأ في الاستعانة بالشاحنات الخاصة بنقل منتجات الألبان لكي يتمكن من توزيع بضائعه، ولكن وبعد مرور خمس أعوام من ذلك الوقت تمكن من تعين أول العاملين في الشركة عام (1948م).

كان إنجفار يتمتع بالطموح والرغبة في النجاح لذلك اتخذ قراره بتوسعة النشاط وتخصيص أعماله في مجال الأثاث وفي إطار ذلك قام بجلب الأثاث ذو الصناعة المحلية الذي تمت صناعته وإنتاجه بواسطة العمال المحليين بالسويد من خشب الغابات المحيطة بمنزله، لتبدأ الشركات عام (1955م) بمقاطعة ايكيا محتجة على الأسعار المنخفضة التي تطلبها إيكيا مقابل منتجاتها مما جعله في حالة ضرورة لتصنيع منتجاته داخل منزله.

أصبح منافسوا إيكيا يتراهنون ويتوقعون سقوطها وفشلها والتي كانت في ذلك الوقت تسعى إلى التوسع مرحلة بعد الأخرى والتي بدأت فروعها في الانتشار بمختلف أنحاء العالم منها أفريقيا، آسيا، وأوروبا، ليصل عدد العاملين لديها مائة عامل بحلول عام (1959م) والبدأ في تأسيس عقود الشراكة الاستراتيجية مع مصممي ومبدعي الأثاث، ليتم افتتاح أولى المطاعم الخاصة بالشركة في السويد عام (1960م).

إيكيا في المملكة العربية السعودية

تم تأسيس الكثير والكثير من فروع إيكيا حول العالم حيث شملت فروعها دول النرويج، الدنمارك، وغيرها من البلاد حيث يمكن القول أنه كان يتم تأسيس فرع جديد في دولة مختلفة كل عام مما ساعدها على تطوير المجتمعات، وكانت بداية تواجدها بالمملكة العربية السعودية عام (1983م) وكانت أولى فروعها بمدينة جدة، يليها الفرع الذي تم تأسيسه بالكورنيش.

كما أنشأت فرعها في حي السليمانية عام (1985م)، وبحلول عام (2004م) كانت إيكيا قد تمكنت من إنشاء الكثير من الفروع في جدة والرياض والتي تقدم من خلالها العديد من المنتجات بأسعار منخفضة وجودة عالية جعلت العملاء يرغبون في شرائها واقتنائها بمنازلهم.

وقد بلغت فروع إيكيا حول العالم ما يزيد عن الثلاثمائة وخمسين متجر في اثنان وأربعون دولة مقسمة على النحو التالي (ثلاثون متجر بقارة آسيا، ومائتين وخمسون متجر بقارة أوروبا، وما يزيد عن خمسين متجر بأمريكا الشمالية، بينما المملكة العربية السعودية يوجد بها فروع لإيكيا في ظهران، الرياض، وجدة) وقد بلغت أعداد العاملون والموظفون بإيكيا في الوقت الحالي ما يزيد عن مائة وخمسين ألف بجميع الفروع.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق