كيف تعالج الثعلبة

كتابة ساره سمير آخر تحديث: 14 أغسطس 2020 , 07:58

مرض الثعلبة أو ما يعرف  (بالإنجليزية: ب Alopecia Areata) وعادة ما يطلق عليه بقعة الصلع ، وهو من ضمن أخطر الأمراض المناعة الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune Disease) ، وفي أغلب الأحيان لا يعلم المريض أنه مصاب بهذا المرض إلا بعد أن يتساقط أجزاء متفرقة من شعره في مناطق متعددة ، ولكن في أكثر الحالات سواءً فأننا نجد أن المريض يفقد جزاءً كبيراً  من شعره قد يصل إلى شعر رأسه كله ، وفي أقصى حالات المرض يتحول الأمر إلى فقد المريض شعر جسده بالكامل ، ونتيجة لمجموعة من الإحصائيات فإن هذا المرض يصيب السيدات ، والرجال بنفس النسبة تقريباً ، ولمرض الثعلبة أقسام متعددة وهي : الثعلبة الشاملة للرأس (بالإنجليزية: Alopecia Totalis) ، والثعلبة الشاملة للجسم (بالإنجليزية: Alopecia Universalis) ، والثعلبة الرقعية (بالإنجليزية: Patchy alopecia areata)

علاج الثعلبة نهائياً

ربما يكون مرض لا يصاحبه ألم كبير ، ولكنه يصحبه ألم نفسي يعصف بنفس المريض ويشعره بالحرج ، والألم نتيجة لفقد جزء كبير ومهم وهو شعره ، الذي يؤدي بالضرورة لتغير شكله ، ولكن الجانب المريح ، والذي لا يدعوا للقلق في هذا المرض أنه ليست له أي أعراض يمكنها أن تؤلم المريض ، كما أنه لا يعرض حياته للخطر بأي حال من الأحوال ، كما أنه لم يصنف من قبل الأطباء بالأمراض المعدية ، لذلك فيمكن للمريض ممارسة حياته الطبيعية أثناء الإصابة به ،  كما أن شعر المريض في أغلب الأحيان ما يعود للنمو مرة أخرى ، والأمر الرائع أنه قد يكون أكثر نعومة ، وله لون أفتح من درجة شعر المريض السابقة ، ولكنه يحمل ذات الخصائص التي كان يحملها الشعر القديم . [1]

علاج الثعلبة بالأعشاب الطبيعية

يمكن استخدام الحلول الطبيعية كحلول فعالة لعلاج الثعلبة من أهم الأشياء الطبيعية الفعالة التي تستخدم : [2]

علاج الثعلبة بالثوم

الثوم هو من أفضل الأشياء الفعالة التي يمكن لها أن تعالج مرض الثعلبة حيث أنه يحتوى على  الخصائص المضادة للالتهابات والبكتيريا ، ويوجد به الكثير من المواد المفيدة التي تساعد على إنبات الشعر عن طريق ، تدليك المنطقة المصابة بالثوم لمدة خمس دقائق ، وتركها لمدة ربع ساعة ثم شطفها بالماء ، والشامبو لإزالة الرائحة .

زيت اللافندر لعلاج الثعلبة

من أفضل الأشياء التي تميز زيت اللافندر أنه يحتوي على مضادة للميكروبات ، وهو ما يقتل البكتريا ، والفطريات ويمنعها من التجمع ،ويمكن استخدام عن طريق وضع القليل منه على المنطقة المصابة مع التدليك المستمر لمدة عشر دقائق ، ثم شطفه بالماء الفاتر ، كم يمكن عمل حمام من الزيت للمنطقة بأكملها المصابة وغير المصابة لتعزيز نمو بصيلة الشعر .

علاج الثعلبة بالخل

الخل من العناصر التي ترتبط بعلاج العديد من مشاكل الشعر من أهمها تخلص فروة الرأس من القشر ، والفطريات ، ويمكن أن يكون علاج فعال لثعلبة حيث أنه مضاد للفطريات ، والبكتريا التي تتسبب في ظهور الثعلبة ويمكن استخدامه من خلال وضع القليل من الخل على قطنة جافة نظيفة تماماً ومسح المنطقة المصابة بها  ، وترك الخل على الشعر لمدة لا تقل عن ثلث ساعة ، ويمكن استخدام الخل الخام ، وخل التفاح كما يمكن خلط خل التفاح مع الشامبو وغسل الشعر به يومياً لتخليص الشعر من الفطريات وتعزيز نمو الشعر في فترة أقصر .

علاج الثعلبة المجرب

هناك الكثير من العلاجات المنزلية ، والطبية ، والوصفات المجربة التي يتم من خلالها علاج الثعلبة ومن أهمها : [2]

يوجد في بذور الكتان الكثير من الفوائد الرائعة والمذهلة التي تساعد على نمو الشعر في وقت قصير وحمايته من التساقط لذلك فإنه يعتبر من العلاجات الفعالة للتخلص من مرض الثعلبة وأعاده الشعر للنمو مرة أخرى حيث أنه يحتوى على الكثير من الأحماض الدهنية والأوميجا 3 التي تساعد على الوقاية من تساقط الشعر والإصابة بالصلع ، ويمكن استخدامه من خلال وضع كمية من بذور الكتان في كوب من الماء ، ويوضع على نار هادئة إلى أن يصبح له قوام متماسك يشبه الجل ، ويوضع هذا الخليط على المنطقة المصابة من الرأس ، أو الذقن يومياً ، ويمكن استخدامه مرة في الصباح ، ومرة في المساء .

علاج الثعلبة من الصيدلية

قبل استخدام أي نوع من أنواع الأدوية سواء التي تباع في الصيدليات أو التي تصنع من خلال الوصفات المنزلية يجب العلم أنها لا تؤدي لانتهاء مرض الثعلبة ، وإنما هي تساعد على نمو الشعر مرة أخرى ، حيث أنه ينمو من تلقى نفسه ولكن لتسريع هذا النمو يستخدم أي من هذه الأدوية : [3]

  • الستيرويدات القشريّة : (بالإنجليزية: Corticosteroids) ، وهي عبارة عن حقن يقوم الطبيب المختص بوضعها للمريض في المكان المصاب من ثلاث إلى ست مرات على مدار أسابيع ، والمعروف عن هذه الحقن أنها تساعد على تقوية جهاز المناعة ، وقد تكون هذه الحقن على شكل مرهم يضعه المريض بنفسه على المكان المصاب مرتين يومياً .
  • مينوكسيديل: (بالإنجليزية: Minoxidil) ، وهو دواءٌ تركيز ٥٪ من مادة المينوكسيديل ، وعبارة عن دواء يوضع على فروة الرأس وهو مناسب للأطفال ، والكبار ، ويوضع بشكل يومي مرتين يعمل بدوره على إنبات الشعر بشكل سريع .

مراهم علاج الثعلبة

  • الستيرويدات القشريّة : (بالإنجليزية: Corticosteroids) ، وهي عبارة عن حقن يقوم الطبيب المختص بوضعها للمريض في المكان المصاب من ثلاث إلى ست مرات على مدار أسابيع ، والمعروف عن هذه الحقن أنها تساعد على تقوية جهاز المناعة ، وقد تكون هذه الحقن على شكل مرهم يضعه المريض بنفسه على المكان المصاب مرتين يومياً . [3]

علاج الثعلبة في الذقن

عادة ما تصيب الثعلبة جميع المناطق التي يكون بها شعر في الجسم فيؤدي إلى سقوطه على الفور ، ومن هذه المناطق منطقة الذقن عند الرجال وهناك مجموعة من الحلول تستخدم علاج الثعلبة في الذقن وهي : [3]

  • وضع الكريمات الموضعية التي تحتوي على مادة الكورتيزون .
  • وضع القليل من جل الصبار على المنطقة المصابة بشكل يومي .
  • قطع فص الثوم إلى نصفين وتدليك المنطقة المصابة به ، واستخدام هذه الطريقة مرتين يومياً .
  • وضع عصير البصل مع القليل من العسل الأبيض في وعاء ، ودهن المنطقة المصابة بهم ، وتركهم لمدة لا تقل عن ربع ساعة ثم شطف المنطقة المصابة .
  • يجب التأكد من أن الجهاز المناعي خالي من أي أمراض ، للتأكد من تمام الشفاء ، عن طريق إجراء بعض التحاليل الطبية .

علاج الثعلبة بالقران

يمكن استخدام كشفاء للكثير من الأمراض ، فإنه داء لكل دواء ، كما أن الرقية الشرعية التي أخبرنا عنها الرسول – صلى الله عليه وسلم يمكن لها أن تشفي المريض من الكثير من الأمراض وكيفيتها عن طريق وضع المريض يده على المكان المصاب ويقول  : ” بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات) : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر “. رواه مسلم . والرقية الشرعية تنفع من العين والسحر والمس وكذا الأمراض العضوية.

كما يمكن أن تكون الثعلبة من العين ، أو الحسد ، والرقية الشرعية تقي منهما فقد قال صلى الله عليه وسلم : ” العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين “. رواه مسلم ،  وعن عائشة رضي الله عنها قالت : “أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نسترقي من العين” . رواه البخاري.

وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة جارية في وجهها سفعة فقال: ” استرقوا لها فإن بها النظرة “. رواه البخاري.

وإذا عرفت الشخص الذي حسدك ، أو أصابك بالعين فإن  النبي – صلى الله عليه وسلم – أمرنا في حديث أن عامر بن ربيعة عندما رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة : قال : فلبط سهل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت . اغتسل له ” فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس”. رواه مالك . [3]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق