ما هي مراهم علاج الثعلبة من الصيدلية

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 28 أبريل 2021 , 19:56

ما هي الثعلبة

داء الثعلبة هو مرض مناعي ذاتي يهاجم فيه الجهاز المناعي بصيلات شعر الشخص ، مما يتسبب في تساقط الشعر ، في حين أن تساقط الشعر هذا قد لا يكون ملحوظًا في البداية ، إذا كنت تعاني من حالات متعددة من تساقط الشعر ، فقد تتحد مناطق داء الثعلبة معًا وتصبح أكثر وضوحًا.

يعاني حوالي 0.2٪ من سكان العالم في أي وقت من داء الثعلبة ، تقدر مخاطره على مدى الحياة بنسبة 1.7٪  إنه سبب شائع لتساقط الشعر المفاجئ ولكنه يحدث في كثير من الأحيان أقل من الصلع الوراثي أو تساقط الشعر الكربي ، كلا الجنسين يتأثران بالتساوي ، على الرغم من أنه قد يحدث في أي عمر ، إلا أن معدل حدوثه في الأعمار الأصغر يكون أعلى ، الحاصة البقعية هي الشكل الأكثر شيوعًا من الثعلبة التي تظهر عند الأطفال ، الحدوث العائلي حوالي 15٪ ، لكن التعبير عن الاضطراب متغير بين أفراد الأسرة المختلفين ، من المرضى الذين يعانون من داء الثعلبة ، يعاني 5٪ من تساقط الشعر في شعر فروة الرأس بالكامل (داء الثعلبة الكلي) و 1٪ يصابون بالثعلبة الشاملة (تساقط شعر الجسم بالكامل).

انواع مراهم الثعلبة من الصيدلية

لا يوجد علاج للثعلبة البقعية ، ولكن هناك علاجات متاحة يجدها بعض الأشخاص مفيدة ، والهدف الرئيسي من علاج داء الثعلبة هو منع هجوم الجهاز المناعي للجسم والمساعدة في إعادة نمو الشعر ، قد تساعد العلاجات المختلفة الأفراد المختلفين لا يوجد علاج واحد فعال للجميع ، ويمكن أن يساعد العمل مع طبيب أمراض جلدية في العثور على خيار العلاج الأفضل ولنوع داء الثعلبة الذي تعاني منه وفيما يلي أنواع المراهم الموضعية ل علاج الثعلبة:

  • مراهم المينوكسيديل

المينوكسيديل ، المعروف باسم روجين ، هو علاج موضعي سهل التطبيق ويمكن شراؤه بسهولة دون وصفة طبية ، يعمل المينوكسيديل على مساعدة الشعر على النمو بشكل أسرع بمجرد عدم تعرض البصيلة للهجوم من قبل جهاز المناعة وقادرة على إنتاج الشعر.

عادةً ما تأتي محاليل المينوكسيديل الموضعية بقوة 2 أو 5 بالمائة ، يمكنك تطبيق العلاج مباشرة على فروة الرأس ، أو أي منطقة مطلوبة ، مرة أو مرتين في اليوم.

وهو يعمل عن طريق تحفيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر ، وتحفيز البصيلات الخاملة ، والمساعدة في نمو الشعر ، ولكن هذا النوع يفضل استخدامه لحالات الثعلبة الخفيفة.

  • مراهم الأنثرالين

تم استخدام كريم أنثرالين في الأصل كعلاج للصدفية ، ولكن وجد أيضًا أنه فعال في علاج داء الثعلبة الخفيف ، المعروف باسم “محسس فروة الرأس” ، أنثرالين يخلق تفاعلًا مهيجًا يحفز جهاز المناعة ويحفز نمو الشعر.

يمكنك تطبيق anthralin مرة واحدة يوميًا مباشرة على فروة الرأس في المناطق التي تريد تحفيز نمو الشعر فيها  تتركه لفترة زمنية محددة ثم تغسله.

إذا نجح هذا المرهم ، فإن إعادة نمو الشعر تكون سريعة نسبيًا ، لقد وجدت الدراسات أن anthralin يمكن أن يحفز نمو الشعر الجديد في غضون شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ولكن نظرًا لأن عقار أنثرالين يتسبب في إصابة جلد فروة رأس الشخص بالتهاب الجلد المهيج ، فقد يجد بعض الأشخاص هذا الأمر غير مريح أو يصعب إدارته.

  • الستيرويدات القشرية

في داء الثعلبة ، يُعتقد أن الكورتيكوستيرويدات تقلل الالتهاب حول بصيلات الشعر ، يمكن أن تأتي الستيرويدات الموضعية في ماركات ونقاط قوة وتحضيرات مختلفة ، مثل المحاليل أو المستحضرات أو الرغوة أو الكريمات أو المراهم. 

وأظهرت الدراسات أن هناك انخفاضًا في تساقط الشعر عند استخدام الستيرويدات الموضعية ، وبالإضافة إلى ذلك تمت ملاحظة إعادة نمو محسنة بنسبة 25٪ تقريبًا باستخدام الكورتيكوستيرويدات الموضعية شديدة الفعالية يمكن أن تكون أدوية مساعدة جيدة خاصة عند علاج الأطفال المصابين بداء الثعلبة.

ولكن من عيوب هذا النوع إن فعالية الكورتيكوستيرويدات الموضعية محدودة بامتصاصها في فروة.

ويستخدم البعض علاج الثعلبة بالثوم ولكن لا يوجد دراسات كافيه حول فعالية الثوم في العلاج.

طرق أخرى لعلاج الثعلبة

  • العلاج المناعي الموضعي

يتضمن العلاج المناعي الموضعي وضع مواد كيميائية مباشرة على فروة الرأس لإحداث رد فعل تحسسي ، وهذا بدوره يحفز جهاز المناعة ويساعد على نمو الشعر.

قد تشتمل المواد الكيميائية المستخدمة بهذه الطريقة على ثنائي فينسيبرون وثنائي نيتروكلورو بنزين وإستر ثنائي بيوتيل حمض سكواريك.

وقد تكون الآثار الجانبية العامة ، بما في ذلك الطفح الجلدي الشديد المحتمل ، مزعجة ويصعب التعامل معها ، أيضًا أن العلاج المناعي الموضعي يتسبب أحيانًا في التهاب الجلد المستمر ، وتضخم العقد اللمفية العنقي المؤلم ، والأكزيما المعممة ، والتقرح ، وتفاعل اللوكودرما التلامسي ، والتفاعل الشروي.

  • الكورتيكوستيرويد الفموي 

توصف الستيرويدات القشرية التي يتم تناولها على شكل حبوب أحيانًا لتساقط الشعر على نطاق واسع في فروة الرأس لمحاولة قمع نشاط المرض وإعادة نمو الشعر.

قد يعاني بعض المرضى من بداية ظهور الشعر بعد الثعلبة خلال فترة زمنية قصيرة يمكنهم تحملها باستخدام هذا الدواء.

من عيوب هذا العلاج يمكن للبالغين الأصحاء عادةً تحمل حبوب الكورتيكوستيرويد مع آثار جانبية قليلة ، ومع ذلك لا يصف الأطباء حبوب كورتيكوستيرويد في كثير من الأحيان مثل العلاجات الأخرى للحاصة البقعية ، وذلك بسبب المخاطر الصحية والآثار الجانبية المرتبطة باستخدامها لفترة طويلة من الزمن.[1]

  • الأدوية التي تمنع الاستجابة المناعية

تعد الأدوية المعدلة للمناعة على وجه التحديدمثبطات جانوس كيناز (JAK) – مثل توفاسيتينيب (زيلجانز) وروكسوليتينيب (جاكافي) نوعًا جديدًا من العلاج يتم اختباره من أجل داء الثعلبة البقعية ، تمت الموافقة على هذه الأدوية في الأصل لعلاج بعض اضطرابات الدم والتهاب المفاصل الروماتويدي ، لم تتم الموافقة عليها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لعلاج داء الثعلبة ، وهي متوفرة الآن فقط في شكل دواء عن طريق الفم. 

أسباب داء الثعلبة

هذه الحالة غير معروفة المسببات ، على الرغم من وجود دعم كبير لمكون المناعة الذاتية ، وهو أكثر شيوعًا في أمراض الغدة الدرقية المكتسبة والبهاق والسكري وأمراض الكولاجين ،  يُعطى الإجهاد أحيانًا كعامل ولكن قد يكون المرض هو السبب وليس نتيجة الإجهاد ، هناك ميل لأن يسري في العائلات (خاصة في الحالات الأكثر شدة) وهو مرتبط بمجموعة متنوعة من الجينات والمجمعات الجينية ، حوالي 20٪ لديهم تاريخ عائلي إيجابي ، ولا يوجد دليل على معرفة أن الثعلبة راحت فهي مرض مزمن.

والجدير بذكر أن الثعلبة غير معدية وهذه إجابة واضحة لكل من يتساءل هل الثعلبة معدية.

أعراض داء الثعلبة 

غالبًا ما تظهر الثعلبة على أنها ظهور مفاجئ لبقع ناعمة ومستديرة وخالية من الشعر على فروة الرأس ، عادة ما تكون المناطق المصابة بلون الجلد ولكن قد يكون لها لون خوخي من حين لآخر ، هناك شعيرات قصيرة مبعثرة أو بيضاء داخل الرقعة الخالية من الشعر.

في داء الثعلبة ، لا يوجد احمرار أو قشور على سطح الجلد عادةً ما يظهر الأطفال أولاً مع بقعة صغيرة إلى عدة بقع صغيرة على فروة الرأس ، ولكن أحيانًا يعانون من تساقط الشعر بشكل أسرع والذي يشمل فروة الرأس بأكملها تقريبًا والحاجبين والرموش وشعر الجسم قد تظهر على أظافر الطفل حفر صغيرة في السطح.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق