ما سبب نزول الدم قبل الدوره باسبوع

كتابة أميرة قاسم آخر تحديث: 02 سبتمبر 2020 , 03:07

إن نزول الدم قبل الدوره باسبوع يعتبر من أكثر الأسباب التي تشغل المرأة كثيرًا وترغب في تحديد السبب لحدوث ، حيث أن الأمر لا يقتصر على كونه اضطراب في الهرمونات ، وبشكل عام فإن التبقع يكون عبارة عن قطرات من الدم تحدث قبل فترة الدورة الشهرية ويكون دم بسيط ذا لون بني أو داكن ولا يستمر أكثر من يومين .

ما سبب نزول الدم قبل الدوره باسبوع

إن اسباب تاخر الدورة الشهرية متعددة ، ويختلف الأمر بناء على حالة المرأة إذا كانت عزباء أو كانت متزوجة ، والحالة النفسية وغيرها من العوامل ومن ضمن هذه الاسباب ما يلي:

حدوث حمل

يمكن أن تكون هذه البقع دليل مبكر على حدوث الحمل ، وهو عبارة عن نزيف بسيط نتيجة انغراس البويضة الملقحة في بطانة الرحم ، ويطلق عليها إسم الانغراس ، وعادة فإن النزيف يحدث بعد أن يتم حدوث الحمل بما يصل إلى أسبوع أو أسبوعين ، والكثير من النساء تخطئ بين نزيف الانغراس ونظيف الدورة الشهرية على الرغم من أن نزيف الانغراس له أعراض أقل .

تناول حبوب منع الحمل

إن حبوب مانع الحمل تجعل الرحم أقل خصوبة لحدوث الحمل ويوجد بها العديد من الهرمونات التي تعمل على ضبط الدورة الشهرية ، وفي بعض الأحيان عند تناولها فإن هذا يكون سبب في حدوث تبقع ، ويطلق على هذا النوع من التبقع بالنزيف الاختراقي وهذا دليل على تكيف الجسم مع هذه الهرمونات الجديدة فقط ولا يعني أن مانع الحمل غير جيد ولم يؤثر على الدورة الشهرية ، فيمكن أن تكون المرأة قد تناوله في وقت متأخر قرب موعد الدورة الشهرية .

حدوث الإباضة

يحدث هذا عندما تكون البويضة جاهزة إلى التخصيب والتي ينتج عنها حدوث بقع دم ، يمكن أن تؤدي التحولات الهرمونية التي تحدث في وقت قريب من الإباضة أيضًا إلى إيلام الثدي وزيادة مخاط عنق الرحم والانتفاخ .

حدوث اضطرابات في الهرمونات

يمكن أن تؤثر تقلبات الهرمونات في بعض الأحيان على الدورة الشهرية لدى الشخص وتؤدي إلى بعض التبقع قبل الدورة الشهرية ، ومن المرجح أن يحدث هذا التبقع عندما تبدأ الدورة الشهرية للفرد في الظهور لأول مرة، وقد تكون بعض الفترات أقصر وأخف من غيرها خلال هذه المرحلة .

نزيف يحدث بعد الجنس

يمكن أن يؤدي الاتصال الجنسي إلى تهيج الأنسجة الرقيقة للمهبل ، مما قد يؤدي أحيانًا إلى حدوث نزيف بسيط ، إذا حدث هذا النزيف بانتظام ، فقد يرغب الشخص في التفكير في استخدام مزلقات مهبلية لتقليل خطر إصابة الأنسجة أثناء ممارسة الجنس ، في حالة زيادة هذا النوع من النزيف لابد من استشارة الطبيب حتى لا يسبب خواطر .

قبل انقطاع الطمث

سن اليأس هو الوقت في حياة الشخص عندما يتوقف الطمث بشكل دائم ويكون غير قادر على الحمل بشكل طبيعي ، حيث يصل الفرد إلى سن اليأس عندما يكون قد مضى 12 شهرًا على الأقل دون فترة .

حيث أن فترة ما قبل انقطاع الطمث هي الانتقال إلى سن اليأس ، ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلى 10 سنوات ، وأثناء فترة ما قبل انقطاع الطمث ، قد تتقلب مستويات الهرمون بشكل عشوائي ، مما قد يؤدي إلى ظهور أعراض الدورة الشهرية ، مثل التبقع غير المنتظم والتغيرات في طول وثقل فترة الشخص .

سرطان عنق الرحم

من ضمن أعراض سرطان عنق الرحم أن يتم حدوث تبقات ، إضافة إلى أنها يوجد له أعراض أخرى ، ومن ضمن هذه الأعراض ما يلي :

  • أن تحدث على فترات أكثر من المعتاد .
  • كثرة حدوث النزيف بعد ممارسة الجنس .
  • حدوث نزيف بعد انقطاع الطمث .
  • كثرة حدوث الإفرازات المهبلية . [1]

حدوث صدمة

يمكن أن تسبب الصدمة التي تصيب المهبل أو عنق الرحم في بعض الأحيان اكتشاف غير منتظم ، يمكن أن يكون هذا بسبب:

  • حدوث اعتداء جنسي .
  • ممارسة الجنس الخشن .
  • شيء مثل السدادة القطنية .
  • إجراء مثل فحص الحوض .

العدوى المنقولة جنسيا

يوجد العديد من أنواع العدوى المنقولة جنسيًا والتي تتمثل في مثل الكلاميديا أو السيلان والتي تكون سبب في حدوث تبقع بين الدورة الشهرية أو بعد ممارسة الجنس ، ومن ضمن الأعراض المصاحبة لها الشعور بألم عند التبول حدوث الافرازات البنية أو البيضاء والشعور بألم في الحوض .

مرض التهاب الحوض

يعد النزيف غير الطبيعي بين فترات الحيض من الأعراض الشائعة لمرض التهاب الحوض ، يحدث إذا انتشرت البكتيريا من المهبل إلى الرحم أو قناة فالوب أو المبايض .

تناول الأدوية

يمكن أن تسبب بعض الأدوية ، مثل مميعات الدم وأدوية الغدة الدرقية والأدوية الهرمونية ، نزيفًا مهبليًا بين فترات الدورة الشهرية ، لابد من الحصول على البدائل .

مشاكل الغدة الدرقية

في بعض الأحيان ، يمكن أن يتسبب خمول الغدة الدرقية في اكتشافك بعد انتهاء دورتك الشهرية . [2]

سبب تأخر الدورة الشهرية

إن تأخر الدورة الشهرية يعود إلى بعض الأسباب ، مما يجعل النساء دائمًا ما تتساءل لماذا تأخرت دورتي الشهرية ؟ ومن ضمن الأسباب لتأخر الدورة الشهرية ما يلي :

  • الإجهاد : الذي يعتبر من أكثر عوامل تأخر الدورة الشهرية فإذا لاحظتي أن الإجهاد يعتبر سبب في ذلك جربي ممارسة أساليب الاسترخاء وإجراء تغييرات في نمط حياتك ، قد تساعد إضافة المزيد من التمارين إلى نظامك الغذائي في إعادتك إلى المسار الصحيح .
  • انخفاض وزن الجسم : يمكن أن يؤدي وزن أقل من 10 في المائة من النطاق الطبيعي لطولك فإن هذا يجعل الجسم يكون به الكثير من الاضطرابات ويؤدي إلى تأخر الدورة .
  • السمن : كذلك فإن زيادة الوزن تعتبر سبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية ومن ضمنها تأخر الدورة الشهرة ولابد من المتابعة مع طبيب متخصص لخسارة الوزن .
  • الأمراض المزمنة : إن بعض الأمراض المزمنة تكون سبب في تأخر الدورة الشهرية مثل مرض السكري .
  • تعود إلى مشاكل في الغدة الدرقية : حدوث اضطراب في الغدة الدرقية سواء كان من خلال الخمول أو من خلال كثرة نشاطها ؛ لهذا السبب فإنها يمكن أن تؤثر على الهرمونات . [3]

افرازات قبل الدورة الشهرية بأسبوع

يوجد العديد من الأسباب التي تؤدي إلى حدوث افرازات بنية قبل الدورة فيمكن أن تعود إلى حدوث الإباضة ، وفي كثير من الأحيان يكون مجرد بداية إلى حدوث الدورة الشهرية ، يمكن أن يعود إلى تناول مانع الحمل والذي يحتوي على هرمونات تكون سبب في حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية ، يمكن أن يعود ذلك إلى الظروف الصحية والتي تكون في حاجة إلى علاج ، لهذا فإنه في حالة زيادة هذه الأعراض لابد من استشارة الطبيب المتخصص لتحديد السبب بشكل واضح . [3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق