ماهي فوائد رياضة الجمباز

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 08 سبتمبر 2020 , 06:29

ما هي فوائد رياضة الجمباز ؟ رياضة الجمباز لها فوائد عديدة لكل من جسمك وعقلك وهي طريقة رائعة للحفاظ على لياقتك، وتساعد أيضًا في محاربة مجموعة واسعة من الأمراض، بمجرد أن تبدأ في لعب الجمباز يمكنك أن تضع روتينك الخاص لممارسته وأن تنتظم على ممارسة هذه الرياضة المفيدة، فعندما يتعلم الرياضي الجمباز وينتظم عليه، فإنه يطور جسمه وعقله، مما يحسن نفسيته ويزيد من شعور الثقة بالنفس لديه.

ما هي رياضة الجمباز

قبل أن نعرف ما هي فوائد رياضة الجمباز يجب أن نعرف أن رياضة الجمباز هي رياضة من أفضل الرياضات الشيقة لكل من الأولاد والبنات، وهي رياضة ممتعة لتنمية توازن الطفل وتعلم المهارات الحركية الأساسية وتنسيق حركاته، وتعتبر القوة البدنية والمرونة وخفة الحركة والتنسيق والتوازن هي المكونات الأساسية للرياضة ولكن المشاركة في نشاط الجمباز تعمل أيضًا على تنمية الثقة بالنفس والإبداع وتنمية روح القيادة، بالإضافة إلى صحة الجسم والعقل.

تعتمد رياضة الجمباز على تعليم الأطفال المهارات الحركية الأساسية والتنسيق العام الذي يحتاجون إليه ليعيشوا حياة نشطة وصحية، وهناك أنواع الجمباز المختلفة، حيث أن الجمباز هو اسم لمجموعة كاملة من رياضات أو تخصصات مختلفة، وتشمل هذه الرياضات الجمباز الفني للرجال والنساء، والذي يظهر فيه الرجال قوة بشرية فائقة على الحلقات وتقوم النساء بعمل شقلبة على الحبال، والجمباز الإيقاعي حيث يقومون برمي كرة أو طوق أو مضرب في الهواء أثناء القيام بحركة خلفية للإمساك بالكرة أو الطوق.[1]

ما هي فوائد رياضة الجمباز

حركات الجمباز المختلفة التي تقوم بها خلال يومك لها العديد من الفوائد على صحتك وجسمك، ومن هذه الفوائد:

تحسين مرونة الجسم

حتى لو كان التفكير في لمس أصابع قدميك شيئًا لا تعتقد أنك ستتمكن من تحقيقه، فلا تقلق لأن المرونة ليست شرطًا لبدء تدريب الجمباز، ولكن يتساءل الكثيرون كيف أبدأ في تمارين الجمباز وأنا لا أملك أي مرونة في جسمي، لكن التدريب في الجمباز سيساعد في تحسين مرونتك كلما تقدمت وانتظمت في التمارين، وهذا لأنك تقوم بتمارين حركية مختلفة أثناء التدريب لجعل جسمك أكثر مرونة وتقليل خطر الإصابة عن طريق زيادة نطاق حركتك تدريجيًا.

تطوير قوة الجسم

رياضة الجمباز طريقة رائعة لتحسين القوة العضلية وقوة الجسم، وذلك لأنك ستستخدم تدريب وزن الجسم كطريقة للعمل على كل من الجزء العلوي والسفلي من الجسم، بالإضافة إلى تقوية قلبك أيضًا، إن رفع الأثقال في صالة الألعاب الرياضية ليس فقط هو الذي سيساعدك على تطوير قوة جسمك، فالجمباز يستطيع أن يمنحك ذلك أيضًا.

ما هي فوائد رياضة الجمباز النفسية

الرياضة بشكل عام تطلق الإندورفين وهو الهرمون الذي يجعلك تشعر بالسعادة، ولكنه يساعد أيضًا على تعزيز الثقة بالنفس واحترام الذات، فستساعدك رياضة الجمباز على الشعور بثقة أكبر في شكل جسمك وقدراتك نظرًا للتأثير الإيجابي التي تقوم به هذه الرياضة على جسمك من الناحية الجمالية وكذلك ما يمكنك تحقيقه، كما أنه سيحسن إيمانك بنفسك، مما يساعدك على الشعور بمزيد من الثقة، لذلك ستجعلك الرياضة تواصل تحقيق أشياء أكثر أهمية في حياتك وتحقيق المزيد من أهدافك.

تعليم مهارات الاستماع والتعلم

بالنسبة للاعب الجمباز، فإن اتباع التعليمات أمر حيوي للمساعدة في منع إصابة المتدرب، ويجب أن يعرف المتدرب أن غالبية حركات الجمباز تستغرق بعض الوقت لإتقانها، لذلك من الأفضل بكثير الاستماع إلى المدرب وتعلم الأسلوب الصحيح لإتقان الحركات، بدلاً من المخاطرة والسعي وراء تنفيذ حركات جديدة بدون اتباع تعليمات المدرب، مما قد يؤدي إلى الإصابة، إن حس الانضباط الذي يغرسه تدريب الجمباز رائع بداية من الاستماع إلى التعليمات وصولاً إلى تطبيقها وأداء الحركة، لذلك إذا كنت تسأل ما هي فوائد رياضة الجمباز ستجد الكثير من الفوائد المهمة لحياتك.

ما هي أهمية رياضة الجمباز 

قد يسعى الكثيرون لتعلم رياضة الجمباز لذلك نجدهم يبحثون عن إجابة هذا السؤال كيف اتعلم رياضة الجمباز بشكل صحيح؟ وذلك لأهمية رياضة الجمباز الكبيرة، فهذه الرياضة تعمل على:

المساعدة في تحديد الأهداف

من المحتمل أنه قبل أن تبدأ في جلسة الجمباز الأولى، سيكون لديك هدف أو هدفان تأمل في تحقيقهما والوصول إليهم، ثم بعد انتهاء التمرين الأول لك سيكون لديك بعض الأهداف الجديدة المحددة، وأحد أفضل الأشياء في الجمباز هو أن الأهداف لا تعتمد على مظهرك أو حجم جسمك؛ ولكن تعتمد على قدرة الجسم في فعل شيء ما، وعلى الرغم من أنك ستستمر في فقدان الوزن أثناء ممارسة تمارين الجمباز، ولكن ستتمتع بالكثير من المرح في تطوير مجموعة رائعة من المهارات أثناء القيام بذلك.

ما هي فوائد رياضة الجمباز اجتماعيا

سواء كنت شخصًا اجتماعيًا يحب الدردشة مع كل شخص تقابله أو شخصًا يفضل السكوت، فإن رياضة الجمباز ستناسبك في الحالتين، فإذا كنت شخص اجتماعي فستساعدك هذه الرياضة على التواصل مع الكثير من الأشخاص، وذلك لأن التواصل هو أحد الأشياء الأساسية في تعلم خطوات جديدة ومهارات جديدة في هذه الرياضة، وإذا كنت خجولًا، فإن تعلم الجمباز سيساعدك على تحسين مهاراتك الاجتماعية، لأنك ستتحدث إلى زملائك أثناء تعلم أشياء جديدة، وستكون الكثير من الصداقات، وسيؤدي ذلك إلى تحسين مهاراتك الاجتماعية دون الحاجة إلى الشعور بالخجل لأن كل مبتدئ سيكون في نفس الموقف مثلك، وسيكون كل منكم حريصًا على التعلم.

تطوير القدرات المعرفية

يتضمن تعلم الجمباز أخذ التعليمات وتطبيقها على التدريب، لذلك فهو يساهم في تطوير فهم استخدام المبادرة والعمل على شيء ما عند تقديم المشورة من قبل المدرب، لن يساعد هذا الأطفال على التعلم في المدرسة فقط، بل سيساعد أيضًا البالغين في مكان العمل.[2]

أهداف رياضة الجمباز

بعد أن تطرقنا إلى إجابة سؤال ما هي فوائد رياضة الجمباز ؟ يجب أن نعرف أن لاعب الجمباز يجب أن يضع أهداف عند ممارسة هذه الرياضة، ومنها:

  • وضع أهداف ذكية، فأحد مفاتيح تحديد الهدف هو جعل أهدافك ذكية، وسيساعدك تحديد أهدافك على معرفة ما عليك فعله بالضبط لتحقيقها.
  • وضع أهداف قابلة للقياس حتى تعرف متى يتحقق الهدف.
  • يجب أن تكون الأهداف قابلة للتحقيق، أي يجب أن تكون واقعية، فجميع لاعبين الجمباز يريدون الذهاب إلى الألعاب الأولمبية، ولكن إذا كنت تمارس التمارين لمدة ساعة في الأسبوع فقط، فهذا ليس هدفًا يمكن تحقيقه.
  • يجب أن تكون الأهداف ذات صلة بما تقوم بممارسته، لذلك فكر فيما يجب أن يحدث لتحقيق أهدافك الأكبر.
  • يجب أن تكون الأهداف محددة زمنياً، بحيث يكون هناك ضغط لتحقيقها.
  • خطط كيف ستحقق أهدافك، فيجب أن تقرر ما هي معالم الهدف التي تحتاج إلى تحقيقها من أجل الوصول إلى الهدف، وما هي أهداف العمل التي تحتاج إلى تنفيذه.
  • يجب أن تعرف ما هي فوائد رياضة الجمباز لكي تحصل على هذه الفوائد.[3]

أهم المصطلحات المستخدمة في رياضة الجمباز

هناك الكثير من المصطلحات التي يجب أن تعرفها عند البدء في رياضة الجمباز ومن هذه المصطلحات:

  • جوي وهو حيلة ينقلب فيها اللاعب تمامًا في الهواء دون لمس الجهاز بيديه.
  • سالتو تعبر عن الشقلبة، مع رفع القدمين فوق الرأس ودوران الجسم حول محور الخصر.
  • فليك فلاك، يُعرف أيضًا باسم flip-flop أو back handspring انزل على قدم أو قدمين، واقفز للخلف على يديك وانزل على القدمين، يستخدم هذا العنصر في غالبية تمريرات الهبوط على الأرض، كما أنها تستخدم كثيرًا في عارضة التوازن.
  • اليدين، قفز اليدين عن طريق وضع الثقل على الذراعين واستخدام دفعة قوية من الكتفين، يمكن القيام بذلك إما للأمام أو للخلف وعادة بحركة ربط.
  • Pirouettes، تعني تغيير الاتجاه أو التحرك في حركة دائرية عن طريق الالتواء في وضع الوقوف على اليدين.
  • نهاية الجولة، حركة دوران ديناميكية، مع دفع على ساق واحدة، مع تأرجح الساقين لأعلى بحركة سريعة مثل العجلة على دوران 90 درجة، يتم استخدام المصطلح كمقدمة لعدد من المهارات.
  • ثنية، وضع يتم فيه ثني الركبتين والوركين وسحبهما إلى الصدر، مع ثني الجسم عند الخصر.
  • التواء، لا يجب الخلط بينه وبين سالتو يحدث الالتواء عندما يدور لاعب الجمباز حول المحور الطولي للجسم، المحدد بواسطة العمود الفقري.[4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق