مكونات المشروبات الغازية واضرارها

كتابة آيه احمد زقزوق آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 05:50

إن المشروبات الغازية، هي أحد المنتجات المصنعة، والغير طبيعية، ولا سيما إنها مشروبات يضاف لها مواد حافظة ومنكهات طعم، كما أن المشروبات الغازية، تتميز بأن لها طعم جذاب ومميز يشعر كل من يتناولها بالانتعاش، مما يجعل لها محبين حول كل العالم، ولا سيما أن في الآونة الأخيرة أصبح هناك المزيد من المنتجات فلم يعد إنتاج المشروبات الغازية حكر على أحد الشركات، فهناك شركة كوكاكولا، وبيبسي والريد بول والميرندا، والكثير من الشركات المصنعة للمواد الغازية، بينما يحب الكثير المنتجات الغازية، ولا يستطيع أن يبتعد عنها، إلا إنها كثيرة الضرر على الصحة، لما لها من تأثيرات سلبية على الصحة، مثل السكر وحمض الفسفوريك والسيتريك والكافيين وغيرها، ويمكن الضرر الحقيقي في إن تلك المواد الغازية تمتص الكالسيوم من الجسم.

المشروبات الغازية

تعرف المشروبات الغازية بأنها ملاذ للكثير من الأشخاص، حيث كثير من الأفراد يشربوها مع كل الوجبات، وكثير يستبدلوها بالماء، إلا أن لها العديد من الآثار السلبية والأضرار الوخيمة حيث إن هناك العديد من الدراسات حول اضرار المشروبات الغازية ، التي تؤثر على الصحة بشكل عام، وعلى الكالسيوم والحديد في الجسم، حيث ينصح دوماً الأطباء بالابتعاد عنها، وفيما يلي توضيح لمكونات المشروبات الغازية.

تركيب المشروبات الغازية

تعرف المشروبات الغازية، باحتوائها على الكثير من المواد الغير نافعة، حيث تحتوي على السكر والكافيين والماء الكربوني والكافيين وغيرهم الكثير، ومن المكونات الأساسية للمشروبات الغازية الآتي[1].

  • المواد الحافظة: وهي بعض المكونات التي تعمل عمل المادة الحافظة في المياه الغازية، ومن أمثلتها مادة سوربات البوتاسيوم وحمض الأسكوربيك.
  • المنكهات: ويقصد بالمنكهات هي المواد والأحماض المضافة للمواد الغازية، والتي تشعر المتذوق بطعم اللدغة او الفوران الذي يميز المواد الغازية عن كافة المشروبات، ومن امثلة تلك المواد التي تضاف للمواد الغازية المياه الكربونية، وحمض الفسفوريك، وحمض الستريك، ولا سيما إن المياه الكربونية هي التي تحتوي على ثاني أكسيد الكربون، كما إن يمكن إضافة مادة الكافيين التي تنشط وتمنح المواد الغازية طعم مميز.
  • الملونات: تستخدم مادة الصودا البرتقالية لإضافة اللون للمشروب الغازين حتى تميزه وتجعله جذاب، كما تميز كل لون الطعم الذي يوجد فيه.
  • المحليات: إن المشروبات الغازية، تحتوي على كمية كبيرة جداً من السكريات، وذلك من أجل تغيير المذاق، ولكسب المادة الغازية طعم مميز وجذاب، وهناك الكثير ممن يفضلوا المشروبات الغازية بدون سكر، إلا أن هناك دراسات كثيراً عن اضرار المشروبات الغازية الدايت

أضرار المشروبات الغازية على الطلاب

هناك العديد من اضرار المشروبات الغازية، التي يجب التعرف عليها، وتوعية طلاب المدارس والجامعات بها، حيث لأنهم في مرحلة التكوين، والمشروبات الغازية تعمل على تفتيت العظام، وهدم الكالسيوم في الجسم، وتدمير الخلايا، وتتمثل أضرار المشروبات الغازية في[2]:

  1. تعمل المواد الغازية على تآكل الاسنان وتسوسها: حيث إن المشروبات الغازية، تزيد من تآكل الأسنان، كما غنها تذيب طبقة المينا الخاصة بالأسنان، كما إنها تعمل على تآكل المعادن المتواجدة في الأسنان، مما يتسبب في ضعف الأسنان وتأكلها، وتفتت أجزائها، كما إن تلك المواد تزيد من حساسية الأسنان وتجعلها هشة، وقد اثبتت الكثير من الدراسات، أن تلك المواد تسبب التسوس والتأكل، لذا ينصح الخبراء بالتقليل من شرب تلك المواد الغازية، وعدم تناولها بين الوجبات.
  2. تتسبب المشروبات الغازية في الإصابة بمرض السكر: تؤثر المشروبات الغازية، على الجسم والدم والعظام والبنكرياس، حيث تحتوي على الكثير من السكريات، ولا يمكن للجسم أن يقدر على حرق كمية كبيرة من السكريات، إذ يتم الضغط على البنكرياس في إفراز بالأنسولين، ومع مرور الوقت يقل الأنسولين قليل الحساسية وغير قادر على معالجة السكر في الجسم.
  3. حدوث مشكلات وخيمة في الكلى: أثبتت الدراسات أن كافة المشروبات الغازية، تتسبب في زيادة مشكلات الكلى، كما إن ذلك يعود للحموضة واختلال المعادن المتواجد في المشروبات الغازية، كما أن الجسم يلجأ إلى طرح العديد من الكالسيوم في البول وخروجه من الجسم والتخلص منه تماماً، مما يفقد الجسم الكثير من المواد اللازمة لبنائه وتكوينه.

اضرار المشروبات الغازية على المعدة

  1. حرقة المعدة: تناول المشروبات الغازية بشكل كبير ومضاعف، يسبب حرقة المعدة وأذى كبير في جدراها.
  2. وجود مادة الكافيين: تتسبب مادة الكافين في العديد من الاضرار ومنها الأرق والمشكلات القلبية الكبيرة، لذا ينصح الخبراء والباحثين في تجنب تناول المواد والمشروبات الغازية، إذ إنها تضر بالصحة بشكل كبير.
  3. زيادة الوزن: تتسبب المواد الغازية في السمنة المفرطة، كما غنها تؤثر بشكل فعال علة الجسم ونسبة الدهون المتواجدة فيه، فتناول علبة معدنية واحدة من المشروبات الغازية، قد يتسبب في زيادة الوزن بحوالي نصف كيلو شهرياً، كما إنها تتسبب في تزاحم الدهون وتراكمها في منطقة البطن[3].
  4. تزيد من ارتفاع ضغط الدم: تتسبب المشروبات الغازية في ارتفاع ضغط الدم، وذلك لزيادة سكر الفاكهة، الذي يعتبر احد اهم مكونات المواد الغازية، مما يجعلها تشكل خطر كبير على الجسم.
  5. تتسبب في زيادة متلازمة الأيض: أثبتت الدراسات أن المشروبات الغازية، وتناولها بشكل مستمر، في ارتفاع ضغط الدم، والسمنة المفرطة، وارتفاع الكوليستيرول، والعديد من المشكلات، مما تسمى بمتلازمة الأيض.
  6. تتسبب المشروبات الغازية في تلف الكبد: عند تناول كمية كبيرة من المشروبات الغازية يتسبب ذلك بحدوث عملية تسمى عملية تشمع الكبد، وعادة ما يعاني من تلك الحالة مدمني الكحوليات.
  7. يعاني متناولي المشروبات الغازية من سوء الهضم: يظن الكثير من متناولي المشروبات الغازية إنها تساعدهم في عملية الهضم، والتخلص من مشكلات القولون، في حين أن هذا الفكر خاطئ تماماً، فالمشروبات الغازية تتسبب في سوء الهضم ومشكلات هضمية وخيمة وانتفاخ القولون، حيث إن الغازات المتواجدة في المشروبات الغازية لها تأثير كبير على الأمعاء وحركتها، حيث غنها تحتوي على كميات هائلة من السكريات، وتزيد من درجة حموضة الأمعاء، وتنشر ذلك في الجهاز الهضمي كله، إذ أن بها حمض الفسفوريك، والهيدروكلوريك، وتتسبب في خلل كبير في وظائف المعدة وتسبب عسر الهضم.

اضرار المشروبات الغازية على الصحة

  1. إضافة التحلية الصناعية: تعتبر المحليات الصناعية أحد أكبر الأضرار، التي تدخل الجسم، وتسبب له الأمراض والمشكلات الوخيمة، حيث تتكون من حمض الميثانول، والفينيل الانين، وحمض الأسبارتيك، وتلك المواد تتحول وبشكل مؤسف إلى مواد مسرطنة.
  2. الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية: المشروبات الغازية تتسبب في الكثير من المشكلات التي تصيب الجسم، منها أمراض القلب، والأمراض السرطانية، والامراض التي تصيب الجسم بشكل، ومنها هشاشة العظام[4].
  3. تلف الخلايا: أثبتت الدراسات الحديثة ان المشروبات الغازية، تزيد من تلف الخلايا الخاصة بالجسم والمخ، وذلك لوجود المواد الحافظة فيها، ووجود ببنزوات الصوديوم، والذي يستخدم لمنع تعفن المواد الغازية، ولكن له قدرة كبيرة على توقف الأجزاء الحيوية من الحمض النووي.
  4. تؤدي المشروبات الغازية إلى الجفاف: تتسبب المشكلات الغازية في الجفاف، وتؤثر على إدرار البول، فمادة الكافين تؤدي إلى الارق والتوتر والتهيج واضطرابات الجهاز الهضمي، كما إنها تتسبب في التبول الدائم وسرعة ضربات القلب، كما تؤدي لاضطرابات الجهاز الهضمي[5].

اشهر اسماء المشروبات الغازية

هناك العديد من المشروبات الغازية، وأشهرها[6][7]:

  • كندا دراس
  • سفن اب
  • بيبسي
  • فيمتو
  • تروبيكانا
  • سبرايت
  • سنكسيت
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق