اضرار المشروبات الغازية الدايت

تعتبر المشروبات الغازية الدايت من المشروبات الشعبية حول العالم ، وخاصة بين الأشخاص الذين يسعون إلى تقليل استهلاك السكر والسعرات الحرارية . فبدلا من تحليتها بالسكر ، يتم استخدام المحليات الاصطناعية مثل الأسبارتام ، سيكلامات ، السكرين ، اسيسولفام ك أو السكرالوز.

تقريبا كل المشروبات المحلاة بالسكر الشهيرة في السوق لديها نسخة “خفيفة” أو “دايت” –  كوكاكولا دايت ، كوكاكولا زيرو ، بيبسي ماكس ، سبرايت زيرو ، إلخ.

تم إدخال المشروبات الغازية لأول مرة في الخمسينيات من القرن العشرين للمصابين بمرض السكري ، على الرغم من أنه تم تسويقها لاحقًا للأشخاص الذين يحاولون التحكم في وزنهم أو تقليل تناولهم للسكر.

على الرغم من كونها خالية من السكر والسعرات الحرارية ، فإن الآثار الصحية لمشروبات الحمية والمحليات الاصطناعية مثيرة للجدل.

المشروبات الغازية الدايت ليس لها قيمة غذائية

الدايت صودا هي في الأساس خليط من المياه الغازية ، المحليات الصناعية أو الطبيعية ، الألوان والنكهات وغيرها من الإضافات الغذائية .

وعادة ما يكون لديها عدد قليل جدا أو من دون سعرات حرارية ولا تغذية كبيرة. على سبيل المثال ، يمكن أن لا تحتوي علبة 12 أونصة (354 مل) من الكوكاكولا الدايت على السعرات الحرارية والسكر والدهون أو البروتين ولكنها تحتوي على 40 ملغ من الصوديوم .

ومع ذلك ، ليست جميع المشروبات الغازية التي تستخدم المحليات الصناعية منخفضة في السعرات الحرارية أو خالية من السكر. البعض يستخدام السكر والتحلية معا. على سبيل المثال ، علبة واحدة من كوكاكولا لايف ، التي تحتوي على التحلية الطبيعية ستيفيا ، تحتوي على 90 سعرة حرارية و 24 غراما من السكر أيضا .

مكونات المشروبات الغازية الدايت

في حين تختلف الوصفات من علامة تجارية إلى أخرى ، إلا أن بعض المكونات الشائعة في صودا الحمية تشمل:

– المياه الغازية :  في حين أن المياه الفوارة يمكن أن تحدث في الطبيعة ، فإن معظم المشروبات الغازية تصنع عن طريق إذابة ثاني أكسيد الكربون إلى الماء تحت الضغط .

– المحليات : وتشمل هذه المحليات الاصطناعية الشائعة ، مثل الأسبارتام ، السكرين ، السكرالوز أو التحلية العشبية مثل ستيفيا ، والتي هي أكثر من 200-1000 مرة أحلى من السكر العادي .

– الأحماض : تستخدم أحماض معينة ، مثل حامض الستريك ، الماليك وحمض الفوسفوريك لإضافة الحموضة إلى مشروبات الصودا. وترتبط أيضا بتآكل مينا الأسنان .

– الألوان : الألوان الأكثر استخدامًا هي الكاروتينويدات والأنثوسيانين والكراميل .

– النكهات : يتم استخدام العديد من أنواع العصائر الطبيعية أو النكهات الاصطناعية في صودا الحمية ، بما في ذلك الفواكه والتوت والأعشاب والكولا .

– المواد الحافظة : تساعد هذه المشروبات الغازية لفترة أطول على رف السوبر ماركت. المادة الحافظة الشائعة الاستخدام هي بنزوات البوتاسيوم .

–  الفيتامينات والمعادن : بعض المشروبات الغازية الدايت تضيف الفيتامينات والمعادن لتسويق نفسها كبدائل صحية بدون سعرات حرارية

– الكافيين : تماما مثل الصودا العادية ، العديد من المشروبات الغازية تحتوي على مادة الكافيين. علبة تحتوي على 46 ملغ من الكافيين ، ويحتوي بيبسي دايت على 34 ملغ .

أضرار تناول المشروبات الغازية الدايت

1- تحتوى بعض هذه المشروبات على سكر الأسبارتام، والمعروف بآثاره السلبية العديدة على  الصحة ، حيث يزيد خطر الإصابة بالسرطان، وهو ما جعل إحدى الشركات الشهيرة تقرر إيقاف استخدامه في تصنيع المشروبات الغازية داخل أمريكا.

2- يؤدي استهلاك المشروبات الدايت  إلى زيادة  الوزن، وترتفع فرص الإصابة بمتلازمة الأيض بنسبة 34%  وفقا لإحدى الدراسات، وهى عبارة عن مجموعة أعراض غير مرتبطة ببعض، وتشمل:  ارتفاع السكر وارتفاع الضغط والكوليسترول، كما كشفت دراسة أخرى أن تناول عبوتين من المشروبات الغازية الدايت يوميًا يزيد محيط الخصر بنسبة 500%.

3- إن تناول عبوة واحدة من المشروبات الغازية الدايت يزيد فرص الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية بنسبة 43%.

4- كشفت دراسة حديثة أشرف عليها باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية أن تناول المشروبات الغازية الدايت يوميا يزيد فرص الإصابة بأمراض الكلى.

5- تتسم المشروبات الدايت بأنها حمضية جدًا، وهو ما يجعلها تتسبب في تآكل مينا الأسنان كما ذكرنا سابقا.

6- وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب، فإن تناول 4 عبوات أو أكثر من المشروبات الغازية الدايت يوميًا يزيد فرص الإصابة بالاكتئاب بنسبة 30% .

7- أظهرت بعض الدراسات العلاقة بين تناول المشروبات الغازية الدايت وبين الإفراط في تناول الطعام .مما يجعلها عاملا رئيسيا في زيادة فرص زيادة الوزن والسمنة ، والأمراض الناتجة عنهما .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *