الشهر الثامن من الحمل بالتفصيل

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 20:05

يتعلق الفصل الثالث من شهور الحمل بنمو طفلك الصغير وتطوره واكتساب وزنه حتى يكون مستعدًا لمقابلتك عندما يحين الوقت، قد يكون الشهرين الأخيرين من الحمل عملاً شاقًا، وقد تجدين أنكِ تعبتين أكثر من المعتاد.

أعراض الحمل في الشهر الثامن ببنت

قد تواجهين بعض الأعراض الجديدة تمامًا في أخر مراحل شهور الحمل بالإضافة إلى تلك التي تعرفينها وهي:

  1. ضيق في التنفس: مع نمو الرحم، تضيق المساحة في بطنك، قد يدفع رحمك معدتك لأعلى مقابل رئتيك، مما يجعل من الصعب عليك التنفس بعمق.
  1. بواسير: يمكن أن تؤدي زيادة الدورة الدموية إلى تضخم الأوردة التي يمكن أن تكون أحيانًا حكة أو مؤلمة، عندما تظهر هذه الأوردة حول منطقة المستقيم، فإنها تسمى البواسير، إنها شائعة أثناء الحمل حيث يبدأ الرحم في الضغط على الأوردة وتقييد تدفق الدم من وإلى الجزء السفلي من الجسم.
  1. توسع الأوردة: يمكن أن تظهر الأوردة المتضخمة أيضًا على ساقيك، قد تبدو مزرقة ومرتفعة، وفي بعض الأحيان يمكن أن تكون مؤلمة أو حكة بشكل غير مريح.
  1. تشنجات الساق: يمكن أن تحدث تشنجات الساق خلال الثلث الثالث من الحمل، ولا يعرف الخبراء تمامًا ما الذي يسبب هذه التشنجات غير المريحة.
  1. إعياء: سيكبر حجم بطنك وقد تجدين أنه متعب أثناء يومك.
  1. كثرة التبول: ينزل طفلك إلى أسفل حوضك استعدادًا للولادة، نتيجة لذلك قد تشعرين كما لو أن طفلك يجلس على قمة مثانتك
  1. التوتر أو القلق: من الطبيعي أن تقلق بشأن الولادة وكيف يمكن أن تتغير حياتك بمجرد إحضار طفلك إلى المنزل، خاصة إذا كان هذا هو طفلك الأول.
  1. مخاض كاذب: عندما تكونين في الشهر الثامن من الحمل، قد تبدأين أو تستمرين في تجربة الانقباضات التدريبية، المعروفة باسم انقباضات براكستون هيكس.

الطفل في الشهر الثامن من الحمل

  • من مميزات الشهر الثامن من الحمل أن يكتسب طفلك الصغير وزنًا ودهونًا بسرعة، ويقترب من وزنه عند الولادة.
  • يبدأ الشعر الناعم الذي غطى جسمه الصغير خلال الأسابيع القليلة الماضية بالاختفاء.
  • ربما بدأ شعر رأسه الآن في النمو، هذا شيء آخر يجب أن نتطلع إليه: معرفة اليوم الذي ولد فيه طفلك ما إذا كان لديه خصلة شعر هناك.
  • يستمر دماغ طفلك في النمو، لدرجة أنه أصبح الآن قادرًا بشكل أفضل على التحكم في درجة حرارة جسمه، وهي وظيفة سيحتاجها عندما يكون خارج الرحم.
  • على الرغم من أن بعض عظامه قد بدأت في التصلب، إلا أن جمجمته لا تزال طرية للسماح لها بالمرور بسهولة أكبر عبر قناة الولادة عندما يحين الوقت.
  • قد يكون طفلك أيضًا أكثر نشاطًا قليلاً هذا الشهر، من الفواق إلى تمارين الإطالة والركلات، من المحتمل أن تشعري ببعض الحركات المتميزة عندما تكونين في الشهر الثامن من الحمل.

نصائح الشهر الثامن من الحمل

من المهم جدًا الحفاظ على نظامك الغذائي الصحي عندما تكونين في الشهر الثامن من الحمل، أنت لا تساعد فقط في توفير العناصر الغذائية الأساسية لطفلك التي يحتاجها خلال المراحل الأخيرة من الحمل، ولكنك أيضًا تعزز مستويات الطاقة لديك وتبني القوة.

قد يؤدي نمو بطنك إلى إبطائك من وقت لآخر، ولكن تناول الطعام بشكل صحيح يمكن أن يمنحك القوة التي تحتاجها لمواصلة ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة، والتي بدورها يمكن أن تساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.

بصرف النظر عن التغيرات الجسدية، قد تشعرين أيضًا بالقلق مع اقتراب نهاية فترة الحمل، قد يساعدك العثور على طرق ممتعة للاسترخاء والاسترخاء في نهاية اليوم، أو عندما تشعر بالتوتر، يمكن أن تكون تقنيات الاسترخاء الشخصية الخاصة بك بسيطة مثل الاستماع إلى الموسيقى أو قراءة كتاب، أو يمكنك علاج نفسك بالتدليك أو العناية بالأقدام، يمكن أن تكون اليوجا والتأمل قبل الولادة رائعين أيضًا، ولكن من المفيد العثور على الشيء الذي يجعلك تشعر بالسعادة والهدوء. [1]

غذاء الحامل في الشهر الثامن

  1. اللحوم الحمراء: أنها مصدر غني بالحديد والبروتين يساعدان في تسريع نمو الطفل، يمكن للحوم الحمراء أن تحسن الصحة العامة للأم لأنها تحتوي على معادن تمنعك من التعب أو المرض أثناء الحمل.
  1. السمك: تحتوي الأسماك على كمية كبيرة من الحديد وهو أمر مهم أثناء الحمل، تحتوي الأسماك أيضًا على عناصر غذائية مهمة أخرى مثل البروتين، مما يجعلها إضافة رائعة إلى مخطط النظام الغذائي للحمل في الشهر الثامن.
  1. الموز: كان مصدرًا كبيرًا للفيتامينات والمعادن الأساسية، غني بالبوتاسيوم والكالسيوم والحديد، مما يجعله ضروريًا في النظام الغذائي لأي امرأة، علاوة على ذلك، تعمل أيضًا على تعزيز عملية الهضم وتخفيف الإمساك، مما يزيد من راحة الأم الحامل، لأنها مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان.
  1. منتجات الألبان: تعتبر منتجات الألبان، بما في ذلك الحليب، مصدرًا غير شامل للفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكالسيوم والبوتاسيوم والبروتينات وما شابه، يمكن أن يكون لاستهلاك منتجات الألبان خلال الشهر الأخير من الحمل تأثير كبير على نمو الطفل.
  1. الخضار الورقية: تعتبر الأطعمة الغنية بالألياف مهمة أثناء الحمل، لأنها تساعد في منع الشعور بالإمساك الذي يحدث بسبب الوزن الزائد وإفراز الهرمونات الزائدة خلال الثلث الثالث من الحمل، تحتوي الخضروات الورقية على ما يكفي من الألياف، إلى جانب معادن أخرى مثل الحديد والبوتاسيوم والكالسيوم.
  1. البرتقال: يحتوي البرتقال كميات على كبيرة من الألياف، يحتوي أيضًا على كمية كبيرة من فيتامين سي، وهو عنصر غذائي أساسي للجسم، فيتامين سي مهم لأنه يساعد في امتصاص الحديد.

أطعمة يجب تجنبها في الشهر الثامن من الحمل

  1. حليب غير مبستر:يجب تجنب ذلك بشكل صارم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، حيث لا تتم معالجة الحليب بما يكفي ليتم اعتباره آمنًا للاستهلاك.
  1. القهوة: تعتبر المواد المحتوية على الكافيين محظورة بشكل صارم في المراحل الأخيرة من الحمل، لأنها يمكن أن تسبب الإمساك ومشاكل في المعدة.
  1. الكحول والتبغ: يمكن أن تسبب مضاعفات في وقت الولادة ولها أيضًا تأثير معوق على نمو الجنين.
  1. الأطعمة المقلية: يجب تجنب الأطعمة المقلية خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل، لأنها تضيف القليل إلى نظامك الغذائي من حيث القيمة الغذائية، يمكن أن تسبب الأطعمة المقلية أيضًا مشاكل في الجهاز الهضمي، بما في ذلك سوء الهضم وحرقة المعدة، والتي يمكن أن تكون مزعجة للغاية عندما تحملين طفلاً.
  1. الكبدة واللحوم المملحة: يجب تجنب الكبدة واللحوم المعالجة الأخرى طوال فترة الحمل، وليس فقط في الثلث الثالث من الحمل، اللحوم المعالجة مثل السلامي تزيد من خطر الإصابة بداء المقوسات والليستريات لدى الجنين، مما يجعلها محظورة تمامًا على أي أم حامل أثناء فترة الحمل.
  1. جبن طري: يجب تجنب الجبن الذي تم نضجه باستخدام قالب، مثل البري بري، أثناء فترة الحمل، غالبًا ما تحتوي الأجبان التي تحتوي على عروق زرقاء على الليستيريا، لذا فهي ضارة بصحة الطفل أثناء الحمل، إذا كنت تشتهي الجبن خلال الثلث الثالث من الحمل، فاختر الجبن الصلب مثل الجبن الشيدر وما شابه. [2]
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق