انواع الحوسبة السحابية

كتابة سلفانا نعوم آخر تحديث: 16 سبتمبر 2020 , 20:09

تعرف الحوسبة السحابية بأنها شبكة واسعة مكونة من مجموعة هائلة من أجهزة الحاسب الآلي المتصلة بشبكة الأنترنت، إذ تقدم هذه الشبكة خدمات كثيرة من أجل تلبية متطلبات المستخدم ، حيث تتعدد هذه الخدمات ما بين حفظ المعلومات، وتفعيل التطبيقات، وتطوير البرامج.

كما أنها أحدى صور التطور في مجال التكنولوجيا، حيث يستفيد المستخدم من خدماتها المختلفة والمتنوعة بناءً على اختياره لنوع الخدمة التي يحتاجها، إذ أنها متاحة للأفراد وللشركات والمؤسسات.

أنواع الحوسبة السحابية

تنقسم أنواع الحوسبة السحابية إلى ثلاث أنواع هم الحوسبة السحابية العامة، والحوسبة السحابية الخاصة، والحوسبة السحابية الهجين المندمجة، إذ يوجد اختلاف بين كل نوع، وهذا الاختلاف هو كالآتي:

الحوسبة السحابية العامة

  1. تدار خدمات الحوسبة السحابية العامة بواسطة مقدم خدمات الحوسبة السحابية (شركة (third-party .
  2. يتولى مقدم خدمات الحوسبة السحابية مسئولية توصيل خدمات هذه الشبكة لمؤسسات أخرى غير تابعة لها، إذ يفعل ذلك مقابل دفع هذه المؤسسات رسوم مالية لاستخدام هذه الخدمات.
  3. تطلب هذه الشركات خدمة الحوسبة السحابية العامة عن طريق تطبيقات الويب.

الحوسبة السحابية الخاصة

  1. تعتبر الحوسبة السحابية الخاصة مركز للمعلومات.
  2. تصل خدمات الحوسبة السحابية الخاصة إلى مستخدم واحد، حيث يتمتع  بعدة مزايا أهمها تحكمه على المعلومات، وحماية أسراره. [1]
  3. يمكن لبعض الشركات الاستفادة من خدمات الحوسبة السحابية الخاصة من خلال حصولها على الخدمة من هذا المستخدم.

الحوسبة السحابية الهجين المدمجة

  1. تتميز خدمات هذه الحوسبة بالجمع بين صفات الحوسبة السحابية العامة، والحوسبة السحابية الخاصة.
  2. تستعين الحوسبة السحابية الهجين بأحدث التقنيات من أجل جمع الخدمات مع بعضها البعض.
  3. يتمكن مستخدمي هذا النوع من السحابية من الاستفادة بخدماتها بشكل سهل ومرن.

مكونات الحوسبة السحابية

تتعدد مكونات الحوسبة السحابية، حيث تتكون من البرمجيات، والمستخدم، والبنية التحتية للحوسبة لسحابية، ومنصة الحوسبة السحابية، والخدمة، حيث أن كل مكون مكمل للأخر، و سوف نبرز تفاصيل ومعلومات أكثر عن كل مكون فيما يلي:

  1. البرمجيات:  هي عدة خدمات يستفيد منها مستخدم الحوسبة السحابية. [2]
  2. المستخدم: هو العميل الذي يستخدم خدمات الحوسبة السحابية سواء من خلال جهاز الحاسب الآلي أو الهاتف النقال أو الأجهزة الإلكترونية الذكية .
  3. البنية التحتية للحوسبة السحابية: تتسم بالمحدودية في المعالجة والتخزين، وعدد العملاء، وحجم التخزين ،حيث تسمح للمستخدم بالتمتع بخدمات الحوسبة السحابية من نظم تشغيل، وتفعيل تطبيقات.
  4. منصة الحوسبة السحابية:  تساعد المستخدم في تشغيل التطبيقات وتفعيلها، كما تسهل على المستخدم إقامة نظام تشغيل.
  5. الخدمة: هي خدمة موجودة بالحوسبة السحابية، فعندما يقوم المستخدم بتشغيل برنامج على جهاز الكمبيوتر كبرنامج word، تقوم الخدمة الموجودة على شبكة الأنترنت بمساعدة المستخدم في كتابة المعلومات التي يريدها أو تغييرها أو تعديلها.

مزايا الحوسبة السحابية

تتعدد مزايا الحوسبة السحابية، حيث تقدم العديد من الخدمات والفوائد لمستخدميها، وهذه المزايا هي كالآتي:

  1. تتسم الحوسبة السحابية بالمرونة، حيث تتيح لمستخدميها إمكانية تعديل خدماتها أما بإضافة موارد أو بحذف موارد.
  2. يتولى مستخدميها دفع رسوم مالية مقابل الخدمات المستخدمة فقط، بينما الخدمات الإضافية التي لا يحتاجها المستخدم فلا يحاسب عليها.
  3. تتميز بسهولة التعامل والاستخدام ، حيث يتمكن المستخدم من نقل المعلومات الخاصة به على الحوسبة إلى حوسبة أخرى.
  4. يستطيع المستخدم الاستفادة بخدمات الحوسبة السحابية بمجرد قيامه بتشغيل تطبيق الخدمة ، إذ لا يحتاج إلى إعدادات التشغيل من المسئول عن الشبكة.
  5. تتكون من مساحات تخزين كبيرة، وهذه ميزة هامة تحتاج إليها الشركات والمؤسسات الكبرى لحفظ وتخزين معلومات وبيانات العملاء.
  6. يوفر للمستخدم الكثير من المال، وذلك من خلال أنها تقدم ميزة تطوير برامج تقنيات البيانات، وبالتالي يستطيع المستخدم إضافة العديد من الخدمات التي يحتاجها كبديل عن دفع مبلغ مالي كبير من أجل الحصول على سيرفر جديد ، حيث يحصل المستخدم على هذه الخدمات عن طريق تعديل قائمة الإعدادات.
  7. لا يحتاج المستخدم من أجل الحصول على خدماتها شراء جهاز كمبيوتر بإمكانيات كبيرة، بل تستطيع الاستفادة من خدماتها بجهاز كمبيوتر قليل الإمكانيات، هذا ميزة توفر الكثير من المال للشركات والمؤسسات.
  8. تتيح للشركات والمؤسسات الصغيرة عدد كبير من الخدمات، الأمر الذي يساعدها على التميز وتلبية خدمات عملائها، وبالتالي تستطيع منافسة الشركات والمؤسسات الكبيرة.

نماذج الحوسبة السحابية

يعتبر التخزين السحابي أشهر وأنجح نماذج الحوسبة السحابية، حيث يقدم هذا النموذج عدة مزايا وفوائد للمستخدمين، وهذه الفوائد والمزايا هي كالاتي:

  1. يقوم التخزين السحابي بوظيفة حفظ المعلومات والبيانات، وتخزين الملفات عبر حوسبة سحابية إلكترونية، إذ يتم حفظهم عبر شبكة الأنترنت الواسعة، الأمر الذي يساعد المستخدمين على الوصول إلى هذه المعلومات في أي وقت وأي مكان عبر شبكة الأنترنت، إذ يمكن الوصول إليها عن طريق استخدام جهاز حاسب آلي أو الوسائل الإلكترونية الذكية كالهاتف النقال.
  2. مع استخدم التخزين السحابي أنت ليس في حاجة إلى استخدام الأقراص التي تحفظ المعلومات والبيانات والملفات، بل أن التخزين السحابي يوفر لك مساحة تخزينية ضخمة، بعكس الأقراص المحدودة المساحة التخزينية.
  3. تتسم بخصوصية المعلومات، حيث تستطيع حفظ معلوماتك و بياناتك وصورك الخاصة عن طريق كلمة سر قوية، ونظام تشفير، وبالتالي يصعب على قراصنة الأنترنت أو أي شخص غيرك الوصول إلى هذه المعلومات.
  4. تتمكن من تحميل أي ملف أو صورة أو مقطع فيديو تريده ، إذ ترسله إلى أصدقائك في أي مكان ووقت دون التقيد بالموقع الجغرافي أو التوقيت.
  5. يوجد التخزين السحابي على هيئة أربعة صور هم التخزين الشخصي، والتخزين العام، والتخزين الخاص، والتخزين الهجين.

تطبيقات الحوسبة السحابية

تعدد تطبيقات الحوسبة السحابية التي من أشهرها تطبيق مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيق تشات بوت، وتطبيق وسائل الاتصال، وتطبيق إدارة الأعمال، حيث تستخدم كل منهما الحوسبة السحابية لحفظ معلومات وبيانات المستخدمين، وسوف نبرز معلومات وتفاصيل أكثر فيما يلي:

مواقع التواصل الاجتماعي

  1. يوجد بمواقع التواصل الاجتماعي مجموعة هائلة وضخمة من المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين، لذلك لجأت إلى الحوسبة السحابية من أجل حفظ هذه البيانات.
  2. من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي التي تستخدم الحوسبة السحابية: فيسبوك، توتير، أنستجرام.

تطبيق تشات بوت

  1. يقوم تطبيق تشات بوت على الذكاء الاصطناعي الذي عن طريقه يتم التواصل والتفاعل مع أسئلة العملاء، والرد عليها.
  2. من أشهر تطبيقات تشات بوت المساعد الشخصي الذكي، ومساعد جوجل.
  3. يعتبر هذا التطبيق من أكثر التطبيقات التي تستخدم الحوسبة الحسابية لحفظ وتخزين المعلومات والبيانات الخاصة بالمستخدمين.

تطبيقات إدارة الأعمال

  1. تستخدم العديد من المؤسسات والشركات الكبرى الحوسبة السحابية ، حيث تقوم هذه الشبكة بإدارة وتنظيم متطلبات العملاء.
  2. تساعد الحوسبة السحابية الشركات والمؤسسات على تطوير خدماتها للعملاء والمستخدمين .
  3. من أشهر برامج الحوسبة السحابية المسئولة عن إدارة الأعمال برنامج Hubspot .

تطبيقات وسائل الاتصال

حيث تستعين وسائل الاتصال المختلفة سواء كانت بريد إلكتروني، أو دردشة، أو مقطع فيديو بشبكة الحوسبة السحابية ، وذلك بهدف تنظيم عملية التفاعل والتواصل الإلكتروني بين المستخدمين عبر شبكة الأنترنت.

لقد ازداد الإقبال في الفترة الأخيرة على الحوسبة السحابية نظراً لما تقدمه من خدمات متعددة ومختلفة للمستخدمين والعملاء، فهي أحدث ما توصلت إلى التكنولوجيا في مجال حفظ المعلومات والبيانات.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق