ماهو الاخصاء الكيميائي للرجال

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 20 سبتمبر 2020 , 04:35

خصيتي الرجل هي مصدر الدافع الجنسي والعديد من الهرمونات الرئيسية، والإخصاء هو ما يمكن أن نطلق علي إخراجهم من العمل، يمكن أن يكون الإخصاء جراحيًا، بما في ذلك إزالة الخصيتين، أو كيميائياً.

الاخصاء الجراحي

الإخصاء الجراحي شائع جدًا في الحيوانات ولكن في البشر، تم استخدام الإخصاء الكيميائي في بعض الحالات لمدة 80 عامًا تقريبًا، الإخصاء الكيميائي هو علاج كيميائي قانوني للجسم تم استخدامه منذ حوالي عام 1944 لتقليل مستوى هرمون التستوستيرون في الرجال، وكذلك النساء، لأن الهرمون يحفز الدافع الجنسي في كليهما.

يتم ذلك من خلال إعطاء الأدوية المضادة للأندروجين، إما في شكل حبوب أو بشكل أكثر شيوعًا عن طريق الحقن، في البداية تم استخدامه لعلاج مرتكبي الجرائم الجنسية ومنها التحرش الجنسي، وكان يُنظر إليه على أنه علاج لمشكلتهم.

يعتبر الاستخدام الشائع الوحيد للإخصاء الكيميائي هو علاج السرطانات المعتمدة على الهرمونات، مثل بعض أشكال سرطان البروستاتا، لمكافحة المرض، يمكن القضاء على الهرمونات البشرية المختلفة عن طريق الأدوية، مما يدل على أنه لا يزال له وزن في العالم الطبي والإجرامي.

يظل الإخصاء الكيميائي من عقوبات التحرش لمعاقبة مرتكبي الجرائم الجنسية حتى يومنا هذا في العديد من البلدان، مما يؤدي في بعض الأحيان إلى تخفيف عقوبة السجن، هناك آثار جانبية للإخصاء الكيميائي، القليل منها يهدد الحياة. [1]

ما هو الخصي الكيميائي

الإخصاء الكيماوي هو استخدام الأدوية “المثيرة للشهوة الجنسية” لتقليل الرغبة الجنسية والرغبة الجنسية، مع علاج يستمر لمدة ثلاث إلى خمس سنوات، وهو على عكس الإخصاء الجراحي الذي يتضمن استئصال الأعضاء التناسلية، ويجب أن يكون التعقيم في هذا العلاج مستمراً.

Leuprorelin هو أحد الأدوية المستخدمة لعلاج الصعوبات في السيطرة على الإثارة الجنسية أو التخيلات أو الإلحاحات الجنسية المتطفلة أو السادية أو الميول “الخطيرة” الأخرى، الأدوية الأخرى المستخدمة في الإخصاء الكيميائي (ميدروكسي بروجستيرون أسيتات ، سيبروتيرون أسيتات ، و LHRH) تقلل من هرمون التستوستيرون والإستراديول.

حتى عند الرجال، يلعب الإستروجين دورًا مهمًا في نمو الهيكل العظمي ووظائف المخ وعملية القلب والأوعية الدموية، لهذا السبب تشمل الآثار الجانبية هشاشة العظام وأمراض القلب والأوعية الدموية والاكتئاب والهبات الساخنة وفقر الدم. [2]

آثار الإخصاء

  • الإخصاء بعد البلوغ، وتحويل الرجال إلى خصيان، يقلل أو يلغي الدافع الجنسي تمامًا.
  • عادة ما تنخفض كتلة العضلات والقوة البدنية وشعر الجسم، وعادة ما يكون الخصيان بلا لحية.
  • تضخم الثدي شائع أيضًا.
  • في المثال الأكثر شيوعًا للإخصاء لمنع الديوث، غالبًا ما يستخدم الخصيان كحراس حريم، ومع ذلك، تاريخيًا، كان الخصيان (الذين يُنظر إليهم على أنهم أقل احتمالًا لإثارة الاضطرابات) منخرطين على نطاق واسع كخدم وقادة عسكريين ومسؤولين سياسيين كبار.

هل المخصي ينجب

يتمثل أحد الجوانب الإيجابية المحتملة للإخصاء (أو ربما مجرد امتداد غير مرغوب فيه لجميع جوانبها السلبية) في احتمال أن يؤدي إزالة الخصيتين إلى إطالة عمر الفرد.

تم اقتراح أن هناك مفاضلة بين مستويات هرمون التستوستيرون والعمر في الثدييات، والتي قد تفسر حقيقة أن النساء تميل إلى العيش لفترة أطول من الرجال، ولكن في عام 1993، أفاد إيبرهارد نيشلاغ وزملاؤه أنهم لم يجدوا فرقًا في العمر الافتراضي بين رجال كاستراتي ورجال سليمين، تمت مقارنة 50 كاستراتي بسمعة بارزة كمغنين ولدوا بين عامي 1581 و 1858 بمجموعة تحكم مؤلفة من 50 مطربًا ذكرًا سليمًا حققوا شهرة مماثلة وكانوا متطابقين بشكل وثيق مع سنة الميلاد، كان متوسط ​​عمر الكاستراتي 65.5 عامًا، ولا يختلف كثيرًا عن 64.3 عامًا للمغنين الأصحاء.

ومع ذلك، في ورقة بحثية عام 2012 ، فحصت Kyung-Jin Min وزملاؤها البيانات التاريخية لطول عمر 81 من الخصيان الكوريين، تم العثور على متوسط ​​العمر ليكون 70 عامًا، أي ما يقرب من 17 عامًا أطول من ثلاث عينات معاصرة لرجال سليمين من نفس الوضع الاجتماعي والاقتصادي. [3]

قانون مكافحة التحرش في السعودية

دخل قانون التحرش في المملكة العربية السعودية حيز التنفيذ في 8 يونيو 2018، وأصبح جريمة جنائية (يعاقب عليها بغرامة و / أو سجن) لأي شخص مضايقة شخص آخر بأي تصريح أو فعل أو إشارة ذات طبيعة جنسية بأي وسيلة، بما في ذلك استخدام التكنولوجيا الحديثة.

بالإضافة إلى أي عقوبة أو عقوبة محتملة أخرى بموجب مبادئ الشريعة العامة أو أي عقوبة أخرى أشد بموجب قوانين أخرى، فإن عقوبات انتهاك قانون مكافحة التحرش هي:

  • عقوبة السجن لمدة سنتين و / أو غرامة قدرها 100000 ريال سعودي (حوالي 20887 يورو)
  • حكم بالسجن لمدة 5 سنوات و / أو غرامة قدرها 300000 ريال سعودي (حوالي 62663 يورو) إذا كان الضحية طفلاً أو شخصًا من ذوي الاحتياجات الخاصة، إذا كان الجاني في موقع سلطة أو تأثير على الضحية ، إذا كان يحدث التحرش في مكان العمل أو التعليم أو رعاية الأطفال، إذا كان الضحية والجاني من نفس الجنس، أو إذا كانت الضحية نائمة أو فاقدًا للوعي، أو إذا حدث التحرش في وقت أزمة أو حادث أو كارثة.

بموجب قانون التحرش في السعودية الجديد، أي شخص يساعد أو يساعد في التحرش سيكون عرضة لنفس العقوبة كما لو كان هو أو هي مرتكب المضايقة، أي شخص يتقدم بشكوى كاذبة من المضايقات يتعرض أيضًا لنفس العقوبة كما لو كان قد ارتكب المضايقة، الشخص الذي يحاول ارتكاب فعل مضايقة سيكون عرضة لنصف العقوبة المحتملة المفروضة على الجاني الفعلي للتحرش.

ينطبق قانون مكافحة التحرش أيضًا في مكان العمل، يطالب القانون أصحاب العمل تحديدًا بوضع تدابير لمكافحة التحرش في مكان العمل من خلال وضع آليات للشكوى ورفع مستوى الوعي بين الموظفين بالإجراءات التي سيتخذها صاحب العمل لمكافحة التحرش.

أرباب العمل مطالبون أيضًا بمحاسبة موظفيهم إذا خالفوا أيًا من أحكام قانون مكافحة التحرش، يلتزم الأفراد الذين يعانون من المضايقات أو يشهدون عليها بإبلاغ هذه الادعاءات إلى السلطات المختصة، جميع المنظمات (خاصة في سياق التوظيف) ملزمة باتخاذ خطوات لمنع حدوث المضايقات. [4]

الإخصاء الكيميائي في السعودية

في محاولة لمكافحة التحرش الجنسي أو الجرائم الجنسية، دعا عالم دين سعودي إلى الإخصاء الكيميائي كعقوبة للمتحرشين الجنسيين.

وقال العالم السعودي، إن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم) قد منع الإخصاء، لكن الباحث أضاف: إذا كان هناك حل كيماوي لإثارة الجناة تفقد الاهتمام بالجنس، إذن أعتقد أنه يجب السماح بالإخصاء “.

برر الباحث “فتواه” (فتوى) بحقيقة أن قوانين وعقوبات التحرش الجنسي لم تكن قادرة على ردع مرتكبي الجرائم الجنسية حتى في البلدان التي تطبق فيها هذه القوانين.

وفقًا للقاموس الطبي، فإن الإخصاء الكيميائي هو “علاج الرجال المصابين بالبارافيليا مع ميثوكسي بروجستيرون أسيتات، والذي يثبط إفراز الجونادوتروبين، وبالتالي يقلل من الدافع الجنسي. [5]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق