أمراض الفم واللثة بالصور

كتابة manar آخر تحديث: 23 سبتمبر 2020 , 05:33

أمراض اللثة هي عدوى تصيب الأنسجة التي تحيط بأسنانك وتدعمها، إنه سبب رئيسي لفقدان الأسنان عند البالغين، نظرًا لأن أمراض اللثة عادة ما تكون غير مؤلمة ، فقد لا تعرف أنك مصاب بها، يُشار أيضًا إلى أمراض اللثة ، وتحدث أمراض اللثة بسبب طبقة البلاك ، وهي الطبقة اللاصقة من البكتيريا التي تتشكل باستمرار على أسناننا.

أعراض الإصابة بأمراض اللثة

  • حالات النزيف بسهولة.
  • اللثة الحمراء المتورمة والعطاء.
  • اللثة التي انسحبت من الأسنان.
  • رائحة الفم الكريهة المستمرة أو الذوق السيئ.
  • أسنان دائمة فضفاضة أو مفككة.
  • أي تغيير في طريقة تطابق أسنانك مع بعضها عند العض.
  • أي تغيير في ملاءمة أطقم الأسنان الجزئية.

أسباب الإصابة بأمراض اللثة

  • تنجم أمراض اللثة عن تراكم الترسبات على الأسنان، البلاك مادة لزجة تحتوي على البكتيريا.
  • بعض البكتيريا الموجودة في البلاك غير ضارة ، لكن بعضها ضار بصحة اللثة.
  • إذا لم تقم بإزالة البلاك من أسنانك عن طريق تنظيفها بالفرشاة ، فإنها تتراكم وتهيج اللثة.
  • هذا يمكن أن يؤدي إلى احمرار مع نزيف وتورم وألم.
  • نظافة الفم السيئة
  • تدخين أو مضغ التبغ
  • علم الوراثة
  • أسنان ملتوية يصعب الحفاظ عليها نظيفة
  • حمل
  • داء السكري
  • الأدوية ، بما في ذلك المنشطات وأنواع معينة من الأدوية المضادة للصرع وأدوية علاج السرطان وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم وموانع الحمل الفموية.[1]

أمراض الفم و الأسنان بالصور

القروح الباردة (بثور الحمى)

هناك الكثير من أنواع التهاب اللثة بالصور التي تواجها اللثة والأسنان ومنها قروح البرد عبارة عن بثور مملوءة بالسوائل تنفجر على شفتيك أو أسفل أنفك أو حول ذقنك بسبب فيروس يُعرف باسم فيروس الهربس البسيط، هو مرض شديد العدوى، ويمكن أن تنتقل للآخرين، والأعراض الأولى هي الشعور بالحكة أو الوخز في فمك.

التجاويف

يعاني واحد من كل أربعة بالغين من تجويف غير معالج ، ووفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، فإن كل شخص بالغ تقريبًا يعاني من تسوس الأسنان في مرحلة ما، قد يكون لديك تسوس إذا شعرت بألم ، أو انسكب الطعام في أسنانك ، أو شعرت أن أسنانك خشنة على لسانك أو يؤلمك تناول شيء بارد أو حلو، اعتمادا على شدتها، وتسوس الأسنان يمكن معالجتها مع الحشوات ، التيجان أو القنوات الجذرية .

الأسنان متكسرة

إذا كنت تقضم بانتظام الأطعمة الصلبة مثل المكسرات أو مكعبات الثلج ، أو طحن أسنانك أو ثقب في الفم ، فأنت أكثر عرضة لحدوث كسر في الأسنان، قد تشعر بالألم اعتمادًا على مقدار الأسنان المفقودة، قد تشعر أيضًا بحافة خشنة عند تشغيل لسانك على طوله، وإذا حدث هذا راجع طبيب أسنانك. قد يكون من الممكن صقل شريحة صغيرة، طبيب أسنانك يمكن استخدام ملء بلون الأسنان ، و القشرة أو تتويج لبلورة ابتسامتك بعد شريحة أكبر.

طحن الأسنان

غالبًا ما يحدث صرير الأسنان أثناء النوم ، على الرغم من أنه يمكن أن يحدث في أي وقت خلال اليوم إذا كنت متوترًا أو لديك حشو جديد أو تاج أعلى من بقية أسنانك أو كان لديك عضة غير طبيعية، على مدى فترة طويلة من الزمن ، سوف يتآكل سطح أسنانك. قد تعاني من آلام في الأسنان ، أو صداع خفيف ، أو آلام في الأذن ، وآلام في الفك ( TMJ ). قد تظهر أسنانك أيضًا أكثر اصفرارًا بسبب تآكل الغطاء الخارجي الأبيض واقي الفم.

التهاب اللثة

التهاب دواعم السن هو الشكل الأكثر تقدمًا من أمراض اللثة ، وهو سبب رئيسي لفقدان الأسنان لدى البالغين، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ، يعاني ما يقرب من نصف البالغين من ذلك، يمكن عكس المرض في مراحله المبكرة ، ولكن الضرر قد يكون دائمًا كلما استمر دون علاج، على الرغم من أنك قد لا تكون على دراية بمرض اللثة في فمك ، يمكن أن تتطور الخراجات والتي عادة ما تكون مؤلمة، تشمل الأعراض النزيف وتورم اللثة واستمرار رائحة الفم الكريهة أو التذوق السيئ وفقدان الأسنان الدائمة وتغير في اللدغة، قد تبدو أسنانك أطول مع انحسار اللثة والعظام.

مرض القلاع

القلاع هو عدوى فطرية تشبه غشاء أبيض في فمك، من المرجح أن تصاب بمرض القلاع إذا كنت تعاني من مرض يؤثر على جهاز المناعة لديك، وهذا يشمل الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الإيدز أو السرطان ، وكذلك الأشخاص الذين يستخدمون المنشطات للتحكم في الربو، الأشخاص المصابون بمرض السكري غير المعالج أو غير المنضبط معرضون أيضًا لأن السكر في اللعاب يشجع الخميرة على النمو، القلاع شائع أيضًا لدى الأشخاص الذين يرتدون أطقم الأسنان، إذا كانت لديك أعراض ، فاستشر طبيب أسنانك.

الأسنان المظلمة

هناك سببان لتغيير لون أسنانك، إما أنها تحاول حماية العصب أو أنها تموت. إذا كان الأمر يحمي العصب ، فقد يبدو سنك أغمق قليلاً من الأسنان المجاورة له، إذا تغير لونه مثل كدمة من الوردي إلى الرمادي، فهذا يعني أن سنك على الأرجح ميت. قد تحتاج إلى قناة جذر ، يتبعها عادةً تاج، في بعض الحالات قد يكون من الضروري خلع السن، إذا كان سنًا طفلًا ، فقد تتمكن من تركه بمفرده حتى يسقط.

أمراض الفم الخطيرة

قروح كانكر

قروح كانكر هي قروح صغيرة بيضاء أو رمادية مع حدود حمراء تظهر شفتيك أو مؤخرة الحلق أو تحت لسانك. سببها الدقيق غير مؤكد لكن البعض يشير إلى أن مشاكل الجهاز المناعي أو البكتيريا أو الفيروسات قد تلعب دورًا، كما أنها أكثر شيوعًا عند النساء، قروح كانكر ليست معدية وعادة ما تلتئم من تلقاء نفسها بعد أسبوع أو أسبوعين، قد تمنحك الكريمات وغسولات الفم التي تُصرف دون وصفة طبية راحة مؤقتة، حتى يشفى ، ابتعد عن الأطعمة الحارة أو الحارة أو الحمضية لأنها يمكن أن تهيج القرحة.

سرطان

في كل عام يتم تشخيص ما يقرب من 40.000 حالة جديدة من سرطان الفم وسرطان الحلق واللوزتين وظهر اللسان، يزيد استخدام التبغ وتعاطي الكحول وفيروس الورم الحليمي البشري من فرصتك في تطوير هذه السرطانات، الرجال أكثر عرضة للإصابة بسرطان الفم مرتين أكثر من النساء. أثناء الفحوصات المنتظمة ، سيفحص طبيب أسنانك فمك بحثًا عن أعراض مثل البقع الحمراء أو البيضاء ، والقروح التي لا تلتئم والبقع الخشنة والقشرية. إذا تم العثور على أي شيء مريب ، سيطلب طبيب أسنانك المزيد من الفحوصات أو يحيلك إلى أخصائي.[2]

أهمية صحة الفم والأسنان

أفضل طريقة للوقاية من الإصابة لأمراض اللثة والفم هي اتباع برنامج نظافة الفم الجيدة، برنامج تبدأه مبكرًا وتمارسه باستمرار طوال الحياة :

  • نظافة الفم الجيدة : وهذا يعني غسل أسنانك بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل مرتين يوميًا في الصباح وقبل الذهاب إلى الفراش، وتنظيف الأسنان بالخيط مرة واحدة يوميًا على الأقل، يسمح لك التنظيف بالخيط قبل الفرشاة بتنظيف جزيئات الطعام والبكتيريا المفككة، تمنع نظافة الفم الجيدة تكوين بيئة حول أسنانك تكون ملائمة لبكتيريا معينة تسبب أمراض اللثة.
  • زيارات طبيب الأسنان المنتظمة : راجع طبيب الأسنان أو اختصاصي صحة الأسنان بانتظام للتنظيف ، عادةً كل ستة إلى 12 شهرًا، إذا كانت لديك عوامل خطر تزيد من فرصتك في الإصابة بالتهاب دواعم السن مثل جفاف الفم أو تناول بعض الأدوية أو التدخين فقد تحتاج إلى تنظيف متخصص في كثير من الأحيان، أو إذا شعرت بآلام سوف يصف لك الطبيب افضل مسكن للاسنان.[3]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق