هل دهون الكبد خطيرة

كتابة سمر عادل آخر تحديث: 24 سبتمبر 2020 , 03:24

مرض الكبد الدهني هو حالة شائعة ناجمة عن تخزين الدهون الزائدة في الكبد، معظم الناس ليس لديهم أعراض ولا يسبب لهم مشاكل خطيرة، في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تلف الكبد، والخبر السار هو أنه يمكنك في كثير من الأحيان الوقاية من مرض الكبد الدهني أو عكسه من خلال تغيير نمط الحياة.

وظيفة الكبد

يعد الكبد عضوًا أساسيًا له وظائف متعددة داعمة للحياة.

  • يفرز الصفراء التي تساعد على الهضم.
  • يصنع بروتينات للجسم.
  • مخازن الحديد.
  • يحول العناصر الغذائية إلى طاقة.
  • يفرز مواد تساعد على تجلط الدم (تلتصق ببعضها البعض لشفاء الجروح).
  • يساعدك على مقاومة الالتهابات عن طريق تكوين عوامل المناعة وإزالة البكتيريا والسموم (المواد التي يمكن أن تضر بجسمك) من الدم.

دهون الكبد واضرارها

مرض الكبد الدهني هو حالة شائعة ناتجة عن تراكم الكثير من الدهون في الكبد، يحتوي الكبد السليم على كمية قليلة من الدهون، تصبح مشكلة عندما تصل الدهون إلى 5٪ إلى 10٪ من وزن الكبد.

أما عن خطورة دهون الكبد، ففي معظم الحالات لا يسبب مرض الكبد الدهني أي مشاكل خطيرة أو يمنع الكبد من العمل بشكل طبيعي، ولكن بالنسبة لـ 7٪ إلى 30٪ من المصابين بهذه الحالة، فإن مرض الكبد الدهني يزداد سوءًا بمرور الوقت.

يتقدم عبر ثلاث مراحل:

  • يصبح الكبد ملتهبًا (منتفخًا)، مما يؤدي إلى تلف أنسجته، هذه المرحلة تسمى التهاب الكبد الدهني.
  • تتشكل الأنسجة الندبية حيث يتلف الكبد، هذه العملية تسمى التليف.
  • تحل الأنسجة المتندبة الواسعة محل الأنسجة السليمة، في هذه المرحلة يكون لديك تليف الكبد.
  • تليف الكبد: يحدث تليف الكبد نتيجة لتلف الكبد الشديد، يؤدي النسيج الندبي الصلب الذي يحل محل أنسجة الكبد السليمة إلى إبطاء عمل الكبد، في النهاية يمكن أن يعيق وظائف الكبد تمامًا، يمكن أن يؤدي تليف الكبد إلى فشل الكبد وسرطان الكبد.

أنواع مرض الكبد الدهني

هناك نوعان رئيسيان من مرض الكبد الدهني:

  1. أمراض الكبد الكحولية

الكبد الدهني الكحولي هو تراكم الدهون في الكبد نتيجة الإفراط في الشرب، يعاني حوالي 5٪ من الأشخاص في الولايات المتحدة من هذا النوع من أمراض الكبد.

  1. مرض الكبد الدهني غير الكحولي

يصيب مرض الكبد الدهني غير الكحولي الأشخاص الذين لا يشربون بكثرة، تؤثر الحالة على واحد من كل ثلاثة بالغين وواحد من كل عشرة أطفال في الولايات المتحدة، لم يعثر الباحثون على السبب الدقيق لمرض الكبد الدهني غير الناجم عن شرب الكحول، هناك عدة عوامل، مثل السمنة ومرض السكري، يمكن أن تزيد من خطر إصابتك.

أسباب مرض الكبد الدهني

يصاب بعض الأشخاص بمرض الكبد الدهني دون وجود أي حالات مرضية سابقة، لكن عوامل الخطر هذه تجعلك أكثر عرضة للإصابة به:

  • السمنة أو زيادة الوزن.
  • الإصابة بمرض السكري من النوع 2 أو مقاومة الأنسولين.
  • الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي (مقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول وارتفاع مستويات الدهون الثلاثية).
  • تناول بعض الأدوية الموصوفة، مثل أميودارون (كوردارون)، ديلتيازيم (كارديزيم)، تاموكسيفين أو المنشطات.

أعراض مرض الكبد الدهني

غالبًا لا تظهر أي أعراض على الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني حتى يتطور المرض إلى تليف الكبد، إذا كانت لديك أعراض دهون الكبد، فقد تشمل:

  • ألم في البطن أو شعور بالامتلاء في الجانب الأيمن العلوي من البطن (البطن).
  • الغثيان وفقدان الشهية أو فقدان الوزن.
  • اصفرار الجلد وبياض العينين (اليرقان).
  • انتفاخ البطن والساقين (وذمة).
  • التعب الشديد أو الارتباك العقلي.
  • ضعف. [1]

الشفاء من الكبد الدهني

يوصي الأطباء بفقدان الوزن في حالة الكبد الدهني غير الكحولي، يمكن أن يقلل فقدان الوزن الدهون في الكبد والالتهابات والتليف، إذا كان طبيبك يعتقد أن دواءً معينًا هو السبب، فيجب عليك التوقف عن تناول هذا الدواء، لكن استشر طبيبك قبل إيقاف الدواء، قد تحتاج إلى الإقلاع عن الدواء تدريجيًا، وقد تحتاج إلى التحول إلى دواء آخر بدلاً من ذلك.

لا توجد أدوية تمت الموافقة عليها لعلاج الدهون على الكبد تبحث الدراسات فيما إذا كان دواء معين لمرض السكر أو فيتامين هـ يمكن أن يساعد، ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات.

أهم جزء في علاج مرض الكبد الدهني المرتبط بالكحول هو التوقف عن شرب الكحول، إذا كنت بحاجة إلى مساعدة للقيام بذلك، فقد ترغب في رؤية معالج أو المشاركة في برنامج تعافي من الكحول، هناك أيضًا أدوية يمكن أن تساعد، إما عن طريق تقليل الرغبة الشديدة لديك أو جعلك تشعر بالمرض إذا كنت تشرب الكحول. [2]

تحليل دهون الكبد

HepaFat-Scan هو حل غير جراحي قائم على التصوير بالرنين المغناطيسي لقياس حجم جزء الدهون في أنسجة الكبد، يتم توفير HepaFat-Scan كخدمة لتحليل الصور؛ مع التحليل والتقرير المقدم من مركز الخدمة المعتمد من Resonance Health ISO 13485 عبر نموذج تقديم الخدمة المضمونة الجودة.

يُبلغ HepaFat-Scan عن وجود جزء حجمي من الدهون في الكبد، وهو مقياس يمكن مقارنته مباشرة بقياس نسبة الدهون في الخزعة الحجمية.

HepaFat-Scan متاح الآن للاستخدام السريري الروتيني وللاستخدام في التجارب السريرية لشركة الأدوية. [3]

هل تزول دهون الكبد

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لإزالة دهون الكبد، بما في ذلك فقدان الوزن وتقليل الكربوهيدرات، علاوة على ذلك، يمكن أن تساعدك بعض الأطعمة على خسارة دهون الكبد.

انقاص الوزن وتجنب الإفراط في تناول الطعام في حالة زيادة الوزن أو السمنة، يعد فقدان الوزن أحد أفضل الطرق لعكس حالة الكبد الدهني إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة.

تقليل من الكربوهيدرات ، وخاصة الكربوهيدرات المكررة، قد يبدو الأمر كما لو أن الطريقة الأكثر منطقية لمعالجة مشكلة الكبد الدهني هي تقليل الدهون الغذائية.

اكلات تقلل دهون الكبد

قم بتضمين الأطعمة التي تعزز فقدان دهون الكبد، بالإضافة إلى تقليل الكربوهيدرات وتجنب الإفراط في تناول السعرات الحرارية، هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي قد تكون مفيدة للكبد الدهني:

  • الدهون الأحادية غير المشبعة:

تناول الأطعمة الغنية بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة مثل زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات قد يعزز فقدان الدهون في الكبد.

  • بروتين الحليب:

بروتين الحليب يقلل دهون الكبد بنسبة تصل إلى 20٪ لدى النساء البدينات، بالإضافة إلى ذلك، قد يساعد في خفض مستويات إنزيمات الكبد ويوفر فوائد أخرى للأشخاص الذين يعانون من أمراض الكبد الأكثر تقدمًا.

  • الشاي الأخضر:

وجدت إحدى الدراسات أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر والتي تسمى بمضادات الأكسدة تساعد في تقليل دهون الكبد والالتهابات لدى الأشخاص المصابين بالكبد الدهني.

  • الألياف القابلة للذوبان:

تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول 10-14 جرامًا من الألياف القابلة للذوبان يوميًا قد يساعد في تقليل الدهون في الكبد وتقليل مستويات إنزيمات الكبد و نسب الكولسترول وزيادة حساسية الأنسولين.

تمارين لتقليل دهون الكبد

يمكن أن يكون النشاط البدني وسيلة فعالة لتقليل الدهون في الكبد، يمكن أن تكون التمارين منخفضة الشدة فعالة في استهداف دهون الكبد. وفقًا لدراسة إيطالية كبيرة.

نظرًا لأن التمرين بانتظام مهم لتقليل الدهون في الكبد، فإن اختيار شيء تحب القيام به ويمكن الالتزام به هو أفضل استراتيجية لك. [4]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق