علاج القشرة اللاصقة بالشعر

كتابة Rolyan Fallaha آخر تحديث: 29 سبتمبر 2020 , 02:43

هناك مشاكل كافية للتعامل معها بشكل يومي عندما يتعلق الأمر بشعرك، هل هو دهني ؟ هل هو جاف؟ هل هو مجعد ؟  مستقيم ؟ ثم ، بالطبع  هناك دائما القشرة الملتصقة بفروة الرأس. من الصعب أن تفوتك القشرة البيضاء الصغيرة التي تبقى على فروة رأسك.  ولكن في حين أن الحالة شائعة جدًا ، إلا أنه قد يكون من الصعب علاجها.

ماهي قشرة الشعر

قشرة الرأس هي حالة شائعة تصيب فروة الرأس، تسبب حكة في جلد فروة الرأس تليها تقشر الجلد الميت. وتبدأ عادةً في سن البلوغ وتتراجع في حوالي سن الخمسين، يمكن أن تختلف شدة قشرة الرأس من حالة إلى أخرى.  بعض الحالات تكون أقل عدوانية ويسهل علاجها، يستبدل جلدك نفسه باستمرار ويتم دفع الخلايا القديمة إلى الخارج حيث تموت وتتقشر.  عادة ما تكون هذه القشرة رقائق صغيرة وغير ملحوظة.  في حالة المصابين بقشرة الرأس ، يمكن أن تبدأ خلايا الجلد بالتعويض بسرعة أكبر  لذلك ، يتساقط الجلد في كتل دهنية أكبر يمكن أن تصبح مرئية.

أسباب ظهور قشرة الشعر

  • إن السبب الأكثر شيوعًا لقشرة الرأس هو التهاب الجلد الدهني.
  • يمكن للبشرة الجافة ، والحساسة لمنتجات معينة من منتجات الشعر وأمراض جلدية ، مثل الأكزيما أو الصدفية ، أن تجعلك أكثر عرضة للإصابة بقشرة الرأس.  يُعتقد أيضًا أن الفطريات الملاسيزية الشائعة يمكن أن تؤدي إلى ظهور قشرة الرأس.
  • الملاسيزية تزيد من نمو خلايا الجلد وتموت خلايا الجلد الزائدة وتتقشر.
  • يمكن أن تتفاقم قشرة الرأس أيضًا عندما تكون متوترًا أو مريضًا.  يمكن أن يؤدي الشتاء البارد والجاف أيضًا إلى ظهور قشرة الرأس أو زيادة شدتها.  يلعب النظام الغذائي دوره ، حيث يمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب أو الزنك إلى ظهور قشرة الرأس أيضًا.
  • يمكن أن تؤثر النظافة أيضًا على فرصك في التعامل مع قشرة الرأس.
  • عدم كفاية تمشيط الشعر: تمشيط الشعر بانتظام يقلل من خطر الإصابة بقشرة الرأس لأنه يساعد في تساقط الجلد الطبيعي.

علامات وجود قشرة الشعر

تعتبر حكة فروة الرأس من العلامات الرئيسية لقشرة الرأس، عادة ما تكون هذه هي العلامة الأولى ثم تتبعها قشور من الجلد الميت، يمكن أن تظهر أيضًا بقع حمراء ودهنية بالإضافة إلى شعور بخفة على الجلد، قد تشعر أيضًا بالجفاف أو الضيق أو التهيج في فروة رأسك أيضًا، تقل قشرة الرأس خلال الطقس الحار، يمكن لقشرة الرأس أيضًا أن تجعل فروة الرأس منتفخة أو ملتهبة، يجب عليك أيضًا التماس العناية الطبية في حالة حدوث ذلك.

أنواع قشرة الشعر

  • قشرة الجلد الجاف : قشرة الرأس الجافة المرتبطة بالجلد هي الحالة الأكثر شيوعًا لـ أنواع قشرة الشعر، والتي تحدث عادةً في فصل الشتاء. يحدث بسبب أخذ حمام الرأس بالماء الساخن مما يجعل فروة الرأس جافة جدًا ومتقشرة. يعاني الأشخاص ذو الشعر المجعد الجاف من هذا النوع من القشرة في كثير من الأحيان، يجب معالجة هذه الحالة بشامبو مرطب جيد ويجب تجنب الأصباغ والتجعيد. يساعد التدليك المنتظم بالزيت أيضًا في تخفيف الحكة وتنشيط الدورة الدموية وتغذية فروة الرأس.
  • قشرة الرأس المرتبطة بالزيت : تحدث قشرة الرأس المرتبطة بالزيت عندما تتراكم الزيوت على فروة الرأس. تفرز غدد فروة الرأس ، هذا الزيت يمكن أن يسبب تكتلات جميع خلايا الجلد الميتة والأوساخ التي تشكل قشور و حكة. تسبب مستويات التوتر والقلق كميات كبيرة من إفراز الزيوت.
  • قشرة الرأس الفطرية : الملاسيزية الفطرية مكون طبيعي موجود على الجلد وفروة الرأس. تعيش هذه الفطريات على الدهون الزائدة على فروة الرأس ، وبالتالي تنتج حمض الأوليك كمنتج ثانوي ينتج بدوره خلايا الجلد لتتجمع معًا مسببة قشور بيضاء.

أمراض متعلقة بقشرة الرأس 

بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما تحفز الإنتاج المفرط لخلايا الجلد مما يؤدي إلى تقشر الجلد على فروة الرأس، عندما تتلامس خلايا الجلد هذه مع الزيوت والأوساخ ، فإنها تسبب قشرة الرأس، التهاب الجلد الدهني هي حالة أكثر خطورة لأنها تسبب احمرارًا شديدًا وتقرحات وحكة في فروة الرأس. يظهر في الغالب على مؤخرة الرأس والرقبة. [1]

علاج القشرة اللاصقة بالشعر

يوجد أنواع شامبو معينة تعتبر من أفضل شامبو طبي وعادي لقشرة الشعر، حيث تقدم مجموعة من المنتجات التي تحتوي على زنك شائعة في علاج قشرة الرأس لأنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، و الشامبو الذي يعتمد على الفحم (لإبطاء نمو خلايا الجلد) ، وشامبو كبريتيد السيلينيوم (لإبطاء نمو خلايا الجلد وتقليل الملاسيزية) ، وحمض الساليسيليك (لتقشير فروة الرأس)، ونظرًا لأنه لا يوجد محلول واحد للشعر سيعالج قشرة الرأس على الفور ، فمن الذكاء تبديل الأشياء بين الحين والآخر للحفاظ على قشرة الرأس في مكانها، بينما قد تحتاج إلى تجربة أنواع الشامبو المختلفة للعثور على التطابق المثالي ، فهذه منتجات متنوعة للحد من قشرة الرأس.

علاج قشرة الشعر الدهني

Nizoral A-D Anti-Dandruff Shampoo

شامبو نيزورال هو من أنواع الشامبو الذي يتحكم في التقشر والحكة المصاحبة لقشرة الرأس.

Head and Shoulders Classic Clean 2-in-1

يحارب هذا الشامبو و البلسم الجلد المتقشر، ويعتبر من افضل شامبو لقشرة الشعر ويحافظ على فروة الرأس و الجذور

Neutrogena T/Gel Therapeutic Shampoo

يحتوي هذا الشامبو على قطرات من الفحم ويساعد على التحكم في حكة فروة الرأس المتقشرة.

Dhs Zinc Shampoo 

هذا الشامبو ينظف فروة الرأس ويحافظ على مستوى درجة الحموضة في الجلد من أجل حفاظها من التهيّج.

Philip B Anti-Flake Relief Shampoo

يستخدم هذا الشامبو زيت الزيتون للحفاظ على ترطيب شعرك للتخلص من الحكة و التقشير.

Sachajuan Scalp Shampoo 

يزيل هذا الشامبو القشرة بينما يهدئ فروة الرأس المتهيجة.

Redken Dandruff Control Shampoo 

يحتوي هذا الشامبو على مادة بيريثيون الزنك لتطهير شعرك.

Oride Serene Scalp

يحتوي هذا الشامبو على حمض الساليسيليك لمنع قشرة الرأس وتهدئة فروة الرأس الجافة وتهدئة الحكة.

Philip Kingsley Flaky Scalp Shampoo

يعمل هذا الشامبو على الشعر الخشن و الناعم ويساعد على تهدئة فروة الرأس من التقشر و الحكة.

علاج قشرة الشعر للرجال

Clear shampoo

يعتبر من أشهر الشامبوهات والأكثر استخدامًا في الوطن العربي فهو يقوم بالعناية بفروة الرأس ضرورية لشعر قوي ومرن وصحي وقد تم تطوير شامبو كلير بمكونات فريدة لضمان أن تجد فروة الرأس توازنًا مثاليًا وتغذية الشعر من الجذور إلى الأطراف، يقدم كلير فروة الرأس الصحية و المغذية هي مصدر الحماية ضد مشاكل فروة الرأس (القشرة و الحكة و الجفاف) و الاساس لشعر قوي وصحي وجميل مما يسمح لك بالتخلي عن أي مثبطات أخرى و إطلالة للشعر خالية من العيوب.

Christophe Robin Purifying Shampoo

هذا الشامبو يقضي على القشرة وينظم الدهون الزائدة لتجنب الجذور الدهنية ويهدئ الحكة.[2]

كيفية استخدام شامبو القشرة

ضع 5 مل إلى 10 مل على فروة الرأس الرطبة ، واعمل على تكوين رغوة ، واتركه لمدة 3 إلى 5 دقائق قبل شطفه بالماء. احرص على إبقاء الشامبو بعيدًا عن العين والجفون. في حالة حدوث تلامس ، اغسل العين جيدًا بالماء. في حالة استخدامه كعلاج ، ضعه مرتين أسبوعياً لمدة 2 إلى 4 أسابيع. في حالة الاستخدام كإجراء وقائي ، يتم وضعه مرة كل أسبوع إلى أسبوعين.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق