أنواع الفوبيا بالصور

كتابة Nowara Ibrahim آخر تحديث: 08 أكتوبر 2020 , 07:45

الفوبيا هي خوف مستمر وغير واقعي من شيء أو شخص أو حيوان أو نشاط أو موقف؛ وهو نوع من اضطرابات القلق؛ مثل فوبيا الاشياء المخرمة يحاول الشخص المصاب بالفوبيا إما تجنب الشيء الذي يثير الخوف أو يتحمله بقلق وضيق شديدين.

انواع الفوبيا بالصور في علم النفس

هناك عدة انواع من الفوبيا منها الشائع المنتشر ومنها بعض الانواع النادرة، فوبيا بعض أنواع الرهاب محددة ومحدودة للغاية؛ على سبيل المثال ، قد يخاف الشخص فقط العناكب (رهاب العناكب) ، يعيش الشخص بعيدا عن القلق من خلال تجنب الشيء الذي يخشاه.[1]

الخوف من الظلام – الأكلوفوبيا

Achluophobia هو الخوف من الظلام، أصل كلمة Achluo يوناني (بمعنى الخوف)؛  يرتبط Achluophobia أيضًا بـ Lygophobia (الخوف من التواجد في الأماكن المظلمة).

يمكن إرجاع العديد من أنواع الرهاب المحددة إلى حدث محدد ، وعادة ما يكون تجربة مؤلمة في سن مبكرة، الرهاب الاجتماعي ورهاب الخلاء لهما أسباب أكثر تعقيدًا غير معروفة تمامًا في هذا الوقت. يُعتقد أن الوراثة وعلم الوراثة وكيمياء الدماغ تتحد مع تجارب الحياة لتلعب دورًا رئيسيًا في تطور الرهاب.[2]

فوبيا الثقوب التريبوفوبيا – Trypophobia

وهي فوبيا الاشياء المخرمة يأتي اسمها من الكلمات اليونانية “trypta” التي تعني حفرة ، و “فوبوس” التي تعني الخوف.

التريبوفوبيا واحدة من العديد من المخاوف من الأشياء غير الضارة ، مثل الخوف من الكراهية ، أو الخوف من الشعر ، أو الرهاب الصغير ، أو الخوف من الأشياء الصغيرة.

يعاني الأشخاص المصابون برهاب النخاريب  او فوبيا الاشياء المتجمعة من رد فعل جسدي وعاطفي قوي عندما يرون أنماطًا مكونة من ثقوب أو بقع؛ كلما كبرت مجموعة الدوائر ، زاد شعورهم بعدم الراحة يمكن القيام باختبار فوبيا الثقوب لمعرفة هل تعاني منها ام لا.

الخوف من المرتفعات – Acrophobia

يصف رهاب المرتفعات الخوف الشديد من المرتفعات الذي يمكن أن يسبب قلقًا وذعرًا شديدين؛  رهاب المرتفعات قد يكون أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعًا.

ليس من الغريب أن تشعر ببعض الانزعاج في الأماكن المرتفعة. على سبيل المثال ، قد تشعر بالدوار أو التوتر عند النظر من أعلى ناطحة سحاب إلى أسفل، لكن هذه المشاعر قد لا تسبب لك الذعر أو تدفعك إلى تجنب المرتفعات تمامًا.

إذا كنت تعاني من رهاب المرتفعات ، فحتى التفكير في عبور جسر أو رؤية صورة لجبل ووادي محيط به قد يثير الخوف والقلق، هذه المشكلة بشكل عام قوية بما يكفي للتأثير على حياتك اليومية.[3]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق