كم عدد المجموعات الغذائية الأساسية

كتابة: Walaa Darwesh آخر تحديث: 17 أبريل 2022 , 07:37

تصنف الأغذية الى ثلاث مجموعات رئيسية هم

مجموعة الطاقة go 

  1. وهي مجموعة الطعام التي تعطي أجسامنا الطاقة والحرارة .
  2. تشمل :الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل اللازانيا والفطائر والبيتزا والأطعمة النشوية .
  3. مثل الأرز والذرة والخبز ودقيق الشوفان والدقيق والقمح والمعكرونة والنودلز والبطاطس وغيرها والأطعمة الغنية بالسكر وهي الكيك والحلوى والعسل والمربى والهلام والآيس كريم .
  4. فالكربوهيدرات على المستوى الأساسي هي ببساطة السكر والنشا. و للكربوهيدرات أربع وظائف رئيسية في الجسم: تزويد الجسم بالطاقة . لتخزين الطاقة في الجسم. بناء ما يسمى بالجزيئات الكبيرة (جزء من وظيفة الخلية) .
  5. تعمل على  التأكد من انتشار  البروتين والدهون للجسم واستخدامها على حسب احتياجاته . [4]

مجموعة النمو grow 

  1. وهى مجموعة الطعام التي تعمل على إصلاح وبناء خلايا الجسم والأنسجة وتساعد على النمو وهى مهمة لنمو العضلات والعظام وصحة الدم فهي من تجعلنا أقوى وأكبر وهي من اهم عناصر الهرم الغذائي
  2. هي الأغذية الغنية بالبروتين مثل الدواجن ومنتجات اللحوم كلحم البقر ( غنية أيضًا بالحديد والزنك ) والبيض ومنتجات الألبان كالزبادي والجبن( مصادر غنية بالكالسيوم )  .
  3. الأسماك والجمبري وسرطان البحر والمانجو ومنتجات البقوليات كالفول والعدس والبازلاء والجيلاتين وفول الصويا  والفول السوداني والحبوب مثل الأرز والذرة  والمكسرات .

مجموعة التوهج glow 

  1. وهى مجموعة الطعام التي تعمل على تنظيم وحماية أجسامنا ومحاربة أي عدوى فهي تقوي المناعة وهي يعطي البريق واللمعان والقوة للجلد والشعر والأسنان .
  2. هي الأغذية الغنية بالمعادن والفيتامينات والأطعمة الغنية بالمعادن هي الحليب والجبن والأسماك والمحار والروبيان وبلح البحر والأعشاب البحرية وسرطان البحر.
  3. فول الصويا وحليب الصويا والكاجو والفول السوداني والبصل وكبد الحيوانات والبيض والموز والتفاح  والبرتقال والذرة  والأرز والبازلاء والفاصوليا والخس والسبانخ.
  4. أما الأطعمة الغنية بالفيتامينات فهي الخضار الورقي الأخضر والفواكه والخضروات الصفراء والبيض والخوخ والكبد والبطاطس والفول السوداني والكاجو وفول الصويا  والفلفل .
  5. الأعضاء الداخلية الحيوانية (مثل القلب والكبد والكلى ) والحليب الطازج والجبن والأسماك والأفوكادو والحمضيات والجوافة . [1]

ولكي نحافظ على صحتنا دائمًا يجب علينا معرفة أنواع الأكل المناسب والذي يحتاجه جسدنا ويجب علينا التوازن بين أنواع الطعام المختلفة و مجموعات الغذاء الرئيسية ولكن يبدو أن هناك اختلاف بين اختيارات الطعام وبين النوع.

علاقة المجموعات الغذائية الاساسية وصحة الانسان

طبقًا لدراسة أجريت على عينة كبيرة من الشباب من 23 دولة وتختبر آليتين تفسيريتين محتملتين للاختلافات بين الجنسين( الرجال _ النساء )  فأظهرت احتمالية أكبر لدى النساء لإتباع نظام غذائي ويبدو أن معتقدات النساء أكبر من الرجال في أهمية النظم الغذائية الصحية.

ولقد أظهرت النتائج أن النساء أكثر عرضة من الرجال للإبلاغ عن تجنب الأطعمة الغنية بالدهون ، وتناول الفاكهة والألياف ، والحد من الملح (بدرجة أقل) في جميع البلدان الـ 23 تقريبًا.

كما كانوا أكثر عرضة لإتباع نظام غذائي ويعلقون أهمية أكبر على الأكل الصحي وكان اختيارهم  حوالي 22٪ من الألياف ، و 7٪ من الفاكهة ، لكن لم يكن هناك فرق بين الجنسين في الملح.

ولقد كانت المعتقدات الصحية السبب الرئيسي فى إختلافات السلوكيات الغذائية وذلك بنسبة 40٪ تقريبًا  لذلك يبدو أن الفروق بين الجنسين في خيارات الطعام تعود جزئيًا إلى زيادة مشاركة النساء في التحكم في الوزن وجزئيًا إلى معتقداتهن القوية في الأكل الصحي. [2]

وتشير الدراسات إلى أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم حيث يستعيد الجسم  الطاقة التي يحتاجها ليعمل بشكل جيد في الساعات التالية من اليوم بعد نوم طويل ليلاً ويحتاج الجسم للتزود بالوقود ستخبرنا طاقتنا كيف ستؤدي أجسامنا جميع الأنشطة المقبلة.

إذا تناولنا فطورًا صحيًا ولذيذًا ، فسيتمتع جسمنا بمزيد من القوة  وكلما زادت قوتنا زادت إنتاجيتنا قالت عالمة النفس الإكلينيكية المرخصة ميلاني جرينبيرج: “هناك الكثير من الحقيقة في القول المأثور ،” الإفطار مثل الملك ، والغداء مثل الأمير والفقير “.

أيامنا مليئة بالكثير من الأشياء التي يجب القيام بها ، والكثير من المسؤوليات والالتزامات التي تحتاج إلى طاقتنا الكاملة واهتمامنا وسوف تساعدنا وجبة الإفطار الصحيحة  على أن نكون أكثر انتباهاً وتركيزاً على أنشطتنا وأهدافنا لهذا اليوم. [5]

علام تحتوي السلسلة الغذائية

تعريف السلسلة الغذائية :  هي سلسلة خطية تعبر عن الكائنات الحية وتبدأ السلسلة الغذائية بالمنتج والمنتجون هم المنتجات المصنوعة من الطاقة الشمسية وهم النباتات والكائنات العضوية الأخرى مثل البكتيريا الزرقاء أما المستهلك فهم مثل الحيوانات آكلة العشب  والحيوانات آكلة اللحوم .

اما عن تعريف الغذاء الصحي ولكي تعطي وجبتك العناصر الأساسية اللازمة لجسمك يجب عليك جمع الثلاث مجموعات فى وجبتك فلكي يكون غذائك صحيًا يجب أن تجمع وجبتك جميع المتطلبات الغذائية اليومية التي يحتاج لها جسمك مثلًا يمكنك إضافة التفاح إلى زبدة الفول السوداني والتوست لفطار صحي فالتوست من مجموعة الطاقة والتفاح التوهج وأخيرًا زبدة الفول السوداني من مجموعة النمو وإليك بعض الوجبات المتوازنة صحيًا :

  • توست (مجموعة الطاقة) + بيض (مجموعة النمو) + سبانخ ( مجموعة التوهج)
  • مخبوز بدقيق الشوفان (مجموعة الطاقة ) + المكسرات (مجموعة النمو) + التوت (مجموعة التوهج )
  • التوفو المقلي (مجموعة النمو ) + البروكلي (مجموعة التوهج ) + الأرز (مجموعة الطاقة )
  • توست (مجموعة الطاقة) + تفاح (مجموعة التوهج ) + زبدة الفول السوداني (مجموعة النمو )
  • مقرمشات (مجموعة الطاقة )+ حمص (مجموعة النمو) + خيار (مجموعة التوهج )
  • شطيرة البيض ( مجموعة الطاقة والنمو ) + شرائح التفاح ( مجموعة التوهج ) + كوب من الحليب (للحصول على طعام إضافي من مجموعة النمو )
  • اللحوم ( مجموعة النمو ) +الأرز ( مجموعة الطاقة ) + عصير البرتقال الطازج( مجموعة التوهج )
  • دقيق الشوفان ( مجموعة الطاقة ) + الزبادي ( مجموعة النمو ) + عصائر الفاكهة الطبيعية ( مجموعة التوهج) .
  • وتعتبر وجبة الفراخ( مجموعة النمو ) بالأرز( مجموعة الطاقة ) والفاصولياء( مجموعة التوهج )  من الوجبات المفيدة جدا كغذاء للجسم .[3] 

من فوائد الغذاء الصحي انه يقوم بمساعدة أجسامنا على النمو ومحاربة العدوى وأيضًا تقوية أجسامنا فالغذاء الصحي هو من يجمع بين الثلاث مجموعات .

المجموعات الغذائية السبعة

أما عن مكونات الهرم الغذائي في مجموعات الاغذية فقد تم تقسيمها  إلى خمسة مجموعات هم :

الأطعمة الحلوة والسكريات 

وهى الأطعمة التي يحتاجها الجسم بنسب ضئيلة حتى لا يتعرض الجسم لمشاكل صحية عند زيادتها كالسمنة والبدانة المفرضة .

الحليب ومشتقاته 

تساعد منتجات الألبان على بناء العظام والأسنان وتقوية المفاصل وتعزيز صحة العضلات. وهذا بسبب احتوائها على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم والعديد من الفيتامينات المذابة بالدهون والتي تفيد عضلات الجسم. وهذه الأطعمة عبارة عن الحليب والزبادي والجبن بأنواعها الرومي والشيدر، والجبن البيضاء، والجبن القريش.

لا يحصل معظم البالغين على منتجات ألبان كافية في نظامهم الغذائي لصحه قلبك اختر من بين العديد من الخيارات قليلة الدسم أو الخالية من الدهون في مجموعة الألبان ويمنحك اللبن الخالي من الدسم أو قليل الدسم  وكذلك الجبن قليل الدسم فيتامينات ومعادن مهمة مع دهون أقل.

البروتينات

  • وتتوفر البروتينات في جميع أنواع اللحوم سواء كانت لحوم حمراء أو لحوم بيضاء كالطيور والدواجن، وأيضا اللحوم البحرية مثل الأسماك والمأكولات البحرية المختلفة بالأضافة إلى تواجدها في الأطعمة البقولية .

الخضروات 

  • تأتي الخضروات في مجموعة متنوعة من الألوان والنكهات والقوام. كما أنها مصدر مهم للفيتامينات والمعادن والألياف في الهرم الغذائي للطفل 
  • تشمل الخضروات ذات اللون الأخضر الداكن البروكلي ، والكرنب الأخضر ، والسبانخ ، واللفت. بعض الخضروات الحمراء والبرتقالية مثل القرع والجزر واليقطين والطماطم والبطاطا الحلوة.

الفاكهة

  •   مثل البرتقال والجريب فروت الأنواع المختلفة من التوت والفاكهة التي تنمو على الأشجار مثل المشمش والكرز والخوخ والمانجو وأخرى مثل التين والزبيب والأناناس.
  • وتوفر العديد من الفواكه أليافًا إضافية تساعد في الحفاظ على حركة الجهاز الهضمي فقط تأكد من غسل جميع الفواكه جيدًا قبل تناولها وإذا كنت لا تأكل ما يكفي من الفاكهة عمومًا فهناك العديد من الخيارات  .
  • مع أن الفاكهة الكاملة هي الأفضل لكن عصير الفاكهة 100٪ يعتبر فاكهة أيضًا. وعند شرائك فواكه مجمدة أو معلبة أو مجففة اختر الخيارات الأقل في السكريات المضافة .

مجموعة الحبوب

كحبوب الشوفان والقمح والشعير والأطعمة الغنية بالنشويات والكربوهيدرات الموجودة بكثرة في الأرز والخبز والمعكرونة وتحتوي هذه الأطعمة على المعادن والفيتامينات والألياف الغذائية التي يحتاجها الجسم في اهم صور الهرم الغذائي

مجموعة الدهون

هي عبارة عن الدهون السائلة التي تدخل في الطعام ، وقد تنقسم تلك الدهون إلأى عدة مجموعات صلبة ومشبعة وغير مشبعة ، ومن الجدير بالذكر ضرورة الابتعاد عن الزيت المشبعة كزيت النخيل ، وتناول الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى