خصائص وصفات خطوط الكنتور

كتابة دينا محمود آخر تحديث: 19 أكتوبر 2020 , 18:30

الخط الكنتوري هو

الخط الكنتوري في الرسم هو طريقة للرسم حيث تقوم برسم مخطط تفصيلي لكائن فقط ، بدون أي تظليل ، على سبيل المثال ، إذا أردت رسم خط محيطي للكمثرى ، يمكنك ببساطة رسم مخطط الكمثرى والتوقف عند هذا الحد ، ستتضمن بعض الرسومات الكنتورية مخططات لأشكال داخلية مهمة مثل التجاعيد في القماش أو الأشياء الموجودة على رف الكتب ، لكن الرسومات الكنتورية لن تحتوي أبدًا على تظليل أو تفاصيل دقيقة ، وايض يمكن تعريف الخطوط الكنتورية في رسم الخرائط على أنها خط وهمي للتضاريس التي تربط نقطة ارتفاع متساوية فوق مستوى معين ، مثل متوسط ​​مستوى سطح البحر أو المعيار.

يظهر الخط الكانتوري في رسومات الأطفال

يظهر الخط الكنتوري في رسومات الأطفال بشكل طبيعي عند تحديد كل حافة كائن بدون تظليل ، يرسم الأطفال بشكل طبيعي رسومات كتابة المخطط التفصيلي لأنها أبسط أشكال الرسم. 

وهناك أنواع مختلفة من رسم الخطوط الكنتورية من أشهرها رسم الكنتور الأعمى ، وهو النوع الذي ينظر الطالب إلى حدود الكائن ويحاول رسمها دون النظر إلى ورقته ويعتبر هذا أصعب أنواع الرسم ، ويركز رسم خط كفاف المستمر على حفظ العلامة الخاصة بك على ورقة وتتحرك ببطء من كفاف واحدة على أخرى ، يستمر الخط في التحرك ، ويتقاطع مع نفسه ، ويعود من دون الحاجة إلى رفع القلم الرصاص أو قلم التحديد ، قد ينظر الطفل من حين لآخر إلى أعماله الفنية لكن التركيز لا يزال على النظر إلى الموضوع.[3]

عند رسم الخط الكنتوري في الرسومات ماذا يحدث

عند رسم الخط الكنتوري يتم رسم مخطط للنموذج المراد رسمه دون ظلال مما يظهر شكل الرسمه ، حيث يحدد خط الكنتور الخطوط العريضة للنموذج المرسوم ، وكذلك الهيكل الداخلي ، دون استخدام التظليل ، عادةً ما تكون الخطوط الكنتورية ، وهي أساس أساسي للرسم ، أول تقنية يتبناها الأطفال لرسم الأشخاص والمنازل والأشجار ،  يمكن لخط الكنتور البسيط إنشاء نموذج بأقل قدر من الزخرفة مع السماح بمجموعة من جودة الخط.[4]

خصائص خطوط الكنتور

  • لا يتقاطع خطان عند تقاطع بعضهما البعض في أي حال.
  • جميع الخطوط تغلق نفسها داخل حدود الخريطة أو خارجه ،  إذا كانت الخطوط الكنتورية قريبة جدًا من بعضها البعض ، فهذا يشير إلى انحدار شديد.
  • إذا كانت الخطوط الكنتورية على مسافة كبيرة جدًا من بعضها البعض ، فهذا يشير إلى انحدار بسيط.
  • إذا كانت الخطوط المغلقة ذات إرتفاع أعلى في الوسط فإنها تمثل التل أو الجبل.
  •  إذا كان للخط المغلق ارتفاع متزايد أثناء تحركنا بعيدًا ، فإنه يمثل بركة أو منخفضًا في المظهر الجانبي الأرضي
  •  في خط كفاف واحد ، يكون الارتفاع هو نفسه في أي نقطة.[1]
  • لا تمر المخططات من خلال الهياكل الدائمة مثل المباني[2]

كيفية رسم خطوط الكنتور في الفن

من أجل الحصول على أقصى استفادة من ممارسة رسم الخطوط الكنتورية ، اتبع هذه الخطوات الأربع عند عمل فن الكونتور: 

الخطوة 1: اختر ما سترسمه وتجمع المواد

في بداية رسم الكنتور يجب اختيار كائن واحد فقط لرسمه ، حيث سيكون التركيز عليه أسهل من التركيز على عدة كائنات ، ضع الشيء أو ضع مقعدك في مكان يمكنك فيه رؤية الشيء بوضوح ، بالنسبة للمواد قلم رصاص أو فحم أكثر شيوعًا وورق أو لوحة رسم ، إذا كنت تستخدم ورقًا غير ثابت ، فقد ترغب في إلصاقه بشيء حتى لا يتحرك أثناء الرسم. 

الخطوة 2: انظر إلى الكائن

في رسم خطوط الكنتور يجب قضاء معظم الوقت في النظر إلى الكائن نفسه ، وليس في لوحة الرسم ، ويجبرك رسم الكنتور على أن تلاحظ حقًا وتعمل على تكرار مخطط الكائن ، إنه يدرب يدك على متابعة ما تراه عينك.

ابدأ بقضاء حوالي نصف وقتك في النظر إلى الشيء ونصف وقتك في النظر إلى ورقتك ، وشق طريقك تدريجيًا للنظر إلى الشيء بنسبة 90٪ من الوقت ، سيبدو هذا غريبًا في البداية ، وربما تبدو رسوماتك الأولى متزعزعة بعض الشيء ، لكن استمر في التدريب كلما قمت بتطوير التنسيق بين اليد والعين ، ستشعر بمزيد من الطبيعي ، وستتحسن مهاراتك في الرسم نتيجة لذلك.

الخطوة الثالثة: ارسم خطوطًا طويلة ومستمرة

يبدأ العديد من الأشخاص الجدد في فن الكونتور برسم الكثير من الخطوط القصيرة لأنهم غير معتادين على عدم النظر إلى أوراقهم ، ولا يريدون ارتكاب خطأ كبير برسم خط طويل لا يتبع خطوط الكائن ، ومع ذلك ستحسن مهاراتك في الرسم أكثر إذا قمت برسم عدد أقل من الخطوط الطويلة ، ويؤدي رسم خطوط أطول ، خاصةً دون النظر إلى ورقتك ، إلى تحسين التنسيق بين اليد والعين ويساعدك على أن تصبح أكثر ثقة عند الرسم.

الخطوة 4: اذهب ببطء وثبات

قد يكون من المغري التسرع في تمارين رسم الكنتور ، خاصة إذا كنت معتادًا على رسم قطع مفصلة حيث يكون المخطط التفصيلي هو الخطوة الأولى فقط ، ذكّر نفسك بالتمهل والتركيز على تكرار الخطوط العريضة للكائن بأكبر قدر ممكن من الدقة.

في نفس الوقت ، لا تجمد أثناء الرسم ، خاصة عندما تبدأ رسم الكنتور لأول مرة ، قد تريد مقارنة الرسم بالكائن الفعلي ، لكن لا يجب فعل ذلك ، وتذكر أنك تريد قضاء القليل من الوقت في النظر إلى ورقتك والمزيد من الوقت في النظر إلى الشيء ، ركز فقط على مراقبة الشيء عن كثب ، واستمر في الرسم بثبات ، وتوقف مؤقتًا وانتقد عملك بمجرد الانتهاء.

استخدام خطوط الكنتور 

تستخدم أنواع الخطوط الكنتورية المختلفة في العديد من التطبيقات بالاضافة الى الرسومات والخرائط وهي:

علم البيئة

هناك تطبيقات متنوعة للخطوط الكنتورية في علم البيئة ، وتعد خرائط كثافة التلوث مفيدة للإشارة إلى المناطق ذات مستويات التلوث الأعلى والأدنى مما يسمح بإمكانية توسيع نطاق التلوث في المنطقة.

تستخدم للإشارة إلى هطول الأمطار الحمضية في الخريطة بينما يتم استخدامها للإشارة إلى مستويات التلوث الضوضائي في المنطقة.

تم استخدام مفهوم الخطوط الكنتورية في الزراعة الكنتورية والحرث الكنتوري المعروف للحد من تآكل التربة إلى حد كبير في المناطق الواقعة على طول ضفاف الأنهار أو المسطحات المائية الأخرى.

العلوم الاجتماعية

كثيرا ما تستخدم خطوط الكنتور في العلوم الإجتماعية لإظهار الاختلافات أو لعرض دراسة مقارنة لمتغير في منطقة معينة ، يختلف اسم خط الكنتور حسب نوع المعلومات التي يمثلها ، على سبيل المثال في علم الاقتصاد ، تُستخدم هذه لوصف الميزات التي قد تختلف في منطقة ما.

الإحصائيات

في الدراسات الإحصائية ، تُستخدم الخطوط الكنتورية لربط النقاط بنفس قيمة كثافة الاحتمال ، وتسمى هذه الخطوط بالتساوى أو مثل isodensanes.

الأرصاد الجوية 

خطوط الكنتور لها استخدامات كبيرة في الأرصاد الجوية ، وتساعد البيانات الواردة من محطات الأرصاد الجوية والأقمار الصناعية الخاصة بالطقس في عمل خرائط محيطية للأرصاد الجوية توضح أحوال الطقس مثل هطول الأمطار وضغط الهواء خلال فترة زمنية ، تُستخدم متساوي الحرارة وخطوط تساوي الضغط في مجموعات كفاف متعددة متداخلة لتقديم عوامل ديناميكية حرارية مختلفة تؤثر على الظروف الجوية.[5]

رسومات الخط الكنتوري

رسم كنتوري فيل
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق