كيف اخلي شعري فيه لمعة

كتابة: علا علي آخر تحديث: 06 نوفمبر 2020 , 10:35

إن الشعر اللامع يعني شعر صحي، لذلك فالسر وراء كيف يمكن المحافظة على لمعة الشعر هو المحافظة على صحة الشعر لأن اللمعان هو منتج ثانوي للشعر الصحي المرطب جيدًا، وتوفر الأمصال ومنتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم علاجًا مؤقتًا للشعر الجاف لأنها تعالج الخيوط الخارجية للشعر فقط، أما العلاج الداخلي للشعر فيعتمد على التغذية السليمة وتناول الفيتامينات المفيدة للشعر، لذلك إذا كنت تريد شعر لامع فعليك الاهتمام بصحته من الداخل والخارج.

نصائح للحصول على شعر لامع

إن تمشيط الشعر مائة مرة قبل النوم لن يجعلك تحصل على شعر لامع، والسر الأول في الحصول على شعر لامع هو التغذية، فالنظام الغذائي الجيد بجانب منتجات العناية بالشعر التي تستخدمها تلعب دورًا كبيرًا في الحصول على شعر لامع وصحي.[1]

استخدم الشامبو بحكمة

إن الإفراط في استخدام شامبو الشعر يزيل الزيوت الطبيعية التي تجعل شعرك قويًا وصحيًا، لكنك من وقت لأخر يجب أن تستخدم شامبو منقي clarifying shampoo من أجل إزالة بقايا منتجات العناية بالشعر الزائدة التي تحجب لمعان شعرك وخاصة بعد استخدام الشامبو الجاف لفترة.

استخدم الماء البارد

في المرة القادمة التي تفسل فيها يديك بالصابون جرب شطفها بالماء الساخن، ولاحظ مدى الجفاف الذي سيصيبها بعد ذلك، وهذا هو بالضبط ما يحدث مع شعرك، لذلك حاول استخدام المء البارد دائمًا لشطف شعرك لأنه يحافظ على فروة الشعر ويمنع تساقطه، ويجعل شعرك يبدو أكثر لمعانًا، كما أن الماء البارد يجعل الشعر يحتفظ بلونه الطبيعي لفترة طويلة.

استخدم فرشاة مناسبة

تساعد الفرشاة الجيدة على توزيع زيوت فروة الرأس بشكل متساو من الجذور إلى الأطراف، وإذا كنت تستخدم المجفف فاستخدام فرشاة مستديرة ذات قطر يناسب طول شعرك للحصول على مزيد من اللمعان، فكلما زاد طول شعرك ستحتاج لفرشاة ذات قطر أكبر.

استخدم زيت خفيف للشعر

يجب أن تستخدم زيت خفيف لإصلاح وترطيب الشعر من الداخل والخارج، وينصح دائمًا بزيت الأركان لإضفاء لمعان على الشعر دون الشعور بإحساس دهني ثقيل على شعرك.

استخدم السشوار بالطريقة الصحيحة

عند البدء في استخدام السشوار جفف شعرك بنسبة 80% على درجة حرارة عالية، ثم استخدم الفرشاة لتنعيمه وتشكيلة على درجة حرارة متوسطة، ولا تضع الفرشاة في شعرك إذا كان مبللًا لأنه يكون عرضه للتكسر، ولا تنس أن تستخدم الهواء البارد في نهاية التصفيف لمنح شعرك بريقًا ولمعانًا مميزًا.

استخدم بخاخ لمعة الشعر

البخاخات العاكسة للضوء أو الملمعة للشعر الخالية من السيليكون يمكن أن تمنحك لمعان فوري لشعرك.

فيتامينات مفيدة للشعر

التغذية السليمة هي الأساس لشعر صحي ولامع والبيوتين هو أهم فيتامين للشعر وأيضًا الأوميجا 3، لكن يجب أن تكون مكملات الشعر إضافة بجانب اتباع نظام غذائي صحي، وتأتي معظم المكملات في شكل أقراص يمكن تناولها مرة واحدة يوميًا أو حسب إرشادات الطبيب، ويمكن تناول بعض المكملات التي لا تحتاج لوصفة طبية، ويمكن لبعض الأشخاص تناول مكملات مخصصة للصحة العامة أو مكملات مخصصة للشعر

البيوتين للشعر

من أهم الفيتامينات الضرورية لصحة الشعر، البيوتين وهو مكمل غذائي شائع يستخدم لتحسين صحة الشعر وقد ارتبط منذ سنوات عديدة بتقوية الشعر وزيادة لمعانه، كما تم ربط تساقط الشعر بنقص البيوتين في الجسم لذلك يعتبر البيوتين من أهم فيتامينات للشعر المتساقط  وتجعله لامعًا أيضًا.[2]

أوميجا3 للشعر

أثبتت الأبحاث فوائد أوميغا 3 للشعر، حيث أن تناول مكملات زيت السمك أو الأميجا 3 تساعد في تعزيز نمو الشعر ويمنع تساقطه ويعزز لمعانه، ومن أهم فوائده للشعر:[3]

  • يوفر البروتينات الأساسية لتقوية بصيلات الشعر.
  • يمنع التهاب بصيلات الشعر، وهذه الالتهابات تساهم بشكل مباشر في تساقط الشعر.
  • تحسن الدورة الدموية وتنشطها، مما يؤدي لزيادة نمو الشعر.

أفضل الأطعمة للحفاظ على لمعان الشعر

إن أفضل طريقة للحفاظ على صحة الشعر هي تناول طعام صحي، وإليك بعض الأطعمة التي تساعد في جعل الشعر لامعًا.

صفار البيض والفطر الأبيض للشعر

هذه الأطعمة غنية بالبيوتين، كما أن البيض يحتوي على البروتين وهو أحد العناصر الغذائية الضرورية لصحة الشعر.

التوت للشعر

التوت له خصائص مضادة للأكسدة تساعد في حماية الشعر من أضرار الجذور الحرة، وهو يحتوي أيضًا على فيتامينات سي، وهو عنصر غذائي ضروري لإنتاج الكولاجين.

السبانخ للشعر

يحتوي السبانخ على أفضل فيتامينات للشعر المتساقط والتي تشمل، فيتامين أ وفيتامين سي وحمض الفوليك والحديد، وهذه المواد تساعد على تقوية الشعر، كما أن الحديد يساعد خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين، لجميع أنحاء الجسم بما فيها الشعر،  .

خلطة للمعان الشعر ونعومته

يمكنك أن تستخدم طرق المحافظة على لمعة الشعر الطبيعية من منزلك، حتى لا تعرض شعرك للكثير من المواد الكيميائية والتي يمكن أن تسبب ضرر على المدى الطويل.[4]

قناع العسل والبيض وخل التفاح للشعر

إن أحد أهم أسباب فقدان لمعان الشعر هو الجفاف، وماسك العسل والبيض وخل التفاح يمكن أن يوفر ترطيبًا ولمعانًا ويغذي جميع  انواع الشعر، دون أن يثقل كاهل خيوطه.

مكونات الماسك

  • 1 ملعقة صغيرة من عسل النحل.
  • 1 بيضة.
  • 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.

طريقة عمل الماسك

امزج جميع المكونات في وعاء، ويمكنك مضاعفة الكمية حسب طول شعرك.

دلك شعرك من الفروة وحتى الأطراف بتلك الوصفة، واتركه لمدة 30 إلى 40 دقيقة ثم اشطفه بالماء الفاتر.

قناع زيت جوز الهند والسكر للشعر

مع انخفاض درجات الحرارة وغسل الشعر بالماء الدافئ تبدأ قشرة الشعر في الظهور، وهذا الماسك يساعد في القضاء على القشرة ومنح الشعر مظهر صحي، فالسكر في هذا الماسك يتحلل إلى حمض الجليكوليك الذي يذيب خلايا الجلد الميتة، أما زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية وله فوائد مضادة للالتهابات ، ويساعد زيت النعناع على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس ، وزيت شجرة الشاي مضاد للفطريات ومضاد للميكروبات ومضاد للبكتيريا.

المكونات

  • 2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند غير المكرر.
  • 4 ملاعق صغيرة من السكر الخام.
  • 5 قطرات من زيت النعناع.
  • قطرتان من زيت شجرة الشاي.

طريقة التحضير

امزج جميع المكونات في وعاء صغير، اغسل شعرك جيدًا وقبل أن يجف استخدم إصبعك لتدليك فروة رأسك بالمزيج وحاول توزيعه بالتساوي على خصلات شعرك من بدايته وحتى أطرافه، واتركه على شعرك حوالي نصف ساعة، ثم اغسل شعرك بالطريقة العادية.

قناع خل التفاح والعسل للشعر

خل التفاح من المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقوية مناعة الشعر، كما أن العسل وزيت جوز الهند يحافظان على رطوبة الشعر وتجعل خيوطه تحافظ على بريقها الطبيعي، لذلك يعد هذا الماسك مفيد جدًا لتعزيز لمعان الشعر.

مكونات الماسك

  • عسل نحل عضوي.
  • خل التفاح.
  • زيت جوز الهند.

الطريقة

  • امزج كميات متساوية من كل المكونات السابقة، تبعًا لطول شعرك.
  • ضع المزيج على شعرك، ودلك فروة رأسك جيدًا، واتركه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اغسله بالشامبو.

قناع القرفة وزيت جوز الهند للشعر

القرفة من التوابل المضادة للميكروبات والتي تحفز الدورة الدموية، وتعزز نمو الشعر وتزيد من قوته.

المكونات

القرفة + زيت جوز الهند بكميات متساوية.

الطريقة

  • اخلط المكونات وضعها على شعرك ودلك فروة رأسك جيدًا.
  • اترك القناع على شعرك لمدة 30 إلى 45 دقيقة ثم اشطفه.
  • كرر هذا القناع مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

الشاي الأخضر وخل التفاح للشعر

يحتوي الشاي الأخضر لى كمية كبيرة من مضادات الأكسدة، والمواد المغذية التي تعمل على تهدئة فروة الرأس، وتحسين صحته وتعزز لمعانه.

مكونات الماسك

  • كوب من الشاي الأخضر
  • قطرتان من زيت النعناع
  • ملعقة كبيرة من خل التفاح

الطريقة

اخلط جميع المكونات ودلك فروة رأسك بها، واتركه 5 دقائق على شعرك ثم اشطفه.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق