طريقة عمل الحلبة الحامضة

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 07 نوفمبر 2020 , 19:21

كيفية عمل الحلبة الحامضة

الحلبة الحامضة هي الحلبة اليمنية وهي أحد الأكلات اليمينة ، وتمتاز بالطعم الحامض ، ويشتهر تناولها مع الخبز اليميني أو الخبز الباكستاني

المكونات

  • ماء .
  • 2 ملعقة صغيرة. الحلبة المطحونة .
  • 2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون الحامض .
  • معلقة صغيرة ملح أو حسب الرغبة .
  • سلطة خضراء مطحونة .

طريقة التحضير

توضع الحلبة المطحونة في وعاء صغير من الماء وتترك لمدة ساعة على الأقل ، يجب أن يكون الحلبة  قد امتص الماء وهو جاهز الآن للخفق  ، قم بخفق الحلبة يدويًا أو باستخدام الخلاط. اخفق حتى يتغير اللون من البني إلى الأبيض ويختفي الطعم المر. يجب أن يستغرق ذلك حوالي 10 دقائق للخفق باليد ،  وكلما استمر الخفق تضاعف حجمها  ،  بعد أن يصير لونها أبيض يتم إضافة الملح وعصير الليمون ، ويتم خلطهم جيدًا ثم أضف السلطة الخضراء المطحونة  إلى الحلبة واخلطه ، حتى يصبح لونها أخضر  أضف أكثر أو أقل حسب ذوقك للتوابل. [2]

طريقة عمل الحلبة اليمنية

لا يمكنك الحديث عن الطعام اليمني بدون ذكر الحلبة ، يتم تناوله في جميع أنحاء اليمن وهو صحي للغاية ، على الرغم من أنه يجعل عرقك كريه الرائحة قليلاً إذا كنت تأكل الكثير منه ، هذا غمس مشهور جدًا في الأطباق اليمنية ، ستحتاجين إلى مطحون الحلبة لهذه الوصفة، كن حذرا ، ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة تسبب مرارة .

  • الخطوة الأولى: نقع ملعقة كبيرة من الحلبة المطحونة في الماء ويفضل خلال الليل ،  لأنه يتخلص من مرارة الحلبة .
  • الخطوة 2: بعد أن تتركه لينقع طوال الليل – تخلص من الماء وخذ معجون الحلبة (نعم لقد تحول إلى عجينة مثل الخليط) وضعه في الخلاط.
  • الخطوة 3: أضف حبة طماطم واحدة (يفضل أن تكون صلبة قليلاً – ليست ناضجة وطرية) ، فص ثوم ، 3 ملاعق كبيرة كزبرة مفرومة ، 1 فلفل أخضر (أو أقل إذا أردت) ، عصير ليمونة كاملة ، ملح حسب الرغبة .
  • الخطوة 4: امزج حتى يصبح قوامًا رغويًا.
  • الخطوة 5: تصب في وعاء وتقدم مع الخبز ، إذا كانت سميكة للغاية ، رقيقة مع مزيد من الليمون ، يستخدم البعض الخل.

عادة في اليمن ، تخلط النساء هذا بأداة خشبية خاصة لهذا الغرض – لكن في الوقت الحاضر يستخدمن خلاط يدوي كهربائي للاحتفاظ بالرغوة التي تضفيها الأدوات الخشبية على الحلبة.

طريقة طبخ الحلبة

طريقة عمل الحلبة  ، عند استخدام بذور الحلبة ، قم بتحميصها على نار متوسطة لتقليل طعمها المر وحاول مزجها مع التوابل القوية الأخرى مثل الكزبرة والكمون والبابريكا ، يمكن أن يساعد عصر عصير الليمون في نهاية الطهي أيضًا على موازنة أي مرارة .

البذور لها طعم مر قليلاً ويتم تحميصها وطحنها واستخدامها كنكهة في الكاري ،  يمكن استخدام أوراق النبات في السلطات ، وتستخدم الأوراق الطازجة والمجففة في الطبخ الهندي.

استخدم أوراق الحلبة المجففة المطحونة في الصلصات ، الأوراق المجففة مثالية متى أردت تتبيل القواعد الدهنية مثل الزيت أو الزبادي أو الكريمة ، للحصول على تتبيلة سمك مشوي ، اخلطي الأوراق المجففة المهروسة مع بعض الخردل واللبن ومعجون السمك ، وادهنها على كامل سمكتك ، ثم قم بشويها ، واستمتع بالمذاق الرائع .

طريقة عمل الحلبة للاكل

تعود أصول الحلبة إلى جنوب آسيا وجنوب شرق أوروبا ، لكنها تُزرع الآن على نطاق واسع في أماكن أخرى ، بما في ذلك شمال وشرق إفريقيا والصين واليونان وأوكرانيا. الحلبة من التوابل الأقل شهرة من عائلة البازلاء ولها العديد من الاستخدامات في الطهي .

هناك 4 طرق يمكنك من خلالها تناول بذور الحلبة  تناوله نيئًا على معدة فارغة بعد نقعه طوال الليل للمساعدة في إنقاص الوزن ، تناوله كبرعم كما هو أو أضفه إلى السلطة ،  يمكنك تجفيف البذور وطحنها لتصبح مسحوقًا ورشها على اللحم لإضفاء المزيد من النكهة عليها ، أو يمكنك طحنه إلى عجينة وإضافته إلى الكاري.

يشيع استخدام الحلبة في الكاري الهندي والخبز من جنوب آسيا وإثيوبيا ،  يمكن استخدام الحلبة في التخليل لتعزيز نكهة اللحوم والخضروات ، توخى الحذر حتى تعتاد على الحلبة لأن الإفراط في تناولها يمكن أن يجعل الطبق مرًا  .

شكل بذور الحلبة

تمتلئ هذه البذور الصغيرة ذات اللون الكهرماني بالعناصر الغذائية الأساسية للجسم والخصائص التي تساعد في معالجة مجموعة من الأمراض الشائعة  ، كما تساعد في  فقدان الوزن ، وهو مفيد للكبد والكلى والتمثيل الغذائي ، بذور الحلبة حارة بطبيعتها ، لذا يجب أن تكون ملعقة صغيرة كافية لنقعها في كوب من الماء.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من القرحة المعوية عدم تناول ماء الحلبة ، الاستهلاك المفرط قد يسبب جفاف الجلد ، يستخدم بكميات قليلة جدًا أثناء الطهي وحتى عند تحضير العلاجات العشبية ، تكفي ملعقة صغيرة من البذور لنقعها في كوب من الماء ، يمكنك تسخين الماء قبل تناوله على معدة فارغة  .

طريقة الحلبة للنفاس ، تناول القليل من بذور الحلبة غير المنقوعة لن يسبب أي ضرر ، لكن تذكر أن بذور الحلبة تنقع طوال الليل لامتصاص السوائل وترطيبها ،  عند تناولها دون نقع ، قد ينتهي بها الأمر بامتصاص سوائل الجهاز الهضمي وتركك تعاني من الصداع ومشاكل في المعدة ، يمكن تناول بذور الحلبة المنقوعة يوميًا على معدة فارغة في الصباح. لكن لا تأكل أكثر من ملعقة صغيرة من البذور كل يوم.

فوائد ماء الحلبة

إذا كنت ترغب في الاستفادة القصوى من بذور الحلبة المطحونة ، يمكنك استهلاكها بأشكال مختلفة ، فيما يلي نلقي نظرة على بعض فوائده الأكثر وضوحًا لمساعدتك في تحديد سبب وجوب التفكير في جعل ماء الحلبة جزءًا منتظمًا من روتينك الغذائي.

للأمهات المرضعات

فوائد الحلبة للنساء  ، تعتبر مياه الحلبة ممتازة للأمهات المرضعات لأنها تساعد في إنتاج الحليب ،  لطالما كانت الحلبة أحد المكونات التي تُستخدم بنسب صغيرة ، ولكنها ممتازة لعلاج الحالات المختلفة ، بالنسبة للسيدات الحوامل وكذلك الأمهات المرضعات ، تعد بذور الحلبة مفيدة جدًا ، ولهذا السبب يتم استخدامها في خصيصًا للأمهات الجدد لتعزيز عادةً ما تساعد السوائل المليئة بالأعشاب ، والماء الدافئ في إعادة الرحم إلى حالته السابقة للحمل. وأشار جايبارات إلى أن مياه الحلبة مفيدة أيضًا لهذا الغرض.

تنظيم سكر الدم

فوائد الحلبة المطحونة  ممتازة لتنظيم مستويات السكر في الدم ، قد يساعد في معالجة مقاومة الأنسولين ، مما يجعله أكثر استجابة وحساسية ، هذا هو السبب في أنه أكثر شيوعًا من قبل مرضى السكر ، بذور الحلبة غنية بخصائص مفيدة للصحة ، غالبًا ما تستخدم الحلبة كجزء من خطط النظام الغذائي الموصوفة لمرضى السكري.

فقدان الوزن

فوائد شرب الحلبة متعددة ، ويعتبر استهلاك ماء الحلبة أول شيء في الصباح ممتاز ل تعزيز عملية التمثيل الغذائي ، استهلاكه يولد حرارة في الجسم ويساعد في إدارة وفقدان الوزن ،  إذا كنت ترغب في إنقاص الوزن ، فإن بذور الحلبة هي اختيارك المثالي لذلك .

مفيدة  للجهاز الهضمي

تعتبر مياه الحلبة من مضادات الحموضة الرائعة ،  قد يساعد استهلاكه المنتظم في تقوية الجهاز الهضمي والتحقق من المشكلات المرتبطة بالتهاب المعدة والانتفاخ ،  هو أكثر فائدة عند تناوله خلال الأشهر الباردة ، ويساعد في الشعور بالتدفئة . [1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق