طريقة عمل الحلبة القصيمية

كتابة: رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 14 نوفمبر 2020 , 17:29

طريقة عمل الحلبة القصيمية

تحتوي بذور الحلبة  القصيمية على عدد لا يحصى من الفوائد الصحية التي تتراوح من تنظيم مستويات السكر في الدم إلى مكافحة مشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك فقدان الشهية والانتفاخ والإمساك ،  ومع ذلك ، لا يدرك الكثير من الناس أن أن بذور الحلبة يمكن أن يساعدك أيضًا على إنقاص الوزن.

فوائد الحلبة المطحونة  عديدة ، فهي مليئة  أيضًا بمجموعة من العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك فيتامين أ وفيتامين د والحديد والألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان ، ومن ثم ، فقد استخدمت بذور الحلبة في أشكال مختلفة لمحاربة مجموعة واسعة من الأمراض الشائعة ، يمكن لهذه البذور الرائعة الصغيرة أيضًا أن تسهل فقدان الوزن عند تناولها بشكل صحيح.

إذا كنت لا تمانع في الطعم المر لبذور الحلبة ، يمكنك مضغ ملعقة صغيرة من بذور الحلبة مرتين في اليوم ، بدلاً من ذلك ، يمكنك نقع ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوبين من الماء وتركها طوال الليل ، يمكنك شرب هذا الخليط على معدة فارغة بمجرد استيقاظك في اليوم التالي ،  سيؤدي ذلك إلى الشعور بالشبع ومحاربة الانتفاخ وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى ، إذا كنت تخطط لإدخال بذور الحلبة في نظامك الغذائي بانتظام ، فإليكم طريقة عمل الحلبة :

  • سخني بذور الحلبة في مقلاة.
  • طحن البذور إلى مسحوق ناعم .
  • يمكنك خلط 1 ملعقة صغيرة من هذا المسحوق مع الماء الدافئ وشربه أول شيء في الصباح.
  • يمكنك أيضًا استخدام هذا المسحوق في الكاري والشاي للحصول على نكهة محسنة وفوائد صحية إضافية .

طريقة عمل الحلبة بالحليب

فوائد شرب الحلبة  ، لو يعلم الناس ما في الحلبة لاشتروها ولو بوزنها ذهباً ، لما لها من فوائد عظيمة تتمتع بذور الحلبة بفوائد صحية مختلفة ، فهي تساعد على تقليل مخاطر الإصابة بالسكري والكوليسترول والسمنة ، مشروب الحلبة هو مشروب صحي لتحسين عملية الهضم ، ومفيد للبشرة والشعر ولإنقاص الوزن ، ويمكن استخدام هذا المشروب كمشروب آمن ، وطريقة طبيعية لزيادة حليب الثدي لدى الأمهات المرضعات ، كما أنه مفيد لآلام الظهر ، استمتعي بالمشروب ساخنًا أو باردًا في الصباح أو في المساء.

وقت الطهي

  •  10 دقائق .

المكونات

  • بذور الحلبة – 1-2 ملعقة صغيرة .
  • نصف كوب حليب / حليب جوز الهند الطازج .

طريقة التحضير

  • اشطف بذور الحلبة وانقعها في كوب ماء طوال الليل .
  • اطحن البذور جيدًا بجزء واحد من الماء المنقوع في الخلاط.
  • سخني المقلاة وأضيفي بذور الحلبة المطحونة والماء ، ويمكنك استخدام الماء المنقوع نفسه
  • يُغلى المزيج لبضع دقائق ، ارفعي الحرارة.
  • أضف حليب جوز الهند أو الحليب المسلوق حسب رغبتك
  • اشرب ساخنا او باردا ، نخل المزيج قبل إضافة الحليب إذا أردت ، فمن الأفضل أن يكون كما هو. [1]

طريقة عمل الحلبة للاكل

تذكر أن بذور الحلبة يجب أن تستخدم بكميات صغيرة فقط أثناء تحضير الخلطات العشبية لأنها حارة بطبيعتها ، ويجب التحدث إلى الطبيب قبل تناول مكملات الحلبة بكثرة ، وعلى الرغم من فوائد الحلبة للنساء وأهمية الحلبة  للنساء الحوامل والمرضعات إلا أن هذه البذور تحتوي على مركبات يمكن أن تحفز الانقباضات

يمكنك أيضًا استخدام بذور الحلبة في الطهي وإضافتها إلى وجباتك ، وغالبًا ماتستخدم الحلبة في تحضير العديد من الأطباق الهندية  مثل الدجاج الهندي بالحلبة ، أو استخدامها كتوابل وإضافاتها إلى الكاري وغيرها من الأعشاب.

طريقة عمل مشروب الحلبة لزيادة الوزن

من السهل زيادة الوزن باستخدام الحلبة لأنها مغذية للغاية بالفعل ، ولكن عندما تستهلك الحلبة فقط اشرب الكثير من الماء ، سيؤدي القيام بذلك إلى عمل الحلبة على معدتك مما يزيد من شهيتك ويجعلك تستهلك المزيد من الأطعمة ، هذا له علاقة بالسوبانين الموجود في الحلبة ، فهي جزيئات مهمة للغاية لأنها ستساعد معدتك على العمل بشكل صحيح وتحميها أيضًا ، ويعتقد أيضًا أن الصابونين يساعد في زيادة الشهية ، ومع ذلك ، يصعب استخلاص الصابونين ، ولهذا السبب فإن شرب الكثير من الماء ، يميل إلى تسهيل امتصاصها.

كقاعدة عامة ، اشرب دائمًا ما لا يقل عن نصف كوب من الماء عند تناول ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المطحونة ، فقط تأكد من تناول الأطعمة الغنية بالطاقة بشكل أساسي ، ولا تقلق بشأن عسر الهضم ، فمن المعروف أن الحلبة تعمل على تحسين مشاكل الجهاز الهضمي في المعدة كما أنها تساعد في اضطرابات الأكل مما يؤدي إلى تغذية أفضل لجسمك.

لزيادة فرص زيادة وزنك ، اشرب شاي الحلبة ، يمكنك شراء البعض أو صنعه بنفسك ، فقط أضيفي بذور الحلبة المطحونة قليلاً إلى الماء المغلي ، واتركيها تتسرب لحوالي 3-5 دقائق ، ثم صفي الماء الناتج في كوب ثم أضيفي العسل أو الشاي حسب الرغبة ، اشربه ساخناً أو بارداً.

طريقة الحلبة للنفاس  بالنسبة للنساء المرضعات ، من المعروف أيضًا أن الحلبة تزيد من إدرار حليب الأم. لكن من فضلك ابدأ  بتناول كميات صغيرة لأن بعض النساء معروفات بأن لديهن حساسية من الحلبة.

بالنسبة للرجال أيضًا ، فقد ثبت أن تناول الحلبة يزيد بشكل كبير من الكتلة الخالية من الدهون ، ومكاسب العضلات بما في ذلك القوة العلوية والسفلية للجسم. وذلك لأن الحلبة تساعد على إطلاق الطاقة في الجسم مما يسمح بمزيد من التدريبات والتمارين التي يمكن القيام بها أثناء كمال الأجسام.

طريقة عمل مشروب الحلبة المطحونة

مياه الحلبة مليئة بالعناصر الغذائية ولها فوائد صحية  ، يستغرق صنع هذا المشروب السحري في المنزل 5 دقائق ، تعلم كيفية صنع ماء الحلبة بمكونين فقط.

قم بإملعقه صغيره حلبه مطحونه إلى كوب حليب وتحليتها بالسكر أو العسل وشربها على الريق  ، أو إضافة الحلبة الحبوب إلى كوب ماء ساخن ، ويمكن إضافة القليل من النعناع واغليها لمده خمس دقايق فقط ،ويساعد النعناع على إزالة الروائح الغير مرغوبة .

شرب هذه المعجزة من الماء المستوحى من الأيورفيدا أو شاي الحلبة يساعد في القضاء على الانتفاخ وانتفاخ البطن وعسر الهضم ويساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم من بين العديد من الفوائد الصحية الأخرى ، من السهل جدًا تحضير الماء والشاي في المنزل ، هناك طريقة أخرى لصنع ماء الحلبة.

  • إذا لم يكن لديك حلبة مطحونة يمكنك صنعها في المنزل.
  • تحمص ملعقة صغيرة من بذور الحلبة الكاملة لمدة 2-3 دقائق على نار خفيفة حتى يتغير لونها إلى البني الفاتح.
  • طحن البذور إلى مسحوق إما في البشر أو المدقة أو في مطحنة التوابل.
  • أضف ملعقة صغيرة من المسحوق في كوب من الماء بدرجة حرارة الغرفة ، ثم قم بإذابه جيدًا واشربه.

طريقة عمل شاي الحلبة

يمكنك تجربة شاي الحلبة هذا إذا كنت تعالج ارتفاع نسبة السكر في الدم أو لمجرد الحصول على صحة قوية ، ومع ذلك ، استشر أخصائي التغذية قبل إجراء أي إضافات كبيرة على نظامك الغذائي ، وطريقة تحضيره سهلة وبسيطة :

  • اطحن 1 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة  حتى تتحول إلى مسحوق محبب إلى حد ما.
  • اغلي 1 كوب ماء واسكبه في وعاء.
  • أضف بذور الحلبة و 1 ملعقة صغيرة من العسل لتحليتها ، يمكنك أيضًا إضافة أعشاب أخرى مثل الريحان أو أوراق الشاي العادية.
  • غطي المكونات واتركيها تنقع لمدة 2-3 دقائق.
  •  تصفية شاي الحلبة في منخل واشربه. [2]

الوسوم
0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق