دراسة جدوى محل دراي كلين

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 27 ديسمبر 2020 , 11:02

دراسة جدوى لمحل دراي كلين

شهدت أعمال غسيل الملابس ازدهارًا في هذه السنوات الأخيرة ، نظرًا لأن الناس ليس لديهم وقت وليس لديهم أموال للغسيل والتنظيف الجاف وكي ملابسهم بالمنزل ، يُعد قطاع الأعمال هذا فرصة تجارية رائعة للاستثمار فيها نظرًا لحقيقة أنه يقدم حلاً لمشاكل الناس ، وهذا هو سبب ارتفاع الطلب عليه والمتكرر لن يتوقف الناس أبدًا عن غسل ملابسهم ، على الرغم من مشروع مغسلة ملابس ينطوى على إمكانات كبيرة ، إلا أنه من الضروري فهم أهمية وخطوات خطة العمل من أجل إنجاح هذا العمل وهذا ما سوف نطرحه في النقاط التالية:

دراسة السوق 

يعتبر الغسيل والتنظيف الجاف أعمال محلية ، ودائما  يكون هدفك الديموغرافي هو السكان المحليين ، لذا ادرس السوق أولاً ، حاول جمع البيانات حول سكان منطقتك ، تحقق من عدد شركات التنظيف الجاف الموجودة بالفعل.

اكتشف الإحصائيات السكنية والتجارية ، لأن ذلك سيساعدك في كتابة خطة عمل وبدء العمل وفقًا لذلك.

اكتساب الخبرة

إذا لم يكن كذلك ، فمن المستحسن أن يكون لديك بعض الخبرة ، ويمكنك محاولة العمل في محل دراي كلين لبضعة أشهر إلى سنة ،هذا مفيد للغاية لرجل أعمال جديد أو مبتدئ ، سيساعدك في الحصول على المعرفة حول المعدات واستخدامها وخدمة العملاء وأيضًا العديد من الجوانب التشغيلية.

ومع ذلك ، يمكنك أيضًا الحصول على المعرفة من الكتب المختلفة المتاحة في السوق.

إنشاء خطة عمل جيدة

هذا هو أهم جزء في عملك، خطط لنموذج عملك وفقًا لذلك ، يمكنك تحديد تكاليف المدخلات ، حدد هدف عملك وخطط للوصول إليه وفقًا لنمط الملكية ، حدد شكل مؤسستك ، وحدد الخدمات التي ستقدمها.

وتكون صياغة استراتيجية تسويق وترويج مبيعات واضحة ، فإذا كانت هناك حاجة للتمويل ، فقم بصياغة طلب تمويل للمستثمرين ، احسب ميزانية بدء التشغيل ، مع وضع مسودة للتوقعات المالية مع التدفق النقدي والعائد على الاستثمار.

تأمين التمويل

وفقًا للخطة ، تحتاج إلى ترتيب التمويل ، يمكنك اقتراض الأموال من الأصدقاء والأقارب ، بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك التقدم بطلب للحصول على قرض من البنك ، ومع ذلك ، يمكنك أيضًا قبول استثمار رأس المال السهمي من خلال وجود شركاء تجاريين.

كما يجب حساب كل تكاليف المشروع من تأجير المحل أو شرائه وتشطيبه والديكورات الخاصة بالمحل والمعدات اللازمة لهذا المشروع ، وايضا يجب حساب مرتبات القوى العاملة.

الحصول على التسجيل والترخيص

هذا ضروري   ينصح بالتحدث إلى محامٍ محلي أو مستشار أعمال ، يعتمد الأمر بشكل كبير على المنطقة التي تريد بدء العمل فيها ، تحقق من قانون العمل في دولتك ، بالإضافة إلى ذلك ، تحقق من التأمين المتاح خصيصًا لهذا النوع من الأعمال. وايضاً من من المهم القيام بالأعمال الورقية اللازمة والحصول على الترخيص في متناول اليد لتشغيل الأعمال.

حساب الأرباح 

يجب احتساب الأرباح الناتجة عن المشروع الخاص بك لتجنب الخسائر الكبيرة.

اختيار موقع المحل 

وفقًا لنموذج عملك ، يجب أن يكون لديك موقع عمل ، إذا كنت تريد خدمة التوصيل فقط ، فيمكنك العمل من مساحة صغيرة في أي مكان ، حتى يمكنك البدء في المنزل ، خلاف ذلك ، يجب أن يكون لديك موقع متجر جيد ، حاول وضعه بالقرب من المواقع التي تستخدم خدماتك ، تشمل مناطق للمكاتب ومناطق سكنية عالية القيمة.

شراء المعدات

يجب عليك جمع المعدات اللازمة لغسيل الملابس وخدمة التنظيف الجاف   تذكر أن هناك فرقًا بين الغسيل والدراي كلين أو التنظيف الجاف،  يشمل الغسيل غسل الملابس باستخدام الماء والمنظفات بينما التنظيف الجاف هو تنظيف الملابس باستخدام المواد الكيميائية بدون ماء ، ويمكنك شراء آلات جديدة أو يمكنك استئجارها.

يمكنك أيضًا شراء ماكينة دراي كلين مستعملة لخفض التكاليف ، ومع ذلك ، فإن الآلات الجديدة تدوم طويلاً وتتطلب تكاليف صيانة أقل ، اطلب من مورد الماكينة التدريب في الموقع ، تحقق من فترة الضمان ومراجعة خدمة العملاء قبل تقديم الطلب النهائي.

توظيف القوى العاملة

هذا عمل كثيف العمالة ، يجب عليك تعيين موظفين من قطاعات مختلفة. ومع ذلك ، فمن المستحسن إعداد دليل الموارد البشرية مع تخطيط التوظيف وهيكله ، يجب عليك تعيين موظفين للغسيل ، وإدارة المتجر ، والتسليم ، والغرض المحاسبي.

وضع الأسعار ومراعاة التنافسية

سوف تحتاج إلى تقديم أسعار تنافسية ، في هذا العمل ، تجذب الخدمات المختلفة علامات أسعار مختلفة. ،هناك الكثير من الأشياء التي يمكنك تقديمها للغسيل ، مثل الملابس والبدلات والملابس المتخصصة أو المصممة والأثاث بما في ذلك السجاد وأغطية الأسرة ، ويمكن وضع خطة لسعر الخدمات تنافس من حولك.

الترويج للمحل

يجب الترويح لمحل الدراي كلين بعدة طرق مثل:

  • بترويج الأعمال محليًا سواء في وضع عدم الاتصال أو عبر الإنترنت.
  • يُعد الإعلان في الصحف المحلية طريقة رائعة لتوعية السكان المحليين.
  • جرب طرقًا منخفضة التكلفة للترويج لأعمال الدراي كلين.
  • استخدم وسائل التواصل الاجتماعي بحكمة. يمكنك تقديم كوبونات أو أكواد ترويجية هناك.
  • تقديم خدمة التوصيل إلى المنزل.
  • جهز الملابس قبل الموعد النهائي ، هذا أمر بالغ الأهمية.
  • استخدم أكياس وعلامات التسليم كأدوات ترويجية.[1]

نصائح لخطة عمل دراي كلين ناجح 

  • تقديم خدمات مميزة

يمكن للسرعة والجودة ونطاق خدماتك تسويق عملك ، تجذب الخدمة في نفس اليوم العديد من العملاء ، وخاصة أولئك الذين يحتاجون إلى تنظيف الملابس بسرعة ، الوقف الطلب الزائد ، قدم هذه الخدمة لأولئك الذين يحضرون الملابس في وقت محدد أو مقابل مبلغ زائد.

أخبر عملائك من خلال اللافتات وقوائم الأسعار والإعلانات ما إذا كنت تنظف الجلد والجلد المدبوغ وألحفة السرير وفساتين الزفاف والعناصر الأخرى التي قد لا يكون لدى عملائك الوقت أو الآلات لتنظيفها ، يمكنك تقديم خدمات مثل التعديلات وإصلاح الملابس بالإضافة إلى التنظيف الجاف ، مما يمنحك مناطق أخرى قابلة للتسويق.

  • التسعير والعروض الترويجية

يقدم العديد من محلات الدراي كلين ، وخاصة أصحاب الإمتياز ، سعرًا واحدًا لتنظيف جميع الملابس قد تستخدم بعض هذه المنظفات ذات السعر الواحد السعر في الاسم التجاري أو الشاشة الاسمية. يمكنك أيضًا السعر حسب الملابس ، عادةً لكل قطعة ، أو حسب وقت الخدمة ، على سبيل المثال ، قد تفرض سعرًا أعلى مقابل خدمة في نفس اليوم أو خدمة أسرع ، يمكن للعروض الخاصة أو الخصومات الأسبوعية ، مثل الطلبات الكبيرة ، بناء أو مكافأة العملاء المتكررين.

  • المنصات الإعلانية

يمكن استخدام الصحف المحلية والمنشورات التجارية وبرامج ألعاب الفرق الرياضية المحلية والساحات الرياضية كمنصات ، يمكنك الإعلان من خلال موقع الإنترنت الخاص بك أو دليل محلي على الإنترنت أو محرك بحث.

يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي ورسائل البريد الإلكتروني نقل الأخبار عن متجرك والعروض الخاصة مباشرة إلى عملائك ، اطلب من الأصدقاء أو المتابعين لوسائل التواصل الاجتماعي أو مستخدمي البريد الإلكتروني تقديم تعليقات إيجابية حول عملك إلى أصدقائهم أو عائلاتهم أو معارفهم.

وأيضا من أهم الأشياء التي يجب مراعاتها ، هو اختيار موقع جيد به عدد كبير من السكان المستهدفين.[2]

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق