هل المايكروبليدنج للحواجب حرام

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 31 ديسمبر 2020 , 14:58

المايكروبليدنج

المايكروبلينج هو تقنية لتمشيط الحواجب وتغير شكلها بشكل شبه دائم ، وقد استفادات المرأة من التقدم العلمي الهائل في مجال التجميل بشكل خاص وأصبح العلم مصدر هام لجمال المرأة واستعادتها شبابها وحيويتها وجمال مظهرها، وآخر ما قدمته صيحات التجميل العصرية للمرأة هو تقنية المايكروبليدنج والتي تقوم على تجميل الحواجب وجعلها أكثر كثافة وتصحيح عيوب الحواجب وملأ الفراغات بها، وهي تقنية وشم شبه دائم خاص بالحواجب يكثف حجمها ويجعلها بلا فراغات و يظهرها كأنها طبيعية.[1]

هل عمل المايكروبليدنج للحواجب حرام

انقسم العلماء المعاصرين في حكم المايكروبليدنج فبعضهم أفتى أنه حرام لأنه الوشم المنهي عنه وقالوا في ذلك تفصيلا أن استخدام الشفرات الدقيقة التي تشبه الموس أو الأبر تحت الجلد وحقنه بلون يصبغه يعد وشم، واستدلوا على ذلك قوله تعالى:  إِن يَدْعُونَ مِن دُونِهِ إِلاَّ إِنَاثًا وَإِن يَدْعُونَ إِلاَّ شَيْطَانًا مَّرِيدًا . لَّعَنَهُ اللّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا . وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا  النساء / 117 – 119 ، وكذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم وعن عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رضي الله عنه قَالَ : ” لَعَنَ اللَّهُ الْوَاشِمَاتِ وَالْمُوتَشِمَاتِ وَالْمُتَنَمِّصَاتِ وَالْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللَّهِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبَ ، فَجَاءَتْ فَقَالَتْ : إِنَّهُ بَلَغَنِي عَنْكَ أَنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ ؟ فَقَالَ : وَمَا لِي لا أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ…” رواه البخاري (4886) ومسلم (2125). [3]

الفريق الآخر رأى أن لا حرمة فيه ما دام غير دائم ولا يتسبب في نزول دم أما لو أخرج دم فيصبح حرام، ويرى أصحاب هذا الرأي أن الرسم يكون في الطبقة العليا من الجلد وهو ما لا حرمة فيه، وهذا الفريق من العلماء يرى أن تحديد الحواجب أو تغيير لونها باستخدام مواد غير نجسة التي تنتهي نتيجتها بعد وقت ولا تعد شكل دائم وأن الرسم فيها يعد رسم ظاهري بمادة خاصة لا تصل إلى عمق البشرة عن طريق اداة رسم مخصوصة ويعتبر زينة مباحة عكس الوشم الذي يخزن الدم الفاسد النجس في طبقات الجلد.

كم يستغرق المايكروبيلدنج من الوقت

يستغرق تنفيذ المايكروبيلدنج من ثلاثين إلى أربعين دقيقة وبعد شهر أو شهر ونصف تعود السيدة إلى طبيبها للتأكد من رضاها عن النتيجة ، وتصحيح أي رتوش قد تحتاجها ويحسم أمر بقاء المايكروبيلدنج واستمراره لفترة طويلة على البشرة إلى نوعية الجلد نفسه ليبقى فترة من سنة كحد ادنى إلى ثلاث سنوات حد أقصى ، نجد أن البشرة الدهنية هي الاسرع في التخلص من المايكروبليدنج أكثر من غيرها من أنواع البشرة الأخرى.

خطوات يجب اتباعها بعد المايكروبليدنج

يذكر أن هذه التقنية لا تترك أي آثار جانبية على البشرة إذا ما تم استخدامها بشكل صحيح وتطبيق المعايير الصحية اللازمة لها واتباع الخطوات الآتية:

  • استخدام الصن بلوك المناسب او واقي الشمس للبشرة والحاجب حيث أن هذا المستحضر له القدرة والفاعلية في الحفاظ على بقاء المايكروبيلدنج أطول فترة ممكنة على البشرة.
  • الامتناع عن استخدام أي منتج تجميلي أو مكياج ومنعه من الوصول للحاجبين قبل مرور اسبوعين على الاقل.
  • منع المياه من الوصول للحاجبين فترة من أسبوع لأسبوعين.
  • يمكن أن تسقط الحواجب كاملة ويتلاشى الشعر منها وليس فقط مجرد أن يختفي المايكروبليدنج إذا ما تم استخدام أي منتج يحتوي على مادة الريتينول وذلك قبل تطبيق تقنية المايكروبليدنج نفسها بأسبوع واستمرار منعها لمدة لا تقل عن شهر لأنه مادة تحتوي على كحول ويدخل في العديد من مستحضرات العناية بالبشرة الخاصة بالمرأة.
  • عدم النوم على الوجه مدة لا تقل عن عشرة أيام.
  • عدم استخدام بعض فيتامينات يحددها الطبيب بنفسه قبل إجراء التقنية.
  • الابتعاد عن ممارسة الرياضة قبل بأربعة وعشرين ساعة.
  • تجنب الخروج في الشمس او التعرض لها مدة لا تقل عن أسبوع.
  • تجنب ملامسة البشرة وخدوش بالوجه الناتجة عن المايكروبليدنج.

أضرار المايكروبليدنج

  • اضرار المايكروبيلدنج تتمثل في احتمالية حدوث نزيف.
  • عدم مناسبته لبعض انواع البشرة مثل البشرة الدهنية.
  • عدم مناسبة لمرضى السكري ، ومع الحمل أو الرضاعة.
  • حدوث عدوى تحت الجلد لأن الإبر يتم غرزها وبها مادة قد تسبب أمراض جلدية ومناعية.
  • حدوث حساسية من الصبغات المستخدمة.
  • وانتفاخات واحمرار بسيط بمكن المايكروبليدنج 

الفرق بين المايكروبليدنج والوشم

يعد كلا من الوشم أو التاتو و المايكروبليدنج صيحتان في التجميل تلجأ لهم المرأة ، وبالأخص في الحواجب وتجميلها وإعطائها شكل ومظهر مختلف ، وهذا توضيح للفرق بينهم.

  • الوشم هو الرسم الثابت للحواجب على عمق كبير حتى يخرج دم ويدخل مكانه اللون أو الحبر باستخدام الإبر.
  • المايكروبليدنج يتم فيه أيضاً استخدام الأبر ولكن على عمق أقل في طبقات الجلد ولا يخرج دم والمادة المستخدمة هي الصبغة وليست حبر.

كيف ازيل المايكروبليدنج

تعتمد طريقة إزالة المايكروبليدنج على التخلص من طبقة الخلايا التي اصطبغت باللون وذلك قد يتم أما بالليزر أو بالمقشرات الكيميائية والمحاليل الخاصة، ويمكن أن يتم ذلك في جلسة أو جلستين. [2]

هل المايكروبليدنج مؤلم

بناء على خبرات من استخدموا المايكروبليدنج فإنهم ينقلوا لنا رأيهم أنه عبارة عن وخز بأبر دقيقة قد يبدو الأمر مؤلم ولكنهم وصفوا الألم بأنه معقول ومحتمل.

مايكروبليدنج للشفايف

إن أكثر شئ يدفع المرأة إلى عمل المايكروبليدنج هو شحوب لون الشفايف أو وجود بقع داكنة حولها ليأتي دور المايكروبليدنج في تصحيح المظهر وتغير اللون الغامق أو محوه بالكامل.

وظيفة التاتو هي تنشيط وتحسين شكل الشفاة بشكل كلي و إظهار الشفاة أكثر انتفاخا، يحدد لون الشفاة بلون أقرب للطبيعي حتى يبدو المظهر ككل طبيعيا ، ويتم تغيير حجم الشفايف سواء في ذلك التكبير أو التصغير حسب شكل الوجه مع ملء منتصف الشفة السفلى باللون في شكل دائري مع عدم تلوين الجزء الداخلي من السفاة حتى يكون المظهر مختلط ، ويعطي بذلك مظهر وردي للشفايف مع اظهار السفايف بشكل خادع أنها أكبر وهذا يتم عن طريق تحديد الشفايف من فوق الخط الأساسي مع اختيار لون لا يظهر عمل التكبير أي لون قريب من البشرة.

أضرار المايكروبيلدنج الخاص بالشفايف

تتركز أضرار المايكروبليدنج في تسببها بالحساسية بسبب تلك المواد المستخدمة فيه والتي تعد مواد كيماوية قد تسبب تورم واحمرار لعدة أيام وهنا ينصح الاطباء بعدم تناول أطعمة مالحة وزيوت مع الاعتبار أن خطورة هذه التقنيات إذا أمكن تجنبها يكن أفضل للصحة بشكل عام.

كذلك أيضا فإن من الآثار الجانبية لتقنية المايكروبليدنج على الشفاة أنها تسبب جفاف وتنميل وألم بسبب حركة الاحتكاك التي تحدث بين الجلد والأدوات المستعملة لذا ينصح استشارة الطبيب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق