الأطعمة التي تسبب التثدي عند الرجال

كتابة: دينا محمود آخر تحديث: 12 يناير 2021 , 15:13

ما هو التثدي عند الرجال

التثدي عند الرجل هو تضخم الثدي وهو حالة شائعة تصيب ملايين الرجال حول العالم ، ومن ثم عليهم أن يعانوا من حالات الإحراج التي تؤثر على ثقتهم بنفسهم ، ولكن هناك الفرق بين التثدي والدهون.

كان هناك العديد من التطورات الطبية في الجراحة التجميلية ، لسوء الحظ ، قلة قليلة منهم تتعلق بعلاج التثدي ، ولكن يمكن أن يساعد تغيير عادات نمط الحياة جنبًا إلى جنب مع تناول الأطعمة المناسبة في علاج التثدي ، وتتمثل الخطوة الأولى في الخطة طويلة المدى لعلاج التثدي بشكل طبيعي في تناول الأطعمة الصحيحة. 

الأطعمة التي تسبب في حدوث التثدي عند الرجال

يمكن أن تعزز الاطعمة التي بها الإستروجين والمركبات الشبيهة بالإستروجين نمو الثدي ، توجد هذه المركبات في مجموعة متنوعة من الأشكال في المنزل ومن ضمن هذه الأطعمة  هي:

  • منتجات الصويا

يحتوي فول الصويا على كمية عالية من الايسوفلافون ، وهو نبات الاستروجين أو الاستروجين النباتي ، إنه يؤثر على الجسم بشكل مشابه للإستروجين البشري ولكنه أضعف بكثير ، يمكن أن ترتبط إيسوفلافون الصويا بمستقبلات الإستروجين وتسبب تأثيرًا طفيفًا للإستروجين أو حتى نشاطًا مضادًا للإستروجين.

  • زيت شجرة الشاي وزيت اللافندر

تحتوي هذه الزيوت الأساسية على خصائص شبيهة بهرمون الاستروجين ومفعول مضاد للتستوستيرون ، وبالتالي فإن هذه الزيوت تعيق تطور خصائص الإنسان ، تستخدم هذه الزيوت الأساسية كبدائل للعلاجات الطبية وفي النظافة الشخصية وتنظيف المنزل والعلاج بالروائح ، يوجد زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي في المنتجات الاستهلاكية مثل الصابون والمستحضرات والشامبو وما إلى ذلك.

  • النبيذ الأحمر والفواكه والمكسرات وبذور الكتان

 أظهرت الأبحاث أن المواد الكيميائية النباتية الموجودة في هذه المصادر الغذائية تمتلك مادة كيميائية تسمى ريسفيراترول ، أظهرت الدراسات أن ريسفيراترول يوفر نفس تأثير هرمون الاستروجين كما هو الحال في جسم الأنثى.

  • المواد الغذائية المصنعة والمعلبة

يمكن للمواد الكيميائية التي تحافظ على المواد الغذائية في العلب أن تقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون في الجسم ، على سبيل المثال ، يمكن للمواد الكيميائية مثل البولي كربونات أو بيسفينول أ تقييد المستويات العالية من هرمون التستوستيرون مما يزيد من التثدي عند الرجال.

  • الأطعمة السكرية 

يزيد الاستهلاك المفرط للمواد السكرية من إنتاج الأنسولين الذي يمكن أن يقلل من إنتاج هرمون التستوستيرون ، من أجل علاج التثدي ، يجب تنظيم تناول السكر يوميًا لضمان ثبات مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم.[1]

التثدي عند الرجال أسبابه وعلاجه

أسباب التثدي عند الرجل

ينتج التثدي بشكل عام عن خلل هرموني في الجسم ، جميع البشر الطبيعيين لديهم هرمونات ذكورية وأنثوية إلى حد معين ، ويحدث التثدي عندما تكون هرمونات الذكورة (الأندروجينات) منخفضة نسبيًا مقارنة بمستوى الهرمونات الأنثوية (هرمون الاستروجين) في الجسم ، يمكن أن يحدث هذا بشكل عابر أثناء التطور الطبيعي للأولاد ، مما يؤدي إلى التثدي عند الرضع أو أثناء البلوغ ، في هذه الحالات عادة ما يزول التثدي من تلقاء نفسه حيث تعود مستويات الهرمون إلى طبيعتها.

في حالات أخرى ، يمكن للحالات الطبية أو العلاجات الطبية أن تخلق بيئة هرمونية في الجسم تسمح بتطور التثدي ، تتضمن أمثلة الحالات التي قد تترافق مع التثدي ما يلي:

  • تليف الكبد
  • سوء التغذية
  • الفشل الكلوي المزمن
  • اضطرابات في الخصيتين (الأعضاء الجنسية الذكرية) بما في ذلك العدوى أو الصدمات أو الاضطرابات الوراثية 
  • الشيخوخة 
  • سرطان الخصية
  • مكافحة الاندروجين علاج سرطان البروستاتا ،
  • فرط نشاط الغدة الدرقية.

وأيضاً هناك مجموعة كبيرة من الأدوية مرتبطة أيضًا بتطور التثدي   تشمل الأمثلة سبيرونولاكتون مدر للبول ( ألداكتون ) ، وبعض حاصرات قنوات الكالسيوم وأدوية مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم ( ارتفاع ضغط الدم ) ، وبعض المضادات الحيوية ، والأدوية المضادة للقرحة ، والعلاج المضاد للفيروسات القهقرية عالي النشاط (HAART) لمرض فيروس نقص المناعة البشرية ، والتي قد يتسبب في إعادة توزيع الدهون مما يؤدي إلى تثدي الرجل الكاذب أو التثدي الحقيقي في بعض الحالات.

وايضا الكحول وبعض العقاقير المخدرة على سبيل المثال ، الماريجوانا والهيروين )من الأسباب المعروفة للتثدي.

وعند استخدام زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي ، في منتجات العناية بالبشرة ، يؤدي إلي التثدي.

علاج التثدي عند الرجال بدون جراحة 

إذا كانت هناك كتل في صدرك ، فهذه أنسجة ثدي غدية لن تختفي مع النظام الغذائي أو ممارسة الرياضة ،  في هذه الحالة قد تكون الجراحة هي خيارك الحقيقي الوحيد.

بالنسبة لمجموعة أخرى من الرجال المصابين بالتثدي بسبب الدهون أو التثدي الكاذباد أو درجات التثدي البسيطة ، يمكن أن يساعد النظام الغذائي ، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة ، فقد تكون قادرًا على خسارة قدر كبير من التثدي عن طريق تقليل الوزن ، ويعني فقدان الوزن بشكل كبير أنك ستحتاج إلى تغيير نمط حياتك والشروع في مزيج من النشاط البدني ونظام غذائي صحي ، أيضًا يمكن أن يساعدك فقدان الوزن على إعادة توازن هرمونات جسمك وتحسين مؤشر كتلة الجسم (BMI) ولتحقيق ذلك يمكن إضافة بعض المواد الغذائية التي تساعد قي تقليل التثدي وفقدان والوزن وهي:

  • الزنك

إذا كنت ترفع الأثقال أو تقوم بتمارين قوية فأن هذه الأنشطة تخفض مستويات الزنك ، ستؤدي إضافة الزنك مرة أخرى إلى النظام الغذائي إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون وتوفير التوازن ، هناك العديد من الأطعمة اللذيذة التي تحتوي على كميات عالية من الزنك ، مثل اللحم البقري الخالي من الدهن والمحار ولحم العجل وكبد البقر والمحار والتونة والفاصوليا. إذا كنت تشتهي وجبة خفيفة ، خذ حفنة من الكاجو أو الفول السوداني أو بذور اليقطين لتعبئتها في الزنك. 

  • فيتامين د

يزيد هذا المغذي متعدد الوظائف من عدد الحيوانات المنوية ومستويات التستوستيرون ، عند اختبارها على الذكور الذين يعانون من زيادة الوزن ، كانت مستويات هرمون التستوستيرون بعد تناول فيتامين (د) مثيرة للإعجاب.

  • الدهون الصحية

الأطعمة الغنية بجرعات صحية من الدهون ذات مذاق رائع وتعمل بشكل جيد في زيادة إنتاج هرمون التستوستيرون ، سترغب في دمج الأفوكادو والجوز وصفار البيض واللوز الخام في نظامك الغذائي ، يمكن أيضًا تجربة مكمل زيت الكانولا بزيت جوز الهند ، وهو أفضل لك ويدعم مهمة تقليل هرمون الاستروجين.

أدوية لعلاج التثدي

علاج التثدي بالأدوية ليس ضروريًا دائمًا لأن التثدي عابر ، كما يحدث أثناء سن البلوغ ، يزول بشكل عام من تلقاء نفسه دون علاج في غضون ثلاث سنوات ، إذا كانت الأدوية هي سبب التثدي ، فإن إيقاف الدواء المخالف يمكن أن يكون فعالًا في تقليل التثدي ، علاوة على ذلك ، لم يتم دراسة علاجات التثدي على نطاق واسع ، لذا فإن البيانات التي تظهر فعاليتها محدودة ، لم تتم الموافقة على أي أدوية حتى الآن من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لعلاج التثدي.[2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق