هل الدجاج يسبب التثدي

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 21 يناير 2021 , 05:10

اضرار الهرمونات التي يحقن بها الدجاج

هل لاحظت وجود نمو غير طبيعي للدجاج في الآونة الأخيرة  و قد جعلك تتساءل عن السبب وراء ذلك ؟ .  بالطبع لقد سمعت عن الهرمونات الموجودة في لحم الدجاج ، و التي قد تم إستخدامها  في التسمين و لزيادة حجم الدجاج عن المعدل الطبيعي لكسب الأموال .

قد يستخدم بعض أصحاب المزارع  الهرمونات ،  و لكن هل تعلم أن تلك الهرمونات المستخدمة هي هرمونات الأنوثة  ؟ . و تعتبر هذه الهرمونات من الهرمونات المصنعة معمليا و غير طبيعية ، لتعمل بشكل مشابه للهرمونات الطبيعية في الجسم  و لها عدة استخدامات .

و تعتبر الهرمونات المستخدمة في تسمين الدواجن هي الهرمونات المصنعة لهرمون الإستروجين الأنثوي  الموجود   . حيث أنه ثبت معمليا أنه يعمل على زيادة بدانة الدجاجة بشكل كبير و ليس الحجم حيث تتركز الزيادة في منطقة الصدر و الساقين  .

تسمى هذه المادة المصنعة التي تشبه هرمون الإستروجين ب  (Diethylstilboestrol (DE  و hexoestrol ، و هما أمثلة على  مادة تسمى stilbenes .  و هي عبارة عن مجموعة من هرمونات الاستروجين الاصطناعية   .

و تم منعها تماما للدواجن في الولايات المتحدة (في الخمسينيات) و هونغ كونغ على التوالي. نظرًا لأن مادة  stilbenes هي  عبارة عن  مجموعة من الهرمونات البروتينية يتم إعطاؤها عن طريق الحقن المتكرر تحت الجلد في الجناح أو الرقبة  أو  توجد أيضا على شكل حبيبات  (مثل hexoestrol) المزروعة تحت الجلد و هي مادة مسرطنة للجنس البشري .

لذلك فإن جميع المؤسسات الطبية قد حذرت من إستخدامها . و هناك بعض الدول الآن قد منعت من إستخدامها بشكل أساسي مثل هونج  كونج و استراليا و الولايات المتحدة الأمريكية أيضا , و ذلك لأنه قد وجد أن أضرار الدجاج المهرمنعديدة قد تصل إلى حد الإصابة بالسرطان .

علاقة الدجاج المهرمن بالتثدي عند الرجال

بالطبع قد سمعت عن نساء يريدن زيادة حجم الثدي و لكن هل سمعت عن رجال يعانون من زيادة غير طبيعية في الثدي  فيما يسمى بالتثدي .  قد يحدث زيادة كبير و خارجية من الإستروجين (هرمون أنثوي) أو القليل جدًا من هرمون التستوستيرون (هرمون ذكوري) .

و بالتالي عدم حدوث توازن بين الهرمونات . و بمعرفة درجات التثدي يتم تحديد كمية الإستروجين في الجسم  و يتم تحجيمها مع الوقت .

التثدي الطبيعي

يمكن أن يحدث التثدي بشكل طبيعي في أوقات مختلفة من حياة الرجل في هذه المراحل :

  • بعد الولادة : لا يزال الأولاد حديثي الولادة تحت تأثير الإستروجين الذي أخذوه من أمهاتهم أثناء نموهم في الرحم فيولد أكثر من نصف الذكور حديثي الولادة بأثداء متضخمة. و يزول التثدي في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع بعد الولادة.
  • فترة البلوغ :  في الواقع أنه قد تتغير مستويات الهرمونات  (عادة من 12 إلى 14 سنة).و  عادة ما يزول تضخم الثدي بعد ستة أشهر إلى سنتين من بداية سن البلوغ.

التثدي الغير طبيعي الناتج عن هرمونات الدجاج

يحتوي جسم الرجل على نسب متوازنة من هرمون التيستيرون  (الذكوري ) و هرمون الإستروجين( الأنثوي )  و عند حدوث أي خلل ناتج من البيئة الخارجية بالطبع سيؤثر عليه مثل أن هناك بعض الأطعمة التي تسبب التثدي عند الرجال   . و هرمون الإستروجين الموجود في الدجاج هو ذلك الهرمون المسئول عن نمو الثدي في جسم المرأة .

و إذا زاد في جسم الرجل عن نسبة معينة أدى ذلك إلى حدوث إضطراب في بعض أجزاء جسمه حيث تتضخم الأنسجة الغدية للثدي و تشكل برعم الثدي (تضخم الثدي)  .

بالإضافة إلى تضخم الثديين ، قد يلاحظ الرجال أو الأولاد المصابون بالتثدي أن صدورهم تبدو مطاطية أو صلبة بعض الشئ  ، و تأخذ شكلا جانبيا و لابد لكَ عزيزي القارئ أن تعرف الفرق بين التثدي و الدهون من أجل الحصول على أفضل نتائج أثناء للعلاج .

تقرير حول دور هرمونات الدجاج في التثدي لدى الرجال

بعد الإطلاع على حالة مريض صيني يبلغ من العمر 26 عاما كان قد لاحظ أن ثدييه بدأ في الكبر عن الحد الطبيعي له . و بعد معرفة الأطباء لنوعية الطعام الذي يتناوله بكثرة ، تبين أنه يقبل على أجنحة الدجاج المقلية  في المحلات  .

أتضح من خلال البحث أن صدره بدأ في الكبر و ذلك بسبب هرمون الإستروجين الموجود في أجنحة الدجاج . حيث تعتبر أجنحة الدجاج هي المكان الذي تأخذ فيه الدجاجة حقن الهرمون .

العديد من منتجات الدواجن مثل البيض و الدجاج هذه الأيام مليئة بالهرمونات  النشطة ، و التي يمكن أن تسبب تضخم النسيج الغدي في الثدي لدى الرجال و كذلك النساء.

تسهل هذه  الهرمونات من  انقسام الخلايا ، و الذي لا يمكن أن يسبب فقط تضخمًا في الثدي فقط ، و لكن أيضًا تطور السرطان في هذه المنطقة .

هل يمكن أن يظهر تثدي لناحية واحدة بسبب الدجاج

في حين أن الغالبية العظمى من مرضى التثدي لديهم تضخم ثنائي في كلا الثديين ، مما يعني أن التضخم  النسيجي موجودة في كلا الجانبين ، و لكن هناك نسبة صغيرة من الرجال  الذين يصابون بتثدي أحادي الجوانب فقط بسبب الدجاج .

و قد يبدو لكَ أن التثدي من جانب واحد أفضل ، و لكن في الواقع ، غالبًا ما يكون التعامل مع عدم التناسق أكثر صعوبة من التثدي على كلا الجانبين.

هل يسبب الدجاج تثدي للأطفال الذكور

نعلم جميعا أن قابلية الأطفال على شراء  الدجاج الجاهز من المطاعم و قد تكون مجهولة المصدر ، و يجهلون بالعواقب الجسيمة التي قد تواجهم في المستقبل بسبب الهرمونات التي تُحقن بها الدجاجة من أجل التسمين .

فمن المعروف أن الأطفال يكون لديهم تثدي طبيعي إلي سن المراهقة و يبدأ بالإختفاء تدريجيا بعد حوالي سنة  من البلوغ . و لكن مع زيادة هرمون الاستروجين ، قد يصبح الأمر مرضيا و يحتاج إلى التدخل الطبي  ، حيث يبدأ الثدي بالنمو و البروز للخارج في شكل غير لائق تماما .

احتياطات عند شراء الدجاج لتجنب وجود الهرمونات

يفضل الكثير منا الدجاج و لكن لابد و أن تبعد كل البعد عن الدجاج  المهرمن  ، أو من خلال معرفة  كيف تتخلص من الهرمونات الزائدة في الدجاج.  فالبعض قد يتبع بعض الأساليب  من أجل التخلص من الهرمونات . و على ذلك لابد لكَ و أن تعرف شكل الدجاج المهرمن مثل أنها :-

  • سمينة أو بدينة
  • بطيئة الحركة
  • إنتفاخ غير طبيعي في منطقة الصدر و الساق
  • الكسل و الخمول  .

أضرار الدجاج المهرمن على الرجال

قد تلعب الهرمونات الأنثوية الموجودة في لحم الدجاج على تغير نمط الجسم ، و من ثم  تناول الدجاج بكثرة قد تؤثر علي بعض العمليات الحيوية المهمة  في جسم الرجل و منها :-

  • سرطان البروستاتا
  • حدوث إختلال في الغدة الدرقية
  • تقليل عد الحيونات المنوية
  • تشوهات في الحيوانات المنوية
  • ضعف النشاط الجنسي
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق