درجات التثدي عند الرجال ” صور “

كتابة: Nessrin آخر تحديث: 12 يناير 2021 , 15:14

التثدي عند الرجال 

إن حالة التثدي عند الرجال تنطبق على ظهور الثدي عند الرجل بشكل لا يبدو كشكله طبيعي، والملفت في هذا الأمر أنه أمر شائع عند الذكور وليس بالقليل على عمس ما يمكن أن يتخيل البعض، حدوث التثدي في حد ذاته قد يبدأ من سن المراهقة حيث يعتبر الذكر البالغ وقتها في فترة ترتفع فيها نسبة هرمون الإستروجين، ومن المعلوم أن انسجة الثدي عند المرأة، وعند الرجل واحدة إلا أن الرجل يمتاز عن المرأة، زيادة في  هرمون التستوستيرون عن نسبة هرمون الاستروجين، فيعطي الثدي عند الذكور شكلا مخالفا لما عند المرأة، حيث يعتبر بدون زيادات وكأنه مستوي مع باقي الجسم.

من هذا يظهر أن ثدي الرجل في شكله الطبيعي مستوي ، إلا أنه في حالة حدوث اختلال في الهرمونات واختلال بين هرمون الذكورة والأنوثة يحد الخلل مما يتسبب في  حدوث حالة من النسيج الدهني و الزيادة للثدي كتلك التي تحدث عند النساء.

تختلف درجات التثدي عند الرجال من شخص للآخر، وكذلك تختلف الطريقة المناسبة لعلاج التثدي، إن الثدي عبارة عن تضخم في أنسجة الثدي بشكل غير طبيعي، والذي يحدث عادة بسبب اختلال التوازن بين هرمونات الذكورة وهرمونات الأنوثة.

ما هي درجات التثدي عند الرجال

لا يعد التثدي عند الرجال هو نفسه كما هو بين رجل وآخر بل إن التثدي يختلف وله درجات،  وهذه الدرجات تختلف وتنقسم إلى أربعة درجات ، تختلف حسب مدى تدلي الثدي ، وتضخمه وهذه درجات التثدي عند الرجال:

  • درجة أولى من التثدي ، لا تشمل على تدلي ، ويطلق عليه التثدي الصغير.
  • درجة ثانية من التثدي وهي درجة تعتبر من درجات التثدي متوسطة.
  • الدرجة الثالثة وهي درجة التثدي الكبير.
  • الدرجة الرابعة وهي التثدي الحاد.

وكما سبق  وذكرنا أن يعد التثدي عند الرجال ليس نفسه بين رجل وآخر بل إن التثدي يختلف وله درجات، وهذه الدرجات تختلف وتنقسم إلى أربعة درجات ، تختلف حسب مدى تدلي الثدي ، وتضخمه على التفصيل الآتي: 

  • تثدي من الدرجة الأولى تكون الأنسجة فيه أقل من مرحلة التدلي ، على شكل بروز في المنطقة التي تحيط بالحلمة، ويكون التثدي هنا أمر غير ملاحظ، وهو ما يمكن التعامل معه بطريقة العلاج بالليزر أو شفط الدهون حسب حالة الأنسجة.
  • تثدي من الدرجة الثانية وهو المعروف بما قبل التدلي أو أقل من التدلي ولكن أعلى من الدرجة الأولى، هنا يصبح النسيج في حالة أبعد قليلا من هالة الثدي ، ويصبح إخفاء شكل التثدي عن العين يحتاج إلى الابتعاد عن ارتداء أي ملابس ضيقة تظهر بروز الثديين ، ويحتاج للتغذية السليمة والابتعاد عن أطعمة الاستروجين، وتعالج ايضا بالليزر أو الموجات فوق الصوتية . 
  • تثدي من الدرجة الثالثة تزداد الهالة بشكل أكبر حتى تصل إلى حافة الثدي و هنا تكون للرياضة والنظام الغذائي دور ويكون الشكل قد أصبح أكثر وضوح ، ويحتاج زيارة إلى الطبيب، فإن كان غير مؤذي طبيا فقد يكن له تأثير نفسي على المصاب.
  • تثدي الدرجة الرابعة وهو التثدي الحاد الأكثر شبه بالتثدي الأنثوي، ولا يمنع هنا من محاولة اتباع الرياضة والغذاء ، مع كونه أصبح ملحوظ الشكل، وفي حالة عدم وجود تحسن تظهر اختيارات الحاجة إلى الجراحة.

أسباب التثدي عند الرجال

إن منشأ التثدي يعود لأسباب إما فسيولوجية أو أسباب غير فسيولوجية نوضحها في التالي :

  • التثدي الفسيولوجي وهو التثدي الطبيعي الذي يحدث حتى ربما للمواليد بسبب الغدد اللبنية التي تكون ممتلئة في هذا السن ويفضل عدم التعامل معها في هذا العمر إلا باستشارة طبية ، وقد يحدث في الطفولة والمراهقة واكبر من ذلك، ومنشأه هنا الهرمونات ، وهو أكثر شيوعا مع السمنة، حيث يخزن الجسم هنا  الأنسجة الدهنية.
  • التثدي الغير فسيولوجي وهو ما يحدث بسبب اضطراب التوازن في الهرمونات وحدوث خلل ما بها عند الرجال.

وهناك عدة أسباب للتثدي ومنها:

  • التثدي الذي يتسبب من تناول العقاقير والأدوية ، وهو موجود في الأدوية المستخدمة للبروستاتا و أدوية إعادة تصليح الشعر ، والمواد التي يتم اللجوء إليها لبناء عضلات الجسم في مكملات كمال الأجسام ، وبعض أدوية وعقاقير المعدة، أدوية القلب ولكن بشكل قليل ونادر، شرب الكحول وتناول المخدرات ، الخلل الهرموني ،تأثر الخصيتين بالهرمونات.
  • تليف الكبد ، نقص بعض الهرمونات أو حدوث عملية إخصاء و فرط نشاط الغدة الدرقية.

التثدي الكاذب

لقد عرف هذا النوع من التثدي بهذا الإسم لشدة تشابه أعراضه مع أعراض التثدي ويعتبر أيضا تثدي دهني وذلك أن أسبابه تعود لوجود الدهون، ولأن كلاهما يحدث معه علامات واحدة من  انتفاخ في الثدي وغيره ، لكن هنا التضخم يكن ناتج عن تضخم في الصدر سببه وجود بعض الدهون ، أما في حالة التثدي العادي فما يحدث هو تضخم النسيج الغدي ، وهذا هو الفرق بين التثدي والدهون . [1]

كيفية التخلص من التثدي بدون جراحة

يحتاج الشخص الذي يعاني من التثدي إلى تغيير نظامه الغذائي و روتين التمارين المناسب حتى يساعد في خفض الدهون في منطقة الصدر وفيما يلي بعض النصائح  لتخلص من التثدي:

  • ممارسة الرياضة بشكل عام، وخاصة الرياضة الخاصة بشد منطقة الصدر.
  • النظام الغذائي الصحي المحتوي على الفاكهة والخضروات الكثيرة، الابتعاد عن الأغذية المصنعة والاستعانة بدلا من ذلك بالأغذية التي تزيد فيها نسبة التستوسيترون مثل الثوم والزنجبيل و التونة واللبن قليل الدسم، وصفار البيض ، التوت والفاصوليا و الأسماك ، اللحوم الحمراء وكذلك المكسرات.
  • تناول الأعشاب المفيدة مثل الكركم.
  • الابتعاد عن الأطعمة التي تسبب التثدي عند الرجال[2]

علاج التثدي عند الرجال بالاعشاب

  • الكركم

يعمل الكركم على أن يرفع مستوى التستوستيرون عند الذكور، وهذا سبب في تقليل حجم الثدي بطريقة طبيعية بدون أي أضرار، لا يتوقف فوائد الكركم فقط على تثدي الرجال بل إن الأمر يمتد إلى حرق الدهون وتعزيز صحة الكبد، ويعتمد استخدام الكركم على وضع ملعقة صغيرة على كوب ماء ويتعرض للحرارة على البوتاجاز مدة تتراوح ما بين عشر دقائق على الأقل، ويتم تناول مشروب الكركم هذا على الأقل مرتين وبحد أقصى ثلاث مرات يوميا قبل الخلود للنوم، على أن يكون المصاب بالتثدي على يقين تام من أنه لا يعاني من مشاكل في المعدة قد تتفاقم مع تناول الكركم.

  • الهندباء

يمكن الاعتماد على عشبة الهندباء في التخلص من سوائل الجسم الزائدة مع سموم أخرى  تحليل الكربوهيدرات  مما يساهم في التخلص من الدهون، ويستخدم الهندباء عن طريق إضافة ملعقة واحدة من النوع المجفف منها إلى كوب من الماء الساخن، يترك بعد الرفع من على النار مغطى جانبا لمدة عشر دقائق، على أن يشرب  من مرتين إلى ثلاثة يوميا.

  • بذور الكتان

تعرف بذور الكتان بأنها تحتوي على الاوميجا ثري والذي يعمل على زيادة  التستوستيرون، يضاف لما سبق قدرة بذور الكتان المطحون لكوب ماء ساخن، ويتم تناوله بشكل يومي ، ويمكن تناول ملعقة أو أكثر بحد أقصى ملعقتين من الزيت بدلا من حبوب بذر الكتان.

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق