ما هو تنفس شاين ستوكس

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 12 يناير 2021 , 18:10

تنفس شاين ستوكس

تنفس شاين ستوكس، والذي يُعرف باسم التنفس الدوري، هو نمط شاذ من التنفس. يتضمن حلقات من التنفس، حيث تزداد سرعة التنفس ويصبح عميقًا، ويتبعها حالات يصبح التنفس أكثر سطحية.

يمكن أن ينقطع التنفس لبرهة زمنية، قبل أن تبدأ دورة التنفس مجددًا. بشكل عام، كل دورة تنفسية تتراوح بين حوالي 30 ثانية إلى دقيقتين. تحدث حالة شاين ستوكس في وقت النوم والاستيقاظ، ولكنه أكثر شيوعًا أثناء النوم.

أعراض شاين ستوكس

الأشخاص المصابين بتنفس شاين ستوكس عادةً ما يعانون من:

  • ضيق التنفس عند الاستلقاء
  • ضيق التنفس الانتيابي الليلي: وهو ضيق شديد في التنفس ونوبات سعال، يحدث ذلك في الليل، ويؤدي للاستيقاظ من النوم.
  • النعاس المفرط والتعب الشديد في النهار: يحدث ذلك بسبب فترات النوم المتقطع.

آلية حدوث تنفس شاين ستوكس

العملية الفيزيولوجية التي تؤدي لحدوث تنفس شاين ستوكي، والذي يتضمن الجهاز القلبي الوعائي، والرئوي، والجهاز العصبي الودي، غير مفهومة تمامًا.

لكنها ترتبط ب:

  • ردود فعل غير مستقرة في جهاز التحكم بالتنفس. تغيير مستويات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم تسبب دورات انقطاع النفس وفرط التهوية.
  • تأخر الدورة الدموية. يزداد زمن الدورة الدموية لدى الأشخاص المصابين بقصور القلب الاحتقاني وتنفس شاين ستوكس. ولا يعتبر ذلك عاملًا مهمًا في هذه الحالة، ولكنه يرتبط بطول دورات التنفس الشاذة.

السبب الآخر المحتمل لحدوث تنفس شاين ستوكي هو انخفاض سعة الغازات الدارئة في الدم. البيكربونات تساعد في المحافظة على درجة الحموضة في الجسم من خلال إطراح ثاني أكسيد الكربون من خلال الزفير. بسبب فرط التهوية الناجم عن تنفس شاين ستوكس يعاني الأشخاص من انخفاض ثاني أكسيد الكربون، وهذا يتداخل مع القدرة الدارئة لثاني أكسيد الكربون في الجسم.

انخفاض مستويات الأكسجين في الجسم يمكن أن تؤدي لتكثيف تقلبات الغازات في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من تنفس شاين ستوكس.

الاضطرابات المترافقة لشاين ستوكس

يترافق تنفس شاين ستوكس عادةً مع فشل القلب أو السكتة الدماغية. ويرتبط ايضًا بالعديد من الاضطرابات وهي تتضمن:

  • داء المرتفعات
  • إصابة الدماغ
  • أورام الدماغ
  • تسمم أحادي أكسيد الكربون
  • الوذمة الرئوية المزمنة
  • نقص صوديوم الدم
  • الضغط داخل القحف
  • فشل كلوي
  • اعتلال دماغي سام

يمكن أن يلاحظ تنفس شاين ستوكس عند وفاة الشخص، وهو يعبر عن محاول الجسم التعامل مع تغيرات مستويات أكسيد الكربون.

الأشخاص المعرضون للإصابة بهذا الاضطراب

تنفس شاين ستوكس يحدث لدى الأشخاص الذين يعانون من الاضطرابات العصبية، أو فشل القلب الاحتقاني. بعض الأبحاث أشارت أن حوالي 50% من كل الأشخاص الذين يعانون من فشل قلب احتقاني شديد يظهر لديهم نمط شاين ستوكس في التنفس. هذه الحالة تعتبر من مكونات متلازمة توقف التنفس أثناء النوم. على أية حال، يمكن ألا يلاحظ بعض الأشخاص الإصابة بتنفس شاين ستوكس خاصةً في حال حدوثها أثناء النوم.

عوامل الخطر

عوامل الخطر الكبرى للإصابة بتنفس شاين ستوكس هي فشل القلب والسكتة الدماغية، على الرغم من أن تطور أي من هذه الحالات المرتبطة بتنفس شاين ستوكس يمكن اعتباره عامل خطر.

تشخيص تنفس شاين ستوكس

تشخيص تنفس شاين ستوكس يمكن أن يكون صعبًا إلى حدٍ ما، لأنه يحدث أثناء النوم. الأشخاص الذين يعانون من أعراض تنفس شاين ستوكس أو أي اضطراب آخر في التنفس يجب عليهم استشارة الطبيب، الذي يقوم بتشخيص المرض بناءً على الأعراض وعلى الفحص الجسدي.

في حال حدوث الاضطراب في المساء، فقد يوصي الطبيب بإجراء تخطيط النوم ، وهو نوع من دراسة النوم. يتم إجراء هذا النوع من الدراسة في مشفى أو مركز نوم. يسجل هذا النوع من الاختبارات معدل ضربات القلب، ومعدل التنفس ، وموجات الدماغ ، ومستويات الأكسجين في الدم ، وحركات العين ، وغيرها من الحركات أثناء النوم.

علاج تنفس شاين ستوكس

علاج تنفس شاين ستوكس يتضمن بعض الخيارات العلاجية المتاحة

علاج فشل القلب

علاج فشل القلب يمكن أن يخفف من أعراض تنفس شاين ستوكس العلاج يتضمن:

  • الأدوية
  • جراحة الصمام القلبي
  • أجهزة تنظيم ضربات القلب والأجهزة الأخرى

العلاج بالأكسجين

العديد من الدراسات تشير إلى أن العلاج القصير الأمد بالأكسجين خلال النوم يمكن أن يخفف من تنفس شاين ستوكس. العلاج بالأكسجين في الليل يمكن أن يخفف من الأعراض، ويحسن من جودة الحياة، ووظيفة البطين الأيسر، وهو واحد من الحجرات القلبية.

جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP)

هذا العلاج يعتبر العلاج الأفضل لمتلازمة انقطاع التنفس أثناء النوم، هذا النوع من العلاج يستخدم ضغط هوائي معتدل من أجل إبقاء الممرات الهوائية مفتوحة. يقوم الشخص بارتداء ماسك على الوجه، الأنف أو كليهما. يرتبط الماسك بأنبوب مرتبط بجهاز  ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر الذي يزود الأنبوب بتدفق إيجابي من الهواء.

لاحظ المستخدمين ارتفاع في جودة النوم، والتقليل من الشخير، وانخفاض في مستوى النعاس اليومي. الفوائد طويلة الأمد للعلاج تتضمن التحكم بضغط الدم، وتقليل خطر السكتة الدماغية، وتحسين الذاكرة.

على أية حالة، أشارت بعض الأبحاث أن جهاز ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر لا يحسن من معدل النجاة لدى الأشخاص المصابين بفشل القلب، على الرغم من أن بعض الأبحاث أشارت إلى أن 43% من الأشخاص تحسنوا بشكل كبير بما يتعلق بأعراض تنفس شاين ستوكس.

الوقاية من تنفس شاين ستوكس

  • الوقاية من تنفس شاين ستوكس تتضمن الوقاية من الاضطرابات الصحية المسببة لحدوث ذلك، من ضمنها فشل القلب والسكتة الدماغية.
  • الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب يجب عليهم اتباع الخطة العلاجية من أجل إدارة الأعراض، وهذا يمكن أن يساعد في الوقاية من تنفس شاين ستوكس.
  • تجنب التعرض للمعادن الثقيلة والمواد السامة الأخرى، والذي يمكن أن يسبب اعتلال دماغي سام، يمكن أن يساعد في الوقاية من هذه الحالة. [1]

الفرق بين تنفس شاين ستوكس وتنفس كوسماول

كلًا من تنفس شاين ستوكس وتنفس كوسماول يتصفان بسرعة في التنفس وزيادة أكسيد الكربون في الجسم، لكن تنفس كوسماول لا يتناوب بين التنفس السريع والبطيء أو يتسبب في توقف التنفس كما يفعل تنفس شاين ستوكس. بدلاً من ذلك، يتميز بسرعة تنفس عميقة وسريعة طوال مدته.

غالبًا ما يحدث تنفس كوسماول بسبب المرحلة المتأخرة من الحماض الكيتوني السكري. الحماض الكيتوني السكري هو حالة استقلابية ناتجة عن نقص الأنسولين والكثير من الجلوكاجون في الجسم. الجلوكاجون هو هرمون ينتجه البنكرياس ويزيد نسبة السكر في الدم. قد يكون تنفس كوسماول موجودًا أيضًا عند الأشخاص المصابين بالفشل الكلوي.

الاضطرابات التنفسية الأخرى

توقف التنفس أثناء النوم

هذا النوع يسبب توقف التنفس لمدة 10 ثواني أو أكثر عند النوم. على الرغم من أن جميع الأشخاص يعانون من توقف التنفس بشكل متقطع اثناء النوم، إلا أن الأشخاص المصابين بمتلازمة توقف التنفس أثناء النوم يعانون من توقف التنفس على الأقل خمس مرات في الساعة الواحدة. في حالات شديدة، يمكن أن يتوقف التنفس كل دقيقة.

توقف التنفس أثناء النوم يمكن أن يحدث لأي شخص، لكنه أكثر شيوعًا لدى الأشخاص المصابين بالبدانة، الأعراض تتضمن:

  • النعاس أثناء النهار
  • الاستيقاظ بسبب ضيق التنفس
  • الصداع الصباحي
  • التغيرات المزاجية
  • صعوبة في التركيز

قد يسبب توقف التنفس والموت. [2]

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق