ما هو ” التمبونز ” tempones واضرارها

كتابة: Judy Mallah آخر تحديث: 27 يناير 2021 , 08:13

ما هو التمبونز

التمبونز هي حزمة اسطوانية صغيرة مصنوعة من القطن، أو الحرير الصناعي أو مزيج من القطن والحرير الصناعي. يتم إدخال التمبونز داخل المهبل، حيث تمتص دم الحيض. وتحتوي التمبونز على سلسلة متصلة بها للمساعدة على سحب التمبونز من الجسم. تعتبر التمبونز حماية رائعة إذا تم إدخالها بالشكل الصحيح. يجب الحرص على تغيير هذه السدادات القطنية كل 8 ساعات وعدم تركها فترة أطول من ذلك.

كيفية استخدام التمبونز

تأتي السدادات القطنية بأحجام مختلفة لأن التدفق يتغير كل يوم، يجب اختيار السدادة القطنية المناسبة لتتناسب مع التدفق. تتوفر التمبونز في مجموعة من 5 مواد امتصاص، من الخفيفة إلى فائقة الامتصاص لمنح المرأة حماية قصوى في حال التدفق الغزير. ميزة رئيسية أخرى هي أن السدادات القطنية صغير جدًا. من الأفضل استخدام أقل أو أخف امتصاص يدوم لبضع ساعات. تأتي بعض السدادات القطنية مع أدوات التطبيق، وهي عبارة عن أدوات صغيرة مصنوعة من الورق المقوى أو البلاستيك تساعد على وضع السدادة في المهبل. وبعض السدادات لا تحتوي على أداة وضع.[1]

  • يجب غسل اليدين قبل وبعد إدخال السدادة وفي كل مرة تقوم المرأة بتغييرها. واتخاذ وضعية مريحة كالقرفصاء، وبعد ذلك إدخال السدادة في المهبل.
  • إن إدخال التمبونز داخل المهبل يكون أكثر سهولة في حالة الاسترخاء. وكذلك من الأسهل استخدام السدادات القطنية التي تحتوي على سلسلة متصلة بها.
  • يمكن أيضًا وضع القليل من المزلق على طرف السدادة القطنية.
  • من الأفضل تغيير التمبونز كل 4 إلى 8 ساعات.
  • يمكن ارتداء السدادة القطنية طوال الليل، لكن في هذه الحالة يجب وضعها قبل النوم مباشرًة وتغييرها عند الاستيقاظ في الصباح.
  • تملك التمبونز خيط في أحد طرفيها يتدلى من المهبل. يتم إخراج التمبونز عن طريق سحب الخيط برفق. من الأسهل إخراج السدادة القطنية عندما تكون مبللة بسبب امتصاص أكبر قدر ممكن من دم الحيض.
  • يجب رمي السدادة القطنية في سلة المهملات. لا يجب غسلها مطلقًا.[2]

الفرق بين التمبونز والفوط الصحية

التمبونز الفوط الصحية
الاستخدام يجب إدخال التمبونز داخل الجسم. تصبح بعدها غير مرئية. هذا يعني أن المرأة بحاجة إلى أن تكون مرتاحة في إدخال السدادة القطنية، وارتداءها، وإزالتها من المهبل. تقول العديد من النساء أن هذا يمنحهن تجربة غير مرئية لأنهن لا يشعرن بها. تكون الفوط خارجية. تفضل بعض النساء الفوط الصحية لأنهن يشعرن بها.
التدفق تأتي السدادات القطنية بخمسة أحجام للمساعدة في منح المرأة حماية كبيرة تبعًا لتغير التدفق كل يوم. تأتي الفوط في مجموعة من الأحجام المناسبة للشكل والتدفق. يجب اختيار المقاس المناسب.
معرفة متى تتغير قد يكون هذا الأمر معقدًا بعض الشيء بالنسبة للتمبونز نظرًا لأنه يتم ارتداؤه داخليًا. يتطلب الأمر تدريبًا للشعور جيدًا بالتدفق. يكون هذا الأمر أسهل بالنسبة للفوط الصحية. في حال التعرض للتسرب يمكن تجربة الحجم الأكبر للحصول على تغطية أفضل.

[1]

هل التمبونز آمنة للاستخدام

هناك العديد من المناقشات التي تبحث فيما إذا كانت السدادات القطنية آمنة للاستخدام أو ضارة. عند استخدام التمبونز بشكل غير صحيح، يمكن أن تسبب مرضًا مميتًا يسمى متلازمة الصدمة السامة TSS. وهذا الأمر وحده يكفي لجعل النساء تتوقف عن استخدام التمبونز. أما في حال استخدام السدادات القطنية بالشكل الصحيح، فيمكن أن تكون طريقة آمنة للتحكم في التدفق أثناء الدورة الشهرية. يمكن القيام بما يلي للتأكد من أن ارتداء السدادات القطنية آمن أثناء الدورة الشهرية، وللتقليل من أضرار التامبون:

  • يجب اتباع التوجيهات

إذا كانت المرأة تريد استخدام السدادات القطنية، يجب عليها قراءة الملصقات الموجودة على عبوات التمبونز، واتباع جميع الإرشادات وفقًا لذلك. لا يجب القيام بأي شيء توصي الشركة المصنعة بتجنبه. توجد هذه التحذيرات لسبب ما، ويمكن أن تتغير التحذيرات بين العلامات التجارية وأنواع السدادات القطنية.

  • استخدام الفوط الصحية عند النوم

إن البكتيريا هي السبب في حدوث متلازمة الصدمة السامة، لذلك من الهم تغيير التمبونز كل 4 إلى 8 ساعات. يؤدي تغيير السدادات القطنية بانتظام إلى منع تراكم البكتيريا. لا يجب إبقاء سدادة قطنية لمدة تزيد عن ثماني ساعات، أي لا يجب استخدامها عند النوم.  قد تكون هناك ظروف مخففة أيضًا تجعل استخدام الفوط الصحية أفضل من السدادات القطنية

  • اختيار الحجم المناسب

يمكن شراء مجموعة متنوعة من أحجام التمبونز لتناسب تدفق الدورة الشهرية. واستخدام أقل امتصاص ممكن خلال الدورة الشهرية.

  • لا يجب استخدام السدادات القطنية أبدًا إلا أثناء الدورة الشهرية. لم يتم تصميم التمبونز لاستخدامها كوسيلة لمنع الحمل أو لأي سبب آخر.[3]

مميزات استخدام التمبونز

  • نظافة أفضل. حيث تشعر معظم النساء أن استخدام التمبونز يجعلهن يشعرن بالنظافة. بينما يمكن أن تنبعث من الفوط رائحة كريهة إذا تم ارتداؤها لفترة طويلة.
  • تميل معظم النساء إلى الشعور براحة أكثر عند ارتداء السدادات القطنية من الفوط الصحية. يسمح استخدام التمبونز للمرأة بالبقاء أكثر نشاطًا.
  • تعتبر التمبونز جيدة للتدفقات المختلفة. لأنها تأتي في مستويات مختلفة من الامتصاص.

أضرار استخدام التمبونز

  • ارتفاع خطر الإصابة بمتلازمة الصدمة السامة

تحدث هذه المتلازمة عندما تتطور البكتيريا العقدية في المهبل ويتم امتصاصها في مجرى الدم. وتشمل أعراض المتلازمة الحمى، والغثيان، والقيء، والإسهال، والدوار، والجفاف، وآلام العضلات، وما إلى ذلك. في بعض الحالات النادرة، يمكن أن تكون متلازمة الصدمة السامة مميتة إذا لم يتم تشخيصها في الوقت المناسب. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن الاستخدام الصحيح للسدادات القطنية لا يسبب هذه المتلازمة.

  • صعوبة الاستخدام

تتجنب بعض النساء السدادات القطنية وتفضل استخدام الفوط الصحية بدلًا من ذلك لأن استخدام السدادات القطنية أكثر صعوبة. تتردد النساء في التحول إلى السدادات القطنية لأنها تحتاج إلى إدخالها في الجسم. من المفهوم أنها يمكن أن تكون مخيفة للبعض.

  • غير صديقة للبيئة

إن مادة البولي بروبيلين، وهي مادة التفاف السدادات القطنية، غير قابلة للتحلل. تظهر بعض الدراسات أن المواد الكيميائية مثل المبيدات الحشرية والكلور تستخدم لتبييض القطن المستخدم في السدادات القطنية. تستخدم الديوكسينات أيضًا أثناء تصنيع السدادات القطنية بكميات صغيرة، وعلى الرغم من أن محتوى الديوكسين في السدادات القطنية لا يكفي لتشكيل مخاطر صحية، يعتقد أنه يمكن أن يسبب الالتهاب.

  • لا توجد طريقة لمعرفة متى يجب تغيير التمبونز

وذلك نظرًا لأن السدادة القطنية غير مرئية أثناء الاستخدام، فمن الصعب معرفة ما إذا كانت المرأة بحاجة لتغييرها أم لا.

  • بقايا التمبونز

إنه أمر نادر الحدوث، ولكن يمكن أن تترك السدادات القطنية بقايا في المهبل، مما يؤدي إلى عدوى بكتيرية والتهاب. [4]

هل يسبب إدخال التمبونز ألم

لا ينبغي ان يسبب إدخال السدادة القطنية أي ألم. من الممكن أن تحتاج المرأة إلى تجربة أنواع مختلفة من السدادات القطنية (مع خيط متصل بها أو بدون خيط) لمعرفة النوع المناسب. في بعض الأحيان يكون من غير المريح إدخال السدادة القطنية أو إخراجها من المهبل لكونه جاف، أو لأن التدفق خفيف جدًا. يمكن أن يساعد استخدام كمية صغيرة من المزلقات ذات الأساس المائي في تخفيف الجفاف وتسهيل انزلاق السدادة. في حال ملاحظة شعور بالانزعاج، أو عدم الراحة، أو الجفاف أثناء إزالة السدادة القطنية، يمكن التبديل إلى نوع امتصاص أخف. في حال استمرار المعاناة من آلام المهبل عند استخدام التمبونز، يجب استشارة مقدم الرعاية الصحية.[5]

0 0 أصوات
Article Rating
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق