كيف انزل نسبة الدهون في الجسم

نسبة الدهون في الجسم عامل هام جدا يوضح الحالة الصحية للجسم، فعندما تكون نسبة الدهون في الجسم عالية يكون هذا الشخص معرض للإصابة بالعديد من الأمراض، مثل إنسداد الشرايين وأمراض القلب وإرتفاع في ضغط الدم كما يكون عرضة للإصابة بالسكري من الدرجة الثانية، ولهذا فيجب أن نتبع بعض النصائح التي تساعد في إنزال نسبة الدهون في الجسم.

كيف أنزل الدهون من الجسم

هناك بعض الخطوات البسيطة التي من الممكن إتباعها من أجل خفض نسبة الدهون في الجسم، وهي كالتالي:

ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية وبذل مجهود بدني كبير أمر يساعد في إنزال الدهون، حيث أن ممارسة التمارين الرياضية تساعد في تنشيط الدورة الدموية، كما تساعد في تقوية العضلات والحفاظ على عضلات الجسم مع التقدم في العمر، حيث أن العضلات تساعد في حرق الدهون، ومن الممكن ممارسة أي نوع رياضة مناسب للحالة الصحية للشخص ومناسب أيضا لظروفه اليومية.

فيمكن ممارسة السباحة أو ركوب الدرجات أو رياضة الجري أو المشي أو غيرها من الرياضات، ويمكن لكل شخص إختيار الرياضة التي تلائمه، المهم الإلتزام بها يوميا، من الممكن البدء بفترة قليلة مع زيادتها بالتدريج، ومن الممكن ممارسة بعض تمارين القوة التي نعمل على تقوية العضلات وحمايتها، مثل رياضة رفع الأثقال.

إتباع نظام غذائي صحي

إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن أمر هام جدا لخفض كمية الدهون في الجسم، حيث أن الإكثار من الطعام الغير صحي أمر يعمل على زيادة الدهون في الجسم بنسبة كبيرة، فيجب الإبتعاد تماما عن الأطعمة عالية السعرات والتقليل من الأطعمة المقلية والإمتناع تماما عن تناول الأطعمة السريعة والمشروبات الغازية والبوظة والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والدهون.

يجب التوجه لتناول الفواكهة والخضروات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في الشعور بالشبع بسرعة كما تحفظ الشعور بالشبع لفترة طويلة وتساعد أيضا في تحسين حركة الأمعاء وتقي من الإصابة بالإمساك الذي غالبا يصاحب الأشخاص الذين يتبعون حمية قاسية، كما أن هذه الأطعمة تكون قليلة السعرات الحرارية وخالية تقريبا من الدهون.

كما ينصح بعدم تناول وجبات كبيرة، بل يفضل تناول خمس وجبات صغيرة في اليوم، وتكون هذه الوجبات غنية بالخضروات والفاكهة، كما يجب أن تحتوي على بروتين ولكن قليل الدهون ويحتوي أيضا على كمية قليلة من النشويات، فيجب أن تحصل في يومك على كافة العناصر الغذائية ولكن بكميات مناسبة تساعد في تقليل الدهون في الجسم.

شرب الماء

شرب الماء أمر هام جدا، فيجب أن تشرب في اليوم ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء، فالماء يساعد في الوقاية من الإمساك، كما يساعد في تنقية الجسم ويأخذ حيز من المعدة يجعلك تشعر بالشبع، فيجب شرب الماء قبل الوجبات الغذائية بنصف ساعة، مما يساعد في جعلك تشعر بالشبع أسرع، كما يجب أن تشرب كوب من الماء عند الشعور المفاجئ في الجوع أو الرغبة في تناول وجبات خفيفة أو حلويات، فقد يكون الشعور بالجوع كاذب وعند شرب الماء تفقد رغبتك في تناول الطعام، كما يجب إستبدال المشروبات الغازية والشاي والقهوة بالماء فهي أكثر فائدة منها، كما أنها لا تحتوي على أي سعرات حرارية.

تناول كميات كبيرة من البروتين الجيد

الإكثار من تناول البروتين قليل الدهون أمر يساعد في الحفاظ على البنية العضلية وتقويتها، كما يساعد في زيادة حرق الدهون، ولكن يجب تناول أنواع البروتين قليلة الدهون مثل البيض ومنتجات الألبان والمأكولات البحرية والبقوليات.

تغيير نمط الحياة

هناك بعض الأمور البسيطة التي من الممكن القيام بها في حياتنا اليومية والتي تساعد في حرق الدهون وخفض نسبته في الجسم وإنقاص الوزن، فيمكن مثلا صعود الدرج بدلا من إستعمال المصعد كما يمكن المشي للوصول لمكان نريده بدلا من ركوب العربية، القيام بالأعمال المنزلية، وغيرها من الأعمال اليومية التي تتضمن حركة وبذل مجهود عضلي يساعد في حرق المزيد من السعرات الحرارية والدهون.

تناول الطعام ببطئ

فعندما نتناول الطعام ببطئ سوف نشعر بالشبع بعد تناول كميات قليلة من الطعام، كما أن معدل حرق الدهون سوف يرتفع، كما أن مضغ الكعام جيدا يساعد في تحسين عملية الهضم، ولهذا لابد من تنول الطعام ببطئ ومضغه جيدا.

النوم الجيد

يجب الحرص على أخذ قسط كافي من الراحة والنوم يوميا من 6 إلى 8 ساعات يوميا، فهذا الأمر يساعد في تحسين حرق الدهون، فعند أخذ قسط كافي من الراحة لن يخزن الجسم الدهون لإستعمالها عند الشعور بالإرهاق، مما يساعد في إنقاص دهون الجسم وخفض الوزن.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *