اسهل طريقة لـ حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 16 أبريل 2021 , 21:16

حساب الكربوهيدرات في الطعام

يعد حساب كم يحتاج مريض السكري من الكربوهيدرات أحد أشكال تخطيط الوجبات التي يستخدمها مرضى السكري لمساعدتهم على إدارة مستويات السكر في الدم ، قد يوصي الأطباء بنطاق مستهدف من الكربوهيدرات اليومية كجزء من خطة وجبات فردية.

مرض السكري هو حالة طبية مستعصية يمكن التحكم فيها ، حيث يكافح الجسم من أجل تنظيم نسبة السكر في الدم ، يحدث هذا عندما لا يستطيع الجسم إنتاج ما يكفي من الأنسولين ، أو عندما لا يعمل الأنسولين بشكل صحيح.

الأنسولين هو هرمون يصنعه البنكرياس لمساعدة الجسم على معالجة الجلوكوز ، وهو أبسط أشكال السكر ، تستخدم الخلايا الجلوكوز لتوليد الطاقة ، عندما لا تستطيع الخلايا امتصاص الجلوكوز ، فإنه يبقى في مجرى الدم ، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة.

وبالتالي ، يجب على مرضى السكري توخي الحذر بشأن الأطعمة التي يتناولونها ، قد يؤدي استهلاك فائض من بعض الأطعمة إلى استمرار ارتفاع نسبة السكر في الدم ، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى مضاعفات خطيرة ، مثل تلف الأعصاب وفقدان البصر والسمع وأمراض القلب والأوعية الدم ، ومن هنا ، نستكشف حساب الكربوهيدرات كأسلوب لمساعدة مرضى السكري على إدارة مستويات السكر في الدم.

برنامج حساب الكارب

الكربوهيدرات هي سكريات معقدة ، يحتاج الكثير من مرضى السكري إلى حساب عدد الكربوهيدرات في كل وجبة من الطعام للسيطرة على مستويات السكر في الدم ، يشير الناس إلى هذا على أنه حساب الكربوهيدرات.

يتضمن حساب الكربوهيدرات أكثر من مقاومة اشتهاء الشوكولاتة أو الآيس كريم ، حيث أن بعض الفواكه والخضروات التي تبدو صحية قد تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الكربوهيدرات التي تساهم في ارتفاع السكر في الدم.

  • تتمثل الخطوة الأولى في حساب الكربوهيدرات في تحديد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ومدى سرعة هذه الكربوهيدرات في زيادة مستويات السكر في الدم.
  • يمكن للناس استخدام نظام يسمى مؤشر نسبة السكر في الدم (GI) لحساب ذلك ، كل طعام له تصنيف GI ، مع درجات أعلى تدل على التأثير السريع للغذاء على نسبة السكر في الدم.
  • غالبًا ما تعني الإصابة بمرض السكري أن الأشخاص يكافحون من أجل تنظيم مستويات السكر في الدم ، لذلك ، من الجيد أيضًا أن يركز مرضى السكري على نظامهم الغذائي ، يمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض إلى زيادة أبطأ ويمكن التحكم فيها بشكل أكبر في مستويات السكر في الدم.
  • سيساعد الأطباء وأخصائيو التغذية مرضى السكري في تحديد عدد الكربوهيدرات التي يجب أن يستهلكوها كل يوم ويقترحون خططًا للوجبات لمساعدتهم في الحفاظ على توازن صحي وتغذوي.
  • في السابق ، اقترح الأطباء وأخصائيو التغذية مجموعة نموذجية من الكربوهيدرات التي كانت حلاً مناسبًا لجميع الأشخاص المصابين بداء السكري.
  • الآن ، يعمل الأطباء وخبراء التغذية مع الأفراد على أساس فردي لحساب السعرات الحرارية اليومية المثالية ونسب الكربوهيدرات والحصص التي يحتاجها كل شخص.
  • ستختلف هذه الكميات وفقًا لمجموعة من العوامل ، بما في ذلك وزن الشخص وطوله ومستويات نشاطه وما إذا كان يتناول الأدوية أم لا.[1]

فوائد برنامج حساب الكربوهيدرات

لا يعد حساب الكربوهيدرات و عدد السعرات الحرارية المسموح بها لمريض السكري يوميا وحده بديلاً عن إدارة مرض السكري باستخدام الرعاية الطبية والأدوية الموصوفة ، الهدف من حساب الكربوهيدرات هو الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم للأسباب التالية:

  • الحفاظ على الصحة العامة لمرضى السكري
  • منع مضاعفات ارتفاع أو انخفاض السكر في الدم بشكل مفرط
  • تحسين مستويات الطاقة

نصائح لحساب الكربوهيدرات

قد يكون حساب الكربوهيدرات صعبًا في البداية لأنه يجبر الناس على التفكير في الوجبات بشكل مختلف ، وقد يستغرق الناس بعض الوقت حتى يعتادوا عليها ، يمكن أن تساعد بعض النصائح في جعل حساب الكربوهيدرات أسهل قليلاً ، مثل:

  • عد الأطعمة المختلطة بالكوب: في المتوسط ​​، تكون القبضة بحجم كوب واحد ، وبالنسبة للطبق المختلط ، تعد هذه طريقة فعالة للحكم على إجمالي الكربوهيدرات بناءً على حجم الكوب.
  • عد ملاعق الطعام: من المفيد معرفة عدد الكربوهيدرات في ملعقة طعام. يمكن للناس عد ملاعق كبيرة المستوى لإنشاء طبق صحي.
  • عد الكربوهيدرات في البيتزا باستخدام القشرة: إذا أمكن ، اختر بيتزا رقيقة القشرة ، سيوفر هذا 5-10 جم من الكربوهيدرات لكل حجم حصة عند مقارنته بشريحة بيتزا عادية أو بيتزا.
  • قد لا تكون العصائر دائمًا أفضل رهان: في المتوسط ​​، قد يحتوي عصير 12 أونصة (أوقية) على كربوهيدرات أكثر من الصودا العادية إذا كان يحتوي على عصير ، لذا اشرب العصائر باعتدال.

جدول النظام الغذائي لمرضى السكري 

عندما يتعين على الشخص حساب عدد الكربوهيدرات التي يمكن أن يستهلكها كل يوم ، فمن الأهمية بمكان معرفة الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات وعددها وقيمة السعرات الحرارية والجهاز الهضمي ، بشكل عام ، يوفر 1 جرام من الكربوهيدرات حوالي 4 سعرات حرارية ، يمكن أن يساعد هذا الشخص في حساب عدد السعرات الحرارية التي توفرها وجبة خفيفة أو وجبة معينة.

لا يوجد عدد واحد من الكربوهيدرات آمن لكل شخص مصاب بداء السكري ، حيث يقوم الأطباء بتشكيل الهدف بناءً على الاحتياجات الفردية وتطور المرض ، من الضروري ايضا لمرضى السكري فهم محتوى ملصقات التغذية الغذائية. يصف البعض خدمة المغذيات لكل نصف حصة ، لذلك من الضروري التأكد بالضبط من عدد الكربوهيدرات التي توفرها الوجبة.

عند قراءة الملصقات الغذائية ، لاحظ العدد الإجمالي للكربوهيدرات لكل وجبة وأضف هذه المجاميع إلى إجمالي بدل الكربوهيدرات اليومي ، على سبيل المثال ، يوجد ما يقرب من 15 جرامًا من الكربوهيدرات في كل حصة من الأطعمة التالية:

  • شريحة من الخبز
  • اقل من نصف كوب من المعكرونة أو الأرز
  • تفاحة صغيرة
  • ملعقة كبيرة من الجيلي
  •  نصف كوب من الخضار النشوية مثل البطاطس المهروسة.

ومع ذلك ، تحتوي الخضروات غير النشوية على 5 جرام فقط من الكربوهيدرات لكل وجبة ، وهذا يعني أن الشخص المصاب بالسكري يمكنه أن يأكل بأمان أكثر من الخضروات غير النشوية بثلاث مرات أكثر من الخضروات النشوية.

 الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات

تشمل العناصر الغذائية الأساسية في الغذاء البروتين والدهون والكربوهيدرات والتي ترتبط ب طريقة حساب الماكروز ، الكربوهيدرات متوفرة بأشكال صحية وغير صحية ، ومن هنا ، يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى توخي الحذر بشكل خاص بشأن الكربوهيدرات التي يتناولونها ، والعدد الإجمالي للكربوهيدرات في نظامهم الغذائي ، ومدى انتظام تناولهم للكربوهيدرات.

تقدم الكربوهيدرات الموجودة في الخضار العديد من الفوائد ، ومع ذلك ، فإن الكربوهيدرات الموجودة في الأطعمة والمشروبات السكرية توفر القليل من القيمة الغذائية ، تشمل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ما يلي:

  • الحبوب: الخبز والمعكرونة والبسكويت والحبوب والأرز .
  • الفواكه: التفاح والموز والتوت والمانجو والبطيخ والبرتقال.
  • الألبان
  • البقوليات: وتشمل الفاصوليا والعدس والبازلاء.
  • الوجبات الخفيفة: الكعك والبسكويت والحلوى وغيرها من الأطعمة الحلوة هي مصادر ضعيفة من الناحية التغذوية للكربوهيدرات.
  • المشروبات: العصائر والمشروبات الغازية والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة السكرية.
  • الخضار: تحتوي بعض الخضروات على كربوهيدرات أكثر من غيرها.

بالنهاية، اختيار الكربوهيدرات بعناية ومراعاة وقت تناول الطعام ومقدار تناوله و حاسبة الكربوهيدرات يعني أن الشخص المصاب بالسكري لا يحتاج إلى التخلي عن تناول الأطعمة المفضلة لديه تمامًا.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق