كم يحتاج مريض السكر من الكربوهيدرات ” يوميا ؟ “

كتابة: نورهان ناصر آخر تحديث: 16 أبريل 2021 , 21:04

برنامج حساب الكربوهيدرات

توجد الكربوهيدرات بشكل طبيعي في بعض الأطعمة ، على سبيل المثال ، تحتوي الحبوب والحلويات والنشويات والبقوليات ومنتجات الألبان على كميات مختلفة من الكربوهيدرات ، حيث من الضروري ان نكون على دراية بالأنواع الثلاثة من الكربوهيدرات والأطعمة التي تحتوي عليها.

عندما يتم هضم الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكربوهيدرات ، تتحلل الكربوهيدرات إلى جلوكوز لتغذية خلايانا ، ويرتفع مستوى الجلوكوز في الدم أو السكر في الدم ، في الأشخاص غير المصابين بالسكري ، ترتفع مستويات السكر في الدم بعد تناول الطعام ولكن استجابة الجسم للأنسولين تمنع المستويات من الارتفاع بشكل كبير.

إذا كنت مصابًا بداء السكري ، فإن العملية لا تعمل كما هو مُصمم ، ومن هنا ، كيف يمكن أن يساعد حساب الكربوهيدرات في التحكم في نسبة الجلوكوز في الدم؛ يعتمد الامر على نظام العلاج الخاص بك وما إذا كان جسمك ينتج الأنسولين أم لا.

  • النوع 1: إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع 1 ، فإن البنكرياس لم يعد ينتج الأنسولين ، لذلك تحتاج إلى تناول الأنسولين في الخلفية وكذلك تعويض الكربوهيدرات في طعامك بجرعات الأنسولين وقت الوجبات ، للقيام بذلك ، عليك أن تعرف بالضبط عدد جرامات الكربوهيدرات الموجودة في وجبتك ، اي حتساب الكربوهيدرات!
  • النوع 2: نظرًا لأن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 يقاومون الأنسولين وقد لا ينتجون ما يكفي منه ، فمن المهم أن تضع في اعتبارك كمية الكربوهيدرات التي تتناولها ، لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم ، من المفيد تناول كمية ثابتة من الكربوهيدرات في وجبات الطعام على مدار اليوم ، بدلاً من تناولها كلها مرة واحدة ، قد يستخدم الأشخاص الذين يتناولون الأدوية عن طريق الفم شكلاً أساسيًا من أشكال حساب الكربوهيدرات أكثر من أولئك الذين يتناولون الأنسولين.[1]

كم يحتاج مريض السكر من الكربوهيدرات

لا توجد إجابة “مقاس واحد يناسب الجميع” – كل شخص مختلف – لأن جسم كل شخص مختلف ، ولكن تعتمد الكمية التي يمكنك تناولها والبقاء في نطاق سكر الدم المستهدف على عمرك ووزنك ومستوى نشاطك وعوامل أخرى ك طريقة حساب الماكروز.

في المتوسط ​​، يجب أن يهدف مرضى السكري إلى الحصول على نصف السعرات الحرارية من الكربوهيدرات ، هذا يعني أنك إذا كنت تأكل عادة حوالي 1800 سعرة حرارية في اليوم للحفاظ على وزن صحي ، فيمكن أن تأتي من الكربوهيدرات بحوالي 800 إلى 900 سعرة حرارية ، عند 4 سعرات حرارية لكل جرام ، يكون ذلك من 200 إلى 225 جرام من الكربوهيدرات في اليوم.

حاول أن تأكل نفس الكمية من الكربوهيدرات في كل وجبة للحفاظ على مستويات السكر في الدم ثابتة طوال اليوم (ليس ضروريًا إذا كنت تستخدم مضخة الأنسولين أو أعطيت نفسك عدة حقن يوميًا – ستأخذ جرعة سريعة المفعول أو قصيرة المفعول الأنسولين في أوقات الوجبات لتتناسب مع كمية الكربوهيدرات التي تتناولها) ، مع مراعاة عدد السعرات الحرارية المسموح بها لمريض السكري يوميا.

كيفية معرفة عدد الكربوهيدرات في الطعام

يمكنك معرفة عدد الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات و حساب الكربوهيدرات لمرضى السكري من خلال قراءة ملصقات الطعام ، إذا كان المنتج لا يحتوي على ملصق طعام ، مثل قطعة كاملة من الفاكهة أو الخضار ، فهناك تطبيقات وأدوات أخرى متاحة لمساعدتك في الحساب ، على سبيل المثال ، تحتوي قاعدة بيانات مكونات الأغذية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية على معلومات التغذية لآلاف الأطعمة بتنسيق قابل للبحث ، والخبر السار هو أنه كلما طالت مدة ممارستك لحساب الكربوهيدرات ، ستتذكر محتوى الكربوهيدرات في الأطعمة التي تتناولها عادة.

وهناك عنصران على ملصق حقائق التغذية يجب الانتباه إليهما عند حساب الكربوهيدرات؛

  • حجم الوجبة: يشير حجم الحصة إلى مقدار ما يأكله الشخص أو يشربه عادةً ، وجميع المعلومات الموجودة على الملصق تتعلق بهذه الكمية المحددة من الطعام ، إذا كنت تأكل أكثر ، فسوف تحتاج إلى مراعاة العناصر الغذائية الإضافية ، على سبيل المثال ، تناول حصتين أو ثلاث حصص من شيء ما ، يعني أنك ستحتاج إلى مضاعفة كمية جرامات الكربوهيدرات (وجميع العناصر الغذائية الأخرى) الموجودة على الملصق في حساباتك.
  • عدد جرامات الكربوهيدرات الكلية: يشمل هذا الرقم جميع الكربوهيدرات؛ السكر والنشا والألياف ، ولا داعي للقلق بشأن إضافة جرامات من السكريات المضافة – فهي مدرجة في إجمالي عدد الكربوهيدرات ، حيث يتم تضمين السكريات المضافة والرصاصات الأخرى الموجودة أسفل قائمة إجمالي الكربوهيدرات لتوفير مزيد من المعلومات حول ما هو موجود في الطعام الذي تتناوله ، وبينما لا داعي للقلق بشأن إضافة السكريات المضافة عندما يتعلق الأمر بحساب الكربوهيدرات ، فلا يزال يتعين عليك تقليل كمية السكر المضاف في الأطعمة التي تتناولها.

نظام الكربوهيدرات لمريض السكري

يتضمن حساب الكربوهيدرات او برنامج حاسبة الكربوهيدرات في أبسط مستوياته حساب عدد جرامات الكربوهيدرات في الوجبة ومطابقتها مع جرعة الأنسولين.

  • إذا كنت تتناول الأنسولين وقت الوجبة ، فهذا يعني أولاً احتساب كل غرام من الكربوهيدرات تأكله وجرعات الأنسولين وقت الوجبة بناءً على هذا العدد ، ستستخدم ما يُعرف باسم نسبة الأنسولين إلى الكربوهيدرات لحساب كمية الأنسولين التي يجب أن تتناولها من أجل التحكم في نسبة السكر في الدم بعد تناول الطعام ، يوصى بهذا الشكل المتقدم من احتساب الكربوهيدرات للأشخاص الذين يتلقون علاجًا مكثفًا بالأنسولين عن طريق الحقن أو المضخة ، مثل أولئك المصابين بالنوع 1 وبعض الأشخاص المصابين بالنوع 2.
  • في حين أن الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 الذين لا يتناولون الأنسولين وقت الوجبات قد لا يحتاجون إلى حساب تفصيلي للكربوهيدرات للحفاظ على نسبة السكر في الدم لديهم ، فإن البعض يفضل القيام بذلك ، بينما يختار البعض التمسك بحساب الكربوهيدرات التقليدي ، هناك آخرون يقومون بنسخة أساسية أكثر من حساب الكربوهيدرات بناءً على “خيارات الكربوهيدرات” ، حيث يحتوي “الاختيار” على حوالي 15 جرامًا من الكربوهيدرات.

ما هي أنواع الكربوهيدرات المختلفة

هناك 3 أنواع من الكربوهيدرات؛

  • السكريات ، مثل السكر الطبيعي في الفاكهة والحليب أو السكر المضاف في الصودا والعديد من الأطعمة المعلبة الأخرى.
  • النشويات ، بما في ذلك القمح والشوفان والحبوب الأخرى ؛ الخضار النشوية مثل الذرة والبطاطس. والفول المجفف والعدس والبازلاء.
  • الألياف ، وهي جزء من الأطعمة النباتية لا يتم هضمها ولكنها تساعدك على البقاء بصحة جيدة.

السكريات والنشويات ترفع نسبة السكر في الدم ، لكن الألياف لا تفعل ذلك.[2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق