ما هو موطن الباذنجان الاصلي ؟ ” وانواعه وأصنافه

كتابة: أميرة قاسم آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 08:01

ما هو موطن الباذنجان الاصلي

هو الباذنجان أو ما يسمى بالعجمي الأسود كنوع من الأنواع الشائعة من الخضروات الموسمية التي يستخدمها الكثير من الطهاة الجيدين، وله مذاق لذيذ وطيب، حيث يعتقد قدامى المصريين القدامى أن نباتات الباذنجان تسبب الصرع والجنون وعرف الفرنسيون عام 1760 م ولم يأكلوه، ولكن كان يتم الأعتماد عليه للزينة، أما بالنسبة إلى موطن نبات الباذنجان الأصلي وهو من الهند ثم إلى أمريكا ومن ثم إلى أوروبا ثم إلى آسيا وإفريقيا، إن أهمية الباذنجان متعددة ومفيدة للصحة.

يُعرف الباذنجان بأنه من الأنواع النباتية العشبية منذ العديد من السنوات، ويتميز باللون الفيروزي الداكن أو البنفسجي الفاتح أو البرتقالي، ولا يؤكل نبات الباذنجان غير المطبوخ ولكن بعد الطهي لأن طعمه مر قبل الطهي.

بالنسبة إلى الفيتامينات والمعادن الموجودة في الباذنجان فإن كل مائة غرام من الباذنجان يحتوي على طاقة بمقدار 102 كيلو جول، وكربوهيدرات تبلغ 5.7 جرام، ويحتوي على سكر بلغ 2.35 جرام، و 3.4 جرام ألياف وبروتين، و 1.01 جرام دهون، و 0.19 جرام ويحتوي على فيتامينات وأملاح مضادة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والزنك والفوسفور والمغنيسيوم.

طرق تناول الباذنجان

يؤكل الباذنجان إما عن طريق الطهي أو القلي أو الماء المغلي أو عن طريق الشواء ويوجد الكثير من الطهاة حيث يعتبر الباذنجان عنصرًا أساسيًا مثل الباذنجان المقلوب والشخوخ والمساغة والمتبل الباذنجان والباذنجان المكدوس والمربى والمخلل.

زراعة الباذنجان

يزرع نبات الباذنجان في التربة الرملية ومخصب جيد مخمر، ويحتاج إلى الكثير من الماء بحيث يجب سقايته يوما بعد يوم والمكان يتعرض لأشعة الشمس، والمدة التي تزرع بها الغرسات في الربيع الأول، وعندما يصل نبتته إلى ارتفاع 40 سم تؤخذ وتزرع في التربة الصالحة المراحة تزرع على شكل صفوف، وتكون كل نبتة عن الأخرى حوالي متر حتى تسمح له بالتمدد جيداً وسقيها ثلاث مرات أسبوعياً في هذه الحالة و تقطع الأوراق تفسدها وتقطع كل الفروع التي تنبت مرة أخرى وتحتفظ بساق واحدة بفرعين له.

فوائد الباذنجان

بجانب معرفة اضرار الباذنجان فإنه يوجد العديد من الفوائد المختلفة التي يمكن أن تحصل عليها عند تناول الباذنجان، وتتمثل هذه الفوائد فيما يلي:

  • يساعد مرض السكر ي بشكل كبير بحيث أن هناك أليافه تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم عن طريقها.
  • تناول الباذنجان يساعد في التخفيف من نسبة الكوليسترول عند مرضى الكوليسترول.
  • يساعد تناول الباذنجان في الوقاية من الأمراض السرطانية وذلك لأنه يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة.
  • يعتبر بمثابة مهدئ.
  • له العديد من الفوائد على الذاكرة حيث أنه يعمل على تقوية الذاكرة بشكل فعل ويفضل تناوله من قبل الطلاب لزيادة القدرة على التركيز.
  • يساعد على تخفيف الضغط عن مرضى الضغط عن طريق خفض الضغط لاحتوائه على البوتاسيوم.
  • مفيد إلى صحة القلب والشرايين، وذلك لأنه يحتوي على المواد المفيدة لصحة القلب مثل الألياف القوية ومضادات الأكسدة والفيتامينات المختلفة التي تقلل الدهون والكوليسترول الضار في الدم، وتحافظ على ضغط الدم.
  • إن تناول الأغذية التي تحتوي على كمية أقل من الألياف، تزيد من الشعور بالشبع وبالتالي فإنها تقلل الشهية ومن ثم تكون سبب في خسارة الوزن، والباذنجان لا يحتوي على دهون وفي نفس الوقت فإن به الكثير من الألياف والذي يعتبر وسيلة للسيطرة على الوزن.
  • من ضمن المواد المكونة إلى الباذنجان هي مادة  البوليفينول والتي تعتبر ضمن المواد المضادة إلى السرطان، والتي تعتبر وسيلة للوقاية من الإصابة بالسرطان، والتي تضمن من خلالها الحد من الجذور الحرة؛ لهذا السبب فإنه وسيلة للوقاية من الأمراض المختلفة.
  • مفيد لصحة الشعر والبشرة حيث أن تناول الباذنجان وسيلة فعالة للحصول على بشرة مشرقة، وفي نفس الوقت فإنها تزيد من رطوبة البشرة، وتساعد على التخلص من التجاعيد التي تظهر في البشرة مع تقدم العمر، وفي نفس الوقت يتم التخلص من جميع مشاكل الشعر وتحافظ على صحة الشعر.
  • يتم إضافته في الجدول الغذائي الخاص بصحة الحامل ولكن في جميع الأحوال فإنه آمن خلال فترة الحمل، كما أنها تساعد على تعزيز نمو الجنين ليصبح ذا صحة جيدة، ولكن يجب أن يتم تناول الباذنجان بالطريقة الملائمة.
  • يعتبر الباذنجان منشط جنسي ذا فاعلية.[1]

أنواع وأصناف الباذنجان المختلفة

يوجد العديد من الأنواع المختلفة من الباذنجان كل واحد من هذه الأنواع ذا مواصفات مختلفة ويحتوي على عناصر غذائية مختلفة، وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:

الباذنجان الإيطالي

على الرغم من أنه قد يبدو تمامًا مثل الباذنجان القياسي الذي تجده في متجر البقالة إلا أن الباذنجان الإيطالي متميز، كما إنه أصغر قليلاً، والجزء الخارجي منه يميل إلى أن يكون أكثر رقة، ويستخدم في العديد من الأطباق المختلفة، لكنه بالطبع رائع في الأطباق الإيطالية مثل الكابوناتا.

الباذنجان الياباني والصيني

يمكن تمييز الباذنجان الياباني والصيني بشكله الطويل والضيق، ويميل الباذنجان الياباني إلى أن يكون له لون أرجواني أعمق بكثير، في حين أن الباذنجان الصيني عادة ما يكون أفتح، وأكثر أرجوانيًا بنفسجيًا، وأحيانًا يكون أطول، بشكل عام فإن كلاهما له قشرة لطيفة ورقيقة، ولا يحتويان على الكثير من البذور، ولهما قوام كريمي إضافي عند طهيه، واستخدمها إما تمامًا مثل الباذنجان العادي لكنها مشوية بشكل رائع أو مقلية.

الباذنجان الصغير

هذا الباذنجان الصغير هو لطيف ومميز وسهل في التحضير، ويحتوي هذا النوع المتنوع من الإرث على خطوط أرجوانية وبيضاء وليس أكبر من راحة يدك، ويمكن تحضيرها بنفس طريقة تحضير الباذنجان الأكبر حجمًا لكن يمكن استخدامها جيدًا بشكل خاص للشواء لأنها طرية جدًا.

الباذنجان الابيض

هناك الكثير من الأصناف البيضاء، ولكن ما يميزهم جميعًا اللون الأبيض الذي يختلف عن الأنواع التقليدية في الباذنجان، ومع ذلك يوجد في الداخل نفس لحم الباذنجان الذي يوجد في غيره من الأنواع قم بإعداده تمامًا كما تفعل مع أي باذنجان عادي، حيث أنه لا يوجد اختلاف في هذا الباذنجان سوف في المظهر الخارجي فقط.

الباذنجان الهندي

يُطلق عليه أيضًا الباذنجان الصغير وهو صغير الحجم ولونه أرجواني ضارب إلى الحمرة اسم الباذنجان الهندي، ويمكنك استخدامه في تحضير هندي مثل الكاري، ولكنه أيضًا محمص أو محشو بشكل رائع، فمع اختلاف الطريقة التي سوف تعتمد عليه في تحضير هذا الباذنجان سوف تحصل على طعم مميز.

الباذنجان الأخضر الصغير

هذا النوع من الإرث ممتلئ الجسم ومستدير مع بشرة خضراء شاحبة، والذي له نكهة خفيفة ويطبخ دسم إضافي، حيث يمكن استخدامه في أي وصفة تتطلب الباذنجان العادي.

الباذنجان التايلندي

الباذنجان التايلندي صغير، مستدير، كما أنه أبيض مائل للخضرة، والذي يصعب العثور على هذا التنوع، ولكن عند استخدامه في الطهي من الأفضل أن يتم إضافة حفنة منه إلى الكاري التايلاندي للحصول على طعم مميز.[2]

إن الباذنجان ينتج عنه العديد من الفوائد المختلفة على الصحة، ويوجد منه العديد من الأنواع المختلفة كل واحدة من هذه الأنواع له مواصفات مختلفة، ولكن في جميع الأحوال فإن الباذنجان له فوائد له فوائد لا حصر لها، ومن أهمها أنه يساعد على التركيز ومفيد إلى صحة الجنين والحامل وفي مختلف المراحل العمرية.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق