50 حقيقة عن ” عالم النحل ” وعجائب مملكته

كتابة: هبه نوارة آخر تحديث: 26 أبريل 2021 , 08:13

عجائب عالم النحل في تنظيم الخلية

إن عالم مستعمرات النحل من أكثر العوالم التي حيرت العلماء لشدة تنظيمها واتقان النحل لعمله وأداءه وظائفه على أكمل وجه .

1. هيكل خلية النحل:أن عش النحل يعتبر ذو بيئة هندسية مثالية لا مثيل لها في عالم الحشرات لا بل وفي عالم الحيوانات ككل.
حيث أثبت العلماء أن النحل قد استغل كل المساحة الممكنة فأصبح هذا العش يتسع أكبر عدد من النحل وأكبر كمية من العسل.
2. قرص النحل:هو لوح شمعي عمودي متصل بسقف الخلية، مكون من طبقات أفقية تحوي خلايا سداسية الشكل تستغل المسافة، تحفظ العسل و البيض الذي تضعه الملكة بأمثل طريقة.
3. ألية بناء الخلايا:يبدأ النحل ببناء الخلايا من أماكن مختلفة ويلحم الخلية بالأخرى حتى ينهي بناء قرص النحل بخلايا ملتحمة ومتطابقة تماماً.
4. عش النحل المتواضع الحجم يمثل مملكة كبيرة جداً، حيث يعيش فيها ما يقارب ٦٠٠٠٠ نحلة.

أهم أفراد خلية النحل

5. ملكة النحل وهي ملكة واحدة تعتبر أكثر أفراد المملكة أهمية، لا تحكم مملكة النحل بشكل مباشر بل تفرز هرمون يؤثر على باقي الأفراد ويحدد سلوكهم، كما أن مهمة الملكة الرئيسية هي انتاج البيوض لأنها أنثى المملكة الوحيدة المكتملة جنسياً، وتعيش ما بين ٢ إلى ٥ سنوات في الخلية.

6. تعمل ملكة النحل على وضع البيوض التي يخرج منها نحل الخلية في الأشهر الدافئة، وتضع ما يقارب ٢٥٠٠ بيضة في اليوم.

قصة حياة ملكة النحل

7. تبدأ قصة حياة ملكة النحل بعد موت ملكة النحل الحالية: عندما تموت ملكة النحل تقوم النحلات العاملات ببناء خلايا ملكية تضع فيها يرقات ملكية و تطعمها الغذاء الملكي.

8. أول بيضة تفقس تسبب حملة قتل جماعية .

9.حالما تفقس أول بيضة وتخرج الملكة الجديدة، تقوم العاملات بقتل جميع الملكات التي لم تخرج بعد، فقانون النحل ينص على وجود ملكة واحدة فقط.

10 .قانون القتال حتى الموت: في حال خرجت ملكتان بنفس الوقت يبدأ بينهما صراع ينتهي بمقتل أحداهما لتحكم الأخرى المملكة وحيدة.

مراسم الزفاف الملكي

11. بعد أن تأخذ الملكة أسبوع استعداد تغادر مملكتها وهي عذراء معلنة بدء مراسم الزفاف وتحلق قليلاً فوق مملكتها حتى تكون قادرة على الرجوع إليها بعد انتهاء الزفاف.

12. عملية المطاردة: تنشر الملكة عطرها الذي يثير الذكور وتبدأ بالتحليق للأعلى لتطاردها الذكور، وكلما اقترب أحدهم منها تزيد سرعتها وارتفاعها، ويتساقط الذكور تباعاً حتى تبقى الذكور الأقوى والأصلب لتقوم بتلقيح الملكة.

13. عودة الملكة إلى المملكة: تعود الملكة بعد ١٤ إلى ٢٥ دقيقة من بداية مراسم الزفاف، أما أن تكون ملقحة وعليها بعض من أعضاء الذكور فتنظفها العاملات وتبدأ في تجهيز الخلايا السداسية لوضع البيض، أو لا تحمل الملكة أي عضو تذكير وبالتالي لم يتم تلقيحها، فتبدأ العاملات بالإعداد لحفل زفاف جديد.

14. تبدأ الملكة مهمتها الرئيسية بوضع إعداد هائلة من البيوض بعد ٤٨ ساعة من التخصيب، وتضع ما يعادل وزن جسمها بيض في اليوم الواحد.

15. سبب طيران الملكة للأعلى وإسراعها: لأنها تريد أن يتم تخصيبها بأفضل الذكور و أقواهم بنية، فهو سيكون الأب لكل نحل الخلية الذي ستضعه هذه الملكة خلال سنوات حياتها، فهي تريد أن تنقل أفضل الصفات المورثة لأجيال النحل القادمة.

16. مصير الذكر الذي قام بالتلقيح: يبقى الذكر الذي قام بالتلقيح ينزف حتى الموت، لأن جزء من أعضائه التناسلية بقى معلقاً بالملكة.

حقائق وعجائب النحلة العاملة

17. النحل العامل هي إناث غير ناضحة جنسياً وهي أصغر أفراد الخلية حجماً واكثرها عدداً ونشاطاً.

18. تخصص النحلة العاملة بتنظيف العش والخلايا الحاضنة، حيث يسند لها هذا العمل في اليومين الأول والثاني من حياتها لتقوم به بدقة متناهية.

19. تغذية اليرقات في الخلايا الحاضنة: حيث تتطور غدد النحلات العاملة المغذية وتصبح قادرة على فرز الغذاء الملكي الذي يستعمل في تغذية اليرقات بدأً من اليوم الثالث من حياتها حتى اليوم العاشر.

20. بناء الخلايا السداسية: فبحلول اليوم الحادي عشر من حياة النحلة العاملة تصبح غددها الشمعية جاهزة لإفراز الشمع الذي يستخدم في بناء الخلايا السداسية وسد الخلايا المملوءة بالعسل، وتقوم خلال هذه المرحلة بوظائف أخرى كحراسة العش وتهويته.

21. جمع الرحيق وغبار الطلع: تبدأ رحلة النحلة العاملة خارج الخلية من اليوم الواحد والعشرين من حياتها وتستمر بهذا العمل حتى تموت.

22. للنحلات العاملات ألوان زاهية ذهبية وشرائط بنية تمثل تحذير لأي حيوان يحاول افتراسها أو سرقة العسل بأن لها قدرة على اللدغ.

حقائق غريبة عن النحلات العاملة

23. تحتاج النحلات العاملات جمع الرحيق من مليوني زهرة لصنع رطل من العسل.

24. كل نحلة عاملة تنتج طوال حياتها جزء من أثنا عشر جزء من ملعقة عسل واحدة فقط.

25. تستطيع النحلة العاملة الطيران خلال رحلة الجمع لمسافة ستة أميال بمسافة ١٥ ميل في الساعة وتزور ٥٠ إلى ١٠٠ زهرة خلالها.

26. لصنع رطل من العسل تطير النحلات العاملات مسافة إذا تم جمعها معاً تعادل الدوران حول العالم ثلاث مرات.

27. دماغ النحلة بحجم حبة السمسم، لكنه يملك قدرات هائلة في حساب المسافات وتحديد مكان الرحيق وتذكر المسار.

28. تتواصل النحلات العاملات معاً عن طريق الرقص لتحديد مكان وجود الرحيق.

29. لدى النحلة العاملة قدرة على تحديد مكان تواحد الرحيق ضمن محيط قدره ٣كم

30. تقوم النحلات العاملات بالمحافظة على درجة حرارة مناسبة ضمن الخلية مهما كانت حرارة الجو المحيط.

31. تأخذ العاملات الهرمون الذي تفرزه الملكة والذي يتحكم بسلوك أفراد الخلية وتنقله إلى باقي الأفراد عن طريق تبادل الطعام.

حقائق وعجائب ذكر النحل

32. نفت الأبحاث العلمية إتصاف ذكر النحل بالكسل وعدم حبّ العمل، لكنه غير قادر على العمل بسبب بنيته وشكل جسمه وحتى أنه عاجز عن تغذية نفسه حيث تقوم النحلات العاملات بتغذيته.

33. يسند إلى ذكر النحل عمل هام جداً ويموت عند إتمامه، وهو تلقيح الملكة وضمان استمرار الخلية.

عيون النحل لها نوعان

34. للنحل عينين مركبتين متواضعتين في جانبي رأسها، لهما شكل سداسي ويستخدمان للرؤيا بعيدة المدى كما يستطيعان تمييز الألوان باستثناء اللون الأحمر.

35. من عجائب النحل أن عيون الذكر أكبر وتحوي ضعف عدد الوحدات البصرية للنحلة العاملة لكي يتمكن من متابعة الملكة أثناء طيرانها.

36. للنحل أيضاً ثلاثة عيون في أعلى الرأس بسيطة ومخصصة للرؤيا قريبة المدى وللرؤيا ضمن الخلية حيث الإضاءة ضعيفة.

لبيض النحل نوعان

37. هناك نوع من بيوض النحل يفقس ليعطي إناث، وهي البيوض المخصبة أي التي شارك الذكر في تخصيبها بتلقيحه الملكة.

38. هناك نوع من بيوض النحل يفقس ليعطي ذكور، وهي بيوض غير مخصبة أي أن البيضة لا تحمل غير جينيات الملكة الأم.

النحل يلقح الأزهار

39. للنحلات العاملات دور هام جداً في التوازن البيئي فهي تقوم بتلقيح الزهور طبيعي اً، حيث تنقل النحلات حبوب الطلع من زهرة إلى أخرى ليحصل التلقيح.

40. إن التلقيح الذي تقوم به النحلات العاملات في خلية النحل له فائدة كبيرة للإنسان، فالنباتات تحتاج للتلقيح لتنتج الثمار.

41. ومن العجائب الغريبة إن النحلة عندما تقوم بجمع الرحيق من نوع معيناً من الأزهار تستمر في زيارة نفس النوع حتى تملأ سلالها وهي بذلك تنقل على أرجلها حبات الطلع وتلقح هذه الأزهار المتشابهة بالنوع.

العسل وفوائده

42. لإنتاج العسل عدة مراحل تبدأ من امتصاص النحلة للرحيق وتخزينه في معدة مخصصة للتخزين ثم مرحلة المضغ وتحويل الرحيق لمادة تحوي ٢٠% عسل و٦٠% ماء، ثم مرحلة التبخير لتقليل نسبة الماء في العسل، لتنتهي العملية بوضع العسل في الخلية وإغلاقها بواسطة الشمع.

43. يستخدم العسل كدواء، فهو يساعد في الشفاء من التهاب البلعوم والحمى واضطرابات الجهاز الهضمي وغيرها من الأمراض.

44. ومن فوائد العسل علاج وتطهير الحروق والجروح وترميم الجلد المتضرر.

45. يعتبر العسل مصدر طاقة طبيعي سهل الهضم وذو فعالية كبيرة في تنشيط الجسم، لذلك يستخدم بكثرة من قبل الرياضيين.

46. يتمتع العسل بالقدرة على البقاء صالح لسنين عديدة دون أي تغيير في مذاقه.

47. يستخدم العسل بكثرة كمادة للتجميل بسبب قدرته الكبيرة على التعقيم والترطيب والترميم.

درجة الحرارة ضمن خلية النحل

48. من عجائب النحل قدرته على المحافظة على درجة حرارة ٩٣ فهرنايت ضمن الخلية، وهي درجة الحرارة الأنسب للملكة وللبيوض وللعسل.

49. عندما ترتفع درجة الحرارة في الصيف ترفرف النحلات العاملات بأجنحتها لتهوية الخلية ويسمع صوت أجنحتها لمسافة خارج الخلية.

50. في الشتاء عندما تنخفض درجة الحرارة يتجمع النحل في مجموعة داخل الخلية حول الملكة لتبقى دافئة.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق