علامات خروج الحصى من الكلى

كتابة رشا أبوالقاسم آخر تحديث: 16 أكتوبر 2020 , 09:53

مراحل خروج الحصى من الكلى

يحتوي البول على العديد من المعادن والأملاح الذائبة ، قد تتكون الحصوات عندما يحتوي البول على مستويات عالية من بعض هذه المعادن والأملاح ، قد تبدأ حصوات الكلى صغيرة ولا تسبب أي مشاكل في البداية ، ومع ذلك ، يمكن أن تنمو حصوات الكلى بشكل أكبر ، حتى أنها تملأ الهياكل المجوفة الداخلية للكلية ،  تبقى بعض الحصوات في الكلى ولن تسبب أي مشاكل.

يمكن أن تنتقل حصوات الكلى إلى أسفل الحالب في بعض الأحيان ، إذا وصلت الحصاة إلى مثانتك ، يمكن أن تنتقل من الجسم عبر البول ، إذا استقرت حصوة الحالب ، فإنها تمنع تدفق البول من تلك الكلية ، قد يكون هذا مؤلمًا  ، خروج الحصى من الكلى علامات تشعر بها من خلال أربع مراحل :

المرحلة الأولى : احجام حصى الكلى تكون صغيرة  ،  عادة ما تكون في حجم نواة الذرة وحبة الملح. يمكن أن تتكون عندما يحتوي جسمك على الكثير من المعادن ، وفي الوقت نفسه لا يحتوي على سائل كافٍ ، يمكن أن تكون الحصى بنية أو صفراء ، ناعمة أو خشنة ، يدرك معظم الناس أولاً أن هناك مشكلة عندما تبدأ حصوات الكلى في عملية الانفصال عن الجدار الداخلي للكلية،  بمجرد انفصال حصوات الكلى عن داخل الكلى ، يتعرف الجسم على جسم غريب ويبدأ عملية محاولة إزالته ، ينتج عن هذه العملية موجات من الألم المؤلم (مرة أخرى ، تشبه ألم الولادة) حيث تتشنج الكلى لمحاولة التخلص من الجسم المخالف.

سيختلف تواتر التشنج من شخص لآخر ،  غالبًا ما تكون هذه التشنجات منهكة ، لذا خذ أنفاسك بقوة ، بغض النظر عن مدى قوتك أو مرونتك بالألم ، فمن المحتمل أن تشعر بالألم الشديد الذي يفوق تحملك ، وتعد المرحلة الأولى من خروج الحصى هي من أسوأ وأصعب المراحل على الإطلاق .

المرحلة الثانية : بمجرد أن تغادر الحصوات الكلى ، ستنتقل الآن إلى مسار الحالب ، الحالب هي الأنابيب التي تنقل البول من الكلى إلى المثانة  ، ألم حصوات الكلى التي تمر عبر الحالب ليس بنفس السوء كما في المرحلة الأولى ، لكن لا يزال هناك ألم كبير ، ومع ذلك ، لا يأتي الألم إلا عندما تتحرك حصوات الكلى ، ويختلف الألم في الإحساس.

في المرحلة الأولى ، يكون الألم شديدًا ويكفي لإسقاط المريض أرضًا ،  الألم في المرحلة الثانية هو أكثر من إحساس مشع حيث تشعر بتمزق حصوات الكلى وتمزق طريقها إلى المثانة ، تشعر بكل شبر من التقدم المؤلم ، في أي وقت من الأوقات ، قد تشعر أيضًا بقدر ضئيل من الضغط الموضعي أينما قررت الحصى أن تستقر.

بمجرد أن تغادر حصوات الكلى الكلية الجسدية نفسها ، ستنتقل الآن إلى مسار الحالب ، الحالب هو الأنابيب التي تحمل البول من الكلى إلى المثانة  ، المشكلة هي أن متوسط ​​الحالب البشري يبلغ قطره الخارجي 3-4 مم تقريبًا (القطر الداخلي حوالي 2-3 مم) وطوله حوالي 10-12 بوصة ، يمكن أن يتراوح حجم حصوات الكلى إلى حد كبير ، ولكن ، أي شيء يزيد عن 2 مم ، ستشعر به.

المرحلة الثالثة : بمجرد دخول الحصوات إلى المثانة ، تتغير الأمور بشكل كبير عندما يتعلق الأمر بالألم ، ذهب الألم الذي لا يطاق في المراحل السابقة إلى حد كبير ، ولكن ، ما ستشعر به هو الضغط الفوري ، وستشعر بالحاجة إلى التبول كل خمس دقائق أو أكثر ، هذه الرغبة هي طريقة جسمك للتخلص من الجسم الغريب.

المرحلة الرابعة : سوف تشعر أن المرحلة الأخيرة غير منطقية بعض الشيء ، لكن من الضروري اتباع النصائح التالية ، بمجرد أن تشعر أن حصوات الكلى تستقر في فتحة مجرى البول لديك ، يجب عليك الدفع ، ويعني هذا محاولة زيادة تدفق البول  ، مهمة المريض هي الاستمرار في الدفع حتى تسمع صوت طقطقة الحجر في وعاء المرحاض  و نزول الحصوة مع البول ، وهي أحد علامات نزول حصوة الكلى ، قد تبدو محاولة دفع جسم غريب خارج مجرى البول مقلقة للكثيرين ،  ومع ذلك ، لا يوجد ألم يذكر ، بالإضافة إلى ذلك ، سيشعر المريض براحة كبيرة عند انتهاء هذه المرحلة .  [1]

أعراض حصى الكلى

قد لا تسبب الحصى  ، خاصة الصغيرة منها ، أي أعراض ، قد تسبب الحصوات في المثانة ألمًا في أسفل البطن ، قد تسبب الحصوات التي تسد الحالب أو الحوض الكلوي أو أي من أنابيب تصريف الكلى ألم الظهر أو المغص الكلوي ، يتميز المغص الكلوي بألم شديد متقطع ، عادة في المنطقة الواقعة بين الضلوع والورك ، ينتشر عبر البطن وغالبًا ما يمتد إلى منطقة الأعضاء التناسلية ، يميل الألم إلى أن يأتي على شكل موجات ، ويزداد تدريجياً إلى ذروة شدته ، ثم يتلاشى ، على مدى 20 إلى 60 دقيقة ، قد ينتشر الألم أسفل البطن باتجاه الفخذ أو الخصية أو الفرج ، يمكن أن يأتي ويذهب بينما يحاول الجسم التخلص من الحصى .

تشمل العلامات الأخرى لحصوات الكلى ما يلي:

  • الشعور بالحاجة الشديدة للتبول.
  • كثرة التبول أو الشعور بالحرقان أثناء التبول.
  • لون البول ، البول الداكن أو الأحمر بسبب الدم.
  • القيء والغثيان.
  • شعور بألم في طرف القضيب عند الرجال. [2]

علاج حصى الكلى بالبقدونس

البقدونس هو عشب غني بمضادات الأكسدة والفلافونويد التي تحارب أضرار الجذور الحرة. كما أنه يمنع تكوين أكسالات الكالسيوم التي تعد السبب الرئيسي لحصوات الكلى. علاوة على ذلك ، فإن وجود فيتامين ك وفيتامين هـ وحمض الفوليك يمنع التكلس ،  لذلك ، يمكنك إذابة حصوات الكلى في المنزل بالبقدونس لما له من خصائص مذهلة ، تعتبر مشروبات البقدونس ضرورية لعلاج حصوات الكلى ، ومع ذلك ، يجب استشارة الطبيب  قبل اختيار أي علاج منزلي لأن لكل شخص نوع جسم مختلف.

  • ماء البقدونس مع الخيار والليمون

لتحضير ماء البقدونس ، تحتاج إلى بقدونس طازج ، ليمونة ونصف خيار ، اسلقي أوراق البقدونس لمدة 15 دقيقة على الأقل ثم اتركها لتبرد ، نقطع الخيار إلى قطع ونعصر الليمون في خليط البقدونس. ثم احفظه في الثلاجة طوال الليل ، وفي الصباح يمكنك تناوله على الريق .

  • شاي البقدونس

تحتاج إلى غلي كوب من الماء وإضافة أوراق البقدونس المفرومة له ، اترك هذا الخليط لمدة 10-15 دقيقة  ، يمكنك إضافة قطرات من العسل فيه ، ثم  يصفى الخليط ويتم شربه .

  • عصير البقدونس

يتطلب عصير البقدونس الجزر والشمندر والخيار والليمون أيضًا. يساعد الجزر والشمندر أيضًا في تنقية الكلى ،تحتاج إلى نقع البقدونس في الماء الساخن لمدة 20 دقيقة ، يقطع الجزر والشمندر والكرفس ، يتم خلط جميع المكونات معًا حتى تمتزج جيدًا ، يمكنك أيضًا إضافة ملعقة من خل التفاح ، واعصر الليمون فيه لتتناوله على الفور. [3]

كيف اعرف أن الحصى نزلت مع البول

قد تمر حصوات الكلى الصغيرة عبر المسالك البولية دون علاج ، إذا كنت قادرًا على تمرير حصوات الكلى عبر البول ، وللإجابة على سؤالك  كيف اعرف ان الحصوة نزلت  ، فقد يطلب منك الطبيب  التقاط حصوات الكلى في حاوية خاصة ،لإرسالها إلى المختبر وتحديد نوعها ،  يجب شرب الكثير من السوائل إذا كنت قادرًا على المساعدة في تحريك حصوات الكلى ، مع مسكنات للألم.

قد تحتاج حصوات الكلى الكبيرة أو حصوات الكلى التي تسد المسالك البولية أو تسبب ألمًا شديدًا إلى علاج عاجل ،  إذا كنت تعاني من القيء والجفاف ، فقد تحتاج إلى الذهاب إلى المستشفى والحصول على سوائل عبر الوريد.

تفتيت حصى الكلى

يمكن لطبيب المسالك البولية إزالة حصوات الكلى أو تفتيتها إلى قطع صغيرة باستخدام العلاجات التالية:

  • موجة الصدمة لتفتيت الحصوات : لتفجير حصوات الكلى إلى قطع صغيرة. ثم تمر الأجزاء الأصغر من حصوات الكلى عبر المسالك البولية.
  • تنظير المثانة تنظير الحالب : يقوم الطبيب بإدخال منظار المثانة أو منظار الحالب من خلال مجرى البول لرؤية بقية المسالك البولية. بمجرد العثور على الحصوات ، يمكن للطبيب إزالته أو تقسيمه إلى قطع أصغر. يقوم الطبيب باستخدام التخدير. يمكنك عادة العودة إلى المنزل في نفس اليوم.
  • استئصال حصوة الكلية عن طريق الجلد : يستخدم الطبيب أداة عرض رفيعة ، تسمى منظار الكلية ، لتحديد مكان حصوات الكلى وإزالتها ، يقوم الطبيب بإدخال الأداة مباشرة في كليتك من خلال شق صغير في ظهرك ، بالنسبة لحصى الكلى الكبيرة ، قد يستخدم الطبيب أيضًا الليزر لكسر حصوات الكلى إلى قطع أصغر ، قد تضطر إلى البقاء في المستشفى لعدة أيام بعد الإجراء.  [4]
الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق