كمية الحليب التي يحتاجها الجسم في اليوم الواحد

كتابة: Dalia Khaled آخر تحديث: 27 أبريل 2021 , 07:41

الحليب

يعد الحليب من أهم المغذيات السائلة التي تفيد صحة الجسم وتقوي المناعة وخاصةً عند الأطفال، حيث أن الحليب من أهم المصادر الغذائية التي تنتجها الحيوانات وخاصة الأبقار ويضم الحليب كميات عالية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والعناصر الغذائية الضرورية للجسم.

ويعد الحليب هو الغذاء الرئيسي للأطفال في السنوات الأولى من عمرهم، ويحصلون عليه من الأم أو لبن مخصص للأطفال في هذا العمر لكي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم لكي يساعد في نمو العظام والأسنان كما يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها، ويحتاج الطفل إلى كوب و٢٠٠ جرام من الحليب يوميا ويمكن استبدال حصة الحليب بقطعة من الجبن إذا كان الطفل يتمكن من تناول الطعام، وفي هذا المقال سوف نتحدث معكم بصورة أوضح عن الحليب وما يحتوي عليه من فيتامينات وعناصر غذائية. [1]

كمية الحليب التي يحتاجها جسم الإنسان في اليوم الواحد

نتفق جميعاً على ضرورة الحليب للجسم وذلك لما يحتوي عليه من فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية هامة، ولكن تختلف كمية الحليب التي يحتاجها الجسم باختلاف المرحلة العمرية حيث ينبغي للأطفال من عمر عامين لـ ثلاثة أعوام تناول ٢ كوب من الحليب يوميًا ثم تزيد الكمية مقدار نصف كوب كلما تقدم الطفل في العمر، لذلك نجد توصيات من قبل أطباء الأطفال بضرورة تناول الطفل ٣ أكواب من الحليب في عمر ٩ أعوام حتى ١٨ عام، لأن هذه الكمية تتناسب مع احتياجات الجسم في هذه المرحلة.

العناصر الغذائية الغنية في الحليب

  • مصدر غني بالبروتين
يحتوي الحليب على كميات عالية من البروتين ات والفيتامينات الضرورية لأداء كافة وظائف الجسم، حيث يساهم البروتين في تجديد خلايا الجسم وتقوية المناعة وذلك لما يحتوي عليه الحليب من مجموعة من الأحماض الأمينية، كما أن تناول الحليب بصورة يومية يساعد على تكوين كتلة عملية ويعمل على تحسين صحة الجسم بشكل عام كما يعد دواء هام للرياضيين لأنه يعمل على تعزيز شفاء العضلات وحمايتها من التلف وتقويتها مما يمنع حدوث إصابة بها.
  • مصدر للأحماض الدهنية
حيث يحتوي الحليب علي ما يزيد عن ٤٠٠ نوع من الأحماض الدهنية المختلفة منها المشبع والغير مشبع، كما يحتوي على العديد من الدهون المتحولة طبيعيا والتي يحتاجها الجسم كما أن هذه الدهون لا تتوفر إلا في الألبان الطبيعية فقط وغير موجودة في المنتجات والأطعمة المصنعة .
  • مصدر للمغنيسيوم
يعد المغنيسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم وخاصة العضلات والأعصاب لكي تقوم بوظائفها، بالإضافة إلى أنه ضروري لإتمام حوالي ٣٠٠ تفاعل كيميائي يحدث في الجسم بصورة مستمرة. مصدر للزنك يساعد الزنك على تقوية جهاز المناعة وحماية الجسم من الكثير من الأمراض كما له دور كبير في عملية التمثيل الغذائي ويساهم بصورة كبيرة في شفاء الجروح.
  • مصدر للبوتاسيوم
كما نعلم أن عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر الأساسية في الجسم وذلك لأن به دور كبير في تنظيم السوائل التي يحتوي عليها الجسم بالإضافة إلى أنه يساعد في إتمام الكثير من وظائف الجسم المتعلقة بالقلب والعضلات والدماغ.
  • مصدر لفيتامين أ
لفيتامين أ دور كبير في بناء تجديد أنسجة الجسم والحفاظ عليها من التلف كما يساعد في تقوية الأسنان والحفاظ على صحتها .
  • مصدر لفيتامين د

الفوائد الصحية في الحليب

  • تعزيز صحة العظام

يعد تناول الحليب باستمرار من أهم العادات الصحية المفيدة للعظام وذلك لأنها تزيد من قوتها وكثافتها، حيث يحتوي الحليب على الكالسيوم والفسفور وغيرهم من العناصر الغذائية والفيتامينات التي تقوم بحماية العظام من الهشاشة.

  •  يقلل الشهية

مما يجعله مناسب للأشخاص الذي يرغبون في تقليل وزنهم بصورة سليمة بشرط أن يكون حليب خالي من الدسم، حيث أثبتت التجارب العملية أنه يساهم في تقليل وزن النساء والأطفال في أعمار محددة.

  • خفض ضغط الدم

أثبتت الدراسات العلمية أن الحليب يعالج ارتفاع ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض الأوعية الدموية وذلك بفضل فيتامين د والكالسيوم والفوسفور الذي يحتوي عليهم الحليب.

  • الحد من الاكتئاب

حيث يحد الحليب من الشعور بالاكتئاب وذلك بفضل فيتامين د التي يحتوي عليه حيث يساعد في زيادة الناقلات العصبية الأحادية كما يعطي تأثير إيجابي ويحسن من الحالة النفسية والمزاجية.

فوائد الحليب قبل النوم

تحتاج كافة الفئات إلى شرب الحليب يوميا وذلك لأن للحليب الكثير من الفوائد التي لا حصر لها كما له العديد من الفوائد خاصة إذا قمت بتناوله قبل النوم مباشرة لذلك نري الكثير من النساء والأطفال يحرصون على تناول كوب من الحليب قبل النوم وبعد جزء من الروتين اليومي الخاص بهم للاستفادة من فوائده الكثيرة وهي كالآتي: [3]

  •  يعمل تناول الحليب قبل النوم على تحسين جودة النوم والتخلص من الأرق مما يجعلك تنام نوم عميق في أسرع وقت وتستيقظ بنشاط وايجابية ملحوظة وذلك لاحتواء الحليب على الكثير من المركبات النشطة التي تساهم في ذلك.
  • كما يقلل الحليب من حدة التوتر وذلك لأنه يقلل من خفض ضغط الدم وارتخاء العضلات مما يساعد على الاسترخاء، كما يحتوي الحليب على اللاكتيوم والذي يؤثر على مستقبلات الدماغ مما يسيطر على التوتر.
  • يعزز من طاقة الجسم لذلك إذا كنت تشعر بالخمول والكسل عندما تستيقظ من النوم فيجب عليك أن تتناول كوب من الحليب الدافئ قبل النوم فيقوم بإعطاء الجسم السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الضرورية للجسم مما يزيد من طاقته ونشاطه.
  • يعزز مم صحة الجهاز الهضمي وخاصة إذا تم خلطه بالعسل فسوف يعمل على تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات الضارة ويحث البكتيريا المفيدة على النمو مما يعزز كافة الوظائف المتعلقة عملية الهضم.
  • يقوي المناعة حيث يساعد على تقوية المناعة بفضل ما يحتوي عليه من فيتامينات كما يعمل على حماية الجسم من الأمراض والوقاية من الإصابة بأمراض السرطان، كما أنك إذا قومت بإضافة الكركم للحليب فسوف تتضاعف فوائده.
  •  كما يعد تناول الحليب قبل النوم علاج فعال للحموضة ولكن يشترط أن يكون حليب بارد حتي يتمكن من معالجة انتفاخات المعدة والحموضة والإمساك وغيرهم من مشاكل المعدة.
  •  ولم تقتصر فوائد الحليب على الصحة فقط بل شملت البشرة والشعر، فمن قديم الزمن ونجد الملكات يعتمدن الحليب ضمن أسرار جمالهم وبالفعل أثبت أن الحليب له قدرة كبيرة على ترطيب البشرة وحمايتها من البقع وذلك لأنه يحتوي على العديد من العناصر التي تقوم بترطيب الجلد ترطيب عميق مما يقلل من علامات تقدم السن.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق