حقائق وغرائب عن ” قرية غية ” ومميزاتها

كتابة: Kholoud Hassan آخر تحديث: 06 مايو 2021 , 14:32

قرية غية جنوب السعودية

في المملكة السعودية بالقسم الجنوبي، وبالتحديد شمال غرب المنطقة المدعوة عسير في جنوب شرق مركز خاط توجد قرية غية، وهي قرية معلقة في الضباب بعيداً عن الضوضاء على جبل في قلب الصحراء.

قرية غية تعيش على جبل بركاني أنفجر منذُ ملايين السنين ما يزيد عن 180 مليون سنة، وهو من الصخور الممتدة المتصلة ببعضها، ويعتبر أنه الأكبر والأطول في المملكة العربية السعودية.

نبذة تاريخية عن قرية غية السعودية

يعود تاريخ قرية غية إلى ما يزيد عن قرنان من الزمان، وذلك وفق  الدراسة الميدانية التي قامت للقرية بتوجيه  من وزارة الثقافة السعودية، ووفقاً للبحث أصدرات الوزارة تصريح بالتأريخ يخص القرية.

ونتيجة لإنفجار بركاني في المنطقة، تجمدت الحمم البركانية وتكوّن هذا الجبل الأملس، وقرية غية تقع في قلب الجبل فبمجرد النظر من أعلى تجد الجبل الأملس يحيطك من كل مكان.

قرية غية واحدة من ثلاث مواقع قبيلة تسمى آل صميد تهامه وهم غية والرهوة والملحاء، تتكون قرية غية من 35 منزلاً، ويوجد مسجد أثري أيضاً، كانت بداية الاستقرار وتأسيس للقرية من قبل تأسيس دولة السعودية الأولى.

ولكن اليوم أصبجت مدينة شبه مهجورة لا يسكن بها سوى 300 شخص، فبعد أن كان يسكن بها 3000 فرد يعيشون بأستقرار وزاد عدد المنازل إلى أن وصل إلى 150منزل، بدأ المواطنون بالترسب منها منذ السبعينيات في القرن العشرين.

مميزات قرية غية في المملكة

مبنية على جبل يكسوه نباتات من نوع نبات العرعر، ومن بعيد تظهر وكأنها مدرجات مزروعة، فالجبل الذي توجد عليه قرية عرر ليس منحدراً ولكنه وعراً فملمسه الأملس يجعل من الصعب تسلقه، وما يميز الجبل ويجعل للسكان فرصة للمعيشة وجود أودية فسيحة ومدرجات يتم استغلالها في الزراعة، والأودية يملأها الشجر المتنوع مثل شجر النخيل و شجر السدر والحناء والطلح والأبراء والقاع.

حول القرية توجد زراعة تحيط بها من كل مكان وكأنها سور يحيط بها أو كالتوق المحدد لمساحة جغرافية ما، وفي قلب تلك الصحراء استطاع سكان قرية غية على الاستقرار اعتماداً على عين ماء جاري والأمطار، عين الماء والامطار في قرية غية هم مصدر الماء الوحيد الذي يعطي القرية القدرة على البقاء والزراعة والإكتفاء لإحتياجاتهم الأساسية من طعام وشراب، فتمكن السكان من زراعة لأنواع مختلفة مثل الذرة والموز و الدخن.

تتميز قرية غية بإقتصاد مستقل بحيث يزرعون بأنفسهم كما ذكرت، ويقومون أيضاً بتربية الماشية ورعايتها مثل البقر والماعز والجمال، فيحلبونها ويستخدموا ألبانها ويوفرون لها الطعام، فيأكلون من النباتات الطبيعية المنتشرة، ومن مميزات قرية غية أنه تم بناؤها بشكل يضمن بقائها رغم تساقط الأمطار عن طريق أختيار أماكن المنازل بحيث تمر الأمطار بجانب المنازل كالشلالات ولا تتضرر المنازل.

من مميزات السكان أنهم أستغلوا الطبيعة الخاصة بالمنطقة بكل الأشكال، حيث قاموا بحفر أحواض لحفظ مياه الأمطار والأحواض مصممة بأبعاد وعمق مختلفين عن بعضهم البعض، وذلك الاستخدام الأمثل لمياه الأمطار، فبتخزينها يكون لهم الحرية في وقت أستخدامها.

ومن ضمن مزايا قرية غية الطبيعة الوعرة التي تجذب المغامرون، والمناظر الخلابة التي تسحر كاميرات المصورين فهي تعتبر مكان مميز للتصوير وتوثيق التاريخ الطبيعي، كما أن منازل قرية غية تعتبر معلم يستحق التأمل، فالصخور التي بُنىت منها المنازل من نفس نوع حجر الجبل وهذا يعني أن السكان بالطرق البدائية تمكنوا من كسر الصخور وتعديل شكلها وتنسيقها لتلائم بنية المنزل، وهذا أمر يستحق النظر.

غرائب البيوت التي تقع في قرية غيّة

الببوت بنيت من حجارة الجبل التي قام السكان بنحتها وتهذيبها لتصبح جوانب للمنزل تصمد ضد أي شئ أما الأسقف تمت صناعتها من الأخشاب والرمال، تحتوي منازل قرية غية على أدوات تراثية قديمة وكان السكان الأصلين يستخدمونها.

ومن ضمن تلك الأدوات حجر الرحى الذي كان يعرف أستخدامه لطحن الحبوب فهو حجر في غاية الصلابة، ووجد أيضاً مصابيح للإنارة، وعلى الصخور تجد نقوش منحوتة على الصخور وكذلك أهتموا بالمظاهر الجمالية فقاموا بزخرفة أبواب منازلهم

منازل قرية غية في غاية الارتفاع فقد يصل أرتفاعها إلى 700 متر فوق مستوى سطح البحر، أي يستغرق حوالى أربع ساعات من التسلق والمشي.

حقائق عن قرية غية

عدد من الحقائق الخاصة بقرية غية وهي التالي:

  • قرية غية عبارة عن منازل مبنية فوق جبل بركاني أملس.
  • المنازل تتواجد على أرتفاع 700 متر فوق البحر.
  • قرية غية تزرع بنفسها الطعام وتربي الماشية فتستقل عن غيرها.
  • قرية غية لها أهمية تراثية في المملكة العربية السعودية، وأصبحت من ضمن قائمة بها 10 مشاريع للتركيز على تلك المنطقة.
  • يوجد 150 منزل على سفح الجبل.
  • الطبيعة الوعرة حفظت المنازل عبر الزمن من التخريب.
  • كان يستخدم مقابض من الجص مثبتة في الصخر حتى تسهل عليهم التحرك في القرية.
  • يسكن قرية غية الآن 300 مواطن فقط.
  • المنازل جوانبها مصنوعة من الحجر المكون للجبل، أي كانت شخصيات قرية غية مبتكرة ولاتحدها قلة الإمكانيات.
  • منازل قرية غية تسمى بالمنازل المعلقة فهى تلمس الغيوم.
  • إذا تساقطت الأمطار يتحول الجبل لشلال جاري وطبيعة الجبل الملساء تجعله زلقاً فيعرض الزوار للخطر، وبالتلي إذا سقطت أمطار وأنت لا تزال في قرية غية سوف يصعب أن تخرج منها.
  • تعتمد قرية غية بشكل أساسي على تخزينها لمياه الأمطار، عن طريق نحت أحواض مختلفة الأحجام لتستقبل الماء الجاري من أعلى الجبل.
  • لا توجد مياه دائمة المصدر سوى العيون المائية التي يقل تدفقها بعد سقوط الأمطار.
  • النزول من الجبل أسهل بكثير من الصعود.
  • فاز المصور محمد اليوسي بجائزة لناعته فيلم عن قرية غية، فيلم في قمة البساطة ولكن محتوى قيم.
  • كان يسكن قرية غية أكثر من 80 عائلة.

رحلة إلى أغرب قرية في المملكة

إذا كان من الممكن السفر لمكان غير مألوف وأعتبارها رحلة أستكشافية فلابد من زيارة قرية غية، لتتمتع عينك بجمال وسحر الطبيعة، ورؤية منطقة صنفتها السعودية على أنها منطقة تراثية.

السياحة في غية السعودية

بعد إعلان جمال قرية غية للجميع على يد المصور المميز محمد اليوسي، سارات هناك أعين أكثر منبهة لجمال قرية غية وقدرها، فقد كانت تلك الصور بمثابة دعوة لزيارة قرية غية وأستكشافها.

من عظم جمال طبيعة الجبل بالمنازل فتحت الباب للمصور و صوره الملتقطة لها بأن يفوز بجائزة ألوان السعودية الخاصة بالتصوير، والسياحة في قرية غية مختلفة عن أي نوع من أنواع السياحة التي يمكن لأي شخص تجربتها في حياته، حيث أصبحت القرية تجذب متسلقين الجبال والهاوين للتسلق، فالصعود للقرية قد يستمر لحوالي 4 ساعات، فالطريق لها غير سهل فلكي تصل لقرية غية المعلقة تتسلق الجبل وتمشي وقد تحتاج للزحف.

التسلق لقرية غية  يستحق العناء فبمجرد الوصول يجد الزائر نفسه أمام منظر أكثر من رائع يجد قمم الجبال تعانق السحب ومنظر بانوراما النباتات الخضراء التي توجد فوق الجبل ويجد عيون مياه جارية، وقامت المملكة العربية السعودية بتوجيه الاهتمام لقرية غية باعتبارها من ضمن القائمة السياحية في المملكة ومن ضمن المناطق التراثية.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق