علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح .. ” بالاعشاب والتمارين “

كتابة: Wallaa Soliman آخر تحديث: 07 مايو 2021 , 18:05

علاج انتفاخ القدمين بسبب الأملاح

التورم غير المؤلم في القدمين أو الكاحلين شائع ويمكن أن يحدث للكثير من الأسباب ، منها الوقوف لفترة طويلة ، أحذية غير مناسبة ، الحمل ، عوامل نمط الحياة ، حالات طبية معينة ، الأملاح ، و سنتعرف معا على العلاج المناسب انتفاخ القدمين :

  • يجب شرب من 8 إلى 10 أكواب من الماء يوميًا ، فعلى الرغم من أنه قد يبدو غير منطقي ، إلا أن الحصول على كمية كافية من السوائل يمكن أن يساعد في الواقع في تقليل التورم ، فعندما لا يحتوي جسمك على كمية كافية من الماء ، فإنه يحتفظ بالماء في الجسم . هذا يؤدي إلى تورم.
  • يمكنك محاولة استخدامه لعلاج القدم المتورمة ، كما أن العلاج المائي هو الحل الأمثل لعلاج انتفاخ القدمين وهو أيضًا أحد العلاجات المنزلية للطبيب ، حيث يعمل الماء الساخن يوسع الأوعية الدموية ، بينما الماء البارد يضيق الأوعية الدموية ، كما يعمل ذلك على تحسين الدورة الدموية ، وبالتالي تقليل ومنع تراكم السوائل في القدمين والكاحلين.
  • فقدان الوزن يمكن أن يساعدك على تقليل التورم ويحسن الصحة العامة ، كما أنه يقلل الضغط على القدمين.
  • الجوارب الضاغطة يمكنك شراء الجوارب الضاغطة من الصيدلية المحلية أو متجر الأحذية أو عبر الإنترنت حيث تعمل على تخفيف الألم ومنع تراكم الماء في ساقيك و كاحليك وقدميك ، فهي تكون بأحجام مختلفة خفيفة ومتوسطة وثقيلة ، لذا تأكد من اختيار زوج ليس ضيقًا جدًا بالنسبة لك.
  • يمكن أيضاً استخدام ملح إبسوم ، حيث يُعتقد أن ملح إبسوم يعمل على تخفيف التورم ويعمل على تحسين الدورة الدموية ويقلل التورم والألم المصاحب للتورم ، ويمكنك استخدامه عن طريق مزج نصف كأس من ملح إبسوم بالماء الدافئ أو البارد في حمام القدم لمدة 10 إلى 20 دقيقة ثم كرر ما يصل إلى 3 مرات في الأسبوع.
  • مكملات المغنيسيوم يمكن أن تساعد إضافة 200 إلى 400 مجم من المغنيسيوم إلى نظامك الغذائي اليومي في تقليل احتباس الماء والألم.

علاج انتفاخ القدمين بالرياضة

عندما تشعر بضعف قدميك وكاحليك ، يبدو من غير المنطقي أن تقف وتتحرك ، ومع ذلك ، فإن استخدام عضلات القدمين والساقين يمكن أن يساعد في نقل السوائل الزائدة من القدمين إلى قلبك ، كما يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة أيضًا في منع تورم القدمين ، فإذا كنت جالسًا لفترة طويلة من الوقت ، فيجب أن تنهض وتتحرك كثيرًا ، إذا كانت التمارين مؤلمة للغاية ، فحاول ممارسة التمارين الخفيفة ومثالا على ذلك :-

  • السباحة ، سيكون لها فائدة إضافية تتمثل في تلطيف البشرة.
  • يمكن أيضا عمل بعض التمارين البسيطة مثل ، عند الجلوس أو الاستلقاء ، ارفع ساقيك فوق مستوى قلبك لتقليل التورم.
  • التدليك يمكن أن يساعد على استرخاء العضلات ويساعد في تحسين الدورة الدموية.
  • تمرين المؤخرة فعند الجلوس أو الاستلقاء ، شد عضلات الفخذين (الأرداف) – كما لو كنت سترفع الربع بين خديك ، امش ببطء ، وحاول أن تضغط على الضغط لبضع ثوان ، ثم حرر واسترخ لبضع ثوان ، ثم قم بإجراء الضغط التالي ، عند القيام بهذا التمرين ، تأكد أنه يجب أن تتنفس ببطء وعمق ، وتناول 10 أكواب من هذه العصائر 3 مرات في اليوم.
  • تمرين الركبة عند الاستلقاء ، ارفع ركبة واحدة إلى الصدر ، ثم أعد الساق إلى وضع مسطح ، حافظ على ساقك الأخرى مسطحة أو مثنية ، وضع قدمك على السرير لتخفيف الضغط على ظهرك ، بعد أن تكمل إحدى القدمين التمرين ، انتقل إلى الساق الأخرى ، وبعد أن تكمل الساق الأخرى التمرين.[1]

علاج انتفاخ القدمين بالاعشاب

  • شاي الهندباء يعتبر من الأعشاب الهامة جداً ، والتي لها تأثير على مدر للبول لذا يمكن استخدامه لعلاج القدم المتورمة ، كما يمكنك شرب 3 أكواب من شاي الهندباء في اليوم.
  • زيت الجريب فروت الأساسي مدر للبول ويمكن استخدامه لعلاج القدم المتورمة ، نظرًا لاحتوائه على مدرات البول ومضادات الأكسدة و أيضاً بعض الخصائص المضادة للالتهابات ، كما يمكن أن يساعد في علاج تورم القدمين وتسكين الألم ، أضف بضع قطرات من زيت الجريب فروت إلى ماء الاستحمام أو إناء به ماء ، ثم اغمس قدميك فيه.
  • البطيخ يحتوي البطيخ على حوالي 92٪ ماء وهو أيضاً يعمل كمدار طبيعي للبول ، حيث يعمل على التخلص من تورم القدم وتراكم الماء ، لذلك فهو أحد طرق علاج تورم القدم بالأدوية العشبية.
  • تعد بذور الكزبرة من أكثر الأعشاب شيوعًا في علاج تورم القدمين بسبب خصائصها الكثيرة والمضادة للالتهابات ، وتستخدم عن طريق إضافة ملعقتين إلى ثلاث ملاعق صغيرة من بذور الكزبرة إلى كوب من الماء ثم غليها ثم صفيها ونقعها واتركها حتى تبرد ، كما يمكن استخدامها لصنع ماء بذور الكزبرة ، ويمكنك شرب 2 كوب من ماء بذور الكزبرة في اليوم.

أسباب انتفاخ القدمين

  • إصابة القدم أو الكاحل ، قد تؤدي إصابة القدم أو الكاحل إلى تورم هذا الجزء من الجسم ، فعلى سبيل المثال ، حيث يحدث التواء في الكاحل عندما تصبح الأربطة ضيقة للغاية ، مما قد يؤدي إلى تورم القدم.
  •  الحمل ، فهي من الأعراض الشائعة في الثلث الثالث من الحمل تورم القدمين والكاحلين ، حيث يحدث هذا التورم بسبب احتباس السوائل وزيادة الضغط الوريدي ، فإذا ظهر التورم فجأة أثناء الحمل وكان شديدًا ، فقد يكون دليل على حدوث تسمم الحمل قد تحدث هذه الحالة أثناء الحمل أو بعد الولادة بقليل ، كما تتمثل الأعراض على وجود البروتين في البول ، ويدل على حدوث احتباس السوائل السريع ، وارتفاع ضغط الدم.
  • يتسبب الكحول في احتفاظ الجسم بالكثير من الماء ، مما قد يؤدي إلى تورم القدمين ، ولكن إذا استمر التورم لأكثر من يومين ، يجب عليك مراجعة طبيبك المختص ، فقد يكون التورم المتكرر للقدمين بعد شرب الكحول علامة على وجود مشاكل كامنة في القلب أو الكبد أو الكلى.
  • في الطقس الحار ، تنتفخ القدمين لأن عروقها تتمدد لتبرد الجسم ، فقد تتسبب هذه العملية في تسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة وقد يتجمع السائل أيضًا على الكاحلين والقدمين.
  • يمكن أن تسبب العدوى تورم القدمين والكاحلين ، حيث يتعرض مرضى السكري لخطر متزايد للإصابة بعدوى القدم ، لذلك يجب أن يكونوا متيقظين لأي تغيرات في هذا الجزء من الجسم ، كالبثور والقروح.
  • الجلطات الدموية ، فعندما لا يتدفق الدم بشكل طبيعي في الجسم ، تحدث جلطة دموية ، مما يتسبب فى إلتصاق الصفائح الدموية ببعضها البعض ، فإذا ظهرت جلطة دموية في أحد أوردة الساق ، فقد تمنع عودة الدم إلى القلب وهذا قد يتسبب في تورم الكاحلين والقدمين.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق