كيف عالج الفراعنة تساقط الشعر

كتابة: أماني فخرالدين آخر تحديث: 10 مايو 2021 , 08:09

سر جمال شعر الفراعنة

اعتمد الفراعنة على العديد من التقنيات والطرق الهامة في العناية بالشعر والجمال حيث اعتمدوا على تطويل الشعر وهي تقنية تجميلية تم استخدامها على نطاق كبير عند الفراعنة المصريين وتوجد كثير من وصفات فرعونية للعناية بالشعر ساعدتهم في الحفاظ على جمال شعرهم.

حيث استخدم المصريون القدماء وصلات الشعر لتطويل الشعر القصير وتعويض النقص في المناطق الخفيفة من فروة الرأس.

هذا بالإضافة إلى إحداث تنوع من لون الشعر وتكثيفة.

اهتم المصريون القدماء بالشعر وبذلوا مجهودا كبيرا في العناية به ورعايته حيث أن الشعر كان يرمز للنساء بالثروة والجمال ويعلوا من مكانة المرأة مما جعلهم مهتمين بالحفاظ على نمو شعرهم بشكل طبيعي لزيادة قوة شعرهم.

واعتمد المصريون القدماء على زيت الخروع بكثرة وذلك نظرا لكثرة خصائص زيت الخروع المغذية، فيعتبر زيت الخروع معزز طبيعي وصحي لنمو الشعر وتقوية بصيلاته بشكل طبيعي.

وللحصول على نتيجة مرجوة من زيت الخروع يتم تسخين الزيت ودهن فرة الرأس به جيدا لكي تتغلغل جميع الفيتامينات والأحماض الدهنية الموجودة في زيت الخروع داخل فروة الرأس وتستفيد بصيلات الشعر منها.[1]

أفضل علاج لتساقط الشعر

توجد العديد من الطرق المختلفة في علاج تساقط الشعر وتختلف الطريقة بإختلاف السبب في حدوث تساقط الشعر حيث أنه قد يرجع إلى نقص بعض الفيتامينات العناصر في الجسم أو وجود القشرة وعدم نظافة الشعر وغيرها من الأسباب التي تساعد معرفتها في وضع حلول مناسبة لعلاج التساقط.

الشامبو

يساعد الشامبو في تنظيف مسام الجلد وتعزيز صحة الشعر بشكل كبير حيث أنه يتخلص من خلايا الجلد الميتة، يتم استخدام شامبو تساقط الشعر في بعض الحالات التي يكون السبب في تساقط الشعر بها وجود انسداد للمسام الموجودة في فروة الرأس وذلك نتيجة لوجود العديد من خلايا الجلد الميتة به وهو ما يعوق نمو الشعر بشكل طبيعي وصحي مما يسبب تساقط خفيف.

وفي هذه الحالة يستخدم الشامبو لتساقط الشعر فيعمل على تنظيفه وتجديد خلاياه وفتح المسام مما يساعد على نمو الشعر.

زراعة الشعر

يحتاج بعض الأشخاص إلى زراعة الشعر في حالة أن الشعر لا يستجيب للعلاجات الأخرى وزادت نسبة الصلع في فروة الرأس ففي هذه الحالة ينصح الأطباء بزراعة الشعر وذلك عن طريق أخذ بعض القطع الصغيرة من فروة الرأس ثم إضافتها إلى المناطق المصابة بالصلع في الرأس.

يتم اللجوء إلى زراعة الشعر متى يكون تساقط الشعر خطير ويسبب صلع بنسب ملحوظه، وفي كثير من الأحيان لا يناسب زراعة الشعر الكثير من الأشخاص نظرا لزيادة تكلفته عن باقي العلاجات الأخرى.

الغذاء الصحي

يساعد تناول غذاء صحي على نمو وصحة الشعر بشكل طبيعي، ومن أهم الأطعمة الصحية المفيدة لشعرك هي الخضروات والفواكة الطازجة التي توفر العديد من العناصر الغذائية الهامة لنمو بصيلات الشعر بشكل طبيعي.

هذا بالإضافة إلى أن الغذاء الصحي يساعد بشكل ملحوظ على صحة جلدك ونمو شعرك وتطويلة.

وقد يرجع تساقط الشعر في بعض الأحيان إلى نقص عنصر الحديد الموجود في الجسم وهو ما يجعل الطبيب يطلب إجراء فحص دم للتأكد من مستويات الحديد في الجسم.

وإذا وجد الطبيب خلل أو نقص في مستويات الحديد فإنه ينصح بإتباع نظام غذائي ملئ بالحديد أو وصف جرعات حديد لتعويض النقص.

القيام بتدليك فروة الرأس

تساعد حركة تدليك فروة الرأس على نشاط الدورة الدموية مما يعمل على تحفيز وتنشيط فروة الرأس هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على تنظيف فروة الرأس والتخلص من القشرة.

كما يساعد التدليك على الحفاظ على بصيلات الشعر ونموها بشكل صحي ونمو فروة الرأس.[2]

ما الذي يسبب تساقط الشعر

يحدث تساقط الشعر نتيجة للعديد من العوامل المختلفة والتي قد ترجع إلى وجود خلل أو تغيرات في الهرمونات ويحدث التساقط عند الرجال بنسبة أكثر من النساء.

إذا كنت تعاني من سقوط بعض بصيلات الشعر فلا داعي للقلق فهو أمر طبيعي وقد يرجع التساقط للعديد من الأسباب مثل:

  1. وجود نظام غذائي غير صحي وغير متوازن.
  2. نقص في المعادن الموجودة في الجسم.
  3. كثرة التوتر والقلق والإكتئاب والإضطرابات والمشاكل النفسية.
  4. عوامل وراثية.
  5. كثرة تناول بعض الأدوية.
  6. التلوث ووجود إلتهابات في فروة الرأس.

طرق الحفاظ على الشعر من التساقط

  1. غسيل الشعر بشكل منتظم يساعد بشكل كبير في منع تساقط الشعر كما تقلل من خطر وجود إلتهابات في فروة الرأس.
  2. استخدام شامبو مناسب لنوع الشعر ، حيث توجد العديد من انواع الشعر المختلفة مثل الشعر الدهني والعادي والجاف ولكل نوع شامبو مخصص له فمن الخطأ استخدام شامبو الشعر الدهني مع الشعر الجاف لأنه يضعف الشعره ويسبب تقصفها بقوه، كما يجب غسيلة بشكل منتظم ومعتدل.
  3. علاج قشرة الرأس بشكل فوري لأنها تسهم بشكل كبير في تساقط الشعر.
  4. الحفاظ على نظافة الشعر لأنه يعزز من نمو البصيلات.
  5. إمداد الجسم بالفيتامينات الهامة للشعر مثل فيتامين أ هام جدا لتوفير نسبة دهون في فروة الرأس، فيتامين ه يساعد على تحسين الدورة الدموية الموجودة في فروة الرأس ويساعد على نمو بصيلات الشعر بشكل صحي، فيتامين ب يعمل على ثبات لون الشعر.
  6. تناول البروتينات فهي تساعد على نمو الشعر بشكل صحي وتحد من تساقط الشعر، ويجب تجنب تناول الدهون الموجودة في الأسماك واللحوم حتى تعزز من صحة الشعر.
  7. تدليك فروة الرأس بإستخدام زيت عطري.
  8. تجنب تمشيط الشعر أثناء البلل لأن الشعر المبتل يكون في أضعف حالاته وفرص تساقط الشعر تزيد بشكل كبير.
  9. استخدم مشط ذو أسنان واسعة.
  10. تمشيط الشعر بشكل منتظم ومتكرر حتى لا يسبب تساقط الشعر.
  11. استخدام الزنجبيل أو الثوم أو البصل، يتم استخدام عصير الثوم أو عصير البصل عن طريق فركهم على فروة الرأس ويترك ليل كامل ثم يغسل في الصباح ويتم تكرار ذلك يوميا لمدة أسبوع فيساعد على رطوبة الشعر وتقوية جزع الشعرة.
  12. شرب الماء بكثرة يحمي الشعر من الجفاف ويحافظ على رطوبته، اشرب حوالي 8 أكواب من الماء بشكل يومي لكي تحافظ على رطوبة شعرك.
  13. استخدام الشاي الأخضر وفركة على الشعر فهو يحد من تساقط الشعر بشكل كبير وذلك عن طريق وضع كيس من الشاي الأخضر على نصف كوب من الماء وغليه ثم تركة يبرد ووضعه على الشعر ويترك لمدة ساعة ثم يشطف بالماء.[3]

نصائح للحفاظ على الشعر من التساقط

يتسائل الكثيرين كيف اوقف تساقط الشعر ولإيقاف تساقط الشعر يجب معرفة السبب الرئيسي وراء حدوثة والوقوف على الأسباب وعلاجها، ولكن توجد بعض العادات الخاطئة التي تسبب سقوط الشعر مثل:

  1. تجنب فرك الشعر بإستخدام منشفة ويمكنك ترك شعرك قليلا حتى يجف بشكل طبيعي.
  2. عدم شرب الكحوليات أو التدخين لأن الكحول يقلل من نمو الشعر بشكل صحي، والتدخين يقلل من نسبة الدم التي تتدفق لفروة الرأس مما يخفض نمو الشعر.
  3. القيام بالتمارين الرياضية تساعد على جعل الجسم نشط ويتدفق الأكسجين داخل الدم.
  4. القيام بتمارين الإسترخاء للتخلص من التوتر، وينصح بعمل جلسات للتأمل واليوجا فهي تساعد على إعادة التوازن الهرموني الذي يمنع التجفيف المستمر.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق