هل الفيتامينات الغذائية تزيد من كفاءة البويضات

كتابة: ماريان ابونجم آخر تحديث: 19 مايو 2021 , 01:47

هل الفيتامينات الغذائية تحسن كفاءة البويضة

من ابرز الاهتمامات التي على السيدة الاعتناء بها هي التغذية الصحية كونها من العوامل الهامة لعلاج تأخر الانجاب . لذا يجب تحديد النظام الغذائي وطرق التغذية . فقد تعمل الأطعمة الصحية والمتوازنة على تحسين الجسم بشكل عام وايضاً تساعد على تحسين اداء الجهاز التناسلي ، والعمل على تحسين معدلات الهرمونات ، وضبط وانتظام الدورة الدموية. وكنتيجة للتغذية السليمة سيبدأ الجسم في رفع خصوبته ويصبح الحمل اكثر امكانية للحدوث ولهذا ينصح بتناول كل المأكولات من فواكهة وخضروات وبروتينات بكمية معتدلة وسليمة.

تعتبر من ابرز العناصر الغذائية اللازمة والمهمة لرفع الخصوبة هو كل من : البروتين ات الحيوانية والنباتية الدهون الاحادية ، الحديد الألياف مختلف منتجات الألبان الغنية بالكثير من الفيتامينات وبالاخص حمض الفوليك الهام حتى قبل حدوث الحمل . كما يجب عدم تناول بعض الاطعمة وهي الاكثر ضرراً بالجسم مثل السكريات والدهون المشبعة والاطعمة المحفوظة والمصنعة  فيما يلي مجموعة من امثلة الغذاء الطبيعي المحسن لكفاءة البويضة والافضل للخصوبة :

  • الافوكادو: الأفوكادو يعد من أكثر الأطعمة تغذية وفائدة ، فهو يشتمل على الكثير والكثير من العناصر الغذائية الهامة . ومن ابرز العناصر الغذائية هي الدهون الأحادية غير المشبعة وهي من افضل العناصر لرفع كفاءة البويضات وحماية  الصحة الإنجابية بشكل واضح وصريح . يمكن ان تضاف الافوكادو الى الشطائر او اضافتها في السلطات او تقديمها كالغموس والبعض يحب اضافتها الي العصير ، ويمكن حتى اعدادها داخل الفطائر والكعك.
  • الفول والعدس: كلما قلة نسبة الحديد في جسم المرأة اصبح هذا صحياً غير جيد ، فقد يكون ذلك مقلق بشكل ما ، وهذا بسبب ان نقص الحديد قد يؤثر سلباً على التبويض والبويضات. ولهذا ينصح بتناول كل من البقول مثل الفاصوليا والفول والعدس كون هذه الاطعمة هي مصدر جيد وغني للحديد وفيتامين ب والمغنيسيوم وبعض العناصر الغذائية التي اعتبر رئيسية وهامة لخصوبة الانسان . لهذا يجب الحرص على تناول تلك البقول يومياً بكميات صحية.
  • المكسرات والفواكه المجففة: تعتبر كل من الفواكه المجففة والمكسرات من اغنى المصادر لكل من البروتين والفيتامينات والمعادن وكذلك مضادات الأكسدة.
  • الخضروات الورقية: تشتمل الخضروات الورقة الفيتامينات أ ، ب ، ج ، هـ وكذلك الكالسيوم ومن امثلتها السبانخ او الكرنب او البروكلي والقرنبيط على نسب مرتفعة من حمض الفولبك والحديد والمنغنيز . هذه العناصر الغذائية لازمة لتحسين جودة البويضات . لهذا ينصح ان يتم تناول مثل هذه الورقيات يومياً في خلال الوجبات ويمكن اعدادها مع  السلطات ، او ممكن ان يضاف لها الكاري ، او تقدمها مع الأرز أو مع مختلف انواع المكرونة ، وحتى في العصير.[1]

كيفية إنتاج بويضات سليمة

تبدأ البويضات بالتكوين داخل حويصلات دقيقة وتطور وتنمو كل شهر ، وعندما تكون تلك الحويصلات سليمة تعطي مؤشر عن جودة البويضة وتقبلها للتخصيب . ومع ذلك ، تعتبر الحويصلات واحدة من اهم الاسس الرئيسية في الجهاز التناسلي للمرأة ، كما يتم تحديد الصحة الانجابية للمرأة من خلال اعداد تلك الحويصلات ونسب حدوث الحمل . كما تعد دليل على مدى احتمالية ان يتم الحمل بصورة طبيعية أو قد تحتاج  المرأة لعلاج مساعد على سبيل المثال التلقيح الصناعي او الحقن المجهري .

ان وجود الحويصلات هو الدليل الظاهر عن الحالة الانجابية للمرأة ، وعند فهم طبيعة الحويصلات لكل مرأة في حالة لم تستطيع الحمل طبيعياً يبدأ بالتوجة لافضل الطرق لها . ولهذا يجب دوماً على المرأة التوجه للمتخصصين لفهم كل ما يتعلق باعداد وطبيعة وجودة الحويصلات حتى يتم عمل خطة علاجية ناجحة ويحدث الحمل بها وتحقيق النتائج المثلى في اقصر وقت.[2]

حبوب DHEA لتحسين جودة البويضات

ان كلمة DHEA معناها بالانجيليزية dehydroepiandrosterone ، يعتبر هذا هرمون يفرز عن طريق الغدد الكظرية. لا يوجد معلومات كثيرة عن  هذا الهرمون ، لكن الاكثر شيوعاً عنه انه يحتوي على مادة متعلقة بالهرمونات الجنسية بالجسم ، ومنها كل من هرمون الاستروجين والتستوستيرون . يكون هذا الهرمون في افضل معدلانه في سن العشرينان ومع التقدم في العمر يبدأ في الانخفاض .

لهذا يقول الباحثون أن اخذ مثل هذا الهرمون في شكل مكملات قد يعمل على رفع معدلات الخصوبة لدى السيدات . كما اعلنت ايضاً احدى الدراسات ان تناول مكمل DHEA  قد يساعد على رفع معدلات الحمل لدى السيدات اللاتي تعرضن لفشل في عملبات التلقيح الصناعي او الحقن المجهري بسبب عدم جودة البويضات . وقد كانت النتائج لبعض السيدات بعد تناول هذا العقار جيدة جداً واثبت كفاءة في جودة البويضات والتي بدورها تساعد في حدوث الحمل .

حتى الآن لم يتم معرفة سبب ان هذا الهرمون يحسن من جودة البويضات . ولكن لما حققه هذا المكمل من نسب نجاح كبيرة للعديد من السيدات وقدرته على تحسين البويضات الامر الذي بدوره يستحق التحقق منه من خلال الطبيب للتأكد من مدى فاعليته لكل جسم والجرعة المناسبة .[3]

مكملات غذائية تساعد على الحمل

  • الزنك: قامت احدى الدراسات التي تمت من جامعة ولاية بنسلفانيا اوضحت أن نقص معدلات الزنك بجسم الانسان يمكن أن تؤثر بشكل سلبي على نمو البويضات في رحم السيدات . وقد قاموا بهذه الدراسة على مجموعة من الفئران وليس الاشخاص ، واوضح المسئول الرئيسي عن الدراسة وهو جيمس هيستر ، ان الزك يعد من المكملات الاساسية والتي تلعب دور هام ورئيسي في مدى جودة البويضات في جسم المرأة لذا في حالة اكتشفت المرأة قلة جودة البويضات يجب الاستشارة فيما يخص معدلات الزنك بجسمها.
  • الكولين: هذا الفيتامين لا يحصل عليه الكثير من الاشخاص بالشكل الذي يحتاجه الجسم . يعتبر الكولين من المواد الهامة ولكن مهملة ولكن دوره هام وكبير في الحفاظ القدرة الادراية للعقل والحفاظ على خلايا المخ وهذا بدوره يؤثر على كافة الاعضاء بالجسم والتي منها الاعضاء التناسلية .
  • أوميجا 3: وهو يعرف ايضاً بحمض الدوكوساهيكسانويك او مصطلح (DHA) وهو من العناصر الهامة لنمو المخ وتطوره . ولهذا ينصح دوماً بتناول الاوميجا 3 بشكل منتظم للحفاظ على المستوى الادراكي ومعدلات تطور ونمو الخلايا بالمخ والتي منها تبدأ الاسس لكل اعضاء الجسم والتي منها رحم السيدة والذي سيكون اكثر كفاءة ومنه ينتج بويضات بالكفاة المطلوبة .
  • البروبيوتيك: ويعرف من كل البروبيوتيك وعنصر البريبايوتكس انهما من العناصر الضرورية والتي يمكن للجسم ان يكتسبها في  صورة الغذاء او من خلال تناول المكملات الغذائية لتحسين صحة وحركة الأمعاء. لا يعرف حاليًا أي جرعة موصى بها ، ولكننا نوصي بتناولها ولكن بحظر .
  • الحديد: يعتبر معدن الحديد من العناصر الحيوية لتكوين خلايا الدم الحمراء التي بدورها تحمل الأكسجين للجسم . كما انه له دور في التأثير على مستويات الطاقة في جسم الانسان ، وطبعاً له اكبر تأثير على الخصوبة . يجب متابعة معدلات الحديد في جسم النساء من خلال فحص الدم. من هنا ، يمكن معرفة ما إذا كانت السيدة بحاجة إلى تناول علاج للحديد ام لا . كما أن السيدات البالغات جرعتهم اليومية هي 18 ملليغرامًا ، و تصل الى 27 ملليغرامًا في فترة الحمل ، والجرعة اليومية للمرضعة هي 9 ملليغرام يوميًا أثناء الرضاعة .[4]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى