25 فائدة لـ زيت الخروع وأشهر استخداماته المفيدة

كتابة: Rahma Ahmed آخر تحديث: 21 مايو 2021 , 13:42

زيت الخروع

يستخلص زيت الخروع من حب وب نبات الخروع، وهو مادة سائلة لزجة وقوامه ثقيل، وهو عديم اللون يميل إلى الأصفر الباهت وله رائحة وطعم مميز، وهو خلط من الدهون الثلاثية وتكون عبارة عن ريسينولات و Oleate و linoleates.

أهم فؤائد زيت الخروع واستخداماته

لعدة قرون كان مقدمو الرعاية الصحية و المعالجون الشعبيون يستخدمون زيت الخروع بسبب الفوائد العديدة التي يوفره، يعتقد الكثيرون أن القدماء المصريين كانوا أول من اكتشف استخدامات زيت الخروع العديدة فوائد زيت الخروع، فإن زيت الخروع سهل الاستخدام ولا يضر البشرة، مما يجعله علاجًا ممتازًا للعديد من الأمراض المختلفة ومن أهم فؤائده:

  • علاج التهاب المفاصل الطبيعي

من أهم خصائص زيت الخروع المضادة للالتهابات والتي تجعله زيت تدليك ممتاز لالتهاب المفاصل والتهاب العضلات والتهاب الأعصاب، لأنه يمتلك حمض الريسينوليك وهو لديه القدرة على تعزيز الخصائص المضادة للالتهابات داخل الجسم ويعتبر علاجًا آمنًا لآلام التهاب المفاصل.

  • التخلص من علامات التمدد

غالبًا ما تكون علامات التمدد ناتجة عن الحمل وزيادة الوزن السريعة، ولكن يمكن أن تكون أيضًا نتيجة للشيخوخة وعدم التوازن الهرموني وفقدان الوزن المفاجئ والتورم، يُعرف زيت الخروع بأنه أحد أفضل العلاجات لمجموعة متنوعة من الأمراض الجلد ية،  محتوياته الغنية بالأحماض الدهنية المختلفة تجعله مرطبًا ممتازًا وعلاجًا فعالًا للتخلص من علامات التمدد.

  • زيت الخروع لعلاج حب الشباب

وهي حالة شائعة فإن حب الشباب هو نتيجة تراكم الشوائب في مسام البشرة، مما يتسبب في تهيج الجلد والتهابه، تحتوي العديد من علاجات حب الشباب المتوفرة في الأسواق اليوم على البنزويل بيروكسايد وحمض الساليسيليك، اللذين يميلان إلى جفاف الجلد،  زيت الخروع هو مورد طبيعي يزيل الاوساخ وخلايا الجلد الميتة والزيوت الزائدة والبكتيريا دون تجفيف البشرة.

  • منظف عميق للوجه

يمكن استخدام زيت الخروع كمنظف عميق للوجه، على عكس المواد الكيميائية القاسية الموجودة في منظفات الوجه التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تجفف البشرة، فإن استخدام زيت الخروع كمنظف عميق سيقوم بالتخلص من البثور.

  • القضاء على الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يعتبر زيت الخروع رائعًا لتقليل الخطوط الدقيقة والتجاعيد في الوجه لأنه يتغلغل بعمق في الجلد، مما يحفز إنتاج الإيلاستين والكولاجين، و هذان المكونان الموجودان في الجلد مسؤولان عن مرونته وشدته، تسمح الخصائص المرطبة لزيت الخروع للبشرة بامتصاصه بسرعة، مما يحافظ على ترطيب الوجه، وهو أمر مهم أيضًا في تقليل ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد.

  • زيت الخروع لنمو الشعر

أصبح زيت الخروع وبشكل أكثر تحديدًا زيت الخروع الأسود الجامايكي، علاجًا شائعًا لنمو شعر أكثر صحة وسمكًا، وعند استخدامه بانتظام على جذور الشعر، يمكن أن يزيد من نمو الشعر، ويقلل من تلف الشعر من المنتجات والتصفيف  ويرطب الشعر ويمنع فروة الرأس الجافة.

يُعتقد أن استخدام زيت الخروع بانتظام يحسن وظائف الجهاز المناعي المختلفة، بما في ذلك التصريف اللمفاوي وصحة الغدة الصعترية وتدفق الدم، قد تهاجم الخلايا الليمفاوية وهي نوع من خلايا الدم البيضاء الموجودة في الجهاز المناعي للجسم، يساعد إستخدام زيت الخروع الجسم على إنتاج المستويات المناسبة من الخلايا الليمفاوية، والتي يتم تخزينها وإطلاقها في الأنسجة الليمفاوية من الغدد الليمفاوية والغدة الصعترية والأنسجة من الأمعاء الدقيقة.

  • علاج السعفة

القوباء الحلقية هي حالة جلدية شائعة نسبيًا، وتحدث بسبب فطر وتنمو إلى طفح جلدي أحمر على شكل حلقة، تشير الدراسات إلى أن ما يقرب من 20 في المائة من السكان قد عانوا من السعفة مرة واحدة على الأقل في حياتهم، في حين أنه يمكن أن يكون التعامل معه مؤلمًا، إلا أن زيت الخروع يعد علاجًا ممتازًا للسعفة، فإن حمض undecylenic الموجود في زيت الخروع يعمل كعامل مضاد للفطريات ويقتل العدوى.

  • التقليل من ظهور الندبات

زيت الخروع رائع لتقليل ومنع ظهور الندبات، تساعد الأحماض الدهنية العديدة الموجودة في الزيت على تحفيز الجهاز اللمفاوي في الجسم، وهو أمر ضروري لمنع الندبات، في حين أنه لا يمكن أن يزيل الندبات إلا أنه يمكن أن يقلل من مظهرها.

  • يعالج الكعوب المتشققة والجافة

قدرة زيت الخروع المعجزة على ترطيب البشرة تجعله علاجًا مثاليًا لعلاج الكعب المتشقق، إنه غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية التي تساعد على ترطيب البشرة الجافة والمتشققة.

  • تخفيف حروق الشمس

يعتبر زيت الخروع رائعًا للتخفيف من حروق الشمس المؤلمة، سيحمي حمض الريسينوليك أي بثور تنبثق من الإصابة بالعدوى ويقلل الالتهاب المصاحب لحروق الشمس.

  • إطالة الرموش بزيت الخروع

يمكن لفيتامين E والبروتينات والمعادن والخصائص المضادة للبكتيريا لزيت الخروع أن تساعد في تقوية وإطالة الرموش، وذلك عند وضعه بشكل منتظم، يتغلغل بعمق في الجلد عند وضعه على المنطقة، و يرطب وينعش المنطقة لمساعدة الرموش على النمو بشكل أسرع ومنعها من التكسر.

  • إزالة الشامات وعلامات الجلد

يمكن أن يكون زيت الخروع طريقة ممتازة للتخلص من الشامات القبيحة وعلامات الجلد، فقط عند خلطه مع صودا الخبز.

  • ينعم البشرة ويزيل هشاشة الأظافر

يحتوي زيت الخروع على تركيز عالٍ من فيتامين هـ، والذي يكون مفيداً جداً للأظافر الهشة والجافة، سيؤدي تدليكه على الأظافر والجلد كل مساء إلى الحصول على بشرة ناعمة ومظهر صحي.

  • مفيد لإنعاش نبات السرخس 

يستخدم زيت الخروع في العديد من الاستخدامات، لكن هل تعلم أنه يمكن استخدامه لتنشيط نبات السرخس؟ الكمية العالية من المعادن والفيتامينات الموجودة به تفعل  المعجزات إذا بدت السراخس غير صحية، يمكن مزج الماء الدافئ وزيت الخروع وشامبو الأطفال ونضيف عدة قطرات من الخليط إلى التربة.

  • إبعاد الفئران  في حديقة المنزل

إذا كانت هناك مشكلة في التخلص من فئران في الحديقة، فقد يكون زيت الخروع هو الحل يمكن خلط جالونين من الماء ونصف كوب من زيت الخروع واسكبه في فتحات تصريف المياه.

  • دعم الجهاز اللمفاوي

يكون الجهاز اللمفاوي مسؤول عن طرد الفضلات الأيضية من الجسم، يمكن أن يساعد زيت الخروع في تحريك الأجسام الصلبة وخروجها بسهولة، يسمح تطبيق عبوات زيت الخروع على العقد الليمفاوية للجسم بامتصاص الزيت بسرعة.

  • يقلل من التهاب الجلد

يحتوي زيت الخروع على خصائص قوية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعد على التئام لدغات الحشرات والطفح الجلدي والحكة، لتخفيف التهاب الجلد في منطقة صغيرة من الجلد.

يعتبر زيت الخروع مسكنًا طبيعيًا للآلام، وهو مفيد في تخفيف الصداع والصداع النصفي، قوم بفرك ملعقة صغيرة من الزيت في الجبهة لمدة دقيقة تقريبًا.

يمكن أن يكون تدليك زيت الخروع الدافئ على منطقة البطن طريقة ممتازة لتخفيف أعراض تقلصات الدورة الشهرية وآلام الدورة الشهرية، يعمل حمض الريسينوليك الموجود في زيت الخروع كمضاد للالتهابات وهو عامل مسكن يساعد في تخفيف الألم.

الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات لزيت الخروع تجعله علاجًا طبيعيًا مثاليًا لعلاج تقرحات الفم، و لمعالجة تقرحات الفم نضع كمية صغيرة من زيت الخروع على المنطقة وبعد عدة دقائق ثم اشطف الفم بالماء وكرر ذلك عدة مرات خلال اليوم.

  • تخفيف الأرق

إذا كنت تعاني من الأرق،  يمكن أن يساعد زيت الخروع على النوم، بدلًا من تناول الأدوية الضارة، افرك زيت الخروع على طول جفونك قبل الذهاب إلى الفراش، يمتص الجسم الزيت ويعزز الدورة الدموية الصحية، مما يساعد على الاسترخاء بشكل أكبر ويساعد على النوم.

  • خصائص مضادة للفطريات

يحتوي زيت الخروع على العامل البيوكيميائي وحمض undecylenic، والذي يستخدم لوقف نمو الفطريات/ ويجعل حمض undecylenic العلاج الطبيعي مثاليًا لأنواع عديدة من الالتهابات الفطرية بما في ذلك عدوى الخميرة وقدم الرياضي والقوباء الحلقية، يخلط بزيت جوز الهند ويوضع على المنطقة المصابة وتترك طوال الليل حتى تلتئم الفطريات.[1]

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق