هل يؤثر التدخين على جمال المرأة

كتابة: Aya Magdy آخر تحديث: 21 مايو 2021 , 07:55

هل يطلق مصطلح ” وجه المدخن ” على المرأة المدخنة

لقد انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من السيدات اللاتي يقومون بالتدخين بصفة مستمرة ، و خاصة بعد انتشار العديد أشكال السجائر ، كالسجائر و الشيشة الإلكترونية .  و قد يعتبر التدخين  في المجمل العام عادة مضرة للغاية بصحة الإنسان من الكثير من النواحٍ المتعددة. كما أنه بالطبع سوف  يضر بالجمال الجسدي للإنسان و ايضا يفسده كثيرًا قبل موعد  الشيخوخة الزمنية .

ففي الكثير من الأحيان سوف يعتبر التدخين عادة يومية  عندما يصبح المرء مراهقًا أو شابًا بالغًا و ذلك لإظهار المازوشية في حالة الأولاد و ايضا النظرة الحديثة المتحررة في حالة الفتيات . و في هذا  الوقت المبكر  ، يكون وجه المرأة  متوهجا و  طبيعيا و ذات سحرا  كاملا على الوجه ، و الجسم و أيضًا يكون مرن  على مدى سنوات قليلة فقط  .

و بسبب التدخين قد  يبدأ الجمال في التضرر و سوف تلاحظ المرأة المدخنة ذلك من خلال المقارنة  مع  أقرانها الغير مدخنين ، و على ذلك فإنهم يبدون أكثر تقدمًا في العمر و كذلك المرضى . و لا يقتصر الأمر فقط على جمال المرأة فحسب ، و لكن تعتبر أضرار التدخين على صحة المرأة عديدة و تفوق الأضرار بالنسبة للرجل المدخن

و من هنا لا بد لنا و أن نعرف أنه عندما تدخن المرأة بانتظام ، سوف يتسبب الكربون الموجود في الدخان في تلوين الشفاه حتى  يصير اللون مائلا للأسود .

و هناك مصطلح ، يسمى ” وجه المدخن ” و يطلق في الغالب على المدخن ، سواء أكان رجلا أو امرأة ، بسبب العلامات التي قد تظهر ،  حيث قد  يتسبب التدخين في جفاف الجلد مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة.

و ايضا  يتسبب النيكوتين ، المكون النشط في دخان التبغ ، في انقباض الأوعية الدموية و بالتالي  يعمل على تقليل إمداد الجلد بالدم. و بالتالي ، يتلقى الجلد كمية أقل من الأكسجين و يقل أيضًا التخلص من النفايات السامة.

و قد يفقد الجلد قدرته على التجدد و يصبح ايضا رقيقًا  و ضعيفا . و قد يتضرر نسيج الكولاجين الجلدي أيضًا بسبب التدخين ؛ و بالتالي يفقد الجلد مرونته و يبدأ ظهور التجاعيد المبكرة.

و تعتبر النتيجة الإجمالية للتدخين المزمن على الوجه هو وجه هزيل مع ظهور تجاعيد حول العينين و الخدين و الشفتين في سن أصغر بكثير

وقد لوحظ أيضًا أن النساء المدخنات تميل إلى نمو شعر الوجه أكثر من النساء غير المدخنات. يحدث هذا بسبب تأثير النيكوتين و المواد الكيميائية الأخرى على المبايض ، مما يزعج الحالة الهرمونية لجسم الأنثى .  [1]

تأثير التدخين على بشرة المرأة

إن أكثر ما تسعى إليه كل أنثى هو الجمال ، و تظل تبحث عن كل الطرق التي تساعدها في الحفاظ على جمالها ، فهناك الكثير من المدخنات يعانين من تأثير النيكوتين على جمالهن ، و كيف حول التدخين أشكالهن بدرجة كبيرة .

ارتخاء الجلد تحت العين 

من خلال البحث و الاستطلاع اتضح أن الجلد تحت العين ، قد يعاني من الارتخاء ، مما يجعل شكل المرأة يبدو أكبر مما يبدو عليه و تعتبر تلك هي إحدى علامات تلف الجلد بسبب التدخين

اختلاف لون البشرة 

بالطبع سوف يؤثر التدخين على الأوعية الدموية للمرأة  و التي توصل الأكسجين و المواد المغذية إلى الجسم كله. فعندما يُحرم الجلد من هذه العناصر الغذائية الأساسية ، فسوف تبدأ التغييرات في التطور و التغير  ، حتى إذا كانت في سن مبكرة . و يمكن للمدخنات  أن يظهروا بلونا شاحبًا أو يكون لون بشرتهم متفاوتًا نتيجة لعاداتهم في مادة النيكوتين .

ترهل الجلد و التجاعيد

مما لا شك فيه أن يحتوي دخان التبغ على أكثر من 4000 مادة كيميائية ، فالعديد من تلك المواد  تكون مسرطنة ( غير أنها معروفة بأنها تسبب السرطان ).  و لكن لسوء الحظ  أن البعض الآخر يتلف الكولاجين و الإفلاسين ،  و هما مكونان من مكونات الجلد .

كما أيضا النساء اللاتي  يتعرضن للدخان السلبي الغير مباشر  ( و هو الدخان الذي يخرجه المدخن ثم يستنشقه شخص آخر ) فيمكن أن يؤدي ذلك إلى حدوث  تلف في الجلد .

ترهل في الذراعين و الثديين

و يمكن أن يؤثر التدخين على الجلد في أماكن أخرى من الجسم أيضًا. و يمكن ايضا  أن يؤدي ذلك إلى  تلف في  ألياف الإيلاستين إلى الترهل و التدلي. و تشمل ذلك في  المناطق الضعيفة كالثديين و كأعلى الذراعين .

الخطوط و التجاعيد حول الشفاه

بالتأكيد سوف يلحق الضرر بالإيلاستين في الجلد و هي في الواقع تعتبر إحدى الطرق التي يؤثر بها دخان السجائر على الجلد حول الفم .  و يعتبر ظهور التجاعيد حول الفم من اسباب  التدخين الذي يقلل من الكولاجين. يؤدي كل هذا   معًا إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة الموجودة حول الفم .

البقع العمرية

نلاحظ من الصورة السابقة أنها صورة  لتوأمان متطابقين . تعاني التوأم الموجودة على اليمين من تاريخ طويل في التدخين و ايضا التعرض الدائم للشمس ، و يأتي على غرار أختها. حيث يصبح الفرق واضحا للغاية .

أن البقع العمرية تظهر بشدة  لدى أي شخص بعد التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة و متكررة ، و لكن الدراسات تشير إلى أن المدخنات تعتبر  أكثر عرضة لظهور البقع العمرية بكثرة .

تأثير التدخين على مظهر المرأة الخارجي

تلف اللثة و الأسنان

يعد اصفرار الأسنان لدى السيدات هي علامة واضحة للغاية على وجود التدخين . و لكن  المدخنات  يعانين من حدوث مشاكل أخرى في الفم و في الأسنان أيضًا. و تعتبر أمراض اللثة و رائحة الفم الكريهة و فقدان الأسنان هي الأعراض الأكثر شيوعًا لدى المدخنات .

تلون الأظافر و الأصابع

يهتم العديد من النساء بأظافرهن ، و لكن مع وجود التدخين يتغير لون الأظافر و الأصابع تمام  ، مما يجعله أمرا مزعجا للنساء ، حيث تحتوي السجائر ايضا على التبغ ، و هو المادة التي تلطخ جلد الأظافر و اليدين. فيمكن أن تكون هذه علامة منبهة لمدخنة مزمنة ، و لكن  لحسن الحظ ، عادة ما يتلاشى هذا اللون بعد التوقف عن التدخين.

إعتام عدسة العين

و يعاني العديد من النساء من إعتام في عدسة العين ، بسبب إدمان النيكوتين ، حيث يعتبر إعتام عدسة العين هي تلك المناطق المعتمة الموجودة على عدسة العين و التي قد  تتداخل مع الرؤية ،  و يمكن اللجوء إلى الجراحة في بعض الأحيان .

سرطان الفم 

بالتأكيد سوف تزداد أيضًا مخاطر الإصابة بسرطان الفم لدى الكثير من  السيدات اللاتي يدخنون أو يستخدمون التبغ غير المُدخَّن. فإن إضافة الكحول إلى المزيج من السجائر ايضا سوف تزيد من حدة هذه المخاطر .

فأولئك الذين يدخنون و الذين يشربون  السجائر بكثرة سوف يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان الفم بمقدار 15 ضعفًا الشخص الغير  مدخن ،   حيث  يبدأ سرطان الفم عادة كقرحة داخل الفم لا تختفي . [2]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق