20 فائدة عظيمة لـ ” شاي الغردينيا “

كتابة: duaa mohe آخر تحديث: 25 مايو 2021 , 18:15

ما هو شاي الغردينيا

الغردينيا وهي عبارة عن الزهور البيضاء الكبيرة التي تعطي رائحة زهرية قوية، وهي أكثر الأعشاب استخداماً في الطب الصين ي حيث أن طعمها مر وتحتوي على طبيعة باردة، وتنشأ هذه النبتة في جنوب الصين واليابان بالإضافة إلى وجودها في آسيا وجزر المحيط الهادئ، ويمكن أن يحضر الشاي من نبات الغردينيا، وتنتمي إلى عائلة نباتات Rubiaceae، ونجد أن مستخلص الإيثانول لفاكهة الغردينيا والزهور تستخدم بطرق عديدة في طب الأعشاب والعلاج، وتتواجد بأنواع مختلفة فلها ما يُقارب 250 نوعاً.[1]

فوائد شاي الجاردينيا

إن الشاي الذي يحضر من نبات الغردينيا له فوائد كثيرة وهنا في هذا المقال سنتطرق إلى 20 فائدة عظيمة لـ ” شاي الغردينيا “وهم:

  1. إن شاي الغاردينيا يستخدم في تخفيف القلق والتهيج.
  2. ويستخدم للنساء اللواتي يصلن إلى سن اليأس حيث أن شرب شاي الغردينيا يخفف من الاكتئاب والصداع والدوخة.
  3. يساهم في معالجة التهاب المثانة والخلل البولي الذي ينتج عن متلازمة الحرارة الرطبة التي تخل بوظيفة المثانة.
  4. يعمل كمضاد طبيعي للبكتيريا.
  5. يزيل شاي الغردينيا السموم من الجسم.
  6. يعمل على تعزيز الجهاز الهضمي وتهدئته حيث أن حمض أورسوليك وجينيبين وهو أحد مكونات زهرة الغاردينيا له أنشطة مضادة للإلتهاب والتي تحمي وتقي الجهاز الهضمي من الكثير من المشاكل.
  7. إن المواد الموجودة في شاي الغردينيا يقوم على مقاومة الأنسولين.
  8. يخفف من آلام الدورة الشهرية.
  9. يعالج التشنجات العضلية.
  10. يعالج مشاكل الحموضة في المعدة والغازات والقولون العصبي.
  11. يخفف من الصداع والحمى.
  12. يعالج انخفاض الرغبة الجنسية.
  13. يزيد من إنتاج الحليب عند المرضع.
  14. يساعد في التئام الجروح.
  15. يساعد في محاربة السمنة والأمراض الإلتهابية.
  16. يقلل من ارتفاع الكوليسترول وعدم تحمل الجلوكوز وتلف الكبد مما يؤدي إلى توفير بعض الحماية ضد مرض السكري وأيضاً أمراض القلب.
  17. يحسن مستويات الدهون الغير طبيعية التي تتواجد في الجسم، حيث أنه يعمل على هضم هذه الدهون من خلال إنتاج بعض الأنزيمات.
  18. إن رائحة زهور الغردينيا تعزز من الاسترخاء حيث أن الطب الصيني التقليدي أدخل الغردينيا في العلاج عن طريق الروائح والتركيبات والتي تعمل بدورها على معالجة اضطرابات المزاج والاكتئاب.
  19. وهو مفيد لحماية المعدة من الفرحة أو الالتهاب التي ممكن أن تسببها البكتيريا الملوية البوابية.
  20. يعمل على محاربة نزلات البرد والتهابات الجهاز التنفسي كالجيوب الأنقية والاحتقان لأنه يتكون من مضادات للبكتيريا.
  21. يساعد في حماية الذاكرة حيث أن مستخلص الغردينيا يساعد الأشخاص الذين يعانون من عجز قديم في الذاكرة وخاصة المصابين بمرض الزهايمر، فإن شاي الغاردينيا يتكون من الجينيبوزيد والجاردينوسيد وهما المركبان اللذان يساعدان في قمع التعبير عن الجينات التي ترتبط بالمناعة في الدماغ، حيث أن لها تأثيرات مضادة للالتهابات التي تعالج الآليات الكامنة وراء عجز الذاكرة. [3]

إلى ماذا ترمز زهرة الغاردينيا

إن زهرة الغاردينيا البيضاء تاريخياً ترمز إلى النقاء والحب والإخلاص بالإضافة إلى الثقة والصقل، وهنا يكمن السبب في أنها غالباً ما تبقى موجودة ومدرجة في قائمة باقات الزفاف بالإضافة إلى استخدامها كزينة في المناسبات الخاصة، وإن سبب تسميتها بهذا الاسم فهو يعود إلى ألكسندر جاردن والذي كان عالم للنباتات وطبيباً، حيث أنه عاش حياته في كارولينا الجنوبية وساهم في تطوير تصنيف جنس أنواع نبات الغردينيا.[2]

ما هي المركبات النشطة في نبات الغردينيا

زهرة الغردينيا تحتوي على مركبات نشطة وهي المسؤولة عن هذه الفوائد والآثار المفيدة لمستخلص الغردينيا، حيث أن قد أثبتت الدراسات أن هذه الزهرة أو النبتة تتألف من عشرين مركباً نشطاً وتتضمن هذه المركبات مضادات الأكسدة القوية، بالإضافة إلى أن بعض هذه المركبات يتم عزلها من أزهار جاردينيا الياسمينويد البرية والتي تكون صالحة للأكل وتشمل أسيتات البنزيل والفينيل بالإضافة إلى لينالو وتربينول وحمض أورسوليك والروتين، وأيضاً ستيغماستيرول والكروسينيريدويدس وغيرها من المركبات.

نبات الجاردينيا المنزلية

زهرة الجاردينيا هي زهرة ذو رائحة زكية وإن العديد من النباتات المنزلية توضع وتنمو في المنزل وهي من النباتات المنزلية التي يحبذ الكثير من الأشخاص وضعها في المنزل ولكن تحتاج إلى عناية أكثر من غيرها من النباتات وتكون العنابة بها كالتالي:

  • يجب أن يتم اختيار بقعة مناسبة لهذه النبتة بحيث يصلها ضوء كافي وأشعة شمس مباشرة.
  • يجب المحافظة على نسبة رطوبة لا بأس بها ومحددة في الغرفة ويتم ذلك من خلال وضعها في مكان رطب أو عن طريق رش أوراق النبتة بالماء بشكل يومي.
  • يجب إحضار تربة مناسبة لزرع الشتلة وأن تكون هذه التربة مخولة بتصريف الماء الزائد.
  • الاعتدال في السقاية وأيضاً في الري حيث أن الإكثار منهما يسبب ضرراً للشتلة، ولهذا حتى نعرف إن كانت هذه الشتلة بحاجة إلى ماء أم لا ما عليك سوى أن تضع إصبعك في التربة فإذا كان مبلولاً أو رطباً فبهذه الحالة لا حاجة لريها والعكس صحيح.
  • إحضار السماد المناسب لها مع العلم أنها تفضل التربة الحمضية الأسيدية فإذا استخدمت أي نوع من أنواع السماد المخصص للنباتات التي تشبهها فستفي بالغرض وتعطي النتيجة ذاتها.
  • يمكن استخدام ثلاثة ملاعق من الخل ومزجها بالماء لسقاية التربة ويجب اتباع هذه الطريقة مرة شهرياً فقط، والهدف منها للمحافظة على نسبة الحمض في التربة.
  • الاهتمام بها عن طريق قص الأغصان الغير النابتة أو الأغصان الميتة أو التي تكون نابتة بطريقة غير صحيحة وبشكل غير متناسق مع الشكل العام ويكون هذا القص مرة واحدة كل سنتين.

طريقة زراعة الجاردينيا في المنزل

لزراعة شتلة من الغردينيا ما عليك إلا اتباع الخطوات التالية:

  • احفر حفرة صغيرة بحجم ضعف حجم كرة الجذر.
  • ثم اخلط جزء واحد من التربة مع جزء واحد من مزيج الزراعة.
  • كن حريصاً على أن يكون الجزء العلوي من كرة الجذر الأصلية أعلى قليلاً من مستوى التربة المحيطة.
  • ثم خذ القليل من خليط التربة ثم اصنع بها كومة لطيفة بحيث تكون منحدة بعيداً عن النبات حتى يتم تصريف المياه وأن تكون تكون بعيدة عن الجذع.
  • يجب أن تقوم بإزالة أي جيوب هوائية إن وجدت في التربة.
  • يجب سقاية النبات بمحفز للجذر.
  •  استخدام الأسمدة الحمضية.[4]

معلومات عن زهرة الجاردينيا

إن الغردينيا عبارة عن أزهار بيضاء اللون قشدية وتكون عطرة وذو رائحة ذكية، وتتكون من أوراق خضراء لامعة، وتكون بشكل منفرد أو في مجموعات صغيرة وتتلون فمنها الأبيض ومنها الأصفر الشاحب، ولها كورولا أنبوبي الشكل يحتوي على بتلات، وإن نباتات الغردينيا هي عبارة عن شجيرات وتكون دائمة الخضرة لهذا هي تستخدم للزينة وتُزرع في المنازل وتكون أوراقها متقابلة أو على شكل زهور، وإن أفضل وقت لزراعة الغردينيا هو منتصف شهر شباط أو أول شهر آذار حيث أنها تنجح زراعتها في درجات الحرارة الباردة والمعتدلة وهي بحاجة دائماً إلى جو دافئ في الليل والنهار وعندما يكون الطقس حاراً جداً أو بارداً جداً فيؤدي هذا إلى عدم خروج البراعم الزهرية فيها وبالتالي تشوهها فهي تكون مزهرة طوال السنة ولكن يقل هذا التزهير قليلاً في فصل الشتاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق