مرض صوف القطن في أسماك المياه العذبة

كتابة: Yara A. Hemeda آخر تحديث: 27 مايو 2021 , 05:50

ما هو مرض صوف القطن في أسماك المياه العذبة

فلافوباكتيريوم (columnare) هو العامل المسبب لمرض صوف القطن وتؤثر هذه البكتيريا على أسماك المياه العذبة المستزرعة والبرية على حد سواء بما في ذلك العديد من أنواع الأسماك الهامة تجاريًا المعرضة للخطر، قد تؤدي التهابات العمود إلى آفات جلدية وتآكل الزعنفة ونخر الخيشومية مع درجة عالية من الوفيات مما يؤدي إلى خسائر اقتصادية شديدة

وعلى وجه الخصوص في العقد الماضي أجرت مجموعات بحثية مختلفة دراسات تهدف إلى توضيح مسببات الأمراض في مرض العمود مما أدى إلى إحراز تقدم كبير في تحديد التفاعلات المعقدة بين الكائن الحي ومضيفه، وعلى الرغم من هذه الجهود لا يزال من غير الواضح إلى حد كبير حتى الآن مسببات الأمراض التي تصيب الأعمدة مما يعرض للخطر مواصلة تطوير تدابير علاجية ووقائية فعالة لمكافحة هذا المرض، وإلى جانب الخوض في تفاصيل العامل والمرض الذي يسببه يهدف هذا الاستعراض إلى تلخيص هذه البيانات المسببة للأمراض التي تؤكد على المجالات التي تستحق المزيد من التحقيق.

يمكن أن تؤثر هذه العدوى البكتيرية على المياه الباردة والأسماك الاستوائية، يتم الخلط بينها وبين العدوى الفطرية بسبب ظهور بقع بيضاء أو بيضاء رمادية على رأس السمك على الرغم من أن هذه العدوى تبدأ عادة كمنطقة شاحبة حول الرأس والفم وقد يتحول هذه البقع الى اللون الأصفر أو البني مع حواف حمراء اللون.

يحدث مرض البقع البيضاء بسبب طفيلي أحادي الخلية يسمى Ichthyophthirius multifiliis الذي غالبا ما يعرف بخوف باسم “ich”، يملأ الطفيلي مباشرة الغشاء المخاطي للأسماك ويزرع نفسه هناك ويمكن رؤية الإصابة بوضوح من الخارج بسبب البقع البيضاء المرتفعة قليلًا عن جسم السمكة، وإذا كان المرض في مراحله المتقدمة يمكن أن تتحد النقاط الصغيرة لتشكيل بقع رمادية، جلد الأسماك يصبح مخاطيًا اكثر ويبدأ في التخفيف إذا لم يتم علاج الأسماك المصابة فإن المرض سيقتلها ومن المهم اكتشاف الأعراض مبكرًا حتى تتمكن من التصرف وفقًا لذلك.

أعراض مرض صوف القطن في أسماك المياه العذبة

  • نمط السباحة المتردد أو غير المنتظم.
  •  زعانف مسطحة على الجسم .
  • فرك الجلد على الحجارة والجذور وغيرها من الزينة الحوض عن طريق السباحة في حركة منحنية.
  • فقدان الشهية المحتمل.
  •  عندما ينتشر المرض الى الخياشيم أيضًا يمكن أن يكون لدى السمك صعوبة في التنفس أو قد تتنفس بسرعة وغالبا ما تختنق فقط تحت سطح الماء وتلهث للهواء.
  • البكتيريا تؤثر عمومًا على فم السمك ولكن الآفات يمكن أن تظهر على ظهرها التي تبدو وكأنها سرج على جسم السمك
  • عادة ما يكون المرض قاتلًا وتتميز بشكل قطرات متورمة في بطن الاسماك مما يتسبب في بعض الأحيان بفقدان الاسماك لشهيتها وإذا كنت غير متأكد مما إذا كانت سمكتك تحتوي على تورمات قم بعزلها على الفور وأخذها إلى الأطباء البيطريين المحليين
  • إذا رأيت أن زعانف السمك أو ذيله مهترئ والحواف تبدو بيضاء فقد تتعفن وقد تستقر أسماكك أيضا في قاع الخزان وتتوقف عن تناول الطعام ويمكن أن يكون سبب ذلك سوء نوعية المياه، ولكن يمكن أن تبدأ بالعراك مع الأسماك الأخرى وإذا كنت تقوم بتخويف الأسماك الخاصة بك فيجب أن تقوم بنقلها إلى خزان الحجر الصحي.
  • الالتهابات الفطرية هي واحدة من الاضطرابات الأكثر شيوعا للأسماك، الجراثيم الفطرية تملأ بشكل طبيعي خزانات الأسماك ولكن الأسماك المريضة أو المجهدة أو المصابة يمكن أن تسبب زيادة خطيرة، تظهر هذه العدوى على أنها نمو يشبه القطن الأبيض والصوف على الجلد أو الفم أو الزعانف أو الخياشيم. هذه الحالة عادة ما تكون مشكلة ثانوية لذلك ستحتاج إلى علاج من جزئين.

أسباب مرض صوف القطن في أسماك المياه العذبة

  • السمك الضعيف: في بعض الأحيان كل ما يتطلبه الأمر هو سمكة ضعيفة لكي ينقض و يترسخ فيها المرض، حتى لو كان لديك صيانة خزان ممتازة وكانت الأسماك القديمة مصابة بالمرض فيمكن أن تتعاقد الفطريات وتؤثر في نهاية المطاف علي كل شيء آخر في الحوض.
  • سوء نوعية المياه: سوء نوعية المياه يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض لذلك تأكد من أن جودة المياه الخاصة جيدة وقم بتوفير بيئة مثالية للأسماك لتزدهر فيها، وهذا ينطوي على التحكم في درجة الحرارة والأكسجين والمواد الكيميائية المضافة عند التنظيف وبالطبع المرشح، يحتاج الفلتر بشكل خاص إلى بعض الاهتمام لأن هذا هو في الأساس الشيء الذي يضمن بقاء المياه صديقة للأسماك.
  • التنظيف غير اللائق: كم مرة تنظف خزان المياه الخاص بك؟ ضع في اعتبارك أن تغيرات المياه في الخزانات يجب أن تتم جزئيًا بدلًا من تغيير المياه تمامًا والتنظيف نفسه يجب أن يكون روتينيًا وينطوي على جميع الأجزاء المهمة من الحوض وخاصةً المرشح.
  • مواد متحللة: فطر زعانف القطن لديه وسيلة للتعلق على أي مواد عضوية واستخدامها للغذاء وإذا كان الحوض الخاص بك موطنًا للمواد العضوية الأخرى التي لم تعد مزدهرة فيجب عليك إخراجها ورميها بعيدًا، كل ما يتطلبه الأمر هو مصدر غذائي واحد للفطريات لتنمو وبعد ذلك يكون من السهل عليها النمو والانتشار إلى الأسماك الأخرى

تشخيص مرض صوف القطن في أسماك المياه العذبة

العلامة الأكثر وضوحًا لمعرفة نمو فطريات زعنفة القطن هو أن نموها يشبه القطن على جسم الأسماك والقطن يبدأ عادةً من أي جرح مفتوح أو طبقة تالفة من الجلد، ومن هنا يمكن أن ينتشر بسرعة إلى أجزاء الجسم الأخرى حيث تصبح الأسماك أضعف مما يجعل من السهل بشكل أساسي على الفطريات الانتشار حولها.[1]

علاج مرض صوف القطن في أسماك المياه العذبة

  • العلاج يحدث في الحوض لأن الطفيليات تستقر في الأرض وكذلك تنتشر في الأسماك.
  •  يمكنك رفع درجة الحرارة إلى 28°-30° ولكن كن حذرا حيث لا يمكن لجميع الأسماك والنباتات تحمل درجات حرارة أعلى ويجب أن تبحث عن هذا مسبقًا.
  • قم بتغيير المياه (على الأقل 30٪ منها)
  • قم بإزالة الحطام حيث أن الطفيليات تستقر هناك ايضًا.
  • قم بإيقاف الضوء عند استخدام Malachite الأخضر أو المواد التي تحتوي على Malachite الأخضر لانه حساس للضوء.
  •  يجب أن تستمر العلاجات لمدة 14-20 يوما لأن الطفيليات تسبب مشاكل فقط في مرحلة محددة من حياتها

كيفية منع مرض صوف القطن في أسماك المياه العذبة

  • تشمل بعض الطرق لعلاج هذه الحالة تغيير المياه بنسبة تتراوح بين 30 و 50 في المائة مع سحب حصى الخزان ويمكن استخدام ملح حوض السمك ولكن تأكد من أن الأسماك الخاصة بك يمكن أن تتسامح معها ويمكنك أيضًا استخدام Furan 2 أو Melafix أو مضاد حيوي موصوف من الطبيب البيطري.
  • الحفاظ على جودة المياه خزان السمك الخاص بك هو المفتاح للحفاظ على الأسماك الخاصة بك آمنة من هذه الحالة وأيضًا تأكد من إطعام الأسماك الخاصة بك بطعام عالي الجودة وتجنب اكتظاظ الاسماك فى الحوض وقم باختبار المياه بشكل متكرر وراقب علامات الإجهاد عليها
  • يمكنك علاج هذه الحالة عن طريق التحقق من حالة المياه في الخزان والقيام بتغيير 25 في المائة من الماء جنبًا إلى جنب مع سيفون الحصى في الجزء السفلي من الخزان ويمكنك علاج تعفن الزعنفة الذيل مع فوار Melafix أو مع مضاد حيوي يمكن أن يصفه الأطباء البيطريون لك
  • تأكد من أنك تعامل خزانك دائما بشكل صحي عن طريق تغيير شبكاتك بانتظام. اغسل يديك وشطفها دائما قبل وبعد التعامل مع عناصر الخزان.[2]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق