أسهل طريقة لـ عمل جيلي ” الموزاييك ” بالصور

كتابة: Riyam Tawfeeq آخر تحديث: 08 يونيو 2021 , 04:16

ما هي حلويات جيلي الموزاييك

الجيلي هو عبارة عن جيلاتين محلي وبنكهات مختلفة يختلف لونه باختلاف نكهته، حيث يوجد عدة نكهات منها الفراولة، والموز، والأناناس، والليمون والبرتقال والتفاح والشمام، يعتبر الجلي  أحد أطباق الحلويات الحديثة والسريعة، ويعتبر الطبق المفضل لدى الأطفال لأنه يكون بألوان وأشكال مختلفة، انتشر هذا الطبق في القرن الثامن عشر ميلاديًا على يد الطباخ الغربي الشهير هانا جلاس.

يمكن تناول هذا الطبق بارداً وحده دون إضافات، أو يمكن إضافته إلى أطباق حلويات أخرى مثل الكيك، والبسكويت، أما المعنى الأصلي لكلمة الموز اييك هو الفسيفساء، وهو نوع من أطباق الحلويات والسبب وراء تسمية هذا الطبق بهذا الاسم هو احتوائه على الكثير من الألوان والأشكال، ويكون ذو قوام هلامي ومفضل لجميع الأطفال لتنوع ألوانه وأشكاله.

يوجد عدة طرق لتحضير هذا الطبق حيث يقدم هذا الطبق في الكثير من المناسبات مثل أعياد الميلاد والمناسبات الأخرى، كما يدخل أيضًا في تحضير أطباق حلويات أخرى يوجد عدة طرق لتحضير هذا الطبق ولكن الطريقة الأسهل هي التالية.

طريقة تحضير جيلي الموزاييك بالصور

مكونات جيلي الموزاييك:

  • علبة واحدة من القشدة.
  • علبة واحدة  من الجلي البرتقالي. علبة واحدة  من الجلي الأزرق .
  • علبة واحدة من الجلي الأخضر بنكهة الأناناس .
  • علبة واحدة من الجلي الأحمر بنكهة الفراولة.
  • كوب واحد من الحليب السائل. خمسة ملاعق كبيرة الحجم من مسحوق الجيلاتين.
  • كمية مناسبة من الماس الساخن.

طريقة التحضير:

الخطوة الأولى: في مجموعة من الأطباق  الواسعة نقوم بتحضير كل لون من الجلي على حدة، من خلال اتباع الإرشادات المكتوبة على علب الجيلي، نضع كل أطباق الجلي إلى الثلاجة لكي تبرد، وتصبح بالقوام المطلوب.

الخطوة الثانية: بعد ذلك نقوم بإخراج أطباق الجلي من الثلاجة ونقوم بتقطيعها على شكل مكعبات صغيرة الحجم.

الخطوة الثالثة: نضع مكعبات الجلي الصغيرة في بايركس واسع ثم نقوم بخلط الحليب والقشدة مع الجيلاتين، بعدها نقوم بصب هذا الخليط فوق صينية  مكعبات الجلي الملونة.

الخطوة الرابعة: نقوم بإدخال صينية البايركس إلى الثلاجة لمدة تتراوح ما بين الساعتين إلى الثلاث ساعات تقريبا، لكي يتماسك الجلي جيدا. وبعدها تكون جاهزة للتقديم من خلال تقطيعها إلى مربعات.

كيكة جيلي الموزاييك

مكونات كيكة جلي الموزاييك:

  • علبة حليب واحدة فقط.
  • ستة حبات من الجبن المثلثات.
  • علبة واحدة من الجلي الأصفر بنكهة الموز.
  • علبة واحدة من الجلي الأحمر بنكهة الفراولة.
  • علبة واحدة من الجلي بنكهة الليمون الأصفر.

طريقة التحضير:

  1. الخطوة الأولى: في مجموعة من الأطباق  الواسعة نقوم بتحضير كل لون من الجلي على حدة، من خلال اتباع الإرشادات المكتوبة في خلف  علبة الجيلي. نضع كل أطباق الجلي  في الثلاجة لكي تبرد، وتصبح بالقوام المطلوب.
  2. الخطوة الثانية: بعد ذلك نقوم بإخراج أطباق الجلي الملون من الثلاجة ونقوم بتقطيعها على شكل مكعبات صغيرة الحجم.
  3. الخطوة الثالثة: في بايركس واسع نقوم بخلط الحليب والقشدة مع الجيلاتين ومثلثات الجبن بواسطة الخلاط الكهربائي أو المضرب اليدوي، ثم نقوم بإذابة علبة الجلي الأصفر في كوب من الشاي المغلي.
  4. الخطوة الرابعة: نقوم بصب خليط الجلي فوق خليط الجبنة والقشدة، ونقوم بخلط كل المكونات مع بعض إلى أن  تمتزج كل المكونات مع بعض.
  5. ثم نصب هذا الخليط في قالب كيك، وبعدها نضع فوقه مكعبات الجلي المجمدة.
  6. الخطوة الخامسة: نقوم بتحريك القالب حركة خفيفة جدا لكي يتوزع الجلي على كل الخليط. ثم ندخل القالب إلى الثلاجة لمدة ساعتين تقريبا لكي تتماسك الكيكة جيدا، وبعدها نخرجها من الثلاجة وتكون جاهزة للتقديم، نقوم بتقطيعها حسب الرغبة ونستطيع أن نزينها بقطع الليمون أو البرتقال.

حلى الجيلي والكاسترد

المكونات:

  • علبة واحدة من الجيلي الأحمر بنكهة الفراولة.
  • كأس واحد من الماء البارد. كأس واحد من الماء الساخن.
  • أربع قطع مكعبات من التفاح الطازج. أربع قطع موز دوائر.
  • عشر ملاعق طعام كبيرة الحجم من الكاسترد.
  • كأس واحد من الحليب السائل، خمس ملاعق طعام كبيرة الحجم من السكر، كريمة مخفوقة.
  • حبيبات من الشوكولاتة.

طريقة التحضير:

  1. الخطوة الأولى: نقوم بتذويب الجلي في ماء فاتر. ثم نضيف فوقه ماء بارد وسكر، ثم نقوم بخلط المكونات جيدا،   وتحريكه على نار هادئة إلى أن يصبح بالقوام المطلوب.
  2. الخطوة الثانية: نضع كل قطع الموز والتفاح في أكواب الكاسترد، ثم نقوم بسكب الجلي الذي قمنا بتحضيره فوقه، بعدها نقوم بإدخال الأكواب إلى  الثلاجة لمدة ساعة واحدة لكي تبرد وتتماسك جيدا.
  3. الخطوة الثالثة: بعدها نقوم بتحريك الكاسترد من خلال تحريك الماء، والسكر، والحليب السائل ومسحوق الكاسترد على نار هادئة، ونتركه إلى أن تمتزج جيدا.
  4. الخطوة الرابعة: ثم نقوم بإخراج أكواب الجلي المتجمد من  الثلاجة، بعدها نقوم بسكب الكاسترد فوق الجلي. ثم ندخل أكواب الجلي والكاسترد مرة أخرى إلى الثلاجة، لمدة تتراوح ما بين الساعة إلى ساعتين.
  5. الخطوة الخامسة: بعدها نقوم بإخراج أكواب الكاسترد  من الثلاجة، ثم نقوم بتزيينها بالكريمة المخفوقة، وحبيبات الشيكولاتة، أو الفواكه حسب الرغبة.

طريقة تحضير الجيلي الطبقات

المكونات:

  • علبة من الجلي  بنكهة التوت.
  • علبة من الجلي بنكهة الأناناس.
  • علبة من الجلي بنكهة المانجو.
  • علبة من الجلي بنكهة الفراولة.
  • ستة ملاعق طعام كبيرة من الحليب المحلى والمكثف.
  • ملعقة صغيرة من صبغة الطعام باللون الأخضر.
  • ستة ملاعق  طعام كبيرة  من القشدة. ملعقة صغيرة من صبغة الطعام باللون الأزرق.

طريقة التحضير:

  1. الخطوة الأولى: نضع كوب من الماء الفاتر في وعاء الخلاط الكهربائي، بعدها نقوم بإضافة علبة من الجلي بنكهة الفراولة، مع ملعقة كبيرة من الحليب المحلى والحليب المكثف، وملعقة كبيرة من القشدة. بعدها نضع قطرة من ملون الطعام الأزرق ونخلطهم مع  بعض  في الخلاط الكهربائي.
  2. الخطوة الثانية: ثم نقوم بسكب الخليط في في صينية بايبكس، بعدها نقوم بإدخال الصينية إلى الثلاجة  لمدة ربع ساعة تقريبا.
  3. الخطوة الثالثة: كوب من الماء الفاتر نضعه في وعاء واسع ثم نضيف فوقه ملعقة كبيرة من الحليب المحلى والحليب المكثف  والقشدة، مع قطرة من الصبغة باللون الأزرق، مع جلي بنكهة الأناناس نخلطهم جيدا مع بعض ثم نسكب الخليط فوق طبقة الجلي الأولى. وندخلها مرة أخرى إلى الثلاجة لمدة ربع ساعة تقريبا.
  4. الخطوة الرابعة: كوب من الماء الفاتر نضعه في وعاء واسع ثم نضيف فوقه ملعقة كبيرة من الحليب المحلى والحليب المكثف  والقشدة، مع قطرة من الصبغة باللون الأخضر، مع جلي بنكهة المانجو نخلطهم جيدا مع بعض ثم نسكب الخليط فوق طبقة الجلي الأولى، وندخلها مرة أخرى إلى الثلاجة لمدة ربع ساعة تقريبا.
  5. الخطوة الخامسة: كوب من الماء الفاتر نضعه في وعاء واسع ثم نضيف فوقه ملعقة كبيرة من الحليب المحلى والحليب المكثف  والقشدة، مع قطرة من الصبغة باللون الأصفر، مع جلي بنكهة الأناناس نخلطهم جيدا مع بعض ثم نسكب الخليط فوق طبقة الجلي الأولى. وندخلها مرة أخرى إلى الثلاجة لمدة ربع ساعة تقريبا.
  6. الخطوة السادسة: كوب من الماء الفاتر نضعه في وعاء واسع ثم نضيف فوقه ملعقة كبيرة من الحليب المحلى والحليب المكثف  والقشدة، مع قطرة من الصبغة باللون الأزرق، مع جلي بنكهة التوت نخلطهم جيدا مع بعض ثم نسكب الخليط فوق طبقة الجلي الأولى وندخلها مرة أخرى إلى الثلاجة لمدة ربع ساعة تقريبا. وبالنهاية نحصل على طبقات ملونة من الجلي تعتبر هذه الوصفة من أسهل الوصفات، والمفضلة لدى جميع الأطفال.[1]

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق