كيف اسوي سجل أسرة للامهات ؟ .. إلكترونياً

كتابة: Abu Youssef آخر تحديث: 14 يونيو 2021 , 11:56

في إطار سعي منصة ابشر للتطوير من الخدمات الالكترونية التي تقدمها وفرت خدمة إصدار سجل أسرة للامهات الكترونيا و سجل أسرة للأزواج ، و المميز هنا انك الان سيدتى قادرة على إصدار هذا السجل من خلال تطبيق ابشر على الجوال ثم إيصاله إليك من خلال البريد السعودي في زمن قليل .

ما هو سجل الأسرة للأمهات ؟

عو عبارة عن وثيقة تثبت نسبة الام على ابنائها و كذلك تثبت نسب الأطفال إلى امهاتهم من اجل الحصول على حقوقهم كاملة في حالة وجود مشكلات قانونية أو منازعات .

السجل عبارة عن وثيقة إثبات نسب الامر لابنائها بشكل رسمي وبالتالي يمكن القيام من مراجعة الجهات الحكومية التي تحتاج إليها و ذلك مثل المدارس والمستشفيات .

شروط إصدار سجل الأسرة للأمهات

هناك عدد من الشروط التي يجب أن تتوفر في الأمهات حتى تكون قادرا على الحصول على هذا السجل وهذه الشروط تتمثل في :

  • امتلاك الجنسية السعودية و بطاقة هوية وطنية .
  • الأبناء لابد أن يكونوا سعوديين .
  • لابد أن يكون هؤلاء الأبناء مضافين في سجل الوالد .
  • لابد ان تكون الأم أما متزوجة او مطلقة او ارملة .
  • أن يكون لديها على الأقل فرد واحد من افراد الاسرة .

فوائد سجل الأسرة للأمهات

  • إثبات نسب الام مع ابنائها جميعا .
  • التواصل مع الجهات التي تتطلب سجل الامهات بسهولة .

كيفية اصدار سجل أسرة للأمهات ؟

يتطلب إصدار سجل الأسرة للامهات الكترونيا ان يكون لديكي سيدتي حساب على منصة ابشر لان الخدمة تتم من داخل ابشر واذا لم يكن لديك حساب فالخطوة الأولى هي إنشاء حساب ابشر بالطريقة التقليدية .

بعد ذلك نقوم بتسجيل الدخول الى حساب ابشر الأفراد سواء من خلال تطبيق ابشر للجوال او من خلال الموقع الرسمي على الويب لمنصة ابشر .

تسجيل الدخول يكون من خلال ادخال رقم الهوية و كلمة المرور و الضغط على زر ” تسجيل الدخول ” ليصل الى رقم الجوال المسجل في ابشر رسالة تحتوي على كود تفعيل يتم اضافته في الصفحة التالية من أبشر من أجل التأكد من هوية الشخص .

من خلال القائمة الرئيسية من ابشر نقوم بالضغط على خيار ” خدمات ” ثم ننتقل الى ” خدمات الأحوال المدنية ” ثم منه نقوم بالضغط على ” سجل الاسرة للامهات ” .

سينتقل بك الى صفحة ” سجل الأسرة للامهات ” والتي يوجد بها جميع المعلومات الخاصة بالخدمة يفضل الاطلاع عليها ثم الضغط على زر ” متابعة ” في اسفل الصفحة .

بعد انتهاء عملية انشاء سجل الاسرة للامهات تقومين بطلب توصيلها من خلال البريد السعودي و سيتم ايصالها الى إليك في أسرع وقت ممكن .

ما هو سجل الأسرة للزوج ؟

بمجرد أن يقوم الزوج بعقد القران على زوجته فهو قادر على ان يقوم باستخراج سجل الأسرة للزوج و الذي من خلاله يستطيع أن يثبت عدد افراد اسرته و يمكنه بعد ذلك أن يقوم بتحديثه و اضافة المواليد عليه ايضا ، الهدف منه هو اثبات صلة القرابة بين أفراد أسرتك باعتبارك رب اسرة لهم .

هذه الخدمة مقدمة من الاحوال المدنية بالإضافة إلى قدرة البريد السعودي على ايصال هذا السجل الى باب منزلك ، و لكن في البداية لابد أن يكون عقد القران قد تم تسجيله في وزارة العدل و بالتالي يصبح الزواج مسجل بشكر الكتروني في الاحوال المدنية .

و يكون ذلك من خلال الربط الإلكتروني بين الجهتين الحكوميتان .

طريقة استخراج سجل أسرة للزوج 

الامر لا يختلف كثيرا عن استخراج سجل اسرة للامهات و لكن هذه المرة هو الرجل رب الأسرة فقط و يمكن القيام به من خلال مصة ابشر و بالتالي فان الخطوة الاولى هي الوصول الى منصة ابشر سواء الموقع الالكتروني او التطبيق و تسجيل الدخول الى الحساب عبر ادخال اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور ثم كود التفعيل الذي يصل الى الجوال .

بعد ذلك من الصفحة الرئيسية لابد من اختيار خدماتي ثم الانتقال الى الاحوال المدنية ثم اختيار خدمة إصدار وإيصال سجل الاسرة للزوج لتقوم بالضغط على زر ” اصدار ” .

ينتقل بك الى صفحة الخدمة من اجل الاطلاع على مواصفاتها و شروطها و ليك قراءة الشروط والموافقة عليها و الضغط على زر ” متابعة ” .

بعد الانتهاء من اعداد سجل الأسرة للزوج يتم التواصل مع البريد الذي يقوم بشكل مباشر بإيصاله إلى العنوان الوطني وأضاف في البريد السعودي مسبقا .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق