ما هو الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون ؟ .. وقوانينه

كتابة: menna samir آخر تحديث: 17 يونيو 2021 , 11:16

معنى ماراثون

هو سباق يركض فيه الناس على طرق لمسافة 42 كيلومتراً أو حوالي 26 ميلاً ونشاط يستغرق وقتاً طويلاً لإكماله ويحتاج إلى الكثير من الطاقة والتصميم حيث تأتي كلمة ماراثون من أسطورة يونانية تحكي قصة فيديبيديس الذي ركض من سهول ماراثون وصولاً إلى أثينا عام 490 قبل الميلاد لنشر أخبار انتصار اليونانيين على الجيش الفارسي وتم تقديم سباق الجري المبني على القصة لأول مرة في الألعاب الأولمبية عام 1896.

وتتطلب سباقات الماراثون تدريباً مكثفاً ويستمر أحياناً لأشهر ويعد إكمال الماراثون إنجازاً مهماً لمعظم الناس حيث تقام سباقات الماراثون في جميع أنحاء العالم وكان ماراثون الرجال جزءاً من الألعاب الأولمبية الصيفية منذ عام 1896 (تمت إضافة حدث الماراثون للسيدات إلى الألعاب الأولمبية في عام 1984).

يتفق العديد من عشاق الماراثون على أن أكثر ماراثون قسوة في العالم هو ماراثون باركلي الذي يقام كل عام في غابات تينيسي في الولايات المتحدة حيث يغطي مسار باركلي ماراثون ما بين 97 كم و 160 كم ويتطلب من المتسابقين تسلق ما يقرب من 16500 متر أي ضعف ارتفاع جبل إيفرست على مدى 60 ساعة وشارك أكثر من ألف عداء في ماراثون باركلي وانتهى 15 منهم فقط واثنان منهم أكثر من مرة.[1]

ما هو الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون

الرقم القياسي العالمي في سباق الماراثون هو ساعة واحدة و 59 دقيقة و 40 ثانية صاحب ذلك الرقم القياسي إليود كيبشوج Eliud Kipchoge الفائز بالماراثون الأولمبي وحامل الرقم القياسي العالمي أول شخص يركض في سباق الماراثون في أقل من ساعتين البالغ طوله 42 كم ولقد حقق الرقم القياسي المذهل في “تحدي INEOS 1:59” وبالتالي فهو أسرع عداء ماراثون في العالم.

اسم إليود كيبشوج Eliud Kipchoge هو الاسم الذي سيتم ترسيخه إلى الأبد هو كيني الجنسية وأول رياضي يشارك في سباق الماراثون في أقل من ساعتين وكسر حاجزاً كان يعتبر سابقاً خارج حدود الإمكانات البشرية بالغ من العمر 36 عاماً واتسمت مسيرته بالصبر والاتساق والعمل الجاد.

من بطل المضمار إلى أسطورة الطريق؟

إليود كيبشوج هو أعظم عداء ماراثون في كل العصور مستوى تحفيزه وانضباطه العقلي والجسدي وثباته لا مثيل له تحت التوجيه طويل المدى للمدرب والمعلم والصديق باتريك سانغ ظهر إليود لأول مرة على الساحة الدولية عندما تغلب على هشام الكروج وكينينيسا بيكيلي بحصوله على ذهبية 5000 متر في بطولة العالم 2003.

  • انتقل إليود بعد ذلك للاستمتاع بمسيرة مميزة في سباقات المضمار حيث فاز بميداليات برونزية وفضية 5000 متر في دورة الألعاب الأولمبية لعامي 2004 و 2008 على التوالي وكما فاز بالميدالية الفضية في بطولة العالم 5000 متر في عام 2007 وفاز ب 5000 متر من PB من 12: 46.53 في المركز السادس في قوائم جميع الأوقات.
  • بعد خسارة التأهل لأولمبياد لندن 2012 على المضمار اختار إليود ومدربه باتريك سانغ الانتقال إلى سباق الماراثون لقد كان قراراً ملهماً.
  • خلال مسيرة ماراثونية لا مثيل لها حقق إليود الفوز في عشرة سباقات من أصل 11 ماراثوناً وحقق تسعة انتصارات متتالية غير مسبوقة على مسافة 42.2 كيلومتراً إلى جانب الفوز بلقب الماراثون الأولمبي في عام 2016 حيث يشير الأداء الكيني الرائد كجزء من مشروع Nike Breaking 2  “عند الجري 2:00:25” إلى أنه على وشك تحقيق إنجاز تاريخي.
  • بعد Breaking2 وبعد تحطيم الرقم القياسي العالمي لسباق الماراثون في برلين العام الماضي بفارق 78 ثانية بفضل علامته المذهلة 2:01:39 وخوض ثاني أسرع وقت للماراثون في لندن هذا العام يعتقد إليود أن الوقت مناسب له لإثبات أنه لا يوجد إنسان محدود ولكن أيضًا يلهم الأجيال القادمة.
  • في INEOS Eliud يعتقد أنه وجد الشريك المثالي الذي يلائم رؤيته والذي يمكنه إلهامه وفريقه ليُظهر للعالم أنه لا يوجد إنسان محدود.[2][3][4]

قوانين الماراثون

  • اللغة البذيئة: وفقاً لقواعد الماراثون لا يجوز استخدام اللغة البذيئة في السباق.
  • ممنوع شرب الكحول والجري: من المحتمل ألا يحصل عداء الماراثون المخضرم على فرصة أثناء المنافسة لكنه لا يزال من بين القواعد.
  • عليك أن تختار بين الموسيقى أو المال: لا تحظر جميع الأجناس سماعات الرأس ولكن الماراثون يتطلب من أي متسابق يتنافس على جائزة نقدية أن يتخلى عن الموسيقى أثناء الجري.
  • لا يسمح بعربات الأطفال: بالنسبة لأولئك الذين يحبون الركض مع أطفالهم ستحتاج إلى البحث عن ماراثون خاص حيث لا يُسمح بعربات الأطفال في العديد من السباقات الكبرى مثل ماراثون بوسطن ونيويورك.
  • لا تبول عام: الماراثون يستمر لوقت طويل ولكن القواعد لا تسمح بالتبول في الأماكن العامة.
  • البصق: يُسمح لك بالبصق أو المخاط أثناء الجري ولكن ماراثون مدينة نيويورك يقول إن عليك الانتباه إلى زملائك المتسابقين أثناء القيام بذلك.
  • ممنوع اصطحاب الحيوانات الأليفة: بينما تسمح بعض السباقات لحيوانات الخدمة فإن الركض مع حيوانك الأليف عادةً ما يكون محظوراً.
  • لا تعطي رقمك لشخص آخر: لا يمكن لأي شخص آخر ارتداء رقمك تحت أي ظرف من الظروف وستجعلك غير مؤهل ومن المحتمل أن يتم منعك من السباقات المستقبلية.
  • السماح بالتقاط صورتك: السباقات لديها مصورون ومصورون فيديو محترفون يلتقطون الصور ومقاطع الفيديو طوال السباق ويُطلب من معظم العدائين السماح بالتقاط صورهم واستخدامها من أجل المنافسة.
  • لا تمنع المتسابقين الآخرين: إن منع شخص ما من تجاوزك عمداً هو خطأ زائف ويمكن استبعادك من أجله.
  • عليك أن تركض مسافة 15 دقيقة: وفقاً لقواعد ماراثون شيكاغو يجب على العداء الحفاظ على مسافة 15 دقيقة تقريباً من أجل إنهاء الدورة في الوقت المناسب.
  • لا تترك الدورة: في ماراثون شيكاغو إذا غادرت المسار فأنت خارج السباق ولا يمكنك الدخول مرة أخرى.
  • لا المنشطات: هذه ليست القاعدة الأكثر غرابة ولكن تماماً مثل الرياضات الأخرى لا يُسمح بعقاقير تحسين الأداء.
  • ادفع ضرائبك: نعم هذا مذكور في القواعد إذا ربحت جائزة مالية فأنت مطالب بدفع ضرائب عليها.
  • هناك حدود زمنية: لا يمكنك تشغيل ماراثون لفترة غير محدودة من الوقت يتخطى الكثيرون أوقاتهم في السباق حوالي ست أو سبع ساعات.
  • لا تربط حذائك في منتصف الطريق: لا يُسمح بالتوقف فجأة في منتصف الدورة في حالة غير طارئة لذلك حاول دائماً التنحي جانباً للعدائين الآخرين.[5]

مخاطر الماراثون

  • قد يعاني العداءون من الجري لمسافات طويلة من انهيار العضلات والبثور وإجهاد العضلات وتشنجات العضلات وتسحيج الجلد والإرهاق والدوار وضيق في الجهاز الهضمي وآلام في الظهر أو المفاصل.
  • يتدرب العديد من العدائين لماراثون لإنقاص الوزن ويجب أن يزيد عداءو المسافات الطويلة من السعرات الحرارية للحفاظ على جدول الجري الصارم وأثناء التدريب يعتاد العداء على تناول المزيد من الكربوهيدرات وبعد اكتمال الماراثون يلزم فترة راحة حتى يتعافى الجسم وفي كثير من الأحيان يتم استنزاف الدافع للركض أيضاً لأن الماراثون يتطلب الكثير ويمكن أن يؤدي الإرهاق إلى جانب عادة تناول نظام غذائي عالي السعرات والكربوهيدرات إلى زيادة الوزن بشكل مشابه لتلك التي يعاني منها بناة الجسم خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد المنافسة.
  • سيؤدي إجراء سباق الماراثون إلى زيادة سرعة الجهاز المناعي مؤقتاً وعندما يتم إطلاق الكورتيزول لتقليل التورم ويصبح الجهاز المناعي عرضة للخطر ويتم تشجيع سباقات الماراثون على تناول مكملات فيتامين ج وتقليل الضغوطات الخارجية والحصول على قسط وافر من النوم لدعم جهاز المناعة.[6]

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق