متى ينزل رأس الجنين للأسفل ؟.. في أي اسبوع يدخل الحوض

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 18 يونيو 2021 , 18:30

في اي شهر ينقلب رأس الجنين لأسفل

الحمل عبارة عن مرحلة طويلة يخوضها الجنين والام معا ، تحدث فيها العديد من التطورات في وقت قد يكون قليل نسبيا ، بداية من اول حركة للطفل إلى ميعاد خروجه للحياة ، حيث يبدأ الجنين في الحركة في الثلث الأول من الحمل اي في الثلاثة أشهر الأولى ، والثلاثة أشهر الثانية أيضا ، بينما يتغير وضع جنينك في الثلث الثالث من الحمل بشكل كبير استعدادا للخروج.

فقد ينقلب الجنين مع وصوله للأسبوع ال 32 الثلث الثالث من الحمل الشهر الثامن ، او الاسبوع ال36 الشهر التاسع من الحمل ، وتكون رأسه لأسفل ، حيث يكبر حجم الطفل ولا يوجد اتساع في الرحم لتقلباته ما يجعله مستعدا للخروج.[1] ، [2]

متى ينزل رأس الجنين في الحوض

يختلف الحمل من امرأة لأخرى ، ومن حمل لآخر من نفس الأم ، وبالنسبة للأسبوع الذي ينزل فيه الجنين في الحوض ، فلا يوجد اسبوع محدد يمكننا توقعه لسقوط الحنين في الحوض ، وهذا يعني أن اعتبار نزول الجنين في الحوض في الشهر الثامن قاعدة لذلك ليس له علاقة بالصحة.

في حالات الحمل لبعض النساء من الممكن أن يسقط الجنين في الحوض عند بدء المخاض ، او قبله بساعات قليلة ، والبعض الآخر من النساء قد ينزل جنينهم قبل أسابيع قليلة أو ايام من بدء المخاض.

حيث أن النساء البكريات من الممكن أن ينزل جنينها للحوض قبل أيام أو أسابيع قليلة من المخاض حتى يسمح لعضلات الحوض بالتكيف مع عملية المخاض ، بينما النساء التي حملنّ من قبل.

وعليك سيدتي متابعة الكشف بطريقة دورية لدى الطبيب المختص ، حيث أن الكشف بالأشعة او بالطرق التقليدية هو السبيل الوحيد والاكثر دقة في تحديد ما إذا كان رأس الجنين في الحوض ام لا ، وهذا سيساعدك انتي وطبيبك في التحضير لعملية المخاض.

علامات نزول الجنين في الحوض للبكرية

صحيح أنه لا يمكنك التنبؤ بأسبوع أو شهر نزول الجنين في الحوض ، إلا أنه يمكنك بالتأكيد معرفة إن كان جنينك نزل في الحوض أم لا ، فإن كنتي أما لأطفال من قبل بدلا يكون أمامك الوقت حتى تريدين المعرفة ، حيث ينزل الحنين في الحوض قبل الولادة بوقت قصير ، بينما لو كنتي بكرية فمن الممكن أن ينزل الحنين قبل الولادة بأسبوعين او بأيام قليلة ، ويمكنك معرفة ذلك من العلامات التالية : [1]

  • سهولة التنفس: يمثل الحمل وكبر حجم الجنين ضغطا على الحجاب الحاجز للأم ، فلا يمكنها التنفس بسهولة ، ولكن في الوقت الذي يقرر فيه جنينك النزول إلى الحوض سوف يكون هناك ضغطا أقل على الحجاب الحاجز ، ما يجعلك تستطيعين التنفس بشكل أفضل.
  • الضغط في الحوض: وهو من العلامات البارزة التي تشير إلى نزول راس جنينك في الحوض ، حيث تشعرين بأن هناك كرة او شيء ثقيل في حوضك لا يساعدك على المشي ، وذلك هو نفس السبب الذي يجعلك في حاجة مستمرة بدخولك الحمام من أجل التبول.
  • عدم القدرة على المشي: فعند نزول الجنين في الحوض يقوم بالضغط على عظام الحوض ، والوركين ، كما يمثل ضغطا كبيرا على القدم ككل ، مما يؤدي إلى عدم القدرة على المشي بطريقة صحيحة ، فتجدي نفسك تمشين مثل البطريق.
  • زيادة الإفرازات: عند نزول الجنين في الحوض ، يعمل على توسيع عنق الرحم وتمدده استعدادا للولادة ، وهذا يؤدي إلى ضعف عنق الرحم من خلال التخلص من المخاط الذي يعمل على تضييقه ، فتزداد الإفرازات المخاطية بشكل كبير.
  • الام الحوض: من الأمور الشائعة هي شعورك بوخز وآلام في منطقة الحوض ، والتي تحدث نتيجة ضغط راس الطفل على أربطة الحوض لديك ، وتحدث هذه الآلام والتذبذبات عند اتخاذك لوضعية معينة ، او الحركة بشكل معين.
  • الام في الظهر: فمنذ زيادة حجم طفلك يحدث ضغط على الظهر بسبب كبر حجم البطن ، وميل جسمك الى الخلف ، ولكن عند نزول الجنين في الحوض تشعرين بآلام إضافية في ظهرك عبارة عن وخز وضغط.
  • ظهور البواسير : فمع ضغط راس الطفل لأسفل يتم الضغط على أوردة الحوض والمستقيم مما يتسبب في ظهور البواسير ، او تفاقم الحالة أن كانت موجودة بالفعل.
  • الامساك: يعتبر التمسك أحد أشهر العلامات التي تدل على نزول الجنين في الحوض ، حيث يحدث ضغط كبير على الحوض والمستقيم مما يؤدي إلى صعوبة ، أثناء عملية الإخراج فيحدث امساك شديد ، وقد يكون ذلك أيضا سببا في ظهور البواسير لأول مرة.

وعليك العلم سيدتي أن هذه الأعراض تظل على نزول طفلك في الحوض ، وقد تدل على قرب ميعاد الولادة بشكل كبير ، فإن كانت هذه العلامات تظهر لديك بشكل كبير ، عليك استشارة طبيبك من أجل الاستعداد المخاض وطمأنتك على جنينك.

نصائح لعلاج الأعراض المؤلمة لنزول الجنين في الحوض

من الأعراض المؤلمة لنزول الجنين في الحوض:

  • الامساك: والذي يمكنك التخلص منه من خلال اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضار الورقية المليئة بالألياف ، وشرب كمية كافية من الماء لا تقل عن 3 لتر يوميا ، وتزيد بسبب الحمل ، مع الحفاظ على تناول الفاكهة لأخذ ما تحتاجيه من فيتامينات ومعادن بعيدا عن المكملات الغذائية.
  • البواسير: وهذا ايضا من الأعراض المزعجة والمؤلمة ، والخطيرة إن ترك بلا علاج ، وفي حالة الحمل يمنع تناول أي من الأدوية المعالجة ، ولكن يمكنك الجلوس في مياه دافئة لمدة ربع ساعة ، ودهن المنطقة بزيت جوز الهند الدافئ مرتين يومياً.
  • الام الظهر: عند شعورك بآلام في الظهر يمكنك الاستلقاء حتى تشعرين بتحسن مع تحريك يديك بشكل خفيف حول منطقة الألم.

أشياء تساعد على نزول الجنين في الحوض

لا يوجد طرق علمية مثبتة تساعد على نزول الجنين لأسفل ، ولكن هناك العديد من النصائح المجربة من قبل النساء اللاتي كان لديهن تاريخ ناجح في الحمل ، وتعتمد الأشياء في هذه النصائح على :

  • المشي: دائما ما ينصح بالمشي في الشهر التاسع من أجل نزول الجنين في الحوض ، حيث يعمل المشي على إراحة عضلات الحوض ، وفتح الوركين ما يسمح للجنين بالنزول في الحوض.
  • القرفصاء: تعتبر ممارسة القرفصاء من الأشياء الناجحة لدفع الطفل للنزول في الحوض حيث تعمل على توسيع عضلات الحوض ، وفتح الوركين بشكل أكبر من المشي ، قومي بتجربة القرفصاء على كرة الولادة من أجل تمرين ناجح وغير مؤلم.
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق