الفواكه والخضار الممنوعة في الرجيم

كتابة: ضحى حماده آخر تحديث: 18 يونيو 2021 , 18:36

الفواكه الممنوعة في الريجيم

الوزن الزائد يمثل مشكلة لدى الكثير من الأشخاص في أي عمر ، ويتم اللجوء إلى العديد من الأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن مثل نظام لو كارب ، او نظام الحصص ، او حتى أنظمة الريجيم العادية والتي تعتمد على تقليل السعرات الحرارية في الطعام ، ومع اللجوء الى تقليل السعرات الحرارية يستلزم الأمر معرفة الأطعمة الممنوعة أثناء الرجيم بما فيها الفواكه.

فبالرغم من احتواء الفاكهة على الألياف والمعادن والفيتامينات الضرورية للجسم ، إلا أن هناك فاكهة تحتوي على عناصر تضر الريجيم ، وذلك لا يعني أن لا نتناولها اطلاقا ، بل يجب تناولها باعتدال وسوف نتعرف على هذه الفاكهة فيما يلي : [1]

  • الافوكادو

فبالرغم من أن الأفوكادو يعتبر مصدر جيد للدهون الصحية ، إلا أنه لا ينصح بتناوله في الريجيم ، حيث يعمل على زيادة الوزن عند استخدامه دون حساب ، فالافوكادو من الفواكه عالية السعرات الحرارية التي يجب تجنبها في الريجيم ، حيث أن كل 100 جرام من الافوكادو تحتوي على ما يقرب من 160 سعرة حرارية ، لذلك ينصح بتناول الافوكادو باعتدال أثناء الريجيم.

  • العنب

يعتبر العنب من الفواكه المفضلة لدى جمهور كبير من الأشخاص بسبب طعمه الحلو ، وهذا هو السبب في جعله في قائمة الفواكه التي يجب تجنبها في الريجيم ؛ حيث أن العنب مصدرا غنيا بالسكريات والدهون التي كفيلة بإلحاق الضرر بالريجيم المتبع ، فنجد أن 100 جرام من العنب تحتوي على 67 سعرة حرارية ، و16 جرام من السكريات ، لذلك من الأفضل تجنب تناول العنب بشكل يومي أثناء اتباع الريجيم.

  • الفواكه المجففة

كثيرا من الناس يعتقد خطأ بأن الفواكه المجففة ليست خطرا على الريجيم ، إلا أنه لا ينصح باللجوء إلى تناولها في فترة اتباع النظام الغذائي ، حيث ان الفواكه المجففة مثل المشمش ، والزبيب ، والخوخ تحتوي على سعرات حرارية عالية ؛ فعلى سبيل المثال يحتوي كوب الزبيب على 500 سعرة حرارية ، لذلك عليك تجنب تناول الفواكه المجففة او تناولها بكميات محدودة جدا.

  • الموز

إن فكرة تناول الموز بكميات كبيرة يساعد على فقدان الوزن هي فكرة خاطئة في الحقيقة ، وذلك لاحتواء الموز على سعرات حرارية عالية ، وسكريات وبالتالي كربوهيدرات ، لذلك عليك تقنين استخدامك الموز بتناول موزة واحدة يوميا كوجبة خفيفة.

  • المانجو والأناناس

تعتبر المانجو والأناناس من الفواكه المحتوية على نسبة عالية جدا من السكريات ، ما يجعلها تحتوي على سعرات حرارية عالية تمنع من تحقيق أهداف الريجيم ، لذلك يجب تجنب تناولها بكميات كبيرة.

الخضار الممنوعة في الريجيم

يعتبر الاعتماد على الخضروات من الأمور الصحية تماما ؛ حيث أن الحضور مصدر غني بالمياه والالياف والمعادن والفيتامينات التي تساعد بقوة في سد احتياجات الجسم ، كما أن للخضروات بأنواعها فوائد كبيرة في الريجيم ، وعند ذكر الخضار الممنوعة في الريجيم فهنا نقصد طريقة طهيها وليست الخضار نفسها.

فلم يثبت أن هناك خضار يضر بالريجيم إلى الآن إلا من خلال طهيه ، حيث أوصى المختصين في المجال بمنع ما يلي أثناء اتباع الريجيم :[1] ،[2]

  • البطاطس: ونقصد هنا البطاطس المقلية لما تحتويه من زيوت ودهون تزيد من السعرات الحرارية بها ، وينصح المختصين بتناول البطاطس المسلوقة بقليل من الملح أو بدونه ، بكميات محدودة أثناء الريجيم لانقاص الوزن ، كما يفضل تجنب الكميات الكبيرة من البطاطس في الأوقات العادية.
  • البطاطا: تعتبر البطاطا والبطاطس في نفس الفئة ، حيث لا يُفضل تناول البطاطا في ريجيم انقاص الوزن بسبب احتوائها على سكريات عالية ونشويات ، ولكن أيضا لا يعني ذلك تجنبها تماما ، بل يمكنك تناول البطاطا المشوية او المسلوقة بشكل محدود جدا.

أطعمة تساعد على انقاص الوزن

بعدما تحدثنا عن الفواكه والخضروات التي من الممكن أن يؤدي الإفراط في تناولها إلى زيادة الوزن ، سوف نذكر لكم أكثر الأطعمة مساعدة في انقاص الوزن فيما يلي : [2]

  • البيض: يعتبر البيض الكامل من افضل الأطعمة في إنقاص الوزن حيث يحتوي على البروتين والعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك مع تقييد السعرات الحرارية.
  • الخضار الورقية: مثل السبانخ والسلق واللفت والجرجير وغيرها ، وذلك بسبب انها منخفضة السعرات الحرارية والكربوهيدرات في حين غناها بالألياف ، كما أنها مصدر غني بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.
  • الأسماك الدهنية: وبالأخص التونة والسلمون بسبب احتوائه على الدهون الصحية وغناه بالبروتين ، والعناصر الغذائية ، واوميغا 3 ، واليود المتواجد في جميع المأكولات البحرية المفيد الغدة الدرقية ، وعملية التمثيل الغذائي ، وهذا ينطبق على سمك السردين والماكريل والبرمجة والأسماك الأخرى.
  • الخضروات الصليبية: مثل القرنبيط ، والبروكلي والملفوف فهي ايضا كباقي الخضروات تكون غنية بالألياف التي تساعدك على الشعور بالشبع ، كما تحتوي على نسبة جيدة من البروتين ، مع نسبة بسيطة من السعرات الحرارية.
  • اللحوم الخالية من الدهون: مثل صدور الدجاج واللحوم الحمراء الغير مصنعة والتي تعد مصدرا عاليا للبروتين الذي يمكنك استبداله بالدهون او الكربوهيدرات في الوجبة مما يؤدي إلى خسارة الوزن.
  • البطاطس المسلوقة: تحتوي على العديد من الخصائص التي تجعلها مثالية كغذاء صحي ، او غذاء لفقدان الوزن ، فتكتلك البطاطس المسلوقة كل ما تحتاجه تقريبا من عناصر غذائية فتعمل على اشباعك لفترة طويلة ، فضلا عن غناها بعنصر البوتاسيوم الذي يفتقده الكثيرين.
  • الفول والبقوليات: هناك اعتقاد خاطئ بأن البقوليات تعمل على زيادة الوزن إلا أنها في الحقيقة تساعد بشكل كبير في انقاص الوزن بسبب غناها بالبروتين والألياف ، مما يساهم في الشعور بالامتلاء وانخفاض تناول السعرات الحرارية ، وتشمل البقوليات الأخرى مثل الفاصوليا والبازلاء واللوبيا وغيرها.
  • الجبن القريش: إن منتجات الألبان مثل الزبادي او اللبن الرائب والجبن القريش جميعها غنية بالبروتين وتساعد في انقاص الوزن ، وبالأخص الجبن القريش بسبب سعراته الحرارية القليلة بالإضافة إلى نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات.
  • الفواكه: نعم الفواكه بكافة أنواعها تعتبر رئيسية في نظام الريجيم لخفض الوزن ، وذلك لما تحتويه من الياف وسكريات طبيعية وعناصر مغذية ، صحيح أن هناك بعض الفواكه تعمل على زيادة الوزن عند الإفراط فيها ، ولكن إن قمت بدمجها بالكميات المسموح به سوف تساعدك كثيرا.
  • المكسرات: جميع انواع المكسرات وبالأخص الجوز تساعد في انقاص الوزن عند إدخالها في نظام الريجيم الخاص بك ، فبالرغم من محتواها العالي من الدهون إلا أنه يوصي بها في الأنظمة الغذائية لعملها على الشعور بالشبع مع مد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.
  • الجريب فروت: واحدة من الفواكه التي أثبتت الدراسات دورها الفعال في انقاص الوزن ، حيث تعمل على تثبيط الشهية والتقليل من السعرات الحرارية عند تناولها قبل الطعام.
  • بذور الشيا: تعتبر واحد من الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات وأفضل مصادر الألياف ما يجعلها اختيار مثالي في الريجيم لانقاص الوزن ، حيث تمتص الماء بشكل كبير وتتوسع في المعدة فتشعرك بالامتلاء.

في النهاية لا يوجد مشكلة في تناول أي من الأطعمة الموصي يتجنبها في نظامك الغذائي ، ولكن بكميات محدودة تسمح بإمدادك بالعناصر الغذائية التي تحتاجها يوميا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق